Prince Sattam Bin Abdulaziz University
Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/4378
Browse
Item Restricted واقع تطبيق أنماط الإشراف التربوي في منظومة قيادة الأداء الإشرافي في إدارة التعليم بمحافظة الخرج (المعوقات والحلول)(Saudi Digital Library) حصة خالد مناحي القحطانيالتعرف على واقع تطبيق انماط الاشراف التربوي من وجهة نظر مشرفي ومشرفات المواد بادراة التعليم بالخرج وتحديد معوقات التطبيق.47 0Item Restricted الأحاديث النبوية الواردة في الطيور(Saudi Digital Library) شيخة بنت محمد بن صالح العسكريدرس هذا البحث الأحاديث المرفوعة التي ورد فيها ذكر الطيور، من حيث: جمعها، وتخريجها، ودراستها، وبيان حكمها، وأهم الفوائد التي تتعلق بالموضوع.6 0Item Restricted معوقات تفعيل ضلاحيات مجلس المدرسة في المدارس الثانوية للبنات بمحافظة الخرج وأبرز الحلول من وجهة نظر أعضاء المجالس المدرسية(Saudi Digital Library) وداد فرحان الداودالتعرف على المعوقات التي تحد من تفعيل صلاحيات مجلس المدرسة من وجهة نظر أعضائه، والكشف عن الفروق بين تقديرات أفراد العينة لدرجات المعوقات التي تحد من تفعيل صلاحياته والتي تعزى لمتغيرات )مسمى الوظيفة الخبرة المؤهل العلمي نوع المدرسة(. - - - منهج الدراسة: المنهج الوصفي التحليلي. مجتمع وعينة الدراسة: تكون مجتمع الدراسة من ) 604 ( مفردة من أعضاء المجالس المدرسية في المدارس الثانوية للبنات في محافظة الخرج واللاتي يمثلن ) 42 ( مجلس مدرسي. أما عينة الدراسة فهي عينة عشوائية من أعضاء المجالس المدرسية مكون4 0Item Restricted مدى تضمين مفاهيم التنمية المستدامة في كتب الحاسب وتقنية المعلومات بالمرحلة الثانوية(Saudi Digital Library) نوره بنت عبد الله بن محمد العقيليالجامعة: جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز . الكلية: كلية التربية بالخرج . القسم: المناهج وطرق التدريس . عنوان الدراسة: مدى تضمين مفاهيم التنمية المستدامة في كتب الحاسب وتقنية المعلومات بالمرحلة الثانوي ة . اسم الطالبة: نوره بنت عبد الله محمد العقيلي . اسم المشرف: د. حمد بن عب د الله القميزي . الدرجة العلمية : ماجست ير . تاريخ المناقشة : 8 / 4 / 1441 ه . الكلمات الدلالية للدراسة: التنمية المستدامة-كتب الحاسب وتقنية المعلومات . الملخص : هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تضمين مفاهيم التنمية المستدامة في كتب الحاسب وتقنية المعلومات بالمرحلة الثانوي ة في المملكة العربية السعودية، من خلا ل بناء قائمة بمفاهيم التنمية المستدامة التي ينبغي تضمينها في محتوى الكت ب، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم بناء قائمة بمفاهيم التنمية المستدامة بأبعادها الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، اشتملت على ) 30 ( مفهوماً، ومن ثم تم بناء أداة تحليل المحتوى والتي اشتملت على ) 85 ) مؤشراً موزعة على المفاهيم، ويُثل مجتمع الدراسة كتب الحاسب وتقنية المعلومات للمرحلة الثانوية )نظام المقررات( في المملكة العربية السعودية، وتمثلت عي نت ه في كتاب الحاسب وتقنية المعلومات ) 2(، المقرر على طالبات