Prince Sattam Bin Abdulaziz University
Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/4378
Browse
Item Restricted استراتيجيات اتخاذ القرار في ضوء إدارة المعرفة لدى القيادات الأكاديمية بجامهة الامير سطام بن عبدالعزيز(Saudi Digital Library) بشرى بنت عبدالله المقحمتهدؼ ىذه الدراسة إلذ التعرؼ عبى كاقع استخدا استًاتيجيات ابزاذ القرار، بالإضافة إلذ كاقع استخدا عمبيات إدارة الدعرفة، كالوصوؿ إلذ أىم الدقتًحات اللبزمة لبرفع من استخدا استًاتيجيات ابزاذ القرار، كالكشف عن دكر إدارة الدعرفة في استًاتيجيات ابزاذ القرار من كجهة نظر القيادات الأكاديدية بجامعة الأمتَ سلا بن عادالعزيز في كل من: )الخرج، الدلد، حوطة بتٍ بسيم، الأفلبج، السبيل، كادم الدكاسر(. كتم استخدا الدنهج الوصفي الدسحي كدراسة المجتمع كامنلب كالاالغ عددىم ) 141 ( كذلك لصغر حجم المجتمع، كاستخدا الاستاانة40 0Item Restricted استطرادات القاسمي في تفسيره وعلاقتها بالمعنى دراسة وتطبيق(Saudi Digital Library) سلطان بن هليل المطرفيتمثل الاستطرادات في تفسير القاسمي ظاهرة يَلحظها قارئ التفسير، وهي مع كثرتها متنوعة تبعًا لتنوع المعنى القرآني ما بين تفسيرية ولغوية وتاريخية وعلمية كونية...، وهذه الدراسة تصنف هذه الاستطرادات، وتبحث مدى علاقتها بالمعنى القرآني، وذلك في إطار أغراض الاستطراد التي تَوصل إليها الباحث وغيرها من الأغراض.6 0Item Restricted الاحاديث المرفوعة في كتاب تاريح جرجان(Saudi Digital Library) ميمونة عبدالعزيز الخضيريح م ص ر الأحاديث المرفوعة في القسم المحدَّد م كتاب "تاريخ جرجان"، وبيان الكتب التي خرجتها، ومعرفة درجة أسانيدها، وتمييزَة المقبولة والمردود منها، والتعرف على الإضافات العلميَّة الحديثيَّة الموجود . منهج الدراسة: المنهج الوصفي بأساليبه الثَّلاثة: الاستقرائي، والتحليلي، والاستنباطي. أبرز نتائج الدراسة: احتوى الكتابْ على عددٍ كبيرٍ م ال رِجال انفرَدَ السَّهمي بذِم كرهم. تعدَّدت طْرْق التحمُّل عند المؤل ما بين كتابةٍ وإملاءٍ، وقراء ، ووِجاد ، وإجاز . لم تقتصِ مر تَرجمَ اتْ السَّهمي على إقليمِ1 0Item Restricted الأحاديث المرفوعة في كتاب ( تاريخ جرجان )(Saudi Digital Library) أثير بنت محمد بن صالح العسكريدرس البحث الأحاديث المرفوعة من كتاب تاريخ جرجان، ابتداءً من ترجمة: أبي الحسين محمد بن أحمد بن اية ترجمة: محمد بن موسى بن خالويه (الترجمة Z عبد الله بن محمد بن جعفر الجرجاني (الترجمة رقم ٨١٨ ) إلى رقم ١١٦١ )، من حيث: جمعها، وتخريجها، ودراستها، وبيان حكمها.2 0Item Restricted الأحاديث المرفوعة في كتاب تاريخ جرجان(Saudi Digital Library) لولوه بنت راشد بن عبد الربٞن الورثافحصر الأحاديث المرفوعة في القسم المحدَّد من كتاب "تاريخ جرجان"، وبيان الكتب التي خرجتها، ومعرفة درجة أسانيدها، وتمييز المقبولة والمردودة منها، والتعرف على الإضافات العلميَّة الْحديثيَّة الموجودة.5 0Item Restricted الأحاديث المرفوعة في كتاب تاريخ جرجان.