Jazan University

Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/215

Browse

Search Results

Now showing 1 - 10 of 14
  • ItemRestricted
    السرد في شعر منصور دماس مذكور (دراسة إنشائية)
    (جامعة جازان, 2024-09) عريشي, عائشة; حبيبي, محمد
    .
    18 0
  • ItemRestricted
    الصورة اللّونية في شعر علي بن أحمد النعمي ت(1430هـ) (دراسة نقدية)
    (جامعة جازان, 2024) علوش, خلود; الحمزاوي, محمد
    .
    12 0
  • ItemRestricted
    التَّناص في شِعْرِ جَرَّاح بِنْ شاجِر الذرْوِيّ
    (جامعة جازان, 2024) الباصم, علي; دغريري, حسين
    .
    8 0
  • ItemOpen Access
    النوموفوبيا وعلاقتها بالصمود النفسي لدى طالبات جامعة جازان
    (جامعة جازان, 2023) الشماخي, ليلى; حنتول, أحمد
    الملخص العربي هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى النوموفوبيا، والتحقق من طبيعة العلاقة بين النوموفوبيا والصمود النفسي، والكشف عن إمكانية التنبؤ بدرجة النموموفوبيا من خلال درجة الصمود النفسي لدى طالبات جامعة جازان. ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي، حيث تكونت عينة البحث من (215) طالبة من طالبات جامعة جازان تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة خلال الفصل الدراسي الثالث للعام 1444هـ، وتم استخدام مقياس النوموفوبيا (إعداد الباحثة)، ومقياس الصمود النفسي (إعداد الشلاش، 2022)، وباستخدام برنامج SPSS لمعالجة البيانات إحصائيًا باستخدام المتوسط الحسابي والانحراف المعياري، ومعامل ارتباط بيرسون واختبار (ت) وتحليل التباين، وتحليل الانحدار المتعدد. وتوصلت الباحثة إلى النتائج التالية: ارتفاع مستوى النوموفوبيا (الأبعاد والدرجة الكلية) لدى طالبات جامعة جازان. وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا بين النوموفوبيا (الأبعاد والدرجة الكلية) والصمود النفسي (الأبعاد والدرجة الكلية) لدى طالبات جامعة جازان عدا بُعد فقدان الشعور بالراحة وبُعد التفاؤل والتحدي كانت العلاقة بينهما غير دالة إحصائيًا. إمكانية التنبؤ بدرجة النوموفوبيا من خلال درجة الصمود النفسي لدى طالبات جامعة جازان، حيث تسهم الدرجة الكلية للصمود النفسي بنسبة (2.5%) في التنبؤ بعدم القدرة على التواصل وتسهم بنسبة (5.9%) في التنبؤ بعدم القدرة على الوصول للمعلومات، بينما تسهم الكفاءة الشخصية بنسبة (%6.1) في التنبؤ بفقدان الترابط، وتسهم بنسبة (2.6%) في التنبؤ بفقدان الشعور بالراحة وتسهم بنسبة (5.5%) في التنبؤ بالدرجة الكلية للنوموفوبيا.
    96 0
  • ItemRestricted
    النوموفوبيا وعلاقتها بالصمود النفسي لدى طالبات جامعة جازان
    (Jazan University, 2023) الشماخي، ليلى مشهور; حنتول، أحمد موسى
    هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى النوموفوبيا، والتحقق من طبيعة العلاقة بين النوموفوبيا والصمود النفسي، والكشف عن إمكانية التنبؤ بدرجة النموموفوبيا من خلال درجة الصمود النفسي لدى طالبات جامعة جازان ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي، حيث تكونت عينة البحث من (۲۱٥) طالبة من طالبات جامعة جازان تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة خلال الفصل الدراسي الثالث للعام ١٤٤٤هـ ، وتم استخدام مقياس النوموفوبيا (إعداد الباحثة)، ومقياس الصمود النفسي إعداد الشلاش (۲۰۲۲)، وباستخدام برنامج SPSS لمعالجة البيانات إحصائيًا باستخدام المتوسط الحسابي والانحراف المعياري، ومعامل ارتباط بيرسون واختبار (ت) وتحليل التباين، وتحليل الانحدار المتعدد. وتوصلت الباحثة إلى النتائج التالية: ارتفاع مستوى النوموفوبيا (الأبعاد والدرجة الكلية) لدى طالبات جامعة جازان. وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا بين النوموفوبيا (الأبعاد والدرجة الكلية) والصمود النفسي (الأبعاد والدرجة الكلية) لدى طالبات جامعة جازان عدا بعد فقدان الشعور بالراحة وبعد التفاؤل والتحدي كانت العلاقة بينهما غير دالة إحصائيا. إمكانية التنبؤ بدرجة النوموفوبيا من خلال درجة الصمود النفسي لدى طالبات جامعة جازان، حيث تسهم الدرجة الكلية للصمود النفسي بنسبة (٢,٥%) في التنبؤ بعدم القدرة على التواصل وتسهم بنسبة (٥,٩%) في التنبؤ بعدم القدرة على الوصول للمعلومات، بينما تسهم الكفاءة الشخصية بنسبة (٦,١%) في التنبؤ بفقدان الترابط، وتسهم بنسبة (٢,٦%) في التنبؤ بفقدان الشعور بالراحة وتسهم بنسبة (٥,٥%) في التنبؤ بالدرجة الكلية للنوموفوبيا. The research aimed to recognize the level of Nomophobia ،and identify the relationship between Nomophobia and psychological resilience ،and the extent to which the degree of psychological resilience can be predicted through the degree of Nomophobia among female