الصف الثاني الثانوي ) نظام المقررات( في المملكة العربية السعودية للعام الدراسي 1439 / 1440 ه، والذي تم اختياره بطريقة قصدي ة .40 0Item Restricted درجة تطبيق قائدات مدارس محافظة الخرج للشفافية الإدارية وعلاقتها بدافعية(Saudi Digital Library) مريم محمد منصور السبيعيعنوان الدراسة: درجة تطهيق ائدات مدارس محافظة الخرج للشفافية الإدارية كع تها بدافعية الإنجاز لدل المعلمات الباحثة: مريم محمد من ور السهيعي ىدفف الدراسة الى التعرؼ على درجة تطهيق الشفافية الإدارية لدل ائدات مدارس محافظة الخرج صمن أبعاد )التشريعات كالأنظمػة, تلايػين الأداء, إجػراءات العمػل, الات ػاؿ الإدارم, ابزػاذ اللاػرارات( مػن كجهػة نظػر معلمػات المرتيلػة المتوسػطة, كبرديػد مسػتول دافعيػة الإنجػاز لػدل المعلمػات صػمن أبعػاد )الثلاػة بالػنفس, اللاػدرة علػى الاسػتلا لية, اللاػدرة علػى تيػل المشك ت, التميز كالإتلااف(, كالتحلاق من كجود ع ة ارتهاطية بين الشفافية الإدارية كدرجة دافعية الإنجاز. ا كلكشف عن الفركؽ بين استجابات أفراد عينػة الدراسػة تيػوؿ درجػة تطهيػق الشػفافية الإداريػة ككا ػع دافعيػة الإنجػاز تهعػ ان لمتغػيات )المؤىػل العلمػي, عػدد سػنوات الخػبرة(. ػل عتمػع الدراسػة تيػع معلمػات مػدارس محافظػة الخػرج, كتكونػف عينػة الدراسػة مػن ) (َُِ معلمػة ت م اختيػا رىن بالطريلاػة العشػوائية, كت اسػت دا المػنهج الوصػفي التحليلػي الارتهػاطي الػوم يتناسػب كطهيعػة ىػوه الدراسػة, كلتحلايػق أىػداؼ الدراسػة امػف الهاتيثػة بهنػاء اسػتهانة اأػتملف علػى ) (ْٓ عهػارة منهػا) (َّ عهػارة موزعػة على عالات الشفافية الإدارية ك) (ِْ عهارة موزعة على عالات دافعية الإنجاز. كلتحليل الهيانات التي تعتها ت است دا كأسػفرت الدراسػة .)spss( عػدندا مػن الأسػاليب الإتي ػائية المناسػهة باسػت دا بػرنامج اذػز الإتي ػائية للعلػو الاجت11 0Item Restricted الأحاديث المرفوعة في كتاب ( تاريخ جرجان )(Saudi Digital Library) أثير بنت محمد بن صالح العسكريدرس البحث الأحاديث المرفوعة من كتاب تاريخ جرجان، ابتداءً من ترجمة: أبي الحسين محمد بن أحمد بن اية ترجمة: محمد بن موسى بن خالويه (الترجمة Z عبد الله بن محمد بن جعفر الجرجاني (الترجمة رقم ٨١٨ ) إلى رقم ١١٦١ )، من حيث: جمعها، وتخريجها، ودراستها، وبيان حكمها.10 0Item Restricted تحليل محتوى مقرر الفقه بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات التفكير الاستدلا ل(Saudi Digital Library) صالحة بنت حسن حمد الوعلانيالجامعة : جامعة الأمير سطام بن عبد العزي ز الكلية: كلية التربي ة القسم: المناهج وطرق التدري س التخصص: مناهج وطرق تدريس عام ة عنوان الرسالة: تحليل محتوى مقرر الفقه بالم رحلة الثانوية في ضوء مهارات التفكير الاستدلا ل اسم الطالبة: صالحة بنت حسن حمد الوعلا ن اسم المشرفة: ريم بنت عبد العزيز العل ي تاريخ المناقشة: 15 / 4 / 1441 ه الكلمات الدلالية للبحث: تحليل محتوى-مهارات التفكير الاستدلال – مقرر الفقه بالمرحلة الثانوي ة . أهداف البحث: هدف البحث إلى التعرّف على مهارات التفكير الاستدلال اللاّزم توفرها في محتوى مقرر الفقه ) 