Prince Sattam Bin Abdulaziz University
Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/4378
Browse
Item Restricted فاعلية التعلم المدمج في تنمية مهارات الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة الثانوية(Saudi Digital Library) عبد العزيز بن عبدالله بن احمد الزهرانيالجامعة: جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز. الكلية: كلية التربية بالخرج. القسم: المناهج وطرق التدريس. عنوان البحث: فاعلية التعلم المدمج في تنمية مهارات الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة الثانوية. اسم الطالب: عبد العزيز بن عبدالله بن احمد الزهراني. اسم المشرف: د. خالد بن عبدالله الغملاس. الدرجة العلمية: ماجستير. تاريخ المناقشة: 11/9/1441هـ. الكلمات الدلالية للبحث: التعلم المدمج – مهارات الحاسب الآلي- المرحلة الثانوية. هدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى فاعلية التعلم المدمج على مستوى مهارات الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة الثانوية. واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي؛ وتكون مجتمع البحث من جميع طلاب الصف الثاني الثانوي في مدينة الرياض، وتكونت عينة البحث من (60) طالباً تم اختيارها بطريقة عشوائية، وقسمت إلى مجموعتين إحداهما ضابطة وتتكون من 30 طالب، والأخرى تجريبية وتتكون من 30 طالب. ومن أجل تحقيق أهداف البحث قام الباحث بتحليل البيانات واستخدم لذلك العديد من الأساليب الإحصائية المناسبة باستخدام الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية والتي يرمز لها اختصاراً بالرمز (IBM SPSS)، ولقد توصل البحث للعديد من النتائج أبرزها: 1. تبين أنَّ هناك فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05≥∝) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس مهارات الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة الثانوية لصالح التطبيق البعدي. 2. أوضح البحث أن نسبة الكسب المعدل لبليك (Blake) لجميع مهارات المقياس (تصميم الواجهات، وضبط خصائص الأدوات، وكتابة الأوامر البرمجية، وتجربة التطبيق واكتشاف الأخطاء) بلغت (1.21، 1.22، 1.24، 1.21) على التوالي، كما بلغت نسبة الكسب المعدل لجميع المهارات ككل (1.22) وهي جميعها قيم أكبر من النسبة التي حددها بليك (Blake) وهي (1.20) مما يدل على أن التعلم المدمج له درجة فاعلية كبيرة في تنمية مهارات الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة الثانوية. 3. تبين وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05≥∝) بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس مهارات الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة الثانوية لصالح المجموعة التجريبية. 