Jazan University
Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/215
Browse
9 results
Search Results
Item Open Access النوموفوبيا وعلاقتها بالصمود النفسي لدى طالبات جامعة جازان(جامعة جازان, 2023) الشماخي, ليلى; حنتول, أحمدالملخص العربي هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى النوموفوبيا، والتحقق من طبيعة العلاقة بين النوموفوبيا والصمود النفسي، والكشف عن إمكانية التنبؤ بدرجة النموموفوبيا من خلال درجة الصمود النفسي لدى طالبات جامعة جازان. ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي، حيث تكونت عينة البحث من (215) طالبة من طالبات جامعة جازان تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة خلال الفصل الدراسي الثالث للعام 1444هـ، وتم استخدام مقياس النوموفوبيا (إعداد الباحثة)، ومقياس الصمود النفسي (إعداد الشلاش، 2022)، وباستخدام برنامج SPSS لمعالجة البيانات إحصائيًا باستخدام المتوسط الحسابي والانحراف المعياري، ومعامل ارتباط بيرسون واختبار (ت) وتحليل التباين، وتحليل الانحدار المتعدد. وتوصلت الباحثة إلى النتائج التالية: ارتفاع مستوى النوموفوبيا (الأبعاد والدرجة الكلية) لدى طالبات جامعة جازان. وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا بين النوموفوبيا (الأبعاد والدرجة الكلية) والصمود النفسي (الأبعاد والدرجة الكلية) لدى طالبات جامعة جازان عدا بُعد فقدان الشعور بالراحة وبُعد التفاؤل والتحدي كانت العلاقة بينهما غير دالة إحصائيًا. إمكانية التنبؤ بدرجة النوموفوبيا من خلال درجة الصمود النفسي لدى طالبات جامعة جازان، حيث تسهم الدرجة الكلية للصمود النفسي بنسبة (2.5%) في التنبؤ بعدم القدرة على التواصل وتسهم بنسبة (5.9%) في التنبؤ بعدم القدرة على الوصول للمعلومات، بينما تسهم الكفاءة الشخصية بنسبة (%6.1) في التنبؤ بفقدان الترابط، وتسهم بنسبة (2.6%) في التنبؤ بفقدان الشعور بالراحة وتسهم بنسبة (5.5%) في التنبؤ بالدرجة الكلية للنوموفوبيا.70 0Item Restricted النوموفوبيا وعلاقتها بالصمود النفسي لدى طالبات جامعة جازان(Jazan University, 2023) الشماخي، ليلى مشهور; حنتول، أحمد موسىهدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى النوموفوبيا، والتحقق من طبيعة العلاقة بين النوموفوبيا والصمود النفسي، والكشف عن إمكانية التنبؤ بدرجة النموموفوبيا من خلال درجة الصمود النفسي لدى طالبات جامعة جازان ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي، حيث تكونت عينة البحث من (۲۱٥) طالبة من طالبات جامعة جازان تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة خلال الفصل الدراسي الثالث للعام ١٤٤٤هـ ، وتم استخدام مقياس النوموفوبيا (إعداد الباحثة)، ومقياس الصمود النفسي إعداد الشلاش (۲۰۲۲)، وباستخدام برنامج SPSS لمعالجة البيانات إحصائيًا باستخدام المتوسط الحسابي والانحراف المعياري، ومعامل ارتباط بيرسون واختبار (ت) وتحليل التباين، وتحليل الانحدار المتعدد. وتوصلت الباحثة إلى النتائج التالية: ارتفاع مستوى النوموفوبيا (الأبعاد والدرجة الكلية) لدى طالبات جامعة جازان. وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا بين النوموفوبيا (الأبعاد والدرجة الكلية) والصمود النفسي (الأبعاد والدرجة الكلية) لدى طالبات جامعة جازان عدا بعد فقدان الشعور بالراحة وبعد التفاؤل والتحدي كانت العلاقة بينهما غير دالة إحصائيا. إمكانية التنبؤ بدرجة النوموفوبيا من خلال درجة الصمود النفسي لدى طالبات جامعة جازان، حيث تسهم الدرجة الكلية للصمود النفسي بنسبة (٢,٥%) في التنبؤ بعدم القدرة على التواصل وتسهم بنسبة (٥,٩%) في التنبؤ بعدم القدرة على الوصول للمعلومات، بينما تسهم الكفاءة الشخصية بنسبة (٦,١%) في التنبؤ بفقدان الترابط، وتسهم بنسبة (٢,٦%) في التنبؤ بفقدان الشعور بالراحة وتسهم بنسبة (٥,٥%) في التنبؤ بالدرجة الكلية للنوموفوبيا. The research aimed to recognize the level of Nomophobia ،and identify the relationship between Nomophobia and psychological resilience ،and the extent to which the