Jazan University
Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/215
Browse
Item Restricted اَلأَدْوَارُ اَلإِدَارِيَّةُ لِمُدِيرَاتِ اَلْمَدَارِسِ بِإِدَارَةِ تَعْلِيمِ صَبْيَا فِي ضَوْءِ الإِدَارَةِ الالكترُونيَّة(Jazan University, 2023) عبدالله، ماجدة جبريل معبر; الحازمي، أحمد علييَهْدِفُ البَحْثُ الحَالِي إلى التَّعرُّفِ على واقع الأدوار الإدارية لمديرات المدارس بإدارة تعليم صبيا في ضوء الإدارة الالكترونية، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى الدلالة (٠,٠٥) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول واقع الأدوار الإدارية لمديرات المدارس بإدارة تعليم صبيا في ضوء الإدارة الالكترونية التي تُعزى للمُتغيّرات التَّصنيفيَّة التالية:(المؤهل العلمي، المرحلة الدراسية، سنوات الخبرة، البرامج التدريبية في الإدارة الالكترونية)، تقديم مُقترحَات وتوصيَّات قد تُسهم في تفعيلِ الأدوار الإدارية لِمُديرَاتِ المدارس بإدارة تعليم صبيا في ضَوْءِ الإدارَةِ الالكترونية. ولتحقيق أهداف الدراسة تمَّ استخدام المنهج الوصفي بأسلوبه التحليلي، بالإضافة إلى تطبيق أداة الدراسة الميدانية استبانة واقع الأدوار الإدارية لمديرات المدارس بإدارة تعليم صبيا في ضَوء الإدارة الالكترونية على عينة عشوائية من معلمات مدارس التعليم العام بإدارة تعليم صبيا ومكاتب التعليم التابعة لها ممَّن هُنَّ على رأس العمل أثناء تطبيق الدراسة. كما تَمَّ استخدام بعض الأساليب الإحصائية، مثل: حساب التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية للتعرف على توزيع استجابات أفراد العينة على كل عبارة من عبارات الاستبانة، معامل ارتباط بيرسون Pearson correlation اختبار t-test، وذلك لمعرفة اتجاهات الفروق بين متوسطات استجابات أفراد العينة وفقًا للمُتغيَّراتِ التَّصنيفيَّة ودلالاتها الإحصائيَّة، وتحليل التَّبايُن أُحادي الاتجاه (One - Way ANOVA). وسيتمُ إضافةُ نتائج الدراسة بعد التطبيق الميداني لأداة الدراسة على العينة المختارة، بالإضافة إلى التوصيات والمقترحات بناء على الاستنتاجات المُستخلصة من نتائج الدراسة.17 0