4. أوضح البحث أن هناك أثراً كبيراً لاستخدام التعلم المدمج في تنمية مهارات الحاسب الآلي لدى عينة البحث وتم قياس ذلك باستخدام مربع إيتا، حيث بلغت قيمته الكلية لجميع مهارات المقياس (0.94)36 0Item Restricted الممارسات الإدارية لقادة المدارس الثانوية في محافظة الخرج من وجهة نظر معلميها في ضوء مفهوم الوسطية (تصور مقترح)(Saudi Digital Library) بندر خالد محمد الحقبانيهدفت الدراسة إلى التعرف على الممارسات الإدارية لقادة المدارس الثانوية في محافظة الخرج من وجهة نظر معلميها في ضوء مفهوم الوسطية، كما هدفت إلى تقديم تصور مقترح للممارسات الإدارية لقادة المدارس الثانوية في ضوء مفهوم الوسطية.34 0Item Restricted تطوير أداء قائدات المدارس الثانوية في ضوء القيادة الأخلاقيّة(Saudi Digital Library) ابتسام بنت ياسف بن عوض الخيبريهدفت الدراسة التعرف على واقع أداء قائدا المدارس الثانوية بمحافظة الخرج في ضوء القيادة الأخلاقيّة من وجهة نظر المعلما , وفق ثلاثة أبعاد )الخصائص الشخصيّة الأخلاقيّة, السلوكيا الإداريّة والمهنيّة, المهارا القياديّة(, كما هدفت الدراسة تحديد متللاا تلوير أدائهن في ضوء القيادة الأخلاقيّة حيث اشتملت على المتللاا )التنظيميّة, الإداريّة, الإعلاميّة(. واستخدمت92 0Item Restricted الأحاديث النبوية الواردة في الطيور جمعًا ودراسة موضوعية وتحليلية(Saudi Digital Library) شيخة بنت محمد بن صالح العسكرجمع أحاديث الطيور من مظان ورودها في كتب السنة النبوية. ومعرفة درجة أحاديث الطيور في السنة النبوية. والوقوف على أبرز الفوائد والدلالات الواردة في أحاديث الطيور. منهج البحث: المنهج الوصفي بأساليبه الثلاثة: الاستقرائي، والتحليلي والاستنباطي المتعارف عليه في الدراسات الحديثية. في كثير من حديثه، ويظهر § أهم النتائج: التأكيد على أهمية دلالات الطيور؛ حيث استخدمها النبي ذلك في الفصل الأول من البحث. استخدم النبي صلى الله عليه وسلم أسلوب التشبيه بالطيور لتقريب المعاني ما يلي: سرعة الطيور، وخفتها، واصطفافه7 0Item Restricted التَّخطيطُ التَّربويُّ في أنديةِ مَدارسِ الح ي في ضَ وءِ رؤيةِ المملكةِ العربيَّةِ السُّعوديةِ 2030 م )الواقع والمقترحات ((Saudi Digital Library) فريح بن صالح بن سليمان الحربيعنوان الدراسة: التَّخطيطُ التَّربويُّ في أنديةِ مَدارسِ الح ي في ضَ وءِ رؤيةِ المملكةِ العربيَّةِ السُّعوديةِ 2030 م )الواقع - والمقترحات( اسم الباحث: فريح بن صالح بن سليمان الحربي. الدرجة العلمية: ماجستير الآداب في التربية تخصص إدارة وتخطيط تربوي، للعام الدراسي ه 1440 / 1441 ه(، جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، كلية التربية، قسم العلوم التربوية، محافظة الخرج. اسم المشرف: د. عبد العزيز بن محمد بن علي الصقر. أهداف الدراسة: هدفل هذه الدراسة إ لى الكشف على واقع التخطيط التربوي في أندية مدارس الحي في ضوء رؤي ة المملك ة العربي ة السعودي ة 2030 م ، والوقوف على الصعوبات التي تواجه التخطيط في أندي ة مدارس الحي في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030 م ،والتعرُّف على المق ترحات اللازم ة؛ لتطوير التخطيط في أندية مدارس الحي في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030 م، كما هدفل إلى الكشف على مدخ اختلاف استجابات اتمع الدراسة حو ل التخطيط التربوي في أندية مدارس الحي بمدين ة الرياض ومحافظة الخرج وفقً ا للمتغيرات التالية: هالماهل الدراسي، المسمى الو يفي ، عدد سنوات الخبرة، الدورات التدريبية، المنّطِقة ، النَّوع (. منهج الدراسة : استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليل ي. مجتمع الدراسة وعينتها : يتكوّن اتمع الدراس ة من جميع العاملين في أندية مدارس الحي هقائد أو قائدة، ومشرف أو مشرفة اال( في كل من الرياض والخرج، ا ولبالغ عددهم ه 219 (، وفق إحصاءات إدا رتي التعليم بمنطقة الرياض ومحافظة الخرج لعام 1439 - 1440 ه، حيث وزعل أداة الدراسة هالاستبانة( عليهم جميعاً، وتم استرداد ه 126 ( استبانة مستوفاة وكاملة تماماً وقابلة للتحليل الإحصائي، بنسبة نحو 58 % من حجم المجتمع، وهي نسبة مقبولة إحصائياً. طرق تحليل البيانات: وهي هالتكرارات، والنسب المئوية، والمتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، ومعامل الارتباط، ا وختبار همان ويتني(، ا وختبار كروسكال واليز(. – - نتائج الدراسة : توصلل الدراسة إلى أبرز النتائج التالية: 1 . كان غالبية أفراد العينة من حملة درجة البكالوريوس، بنسبة ه 80 %( تقريباً من حجم العينة. 2 . أتضح أن نحو ه 56 %( من أفراد العينة لهم خبرة في اال أندية مدارس الحي لا تتعدخ ه 5 ( سنوات، كما أن حوالي ه 27 %( من حجم العينة خبرتهم في هذا المجال من 5 سنوات إلى أقل من 10 سنوات. 3 . حوالي ه 35 %( من أفراد عينة الدراسة حضروا أكثر من ثلاث دورات تدريبية في برامج أندية مدارس الحي، إلا أن نحو ه 29 %( من أفراد العينة لم يلتحقوا بأي دورة تدريبية في اال عملهم. 4 . أن عينة الدراسة توافق بدرجة هعالية( على أن يكون التخطيط التربوي في نادي مدرسة الحي يجب أن يوافق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 م، مع التركيز على إشراك العاملين في هذا التخطيط، وأن يتم اختيار قادة أندية مدارس الحي وفق معايير واضحة ومحددة، وأن يتمحور التخطيط حول المستفيدين من برامج الأندية.71 0Item Restricted استراتيجيات اتخاذ القرار في ضوء إدارة المعرفة لدى القيادات الأكاديمية بجامهة الامير سطام بن عبدالعزيز(Saudi Digital Library) بشرى بنت عبدالله المقحمتهدؼ ىذه الدراسة إلذ التعرؼ عبى كاقع استخدا استًاتيجيات ابزاذ القرار، بالإضافة إلذ كاقع استخدا عمبيات إدارة الدعرفة، كالوصوؿ إلذ أىم الدقتًحات اللبزمة لبرفع من استخدا استًاتيجيات ابزاذ القرار، كالكشف عن دكر إدارة الدعرفة في استًاتيجيات ابزاذ القرار من كجهة نظر القيادات الأكاديدية بجامعة الأمتَ سلا بن عادالعزيز في كل من: )الخرج، الدلد، حوطة بتٍ بسيم، الأفلبج، السبيل، كادم الدكاسر(. كتم استخدا الدنهج الوصفي الدسحي كدراسة المجتمع كامنلب كالاالغ عددىم ) 141 ( كذلك لصغر حجم المجتمع، كاستخدا الاستاانة40 0Item Restricted واقع تطبيق أنماط الإشراف التربوي في منظومة قيادة الأداء الإشرافي في إدارة التعليم بمحافظة الخرج (المعوقات والحلول)(Saudi Digital Library) حصة خالد مناحي القحطانيالتعرف على واقع تطبيق انماط الاشراف التربوي من وجهة نظر مشرفي ومشرفات المواد بادراة التعليم بالخرج وتحديد معوقات التطبيق.28 0Item Restricted دور البراعة التنظيمية في تطوير المناخ التنظيمي بالمدارس الحكومية في محافظة الخرج من جهة نظر قائداتها(Saudi Digital Library) ليلي بن عبدالله السرحانيعنوان