1( بالمرحلة الثانوي ة منهج البحث: المنهج الوصفي التحليل ي عينة البح ث: جميع وحدات مقرر الفقه ) 1 ( - نظام المقررات - البرنامج المشترك، طبعة ) 1439 / 1440 ه ( أداة البحث : إعداد قائمة بمهارات التفكير الاستدلال اللازم توافرها في محتوى مقرر الفقه ) 1( ومن ثم تحويلها لبطاقة تحليل محتوى . أهم نتائج البحث: التوصل لقائمة بمهارات التفكير الاستدلال اللّازم توفرها في محتوى مقرر الفقه) 1(بالمرحلة الثانوية ، والتي تم تقسيمها إلى ثلاث مهارات وهي مهارة الاستقراء وتحتوي على ) 13 مؤشرا(، ومهارة الاستنباط وتحتوي على ( 11 مؤشرا(، ومهارة الاستنتاج وتحتوي على ) 8 مؤشرات(، كما أن درجة توفر مهارة الاستقراء في محتوى مقرر الفقه) 1 ) بالمرحلة الثانوية جاءت بدرجة توفر )ضعيفة( في عينة البحث، حيث جاء المت وسِّّط العام لمهارات الاستقراء ) 2.31 (، بانحراف معياري بلغ ) 1.23 ( ، ودرجة توفر مهارة الاستنباط في محتوى مقرر الفقه ) 1(بالمرحلة الثانوية جاءت بدرجة توفر )متوسطة( في عينة البحث، حيث جاء المتوسِّّط العام لمهارات الاستنباط ) 2.61 (، بانحراف معياري بلغ ) 1.33 (، ودرجة توفر مهارة الاستنتاج في محتوى مقرر الفقه) 1( بالمرحلة الثانوية جاءت بدرجة توفر )ضعيفة( في عينة البحث، حيث جاء المتوسِّّط العام لمهارات الاستنتاج ) 2.18 (، بانحراف معياري بلغ ) 1.31 . ) توصيات البحث : الإفادة من قائمة مهارات التفكير الاستدلال اللازم توفرها في محت وى مقرر الفقه ) 196 0Item Restricted الأصول الفقهية في كتاب كشاف القناع للشيخ منصور البهوتي من باب الخلع حتى نهاية باب الحضانة(Saudi Digital Library) زياد بن مسعود المحمديموضوع الرسالة : جمع ودراسة الأصول الفقهية الدنصوص عليها في كتاب كشاف القناع والدستنبطة ودراستها. أهداف الرسالة: 1. استقراء الأصول الفقهية وتتبعها في كتاب )كشاف القناع( في كتاب الطلاق، وذلك من باب الخلع، وحتى باب الحضانة. 2. بيان أثر تلك الأصول في التفريع الفقهي عليها. 3. إبراز القيمة العلمية لذذه الأصول بتتبع تطبيقاتها الفقهية. منهج الرسالة: سوف يعتمد الباحث في ىذه الدراسة على منهجين رئيسين: الأول: الدنهج الاستقرائي: يعتمد على الاستقراء وتتبع تلك الأصول الفقهية الواردة في كتاب )كشاف القناع( من باب الخلع إلى باب الحضانة. الثاني: الدنهج التحليلي الوصفي: القائم على تحليل ىذه الأصول الفقهية ودراستها بشكل علمي. أهم نتائج الرسالة: -1 جمعت 35 أصلاً فقهياً، من خلال تتبع كلام الدؤلف البهوتي في كتابو كشاف القناع من )باب الخلع( حتى نهاية )باب الحضانة(. وقد وجدت أن ما يمكن أن جيُعل أصلاً، جمل فقهية نص عليها الدؤلف وعددىا 11 أصل، وأما الباقي مما استنبطت من كلامو أن يكون أصلا، وعددىا 13 أصل، وأما بقية ما يشبو أن يكون أصلاً فقد يكون مندرج أو مطابق لدا أثبتو من أصول في البحث35 0Item Restricted الممارسات الإدارية لقادة المدارس الثانوية في محافظة الخرج من وجهة نظر معلميها في ضوء مفهوم الوسطية (تصور مقترح)(Saudi Digital Library) بندر خالد محمد الحقبانيهدفت الدراسة إلى التعرف على الممارسات الإدارية لقادة المدارس الثانوية في محافظة الخرج من وجهة نظر معلميها في