(Saudi Digital Library) مريم عبدالرح محمد آل طالب.الكلية: كلية التربية بالخرج.القسم/البرنامج: قسم الدراسات الإسلامية.التخصص/المسار: مسار حديث وتفسير.عنوان البحث: الأحاديث المرفوعة في كتاب "تاريخ جرجان" لِلإمَامِ أَبِِ القَاسِمِ حَ مزََة بم ي مْوسْ السَّمهمِ ي )ت( 427 ه ابتداءً م ترجمة: )أبِ العبَّاس أحد ب موسى ب الحسين الباغشي المستملي( ،إلى نهاية ترجمة: )أبِ علي الحس ب أحد ب يحيى ب الم غْير الثَّقفي الجْرجاني( تخريجًا ودراسة. -اسم الطالبة: مريم عبدالرح محمد آل طالب.اسم المشرف: أ.د روضة عبد المنعم الأمين امبده.الدرجة العلمية: الماجستير.10 0Item Restricted الأحاديث النبوية الواردة في الطيور(Saudi Digital Library) شيخة بنت محمد بن صالح العسكريدرس هذا البحث الأحاديث المرفوعة التي ورد فيها ذكر الطيور، من حيث: جمعها، وتخريجها، ودراستها، وبيان حكمها، وأهم الفوائد التي تتعلق بالموضوع.3 0Item Restricted الأحاديث النبوية الواردة في الطيور جمعًا ودراسة موضوعية وتحليلية(Saudi Digital Library) شيخة بنت محمد بن صالح العسكرجمع أحاديث الطيور من مظان ورودها في كتب السنة النبوية. ومعرفة درجة أحاديث الطيور في السنة النبوية. والوقوف على أبرز الفوائد والدلالات الواردة في أحاديث الطيور. منهج البحث: المنهج الوصفي بأساليبه الثلاثة: الاستقرائي، والتحليلي والاستنباطي المتعارف عليه في الدراسات الحديثية. في كثير من حديثه، ويظهر § أهم النتائج: التأكيد على أهمية دلالات الطيور؛ حيث استخدمها النبي ذلك في الفصل الأول من البحث. استخدم النبي صلى الله عليه وسلم أسلوب التشبيه بالطيور لتقريب المعاني ما يلي: سرعة الطيور، وخفتها، واصطفافه7 0Item Restricted الأصول الفقهية في كتاب كشاف القناع للشيخ البهوتي (ت:١٠٥١( هـ(Saudi Digital Library) أسامة بن ناصر بن صليحالعنوان: الأصول الفقهية في كتاب كشاف القناع للشيخ البهوتي (ت : 1051هـ) من باب البيع ختى باب الحجر .اسم الباحث أسامة بن ناصر بن صليح .اسم المشرف الاستاذا الدكتور خير الدين محي الدين سيب الفصل الدراسي والعام الجامعي الفصل الدراسي الأول لعام 1442هـ . موضوع الرسالة تتبع الاصول واستخراجها وجمعها عند الشيخ البهوتي في كتابه كشاف القناع في أبواب معينة (من البيع حتى باب الحجر )ودراستها .أهداف الرسالة 1.استقراء الاصول الفقهية الواردة في كتاب كشاف القناع وتتبعها من باب البيع حتى باب الحجر.2.الوقوف على أدلة اعتماد هذة الأصول الفقهية وحجيتها .3بيان الأثر الفقهي لتلك الاصول في التفريغ عليها14 0Item Restricted الأصول الفقهية في كتاب كشاف القناع للشيخ منصور البهوتي من باب الخلع حتى نهاية باب الحضانة(Saudi Digital Library) زياد بن مسعود المحمديموضوع الرسالة : جمع ودراسة الأصول الفقهية الدنصوص عليها في كتاب كشاف القناع والدستنبطة ودراستها. أهداف الرسالة: 1. استقراء الأصول الفقهية وتتبعها في كتاب )كشاف القناع( في كتاب الطلاق، وذلك من باب الخلع، وحتى باب الحضانة. 