الدراسة: دكر البراعة الت ظيعية في تط ير ابؼ اخ الت ظيعي بابؼدارس ابغج مية في بؿافظة ابػرج م ك هة نظر قائدا ا. اسم الباحثة: ليلى عبدا﵁ بؿعد السرحاني. الدرجة العلمية: ما ستتَ الاداب في التًبية- بزصص إدارة كبزطيط ترب م. اسم المشرفة: الدكت رة زي ب ع اد مفلح دركيش- أستاذ الإدارة كالتتهطيط التًب م ابؼساعد بجامعة الأمتَ سطا ب عبد العزيز. أىداف الدراسة: هدفي الدراسة إلى معرفة كاقع البراعة الت ظيعية، كعا هدفي على التعرؼ على مست ل ابؼ اخ الت ظيعي بابؼدارس ابغج مية في بؿافظة ابػرج، كمعرفة دكر البراعة36 0Item Restricted سمات ومهارات القائد التربوي المستنبطةمن سورة الكهف(Saudi Digital Library) خالد بن محمد بن عبدالعزيز الجريوييتكون البحث من خمسة فصول وقد تناول الباحث في الفصل الأول مقدمة للدراسة واستعراض لمشكلتها وأهميتها وأهدافها وأسئلتها وحدودها ومصطلحاتها. وجاء الفصل الثاني من البحث لتناول الإطار النظري للدراسة وتناول مفهوم القيادة والإدارة ونشأتها والفرق بينها ،كما تناول نظريات القيادة وعناصرها وأهميتها ووظائف القائد التربوي وسماته ومهاراته، كما تناول أيضا التعريف بسورة الكهف. ثم استعرض الباحث الدراسات السابقة حول هذا الموضوع وعلق عليها.74 0Item Restricted ت ع ّ ق احلافظ بات ابن ح جر يفَكتابيه: لسانَامليزان و تعجيلَاملنفعة ّ على الرواة الذين تفردَ ابن ح ّ بانَبذكرهمَيفَكتابه الثقات معَدراسةَمروياتهمَيفَهذهَالكتب )منَأولَحرفَالراء إىلَنهايةَحرفَالصاد((Saudi Digital Library) محمد بن سالم بن ناصر الدوسريتعقبات الحافظ ابن حجر في كتابية ، لسان العرب وتعجيل المنفعة ، على الرواة الذين تفرد ابن حبان بذكرهم في كتابة (الثقات)مع دراسة مروياتهم في هذه الكتب من اول حرف الراء إلى نهاية حرف الصاد . محمد بن سالم بن ناصر الدوسري عنوان الدراسة : تعقبات الحافظ ابن حجر في كتابية ، لسان العرب وتعجيل المنفعة ، على الرواة الذين تفرد ابن حبان بذكرهم في كتابة (الثقات)مع دراسة مروياتهم في هذه الكتب من اول حرف الراء إلى نهاية حرف الصاد. اسم الباحث : محمد بن سالم بن ناصر الدوسري . اسم المشرف : أ.د: بدوي علي السيد زلهف . الدرجة : المـاجستير العام الدراسي : 1442 هــــ ، الفصل الدراسي الأول. تاريخ المناقشة : 29/1/1442هــ،17/9/2020م أهداف الدراسة : 1- جمع أحكام ابن حجر على الرواة محل الدراسة من خلال كتابية (لسان الميزان) و(تعجيل المنفعة). 2- معرفة معالم معتمد ابن حبان ، وابن حجر في الحكم على الرواة محل الدراسة . 3-حصر مرويات الذين ذكرهم ابن حبان في الثقات وتعقبهم ابن حجر في الكتب الثلاثة : (الثقات ، وتعجيل المنفعة ، ولسان الميزان) ودراستها دراسة حديثية ، ومعرفة حالها من حيث القبول أو الرد. 4- بيان أثر تعقبات ابن حجر على حبان من خلال كتابية (لسان الميزان)، و(تعجيل المنفعة)، في الأسانيد من حيث القبول أو الرد.0 0Item Restricted واقع تطبيق إدارة تعليم الخرج لخصائص المنظمة المتعلمة(Saudi Digital Library) شريفة علي محمد شاميهدفت الدراسة التعرف على واقع تطبيق إدارة تعليم الخرج لخصائص المنظمة المتعلمة السبعة، وفقاً لنموذج مارسك وواتكنز، وتحديد معوقات