students of Jazan University. The research used the descriptive method ،the sample consisted of (215) female students of Jazan University ،Research scales: Nomophobia scale (Prepared by the researcher) ،and psychological resilience scale (Prepared by Al Shalash ، 2022) ،To process the data statistically ،the researcher used SPSS ،Arithmetic mean and standard deviation ،Pearson's correlation coefficient ،T's test ،analysis of variance, and multiple regression analysis. And the results: High level of Nomophobia (dimensions ،total degree) among female students of Jazan University. There is a statistically significant negative relationship between Nomophobia (dimensions ،total degree) and psychological resilience (dimensions ،total degree) except dimension the loss of comfort and optimism and challenge ،the relationship between them was not statistically significant. And we can predict the degree of psychological resilience Through the degree of Nomophobia among female students of Jazan University. The total degree of psychological resilience (2.5%) contributes to the prediction of inability to communicate and contributes (5.9%) to predicting the inability to access information ،while personal competence (6.1%) contributes to predicting loss of cohesion ،contributes (2.6%) to predict loss of comfort ،and contributes (5.5%) to predicting the total degree of nomophobia.
    23 0
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    Study of Structures and Properties of Pure and Functionalized nanosheets and nanocones for Environmental Applications
    (Jazan University, 2024) خرمي, سامية مهدي علي; Khurmy, Samia Mahdi Ali; Adawi, Hind; EL-Barbary, Ahlam
    Hydrogen energy is one of the promising non-polluting and renewable energy sources. In addition, the scientific research of Saudi Arabia Vision 2030 also concerns and supports the area of energy and health research fields. In relation to that the hydrogenation mechanisms of single and dimer nanocones are investigated in addition to the effect of hydrogenation on their band gaps. The hydrogen adsorption is performed using G09W and applying Density Functional Theory (DFT) on single nanocones (CNCs, BNNCs, and SiCNCs) and dimer nanocones (SiCt1C and SiCt2C). The obtained results show that the adsorption of hydrogen on single nanocones is done through chemisorption mechanism in all nanocones, except for BNNC_type2_N_H single nanocones where it is done through physisorption mechanism. The lowest and highest adsorption energies of -3.51 eV and 1.12 eV are found for SICNC_type1_Si_H_out and BNNC_type2_N_H_in single nanocones, respectively. However, the adsorption of a hydrogen atom on SiCt1C and SiCt2C dimer nanocones always occurs through a chemisorption mechanism. The calculated adsorption energies inside and outside the SiCt1C dimer nanocone on Si are -2.71 eV and -1.45 eV, respectively, whereas on C atoms they are VII found to be -1.93 eV and -2.84 eV, respectively. The calculated adsorption energies inside and outside the SiCt2C dimer nanocone on Si are -2.39 eV and -1.11 eV, respectively, whereas on C atoms they are -1.41 eV and -1.92 eV, respectively. Furthermore, the energy gaps of single and dimer nanocones are found to be reduced by hydrogenation. The single CNCs, BNNCs, and SiCNCs are found to have a wide range of percentage variation in band gap from 0% to 72%, whereas dimer nanocones SiCt1C and SiCt2C are found to have a small range from 1% to 20%.
    8 0
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    الكفايات الإرشادية لمعلمات رياض الأطفال وعلاقتها باتجاهاتِهِنَّ نحو دمج الأطفال ذوي الإعاقة بإدارة تعليم صبيا
    (جامعة جازان, 2024) حمدي، حليمة عبدالرحمن محمد; أبو راسين، محمد حسن