degree of psychological resilience can be predicted through the degree of Nomophobia among female students of Jazan University. The research used the descriptive method ،the sample consisted of (215) female students of Jazan University ،Research scales: Nomophobia scale (Prepared by the researcher) ،and psychological resilience scale (Prepared by Al Shalash ، 2022) ،To process the data statistically ،the researcher used SPSS ،Arithmetic mean and standard deviation ،Pearson's correlation coefficient ،T's test ،analysis of variance, and multiple regression analysis. And the results: High level of Nomophobia (dimensions ،total degree) among female students of Jazan University. There is a statistically significant negative relationship between Nomophobia (dimensions ،total degree) and psychological resilience (dimensions ،total degree) except dimension the loss of comfort and optimism and challenge ،the relationship between them was not statistically significant. And we can predict the degree of psychological resilience Through the degree of Nomophobia among female students of Jazan University. The total degree of psychological resilience (2.5%) contributes to the prediction of inability to communicate and contributes (5.9%) to predicting the inability to access information ،while personal competence (6.1%) contributes to predicting loss of cohesion ،contributes (2.6%) to predict loss of comfort ،and contributes (5.5%) to predicting the total degree of nomophobia.21 0Item Restricted Study of Structures and Properties of Pure and Functionalized nanosheets and nanocones for Environmental Applications(Jazan University, 2024) خرمي, سامية مهدي علي; Khurmy, Samia Mahdi Ali; Adawi, Hind; EL-Barbary, AhlamHydrogen energy is one of the promising non-polluting and renewable energy sources. In addition, the scientific research of Saudi Arabia Vision 2030 also concerns and supports the area of energy and health research fields. In relation to that the hydrogenation mechanisms of single and dimer nanocones are investigated in addition to the effect of hydrogenation on their band gaps. The hydrogen adsorption is performed using G09W and applying Density Functional Theory (DFT) on single nanocones (CNCs, BNNCs, and SiCNCs) and dimer nanocones (SiCt1C and SiCt2C). The obtained results show that the adsorption of hydrogen on single nanocones is done through chemisorption mechanism in all nanocones, except for BNNC_type2_N_H single nanocones where it is done through physisorption mechanism. The lowest and highest adsorption energies of -3.51 eV and 1.12 eV are found for SICNC_type1_Si_H_out and BNNC_type2_N_H_in single nanocones, respectively. However, the adsorption of a hydrogen atom on SiCt1C and SiCt2C dimer nanocones always occurs through a chemisorption mechanism. The calculated adsorption energies inside and outside the SiCt1C dimer nanocone on Si are -2.71 eV and -1.45 eV, respectively, whereas on C atoms they are VII found to be -1.93 eV and -2.84 eV, respectively. The calculated adsorption energies inside and outside the SiCt2C dimer nanocone on Si are -2.39 eV and -1.11 eV, respectively, whereas on C atoms they are -1.41 eV and -1.92 eV, respectively. Furthermore, the energy gaps of single and dimer nanocones are found to be reduced by hydrogenation. The single CNCs, BNNCs, and SiCNCs are found to have a wide range of percentage variation in band gap from 0% to 72%, whereas dimer nanocones SiCt1C and