2. بيان أثر تلك الأصول في التفريع الفقهي عليها. 3. إبراز القيمة العلمية لذذه الأصول بتتبع تطبيقاتها الفقهية. منهج الرسالة: سوف يعتمد الباحث في ىذه الدراسة على منهجين رئيسين: الأول: الدنهج الاستقرائي: يعتمد على الاستقراء وتتبع تلك الأصول الفقهية الواردة في كتاب )كشاف القناع( من باب الخلع إلى باب الحضانة. الثاني: الدنهج التحليلي الوصفي: القائم على تحليل ىذه الأصول الفقهية ودراستها بشكل علمي. أهم نتائج الرسالة: -1 جمعت 35 أصلاً فقهياً، من خلال تتبع كلام الدؤلف البهوتي في كتابو كشاف القناع من )باب الخلع( حتى نهاية )باب الحضانة(. وقد وجدت أن ما يمكن أن جيُعل أصلاً، جمل فقهية نص عليها الدؤلف وعددىا 11 أصل، وأما الباقي مما استنبطت من كلامو أن يكون أصلا، وعددىا 13 أصل، وأما بقية ما يشبو أن يكون أصلاً فقد يكون مندرج أو مطابق لدا أثبتو من أصول في البحث26 0Item Restricted التحديات التي تواجه قادة مدارس التعليم بمحافظة الخرج للمشاركة في جائزة التعليم للتميز(Saudi Digital Library) وفاء بنت عتيق الفوازاستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي بهدف توضيح اهم التحديات الادارية والمالية التي تواجة قادة مدارس التعليم بمحافظة الخرج للمشاركة في جائزة التعليم للتميز فرع الادارة والمدرسة المتميزة والكشف عن اهم المتطلبات الادارية والمالية والتكنولوجية للمشاركة في جائزة التعليم للتميز من وجهة نظر قادة مدارس التعليم الحكومي والاهلي بمحافظة الخرج .19 0Item Restricted التمكين الإداري وعلاقتة بالإبداع التنظيمي لدى قادة المدارس في الخرج(Saudi Digital Library) سمية بنت عبدالله محمد القحطانيهدفت الدراسة إلى تحديد درجة التمكين الإداري لدى قادة المدارس في محافظة الخرج، والتعرف على مستوى الإبداع التنظيمي في مدارسهم، كما هدفت توضيح طبيعة العلاقة بين التمكين الإداري والإبداع التنظيمي لدى قادة المدارس في محافظة الخرج، والكشف عن وجود أثر للمتغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة، نوع المدرسة) على درجة تمكين قائد المدرسة، وأيضاً الكشف عن أثر للمتغيرات السابقة على مستوى الإبداع التنظيمي في تلك المدارس. منهج الدراسة: استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي. أداة الدراسة: الاستبانة ذات ا135 0Item Restricted التَّخطيطُ التَّربويُّ في أنديةِ مَدارسِ الح ي في ضَ وءِ رؤيةِ المملكةِ العربيَّةِ السُّعوديةِ 2030 م )الواقع والمقترحات ((Saudi Digital Library) فريح بن صالح بن سليمان الحربيعنوان الدراسة: التَّخطيطُ التَّربويُّ في أنديةِ مَدارسِ الح ي في ضَ وءِ رؤيةِ المملكةِ العربيَّةِ السُّعوديةِ 2030 م )الواقع - والمقترحات( اسم الباحث: فريح بن صالح بن سليمان الحربي. الدرجة العلمية: ماجستير الآداب في التربية تخصص إدارة وتخطيط تربوي، للعام الدراسي ه 1440 / 1441 ه(، جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، كلية التربية، قسم العلوم التربوية، محافظة الخرج. اسم المشرف: د. عبد