ضوء مفهوم الوسطية، كما هدفت إلى تقديم تصور مقترح للممارسات الإدارية لقادة المدارس الثانوية في ضوء مفهوم الوسطية.38 0Item Restricted تَػعَقُّباتُ الحافظِ ابنِ حَجَر في كتابيو )لساف الميزاف( و)تعجيل المنفعة( على الرواة الذين تفرَّد ابن حبَّاف بذكرىم في كتابو )الثقات((Saudi Digital Library) طلاؿ علي الشمرانيعنواف الرسالة : ) تىػىعقُّبا ي ت ابغافظً ابنً ى ح ى جر في كتابيو )لساف ابؼيزاف( ك)تعجيل ابؼنفعة( على الركاة الذين تفرَّد ابن حبَّاف بذكرىم في كتابو )الثقات( مع دراسة مركياتهم في ىذه الكتب. )من حرؼ الباء من كتاب الثقات إلى نهاية حرؼ الذاؿ( اسم الباحث: طلبؿ علي مغيث الشمرالٍ اسم المشرؼ: أ.د. بدكم علي السيد زبؽف الدرجة: ابؼاجستير تاريخ المناقشة: / /ْ ىُُْْػ، /ُِ /ُِ َُِٗ. أىداؼ الدراسة: -ُ بصع أحكا ابن حجر على الركاة بؿلٌ الدراسة من خلبؿ كتابيو )لساف ابؼيزاف(، ك)تعجيل ابؼنفعة(. معرفة معالم معتمد ابن حباف، كابن حجر في ابغكم على الركاة بؿل الدراسة. - حّصر مركيات الذين ذكرىم ابن حباف في الثقات كتعقبهم ابن حجر في الكتب الثلبثة: - )الثقات، كتعجيل ابؼنفعة، كالساف ابؼيزاف( كدراستها دراسة حديثية، كمعرفة حابؽا من حيث القبوؿ أك الرد. بْيػاف أثػر تعقبػات ابػن حجػر علػى ابػن حبػاف مػن خػلبؿ كتابيػو )لسػاف ابؼيػ زاف(، ك)تعجيػل - ابؼنفعة(، في الأسانيد من حيث القبوؿ أك الردٌ. منهج الرسالة : ابؼنهج الاستقرائي، كابؼنهج التحليلي. نتائج الرسالة : بُنى ابن حباف معتمده في ابعرح كالتوثيق للركاة على معتمد ذكره في كتاب )الفصل بين النقلة(،0 0Item Restricted تصور مقترح لدور قائد المدرسة في الحد من تأثيرات المجتمع المحلي بمحافظة الخرج(Saudi Digital Library) محمد علي سعد الغامديالتعرف على درجة توفر المهارات القيادية للحد من تأثير المجتمع المحلي والتوصل التصور المقترح للحد من تأثيرات المجتمع المحلي.3 0Item Restricted مرويات الإمام إسماعيل بن أبي خالد المُعَلّة بالاختلاف في كتاب العلل للإمام الدارقطني(Saudi Digital Library) عاصم ين عودة الاسود العنزيجمع الروايات المعلّة بالاختلاف على إسماعيل بن أبي خالد في كتاب العلل للإمام الدارقطني، وإبراز مكانة الإمام إسماعيل بن أبي خالد الحديثية، وتمييز الروايات المقبولة من الروايات المعلّة، وتوضيح القرائن التي استخدمها الأئمة في الترجيح بين الروايات. منهج البحث: المنهج الاستقرائي التحليلي النقدي. أهم نتائج البحث: إمامة إسماعيل بن أبي خالد في الحديث، أن اختيار وترجيح الإمام الدارقطني لأحد أوجه الاختلاف لا يعني صحة الحديث الذي جاء من هذا الوجه، أهم القرائن في الترجيح بين الأوجه عند الدارقطني من خلال المر21 0Item Restricted دور البراعة التنظيمية في تطوير المناخ التنظيمي بالمدارس الحكومية في محافظة الخرج من جهة نظر قائداتها(Saudi Digital Library) ليلي بن عبدالله السرحانيعنوان الدراسة: دكر البراعة الت ظيعية في تط ير ابؼ اخ الت ظيعي بابؼدارس ابغج مية في بؿافظة ابػرج م ك هة نظر قائدا ا. اسم الباحثة: ليلى عبدا﵁ بؿعد السرحاني. الدرجة العلمية: ما ستتَ الاداب في التًبية- بزصص إدارة كبزطيط ترب م. اسم المشرفة: الدكت رة زي ب ع اد مفلح دركيش- أستاذ الإدارة كالتتهطيط التًب م ابؼساعد بجامعة الأمتَ سطا ب عبد العزيز. أىداف الدراسة: هدفي الدراسة إلى معرفة كاقع البراعة الت ظيعية، كعا هدفي على التعرؼ على مست ل ابؼ اخ الت ظيعي بابؼدارس ابغج مية في بؿافظة ابػرج، كمعرفة دكر البراعة48 0Item Restricted أقوال أبي الجَوْزَاءِ أَوْس بْن عَبْدِ اللهِ الرَّبَعِيُّ (ت: 83ه) ومروياته في التفسير والقراءات - جمعاً ودراسة(Saudi Digital Library) ماجدة بنت خليفة بن سعد الرشيديعنوان الرسالة/ أقوال أبي الجَوْزَاءِ أَوْس بْن عَبْدِ اللهِ الرَّبَعِيُّ (ت: 83ه) ومروياته في التفسير والقراءات - جمعاً ودراسة. اسم الباحثة: ماجدة بنت خليفة الرشيدي. اسم المشرف: د. نورة بنت عبد العزيز العلي. الأستاذ المشارك في قسم الدراسات الإسلامية. الفصل الدراسي والعام الجامعي: الفصل الأول لعام 1442ه. المستخلص: المستخلص: تقوم هذه الدراسة على جمع أقوال أبي الجَوْزَاءِ أَوْس بْن عَبْدِ اللهِ الرَّبَعِيُّ (ت: 83ه) ومروياته في التفسير والقراءات، ودراستها، وتهدف الدراسة إلى الكشف عن مدى تأثر العلماء بأقوال أبي الجوزاء ومروياته في التفسير والقراءات، وجمع أقوال أبي الجوزاء المتفرقة في مجال التفسير والقراءات من بطون الكتب، وعرضها وترتيبها على نحوٍ يسهل الوصول إليها والاستفادة منها، من خلال المنهج الوصفي التحليلي. وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، ومن أهمها: من أحسن طرق التفسير وأصحَّها أن يُفسَّر القرآن بالقرآن، وروى أبو الجوزاء التفسير عن عدد من الصحابة مثل ابن عباس ﭭ، ولأبي الجوزاء قراءات متواترة قرأ بها الأئمة وهذا يدل على حرصه وطلبه للعلم، وبلغ عدد الآثار التي رويت عن أبي الجوزاء في التفسير والقراءات مائة وتسعة وثمانين أثراً، فقد بلغت مرويات أبي الجوزاء في التفسير بالقرآن الكريم خمسة أثراً، وفي التفسير بالحديث الشريف أربعة عشر أثراً، وفي التفسير بأقوال الصحابة بلغت مروياته تسعة وثلاثين أثراً، وفي التفسير بالاجتهاد والاستنباط بلغت مروياته ثمانية وثلاثين أثراً، أما في القراءات فقد ورد عن أبي الجوزاء في القراءات المتواترة ست قراءات، وفي القراءات الشاذة واحد وتسعين قراءة، وفي القراءات التي انفرد بها قراءة واحدة. وتوصي الدراسة بما يلي: لا يزال التراث المأثور عن التابعين في التفسير وعلم القراءات بحاجة إلى مزيد عناية ودراسة، كما أن القراءات الواردة عن أبي الجوزاء تحتاج إلى دراسة متخصصة، تهتم بدراستها من الجانب اللغوي. ومن الكلمات المفتاحية في الرسالة: الأقوال، والمرويات، والقراءات، والمعتمد.27 0Item Restricted معوقات تطبيق التخطيط الاستراتيجي في الجامعات السعودية الناشئة جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز أنموذجاً(Saudi Digital Library) عماد مشرف علي الشهريهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور التخطيط الاستراتيجي في الجامعات السعودية الناشئة، والتعرف على المعوقات التنظيمية والبشرية والمادية التي تواجه تطبيق التخطيط الاستراتيجي في الجامعات السعودية الناشئة، وتقديم مقترحات تساهم في تلافي تلك المعوقات. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتم استخدام أداتي الاستبانة والمقابلة، وتكون مجتمع الدراسة من العمداء ورؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس والموظفين بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، وبلغت عينة الدراسة الذين تم توزيع الاستبانة عليهم (357)88 0Item Restricted تطوير أداء قائدات المدارس الثانوية في ضوء القيادة الأخلاقيّة(Saudi Digital Library) ابتسام بنت ياسف بن عوض الخيبريهدفت الدراسة التعرف على واقع أداء قائدا المدارس الثانوية بمحافظة الخرج في ضوء القيادة الأخلاقيّة من وجهة نظر المعلما , وفق ثلاثة أبعاد )الخصائص الشخصيّة الأخلاقيّة, السلوكيا الإداريّة والمهنيّة, المهارا القياديّة(, كما هدفت الدراسة تحديد متللاا تلوير أدائهن في ضوء القيادة الأخلاقيّة حيث اشتملت على المتللاا )التنظيميّة, الإداريّة, الإعلاميّة(. واستخدمت104 0Item Restricted الاحاديث المرفوعة في كتاب تاريح جرجان(Saudi Digital Library) ميمونة عبدالعزيز الخضيريح م ص ر الأحاديث المرفوعة في القسم المحدَّد م كتاب "تاريخ جرجان"، وبيان الكتب التي خرجتها، ومعرفة درجة أسانيدها، وتمييزَة المقبولة والمردود منها، والتعرف على الإضافات العلميَّة الحديثيَّة الموجود . منهج الدراسة: المنهج الوصفي بأساليبه الثَّلاثة: الاستقرائي، والتحليلي، والاستنباطي. أبرز نتائج الدراسة: احتوى الكتابْ على عددٍ كبيرٍ م ال رِجال انفرَدَ السَّهمي بذِم كرهم. تعدَّدت طْرْق التحمُّل عند المؤل ما بين كتابةٍ وإملاءٍ، وقراء ، ووِجاد ، وإجاز . لم تقتصِ مر تَرجمَ اتْ السَّهمي على إقليمِ3 0Item Restricted في الحديث النبوي ضبط الصحابة دراسة حديثية موضوعية(Saudi Digital Library) بندر بن غازي بن اسريحان الحربيالحمد لله وكف ى، والصلاة والسلام على نبيّه المصطفى، وعلى أصحابه ومن بسنته اقتفى، وبعد : فتعتبر مسألة ضبط الصحابة للسنّة النبوية من المسائل المقرّرة لدى أهل الإسلام؛ إذ أنّ ذلك من مقتضيات حفظ الله لهذا الديّ ن، وقد أسهم علماء الحديث بتجلية هذه المسألة وبيانها بالشواهد، وبالردّ على المشككين فيها من المستشرقين وأتباعهم بالبراهين، وقد قمت في هذا البحث ببيان أحد مؤكدات ضبط الصحابة، وهو تلك العبارات التي نًقلت عنهم، أو عن غيرهم ، والتي تتضمّن في ثناياها بيان مراعاتهم لمسألة الضبط، وأنها كانت مسألة حاضرة في أذهانهم، وفي واقع الرواية عندهم، وقد قسّمت الرسالة إلى مقدّمة، وثلاثة أبواب، ثم الخاتمة وثمانية فهار س، على النحو التالي: - المقدّمة: بيّنت فيها مشكلة البحث، وحدوده، وأهميّته، وأسباب اختياره، وأهدافه، وأسئلته، والدراسات السابقة، وإجراءاته، والخطة، وتمهيد: فيه تعريف الصحابة، ومكانتهم، ومكانة الضبط في قبول الرواية، وأثر الرواية بالمعنى على الضبط . الباب الأول : مؤكدات ضبط الصحابي للحديث النبو ي ، واحتوى على عشرة فصول: ك تأكيد الصحابي ضبط ه للحديث بإثبات سماعه، أو إبصاره، أو وعيه للحدي ث، أو ببيا ن عنايته بالحديث، أ و بكثرة سماع ه للحديث، أو بالحلف أو الشهادة على الرواية ، وبتأكيد تحريه للضبط، أو توفّر ظروف الضب ط، أ و بدع ائه على