SiCt2C are found to have a small range from 1% to 20%.8 0Item Restricted الكفايات الإرشادية لمعلمات رياض الأطفال وعلاقتها باتجاهاتِهِنَّ نحو دمج الأطفال ذوي الإعاقة بإدارة تعليم صبيا(جامعة جازان, 2024) حمدي، حليمة عبدالرحمن محمد; أبو راسين، محمد حسنهدف هذا البحث إلى التعرف على مستوى الكفايات الإرشادية والاتجاهات نحو دمج الأطفال ذوي الإعاقة، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية في الكفايات الإرشادية والاتجاهات نحو دمج الأطفال ذوي الإعاقة، والتي تُعْزَى للتخصص وعدد سنوات الخبرة، بالإضافة إلى الكشف عن العلاقة بين الكفايات الإرشادية والاتجاهات نحو دمج الأطفال ذوي الإعاقة، والتحقق من إمكانية التنبؤ بالاتجاهات نحو دمج الأطفال ذوي الإعاقة من خلال الكفايات الإرشادية لدى معلمات رياض الأطفال بإدارة تعليم صبيا. وتم استخدام المنهج الوصفي، حيث تكونت العيِّنة من جميع أفراد المجتمع (367) معلمة رياض أطفال، وشملت هذه العينة تقريبًا جميع معلمات رياض الأطفال بإدارة تعليم صبيا في خلال العام الدراسي 1445هـ، ولتحقيق أهداف البحث، والإجابة عن أسئلته، واختبار صحة الفروض، تم إعداد مقياسي الكفايات الإرشادية واتجاهات معلمات رياض الأطفال نحو دمج الأطفال ذوي الإعاقة، وتمت معالجة البيانات إحصائيًّا عن طريق برنامج (SPSS) باستخدام، معامل ارتباط بيرسون، واختبار (ت) لعيِّنة واحدة، وتحليل التباين المتعدد، وتحليل الانحدار المتعدد. وأظهرت النتائج وجود مستوى مرتفع في الكفايات الإرشادية، كما أظهرت النتائج وجود اتجاهات إيجابية لدى معلمات رياض الأطفال نحو دمج الأطفال ذوي الإعاقة، كما أظهرت النتائج وجود علاقة موجبة دالة إحصائيًّا بين الكفايات الإرشادية (الأبعاد والدرجة الكلية) واتجاهات معلمات رياض الأطفال نحو دمج الأطفال ذوي الإعاقة، كما أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًّا تُعزى للتخصص في (الكفايات الإرشادية الخاصة بأسس التوجيه والإرشاد، والكفايات الإرشادية الخاصة بجمع المعلومات)، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًّا تُعزى للتخصص في (خصائص النمو ومتطلباته لطفل الروضة، والكفايات المرتبطة بأساليب وفنيات التوجيه والإرشاد، والكفايات الخاصة بالتعاون مع الأسرة، والدرجة الكلية للكفايات الإرشادية)، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًّا في الكفايات الإرشادية (الأبعاد والدرجة الكلية) تُعزى لعدد سنوات الخبرة. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًّا في اتجاهات معلمات رياض الأطفال نحو دمج الأطفال ذوي الإعاقة تُعزى للتخصص، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًّا في اتجاهات معلمات رياض الأطفال نحو دمج الأطفال ذوي الإعاقة تُعزى لسنوات الخبرة. كما أسفرت النتائج عن إمكانية التنبؤ باتجاهات معلمات رياض الأطفال نحو دمج الأطفال ذوي الإعاقة من خلال درجة الكفايات الإرشادية لديهن بإدارة تعليم صبيا.60 0Item Restricted التوافق الأسري وعلاقته بالكفاءة المهنية لدى المعلمات بإدارة تعليم جازان(جامعة جازان, 2024) النفيعي, لطيفه منصور مبروك; معشي, محمد عليهدف البحث إلى التعرف على مستوى التوافق الأسري والكفاءة المهنية، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية في التوافق الأسري والكفاءة المهنية التي تعزى لـ (عدد سنوات الخبرة)، بالإضافة إلى الكشف عن العلاقة بين التوافق الأسري والكفاءة المهنية، والتحقق من إمكانية التنبؤ بدرجة الكفاءة المهنية من خلال درجة التوافق الأسري لدى المعلمات بإدارة تعليم جازان. وتم استخدام المنهج الوصفي، حيث تكونت عينة الدراسة من (325) معلمة بإدارة تعليم جازان، تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة خلال الفصل الثاني للعام الدراسي 1445هـ، ولتحقيق أهداف البحث، والإجابة عن أسئلته، واختبار صحة الفروض، تم إعداد مقياس التوافق الأسري من قبل الباحثة ، كما تم استخدام مقياس الكفاءة المهنية (إعداد: عصفور، 2017)، وتم معالجة البيانات إحصائيًا عن طريق برنامج (SPSS)، باستخدام المتوسط والانحراف المعياري، ومعامل ارتباط