العزيز بن محمد بن علي الصقر. أهداف الدراسة: هدفل هذه الدراسة إ لى الكشف على واقع التخطيط التربوي في أندية مدارس الحي في ضوء رؤي ة المملك ة العربي ة السعودي ة 2030 م ، والوقوف على الصعوبات التي تواجه التخطيط في أندي ة مدارس الحي في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030 م ،والتعرُّف على المق ترحات اللازم ة؛ لتطوير التخطيط في أندية مدارس الحي في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030 م، كما هدفل إلى الكشف على مدخ اختلاف استجابات اتمع الدراسة حو ل التخطيط التربوي في أندية مدارس الحي بمدين ة الرياض ومحافظة الخرج وفقً ا للمتغيرات التالية: هالماهل الدراسي، المسمى الو يفي ، عدد سنوات الخبرة، الدورات التدريبية، المنّطِقة ، النَّوع (. منهج الدراسة : استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليل ي. مجتمع الدراسة وعينتها : يتكوّن اتمع الدراس ة من جميع العاملين في أندية مدارس الحي هقائد أو قائدة، ومشرف أو مشرفة اال( في كل من الرياض والخرج، ا ولبالغ عددهم ه 219 (، وفق إحصاءات إدا رتي التعليم بمنطقة الرياض ومحافظة الخرج لعام 1439 - 1440 ه، حيث وزعل أداة الدراسة هالاستبانة( عليهم جميعاً، وتم استرداد ه 126 ( استبانة مستوفاة وكاملة تماماً وقابلة للتحليل الإحصائي، بنسبة نحو 58 % من حجم المجتمع، وهي نسبة مقبولة إحصائياً. طرق تحليل البيانات: وهي هالتكرارات، والنسب المئوية، والمتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، ومعامل الارتباط، ا وختبار همان ويتني(، ا وختبار كروسكال واليز(. – - نتائج الدراسة : توصلل الدراسة إلى أبرز النتائج التالية: 1 . كان غالبية أفراد العينة من حملة درجة البكالوريوس، بنسبة ه 80 %( تقريباً من حجم العينة. 2 . أتضح أن نحو ه 56 %( من أفراد العينة لهم خبرة في اال أندية مدارس الحي لا تتعدخ ه 5 ( سنوات، كما أن حوالي ه 27 %( من حجم العينة خبرتهم في هذا المجال من 5 سنوات إلى أقل من 10 سنوات. 3 . حوالي ه 35 %( من أفراد عينة الدراسة حضروا أكثر من ثلاث دورات تدريبية في برامج أندية مدارس الحي، إلا أن نحو ه 29 %( من أفراد العينة لم يلتحقوا بأي دورة تدريبية في اال عملهم. 4 . أن عينة الدراسة توافق بدرجة هعالية( على أن يكون التخطيط التربوي في نادي مدرسة الحي يجب أن يوافق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 م، مع التركيز على إشراك العاملين في هذا التخطيط، وأن يتم اختيار قادة أندية مدارس الحي وفق معايير واضحة ومحددة، وأن يتمحور التخطيط حول المستفيدين من برامج الأندية.71 0Item Restricted القيادة الخادمة كمدخل لتحقيق الثقة التنظيمية لقادة المدارس الثانوية بمحافظتي حوطة بني تميم والحريق من وجهة نظر المعلمين(Saudi Digital Library) بدر بن عبدالله محمد بن طالباستخدمت هذة الدراسة المنهج الوصفي المسحي بهدف التعرف على درجة مساهمة القيادة الخادمه لقادة المدارس الثانوية بحوطة بني تميم من خلال الابعاد التالية التمكين الرؤية