تطبيق إدارة تعليم الخرج لتلك الخصائص، من مثََّ التعرف إلى مقترحات أفراد الدراسة للتوجه بإدارة تعليم الخرج نحو المنظمة المتعلمة، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي.29 0Item Restricted زوائد مسند الحميدي على الصحيحين(Saudi Digital Library) محمد بن أُحمد بن محمد النعميترتيب الاحاديث الزائدة من مسند الحميدي بعد استخراجها وترتيبها على الابواب الفقهية, وتخريج احاديثها ودراسة اسانيدها0 0Item Restricted ت ع قُّبا ت الحاف ظ اب ن ح ج ر في كتابيه )لسان الميزان( و)تعجيل المنفعة( على الرواة الذين تفرَّد ابن حبَّان بذكرهم في كتابه )الثقات((Saudi Digital Library) محمد بن عايض بن مغتاض البقميعنوان الدراسة: ) تَعَقُّباتُ الحافظِ ابنِ حَجَر في كتابيه )لسان الميزان( و)تعجيل المنفعة( على الرواة الذين تفرَّد ابن حبَّان بذكرهم في كتابه )الثقات( مع دراسة مروياتهم في هذه الكتب - من أول حرف الضاد إلى نهاية حرف العين –(. اسم الباحث: محمد بن عايض بن مغتاض البقمي اسم المشرف: أ.د: بدوي علي السيد زلهف الدرجة: الماجستير العام الدراسي: 1001 ه, الفصل الدراسي الثاني. تاريخ المناقشة: 7474 م. / 0 / 1001 ه, 74 / 8 / 72 أهداف الدراسة: -1 جمع أحكام ابن حجر على الرواة محلّ الدراسة من خلال كتابيه )لسان الميزان(, و)تعجيل المنفعة(. -7 معرفة معالم معتمد ابن حبان, وابن حجر في الحكم على الرواة محل الدراسة. -0 حصر مرويات الذين ذكرهم ابن حبان في الثقات وتعقبهم ابن حجر في الكتب الثلاثة: )الثقات, وتعجيل المنفعة, والسان الميزان( ودراستها دراسة حديثية, ومعرفة حالها من حيث القبول أو الرد. -0 بيان أثر تعقبات ابن حجر على ابن حبان من خلال كتابيه )لسان الميزان(, و)تعجيل المنفعة(, في الأسانيد من حيث القبول أو الردّ .1 0Item Restricted الأصول الفقهية في كتاب كشاف القناع للشيخ منصور البهوتي من باب الخلع حتى نهاية باب الحضانة(Saudi Digital Library) زياد بن مسعود المحمديموضوع الرسالة : جمع ودراسة الأصول الفقهية الدنصوص عليها في كتاب كشاف القناع والدستنبطة ودراستها. أهداف الرسالة: 1. استقراء الأصول الفقهية وتتبعها في كتاب )كشاف القناع( في كتاب الطلاق، وذلك من باب الخلع، وحتى باب الحضانة. 2. بيان أثر تلك الأصول في التفريع الفقهي عليها. 3. إبراز القيمة العلمية لذذه الأصول بتتبع تطبيقاتها الفقهية. منهج الرسالة: سوف يعتمد الباحث في ىذه الدراسة على منهجين رئيسين: الأول: الدنهج الاستقرائي: يعتمد على الاستقراء وتتبع تلك الأصول الفقهية الواردة في كتاب )كشاف القناع( من باب الخلع إلى باب الحضانة. الثاني: الدنهج التحليلي الوصفي: القائم على تحليل ىذه الأصول الفقهية ودراستها بشكل علمي. أهم نتائج الرسالة: -1 جمعت 35 أصلاً فقهياً، من خلال تتبع كلام الدؤلف البهوتي في كتابو كشاف القناع من )باب الخلع( حتى نهاية )باب الحضانة(. وقد وجدت أن ما يمكن أن جيُعل أصلاً، جمل فقهية نص عليها الدؤلف وعددىا 11 أصل، وأما الباقي مما استنبطت من كلامو أن يكون أصلا، وعددىا 13 أصل، وأما بقية ما يشبو أن يكون أصلاً فقد يكون مندرج أو مطابق لدا أثبتو من أصول في البحث26 0Item Restricted