نفس ه، أو بذكر التزامه بالحديث منذ سمع ه . الباب الثاني : تأكيد ضبط الصحابي للحديث بواسطة غير ه، واحتوى على أربع ة فصول: كتأكيد تصّص الصحابي أو أحد الصحابة، أو أحد التابعين لرواية الصحابي . ، الراوي للحديث في ه، أ و تصديق النبي بالضبط، أ و الباب الثالث: تأكيد ضبط الحديث بشواهد الواقع ، واحتوى على ثلاث ة فصو ل: كذكر اهتمام النبي تصديق الواقع للحديث، أ و بروايته بعد مدة بنفس ألفاظه . الخاتمة : وقد ضمنتها بعض النتائج بيانها كالتالي : وتنوع تعبيراتهم في إثبات ضبطهم، وأنّ أكثر المؤكدات ورودًا هو الشهادة على ، أظهر البح ث قوة ضبط الصحابة سمعته « : الرواية في ) 41 ( حديثًا، ثم التصريح بالحفظ وعدم النسيان في ) 32 ( حديثًا، ثم ما ورد في مثل قول الصحابي في ) 21 ( حديثًا، وسائر الشواهد تكررت في أقل من العشرين مرة، وبعضها لم يرد » أذناي وأبصرته عيناي ووعاه قلبي لرواية الصحا بي . إلا مرة واحدة: كتصحيح النبي وصلى الله وسلم على نبيّنا محم7 0Item Restricted دراسة تقويمية لتطبيق منظومة قيادة الأداء الإشرافي والمدرسي في إدارة تعليم محافظة الخرج(Saudi Digital Library) هند سعيد ضيف الله الزهرانيهددف الدراسدة ى معرفدة ببدرق طقداق القدوة والضدعف الد بدددا ا تطبيدق منظومدة قيدادة الأداء الإشدرافي والمدرسي بإدارة تعليم الخرج، والتعدر للدا الودعوبال الد هوا دا تطبيدق الإصددار الرابدم مدل المنظومدة في دارة تعليم الخرج، والتوصل ى مقتردال وتوصيال لتحسين تطبيق المنظومة بإدارة تعليم الخرج.15 0Item Restricted ت ع ّ ق احلافظ بات ابن ح جر يفَكتابيه: لسانَامليزان و تعجيلَاملنفعة ّ على الرواة الذين تفردَ ابن ح ّ بانَبذكرهمَيفَكتابه الثقات معَدراسةَمروياتهمَيفَهذهَالكتب )منَأولَحرفَالراء إىلَنهايةَحرفَالصاد((Saudi Digital Library) محمد بن سالم بن ناصر الدوسريتعقبات الحافظ ابن حجر في كتابية ، لسان العرب وتعجيل المنفعة ، على الرواة الذين تفرد ابن حبان بذكرهم في كتابة (الثقات)مع دراسة مروياتهم في هذه الكتب من اول حرف الراء إلى نهاية حرف الصاد . محمد بن سالم بن ناصر الدوسري عنوان الدراسة : تعقبات الحافظ ابن حجر في كتابية ، لسان العرب وتعجيل المنفعة ، على الرواة الذين تفرد ابن حبان بذكرهم في كتابة (الثقات)مع دراسة مروياتهم في هذه الكتب من اول حرف الراء إلى نهاية حرف الصاد. اسم الباحث : محمد بن سالم بن ناصر الدوسري . اسم المشرف : أ.د: بدوي علي السيد زلهف . الدرجة : المـاجستير العام الدراسي : 1442 هــــ ، الفصل الدراسي الأول. تاريخ المناقشة : 29/1/1442هــ،17/9/2020م أهداف الدراسة : 1- جمع أحكام ابن حجر على الرواة محل الدراسة من خلال كتابية (لسان الميزان) و(تعجيل المنفعة). 2- معرفة معالم معتمد ابن حبان ، وابن حجر في الحكم على الرواة محل الدراسة . 3-حصر مرويات الذين ذكرهم ابن حبان في الثقات وتعقبهم ابن حجر في الكتب الثلاثة : (الثقات ، وتعجيل المنفعة ، ولسان الميزان) ودراستها دراسة حديثية ، ومعرفة حالها من حيث القبول أو الرد. 4- بيان أثر تعقبات ابن حجر على حبان من خلال كتابية (لسان الميزان)، و(تعجيل المنفعة)، في الأسانيد من حيث القبول أو الرد.2 0