الايثار التواضع الاحتواء العاطفي والتي تحول دون تطبيقها.40 0Item Restricted الممارسات الإدارية لقادة المدارس الثانوية في محافظة الخرج من وجهة نظر معلميها في ضوء مفهوم الوسطية (تصور مقترح)(Saudi Digital Library) بندر خالد محمد الحقبانيهدفت الدراسة إلى التعرف على الممارسات الإدارية لقادة المدارس الثانوية في محافظة الخرج من وجهة نظر معلميها في ضوء مفهوم الوسطية، كما هدفت إلى تقديم تصور مقترح للممارسات الإدارية لقادة المدارس الثانوية في ضوء مفهوم الوسطية.34 0Item Restricted أقوال أبي الجَوْزَاءِ أَوْس بْن عَبْدِ اللهِ الرَّبَعِيُّ (ت: 83ه) ومروياته في التفسير والقراءات - جمعاً ودراسة(Saudi Digital Library) ماجدة بنت خليفة بن سعد الرشيديعنوان الرسالة/ أقوال أبي الجَوْزَاءِ أَوْس بْن عَبْدِ اللهِ الرَّبَعِيُّ (ت: 83ه) ومروياته في التفسير والقراءات - جمعاً ودراسة. اسم الباحثة: ماجدة بنت خليفة الرشيدي. اسم المشرف: د. نورة بنت عبد العزيز العلي. الأستاذ المشارك في قسم الدراسات الإسلامية. الفصل الدراسي والعام الجامعي: الفصل الأول لعام 1442ه. المستخلص: المستخلص: تقوم هذه الدراسة على جمع أقوال أبي الجَوْزَاءِ أَوْس بْن عَبْدِ اللهِ الرَّبَعِيُّ (ت: 83ه) ومروياته في التفسير والقراءات، ودراستها، وتهدف الدراسة إلى الكشف عن مدى تأثر العلماء بأقوال أبي الجوزاء ومروياته في التفسير والقراءات، وجمع أقوال أبي الجوزاء المتفرقة في مجال التفسير والقراءات من بطون الكتب، وعرضها وترتيبها على نحوٍ يسهل الوصول إليها والاستفادة منها، من خلال المنهج الوصفي التحليلي. وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، ومن أهمها: من أحسن طرق التفسير وأصحَّها أن يُفسَّر القرآن بالقرآن، وروى أبو الجوزاء التفسير عن عدد من الصحابة مثل ابن عباس ﭭ، ولأبي الجوزاء قراءات متواترة قرأ بها الأئمة وهذا يدل على حرصه وطلبه للعلم، وبلغ عدد الآثار التي رويت عن أبي الجوزاء في التفسير والقراءات مائة وتسعة وثمانين أثراً، فقد بلغت مرويات أبي الجوزاء في التفسير بالقرآن الكريم خمسة أثراً، وفي التفسير بالحديث الشريف أربعة عشر أثراً، وفي التفسير بأقوال الصحابة بلغت مروياته تسعة وثلاثين أثراً، وفي التفسير بالاجتهاد والاستنباط بلغت مروياته ثمانية وثلاثين أثراً، أما في القراءات فقد ورد عن أبي الجوزاء في القراءات المتواترة ست قراءات، وفي القراءات الشاذة واحد وتسعين قراءة، وفي القراءات التي انفرد بها قراءة واحدة. وتوصي الدراسة بما يلي: لا يزال التراث المأثور عن التابعين في التفسير وعلم القراءات بحاجة إلى مزيد عناية ودراسة، كما أن القراءات الواردة عن أبي الجوزاء تحتاج إلى دراسة متخصصة، تهتم بدراستها من الجانب اللغوي. ومن الكلمات المفتاحية في الرسالة: الأقوال، والمرويات، والقراءات، والمعتمد.19 0Item Restricted ت ع ّ ق احلافظ بات ابن ح جر يفَكتابيه: لسانَامليزان و تعجيلَاملنفعة ّ على الرواة الذين تفردَ ابن ح ّ بانَبذكرهمَيفَكتابه