معوقات تفعيل صلاحيات مجلس المدرسة في المدارس الثانوية للبنات بمحافظة الخرج وأبرز الحلول من وجهة نظر أعضاء المجالس المدرسية(Saudi Digital Library) وداد فرحان عبدالله الداوودهدفت الدراسة إلى التعرف على المعوقات التي تحد من تفعيل صلاحيات مجلس المدرسة من وجهة نظر أعضائه، والكشف عن الفروق بين تقديرات أفراد العينة لدرجات المعوقات التي تحد من تفعيل صلاحياته والتي تعزى لمتغيرات )مسمى الوظيفة -الخبرة-المؤهل العلمي-نوع المدرسة(، وتقديم حلول مقترحة لتلك المعوقات. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. ا وستهدفت الدراسة أعضاء المجلس من منسوبات المدرسة في المدارس الثانوية للبنات بمحافظة الخرج7 0Item Restricted ماجد عبدالله عبدالعزيز الحماد(Saudi Digital Library) ماجد عبدالله عبدالعزيز الحمادهدفت هال الدراسة إلى التعرف على جاهزية القيادة المدرسية لتطبي رؤية المملكة العربية السعودية 2030 م من وجهة نظر القيادات التربوية بتعليم محافظة الخرج في مجال الموارد البشرية وفي مجال البيئة المدرسية )الداخلية والخارجية( وفي مجال الشراكة ايتمعية كما هدفت هال الدراسة إلى الكشع ع ما إ كا ه اك فروذ تات دلالة إحصاةية ع د مستود الدلالة ) 0.05 ( بين استجابات بفراد عي ة الدراسة حول جاهزية القيادة المدرسية بتعليم محافظة الخرج تعزد لمتغيرات المسمى الوظيفي ونوع المبنى المدرسي. منهز الدراسة: استتدم الباحث الم هف الوسفي المسحي. مجتمع الدراسة: يتكو مجتمع الدراسة من جميع قادة المدار الثانوية محافظتي الخرج والدلم وعددهم ) 34 ( قاةد ا والمشرفين التربويين بإدارة تعليم الخرج وعددهم ) 80 ( مشرفا تربويا وف إحصاءات إدارة التعليم لعام 1439 - 1440 ه وقد اختار الباحث ايتمع كاملا لتطبي بداة الدراسة. طرق تحليل البيانات: وهي )التكرارات وال سو المئوية والمتوسط الحسا الموزو Weighted Mean والمتوسط الحسا Mean والانحراف المعياري واختبار ت لعي تين مستقلتين( لاستجابات بفراد عي ة الدرا27 0Item Restricted في الحديث النبوي ضبط الصحابة دراسة حديثية موضوعية(Saudi Digital Library) بندر بن غازي بن اسريحان الحربيالحمد لله وكف ى، والصلاة والسلام على نبيّه المصطفى، وعلى أصحابه ومن بسنته اقتفى، وبعد : فتعتبر مسألة ضبط الصحابة للسنّة النبوية من المسائل المقرّرة لدى أهل الإسلام؛ إذ أنّ ذلك من مقتضيات حفظ الله لهذا الديّ ن، وقد أسهم علماء الحديث بتجلية هذه المسألة وبيانها بالشواهد، وبالردّ على المشككين فيها من المستشرقين وأتباعهم بالبراهين، وقد قمت في هذا البحث ببيان أحد مؤكدات ضبط الصحابة، وهو تلك العبارات التي نًقلت عنهم، أو عن غيرهم ، والتي تتضمّن في ثناياها بيان مراعاتهم لمسألة الضبط، وأنها كانت مسألة حاضرة في أذهانهم، وفي واقع الرواية عندهم، وقد قسّمت الرسالة إلى مقدّمة، وثلاثة أبواب، ثم الخاتمة وثمانية فهار س، على النحو التالي: - المقدّمة: بيّنت فيها مشكلة البحث، وحدوده، وأهميّته، وأسباب اختياره، وأهدافه، وأسئلته، والدراسات السابقة، وإجراءاته، والخطة، وتمهيد: فيه تعريف الصحابة، ومكانتهم، ومكانة الضبط في قبول الرواية، وأثر الرواية بالمعنى على الضبط . الباب الأول : مؤكدات ضبط الصحابي للحديث النبو ي ، واحتوى على عشرة فصول: ك تأكيد الصحابي ضبط ه للحديث بإثبات سماعه، أو إبصاره، أو وعيه للحدي ث، أو ببيا ن عنايته بالحديث، أ و بكثرة سماع ه للحديث، أو بالحلف أو الشهادة على الرواية ، وبتأكيد تحريه للضبط، أو توفّر ظروف الضب ط، أ و بدع ائه على نفس ه، أو بذكر التزامه بالحديث منذ سمع ه . الباب الثاني : تأكيد ضبط الصحابي للحديث بواسطة غير ه، واحتوى على أربع ة فصول: كتأكيد تصّص الصحابي أو أحد الصحابة، أو أحد التابعين لرواية الصحابي . ، الراوي للحديث في ه، أ و تصديق النبي بالضبط، أ و الباب الثالث: تأكيد ضبط الحديث بشواهد الواقع ، واحتوى على ثلاث ة فصو ل: كذكر اهتمام النبي تصديق الواقع للحديث، أ و بروايته بعد مدة بنفس ألفاظه . الخاتمة : وقد ضمنتها بعض النتائج بيانها كالتالي : وتنوع تعبيراتهم في إثبات ضبطهم، وأنّ أكثر المؤكدات ورودًا هو الشهادة على ، أظهر البح ث قوة ضبط الصحابة سمعته « : الرواية في ) 41 ( حديثًا، ثم التصريح بالحفظ وعدم النسيان في ) 32 ( حديثًا، ثم ما ورد في مثل قول الصحابي في ) 21 ( حديثًا، وسائر الشواهد تكررت في أقل من العشرين مرة، وبعضها لم يرد » أذناي وأبصرته عيناي ووعاه قلبي لرواية الصحا بي . إلا مرة واحدة: كتصحيح النبي وصلى الله وسلم على نبيّنا محم7 0Item Restricted تصور مقترح لتطبيق إدارة الدوارد البشرية في إدارات التعليم في الدملكة العربية السعودية )إدارة التعليم بالخرج أنموذجًا((Saudi Digital Library) راشد بن عبدالله بن ناصر العتيهدفت الدراسة الى التعرف الى واقع الموادر البشرية في ادارات التعليم ومعوقات تطبيقها5 0Item Restricted الأحاديث المرفوعة في كتاب تاريخ جرجان.(Saudi Digital Library) مريم عبدالرح محمد آل طالب.الكلية: كلية التربية بالخرج.القسم/البرنامج: قسم الدراسات الإسلامية.التخصص/المسار: مسار حديث وتفسير.عنوان البحث: الأحاديث المرفوعة في كتاب "تاريخ جرجان" لِلإمَامِ أَبِِ القَاسِمِ حَ مزََة بم ي مْوسْ السَّمهمِ ي )ت( 427 ه ابتداءً م ترجمة: )أبِ العبَّاس أحد ب موسى ب الحسين الباغشي المستملي( ،إلى نهاية ترجمة: )أبِ علي الحس ب أحد ب يحيى ب الم غْير الثَّقفي الجْرجاني( تخريجًا ودراسة. -اسم الطالبة: مريم عبدالرح محمد آل طالب.اسم المشرف: أ.د روضة عبد المنعم الأمين امبده.الدرجة العلمية: الماجستير.10 0Item Restricted التمكين الإداري وعلاقتة بالإبداع التنظيمي لدى قادة المدارس في الخرج(Saudi Digital Library) سمية بنت عبدالله محمد القحطانيهدفت الدراسة إلى تحديد درجة التمكين الإداري لدى قادة المدارس في محافظة الخرج، والتعرف على مستوى الإبداع التنظيمي في مدارسهم، كما هدفت توضيح طبيعة العلاقة بين التمكين الإداري والإبداع التنظيمي لدى قادة المدارس في محافظة الخرج، والكشف عن وجود أثر للمتغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة، نوع المدرسة) على درجة تمكين قائد المدرسة، وأيضاً الكشف عن أثر للمتغيرات السابقة على مستوى الإبداع التنظيمي في تلك المدارس. منهج الدراسة: استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي. أداة الدراسة: الاستبانة ذات ا135 0