    هدف هذا البحث إلى التعرف على مستوى الكفايات الإرشادية والاتجاهات نحو دمج الأطفال ذوي الإعاقة، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية في الكفايات الإرشادية والاتجاهات نحو دمج الأطفال ذوي الإعاقة، والتي تُعْزَى للتخصص وعدد سنوات الخبرة، بالإضافة إلى الكشف عن العلاقة بين الكفايات الإرشادية والاتجاهات نحو دمج الأطفال ذوي الإعاقة، والتحقق من إمكانية التنبؤ بالاتجاهات نحو دمج الأطفال ذوي الإعاقة من خلال الكفايات الإرشادية لدى معلمات رياض الأطفال بإدارة تعليم صبيا. وتم استخدام المنهج الوصفي، حيث تكونت العيِّنة من جميع أفراد المجتمع (367) معلمة رياض أطفال، وشملت هذه العينة تقريبًا جميع معلمات رياض الأطفال بإدارة تعليم صبيا في خلال العام الدراسي 1445هـ، ولتحقيق أهداف البحث، والإجابة عن أسئلته، واختبار صحة الفروض، تم إعداد مقياسي الكفايات الإرشادية واتجاهات معلمات رياض الأطفال نحو دمج الأطفال ذوي الإعاقة، وتمت معالجة البيانات إحصائيًّا عن طريق برنامج (SPSS) باستخدام، معامل ارتباط بيرسون، واختبار (ت) لعيِّنة واحدة، وتحليل التباين المتعدد، وتحليل الانحدار المتعدد. وأظهرت النتائج وجود مستوى مرتفع في الكفايات الإرشادية، كما أظهرت النتائج وجود اتجاهات إيجابية لدى معلمات رياض الأطفال نحو دمج الأطفال ذوي الإعاقة، كما أظهرت النتائج وجود علاقة موجبة دالة إحصائيًّا بين الكفايات الإرشادية (الأبعاد والدرجة الكلية) واتجاهات معلمات رياض الأطفال نحو دمج الأطفال ذوي الإعاقة، كما أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًّا تُعزى للتخصص في (الكفايات الإرشادية الخاصة بأسس التوجيه والإرشاد، والكفايات الإرشادية الخاصة بجمع المعلومات)، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًّا تُعزى للتخصص في (خصائص النمو ومتطلباته لطفل الروضة، والكفايات المرتبطة بأساليب وفنيات التوجيه والإرشاد، والكفايات الخاصة بالتعاون مع الأسرة، والدرجة الكلية للكفايات الإرشادية)، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًّا في الكفايات الإرشادية (الأبعاد والدرجة الكلية) تُعزى لعدد سنوات الخبرة. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًّا في اتجاهات معلمات رياض الأطفال نحو دمج الأطفال ذوي الإعاقة تُعزى للتخصص، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًّا في اتجاهات معلمات رياض الأطفال نحو دمج الأطفال ذوي الإعاقة تُعزى لسنوات الخبرة. كما أسفرت النتائج عن إمكانية التنبؤ باتجاهات معلمات رياض الأطفال نحو دمج الأطفال ذوي الإعاقة من خلال درجة الكفايات الإرشادية لديهن بإدارة تعليم صبيا.
    63 0
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    التوافق الأسري وعلاقته بالكفاءة المهنية لدى المعلمات بإدارة تعليم جازان
    (جامعة جازان, 2024) النفيعي, لطيفه منصور مبروك; معشي, محمد علي
    هدف البحث إلى التعرف على مستوى التوافق الأسري والكفاءة المهنية، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية في التوافق الأسري والكفاءة المهنية التي تعزى لـ (عدد سنوات الخبرة)، بالإضافة إلى الكشف عن العلاقة بين التوافق الأسري والكفاءة المهنية، والتحقق من إمكانية التنبؤ بدرجة الكفاءة المهنية من خلال درجة التوافق الأسري لدى المعلمات بإدارة تعليم جازان. وتم استخدام المنهج الوصفي، حيث تكونت عينة الدراسة من (325) معلمة بإدارة تعليم جازان، تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة خلال الفصل الثاني للعام الدراسي 1445هـ، ولتحقيق أهداف البحث، والإجابة عن أسئلته، واختبار صحة الفروض، تم إعداد مقياس التوافق الأسري من قبل الباحثة ، كما تم استخدام مقياس الكفاءة المهنية (إعداد: عصفور، 2017)، وتم معالجة البيانات إحصائيًا عن طريق برنامج (SPSS)، باستخدام المتوسط والانحراف المعياري، ومعامل ارتباط بيرسون، واختبار (ت) وتحليل التباين البسيط، وتحليل الانحدار المتعدد. وأظهرت النتائج وجود مستوى مرتفع في التوافق الأسري (الأبعاد والدرجة الكلية) والكفاءة المهنية (الأبعاد والدرجة الكلية) لدى المعلمات بإدارة تعليم جازان، كما أظهرت النتائج وجود علاقة موجبة دالة إحصائياً بين التوافق الأسري (الأبعاد والدرجة الكلية) والكفاءة المهنية (الأبعاد والدرجة الكلية) لدى المعلمات بإدارة تعليم جازان، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً لدى المعلمات بإدارة تعليم جازان في التوافق الأسري (العلاقات العائلية والاجتماعية، الاستقرار والترابط الأسري، والدرجة الكلية) تعزي لعدد سنوات الخبرة لصالح ذوي الخبرة الأكثر، في حين لا توجد فروق دالة إحصائياً في بعد "الاتفاق الروحي العاطفي" لدى المعلمات بإدارة تعليم جازان تعزى لعدد سنوات الخبرة، وأيضاً عدم وجود فروق دالة إحصائياً في الكفاءة المهنية (الأبعاد والدرجة الكلية) لدى المعلمات بإدارة تعليم جازان تعزى لعدد سنوات الخبرة، كما اظهرت النتائج إمكانية التنبؤ بالكفاءة المهنية من خلال درجة التوافق الأسري لدى المعلمات بإدارة تعليم جازان. الكلمات المفتاحية: التوافق الأسري، الكفاءة المهنية.
    55 0

Copyright owned by the Saudi Digital Library (SDL) © 2025