الثقات معَدراسةَمروياتهمَيفَهذهَالكتب )منَأولَحرفَالراء إىلَنهايةَحرفَالصاد((Saudi Digital Library) محمد بن سالم بن ناصر الدوسريتعقبات الحافظ ابن حجر في كتابية ، لسان العرب وتعجيل المنفعة ، على الرواة الذين تفرد ابن حبان بذكرهم في كتابة (الثقات)مع دراسة مروياتهم في هذه الكتب من اول حرف الراء إلى نهاية حرف الصاد . محمد بن سالم بن ناصر الدوسري عنوان الدراسة : تعقبات الحافظ ابن حجر في كتابية ، لسان العرب وتعجيل المنفعة ، على الرواة الذين تفرد ابن حبان بذكرهم في كتابة (الثقات)مع دراسة مروياتهم في هذه الكتب من اول حرف الراء إلى نهاية حرف الصاد. اسم الباحث : محمد بن سالم بن ناصر الدوسري . اسم المشرف : أ.د: بدوي علي السيد زلهف . الدرجة : المـاجستير العام الدراسي : 1442 هــــ ، الفصل الدراسي الأول. تاريخ المناقشة : 29/1/1442هــ،17/9/2020م أهداف الدراسة : 1- جمع أحكام ابن حجر على الرواة محل الدراسة من خلال كتابية (لسان الميزان) و(تعجيل المنفعة). 2- معرفة معالم معتمد ابن حبان ، وابن حجر في الحكم على الرواة محل الدراسة . 3-حصر مرويات الذين ذكرهم ابن حبان في الثقات وتعقبهم ابن حجر في الكتب الثلاثة : (الثقات ، وتعجيل المنفعة ، ولسان الميزان) ودراستها دراسة حديثية ، ومعرفة حالها من حيث القبول أو الرد. 4- بيان أثر تعقبات ابن حجر على حبان من خلال كتابية (لسان الميزان)، و(تعجيل المنفعة)، في الأسانيد من حيث القبول أو الرد.0 0Item Restricted ت ع قُّبا ت الحاف ظ اب ن ح ج ر في كتابيه )لسان الميزان( و)تعجيل المنفعة( على الرواة الذين تفرَّد ابن حبَّان بذكرهم في كتابه )الثقات((Saudi Digital Library) محمد بن عايض بن مغتاض البقميعنوان الدراسة: ) تَعَقُّباتُ الحافظِ ابنِ حَجَر في كتابيه )لسان الميزان( و)تعجيل المنفعة( على الرواة الذين تفرَّد ابن حبَّان بذكرهم في كتابه )الثقات( مع دراسة مروياتهم في هذه الكتب - من أول حرف الضاد إلى نهاية حرف العين –(. اسم الباحث: محمد بن عايض بن مغتاض البقمي اسم المشرف: أ.د: بدوي علي السيد زلهف الدرجة: الماجستير العام الدراسي: 1001 ه, الفصل الدراسي الثاني. تاريخ المناقشة: 7474 م. / 0 / 1001 ه, 74 / 8 / 72 أهداف الدراسة: -1 جمع أحكام ابن حجر على الرواة محلّ الدراسة من خلال كتابيه )لسان الميزان(, و)تعجيل المنفعة(. -7 معرفة معالم معتمد ابن حبان, وابن حجر في الحكم على الرواة محل الدراسة. -0 حصر مرويات الذين ذكرهم ابن حبان في الثقات وتعقبهم ابن حجر في الكتب الثلاثة: )الثقات, وتعجيل المنفعة, والسان الميزان( ودراستها دراسة حديثية, ومعرفة حالها من حيث القبول أو الرد. -0 بيان أثر تعقبات ابن حجر على ابن حبان من خلال كتابيه )لسان الميزان(, و)تعجيل المنفعة(, في الأسانيد من حيث القبول أو الردّ .1 0Item Restricted تحليل محتوى مقرر الفقه بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات التفكير الاستدلا ل(Saudi Digital Library) صالحة بنت حسن حمد الوعلانيالجامعة : جامعة الأمير سطام بن عبد العزي ز الكلية: كلية التربي ة القسم: المناهج وطرق التدري س التخصص: مناهج وطرق تدريس عام ة عنوان الرسالة: تحليل محتوى مقرر الفقه بالم رحلة الثانوية في ضوء مهارات التفكير الاستدلا ل اسم الطالبة: صالحة بنت حسن حمد الوعلا ن اسم المشرفة: ريم بنت عبد العزيز العل ي تاريخ المناقشة: 15 / 4 / 1441 ه الكلمات الدلالية للبحث: تحليل محتوى-مهارات التفكير الاستدلال – مقرر الفقه بالمرحلة الثانوي ة . أهداف البحث: هدف البحث إلى التعرّف على مهارات التفكير الاستدلال اللاّزم توفرها في محتوى مقرر الفقه ) 1( بالمرحلة الثانوي ة منهج البحث: المنهج الوصفي التحليل ي عينة البح ث: جميع وحدات مقرر الفقه ) 1 ( - نظام المقررات - البرنامج المشترك، طبعة ) 1439 / 1440 ه ( أداة البحث : إعداد قائمة بمهارات التفكير الاستدلال اللازم توافرها في محتوى مقرر الفقه ) 1( ومن ثم تحويلها لبطاقة تحليل محتوى . أهم نتائج البحث: التوصل لقائمة بمهارات التفكير الاستدلال اللّازم توفرها في محتوى مقرر الفقه) 1(بالمرحلة الثانوية ، والتي تم تقسيمها إلى ثلاث مهارات وهي مهارة الاستقراء وتحتوي على ) 13 مؤشرا(، ومهارة الاستنباط وتحتوي على ( 11 مؤشرا(، ومهارة الاستنتاج وتحتوي على ) 8 مؤشرات(، كما أن درجة توفر مهارة الاستقراء في محتوى مقرر الفقه) 1 ) بالمرحلة الثانوية جاءت بدرجة توفر )ضعيفة( في عينة البحث، حيث جاء المت وسِّّط العام لمهارات الاستقراء ) 2.31 (، بانحراف معياري بلغ ) 1.23 ( ، ودرجة توفر مهارة الاستنباط في محتوى مقرر الفقه ) 1(بالمرحلة الثانوية جاءت بدرجة توفر )متوسطة( في عينة البحث، حيث جاء المتوسِّّط العام لمهارات الاستنباط ) 2.61 (، بانحراف معياري بلغ ) 1.33 (، ودرجة توفر مهارة الاستنتاج في محتوى مقرر الفقه) 1( بالمرحلة الثانوية جاءت بدرجة توفر )ضعيفة( في عينة البحث، حيث جاء المتوسِّّط العام لمهارات الاستنتاج ) 2.18 (، بانحراف معياري بلغ ) 1.31 . ) توصيات البحث : الإفادة من قائمة مهارات التفكير الاستدلال اللازم توفرها في محت وى مقرر الفقه ) 181 0Item Restricted تخطيط الخدمات الطالبية لتطوير عمادة شؤون الطلاب بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز :تصور مقترح(Saudi Digital Library) شيخة بنت محمد بن عبدالرحمن الجعيليهدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع الخدمات الطلابية المقدمة من عمادة شؤون الطلاب في جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز من وجهة نظر الطلاب والطالبات، والتحقق من وجود فروق حول الخدمات الطلابية المقدمة من عمادة شؤون الطلاب في جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز؛ وفقاً للمتغيرات الآتية: (الجنس، الكلية، الدرجة العلمية التي سيحصل عليها)، والتعرف على معوقات التخطيط للخدمات الطلابية في عمادة شؤون الطلاب بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، وتقديم تصور مقترح لتطوير عمادة شؤون الطلاب من خلال التخطيط للخدمات الطلابية18 0