بيرسون، واختبار (ت) وتحليل التباين البسيط، وتحليل الانحدار المتعدد. وأظهرت النتائج وجود مستوى مرتفع في التوافق الأسري (الأبعاد والدرجة الكلية) والكفاءة المهنية (الأبعاد والدرجة الكلية) لدى المعلمات بإدارة تعليم جازان، كما أظهرت النتائج وجود علاقة موجبة دالة إحصائياً بين التوافق الأسري (الأبعاد والدرجة الكلية) والكفاءة المهنية (الأبعاد والدرجة الكلية) لدى المعلمات بإدارة تعليم جازان، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً لدى المعلمات بإدارة تعليم جازان في التوافق الأسري (العلاقات العائلية والاجتماعية، الاستقرار والترابط الأسري، والدرجة الكلية) تعزي لعدد سنوات الخبرة لصالح ذوي الخبرة الأكثر، في حين لا توجد فروق دالة إحصائياً في بعد "الاتفاق الروحي العاطفي" لدى المعلمات بإدارة تعليم جازان تعزى لعدد سنوات الخبرة، وأيضاً عدم وجود فروق دالة إحصائياً في الكفاءة المهنية (الأبعاد والدرجة الكلية) لدى المعلمات بإدارة تعليم جازان تعزى لعدد سنوات الخبرة، كما اظهرت النتائج إمكانية التنبؤ بالكفاءة المهنية من خلال درجة التوافق الأسري لدى المعلمات بإدارة تعليم جازان. الكلمات المفتاحية: التوافق الأسري، الكفاءة المهنية.46 0Item Restricted الذكاء الروحي وعالقته بالصالبة المهنية لدى الموجهات الطالبيات باإلدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان(جامعة جازان, 2024) حداد, زينب عبدالله محمد; حنتول, أحمد موسىهدف هذا البحث الى الكشف عن العلاقة بين الذكاء الروحي والصلابة المهنية وذلك لدى عينة من الموجهات الطلابيات بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان ويتكون مجتمع العينة من (433) موجهه طلابية والعينة الأساسية من ( 208) بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان تم اختيارهن بالطريقة العشوائية، ولتحقيق أهداف البحث ، والإجابة عن الأسئلة ، واختبار صحة فروضه استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي وتم استخدام مقياس الذكاء الروحي من اعداد الباحثة ) ومقياس الصلابة المهنية 2014, Moreno-Jimenez et al ترجمة الصفحي والضبع (2016) وتتمثل اهداف البحث في الكشف عن مستوى الذكاء الروحي و الصلابة المهنية لدى الموجهات الطلابيات ومعرفة العلاقة بين الذكاء الروحي والصلابة المهنية لدى الموجهات الطلابيات بإدارة تعليم منطقة جازان والكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكاء الروحي والصلابة المهنية لدى الموجهات الطلابيات بإدارة تعليم منطقة جازان تعزى لمتغيري (سنوات الخبرة المهنية والمؤهل العلمي. وإمكانية التنبؤ بدرجة الصلابة المهنية من خلال درجة الذكاء الروحي لدى عينة البحث، تم تحليل البيانات احصائياً باستخدام اختبار "ت" لعينة واحدة، واستخدم معامل ارتباط بيرسون، وتحليل التباين الأحادي وتحليل الانحدار المتعدد واختبار مان وتيني. واسفرت نتائج البحث عن وجود مستوى مرتفع من الذكاء الروحي والصلابة المهنية لدى الموجهات الطلابيات ، وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين الذكاء الروحي والصلابة المهنية وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) في الدرجة الكلية للذكاء الروحي لدى الموجهات الطلابيات تعزي لعدد سنوات الخبرة وعدم وجود فروق في الصلابة المهنية (الأبعاد والدرجة الكلية لدى الموجهات الطلابيات تعزي للمؤهل التعليمي، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً في الصلابة المهنية التحكم، الالتزام ) لدى الموجهات الطلابيات تعزي لعدد سنوات الخبرة، وجود فروق دالة إحصائياً في التحدي لدى الموجهات الطلابيات تعزي لعدد سنوات الخبرة لصالح ذوي الخبرة الأعلى. يمكن التنبؤ بدرجة الصلابة المهنية من خلال درجة الذكاء الروحي لدى الموجهات الطلابيات بإدارة تعليم منطقة جازان، وتم تفسير نتائج البحث في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة لدى الموجهات الطلابيات، كما تم تقديم مجموعة من التوصيات من خلال النتائج التي تم التوصل إليها.19 0Item Restricted الذكاء العاطفي وعلاقته بالتوافق المهني لدى الموظفين الإداريين بجامعة جازان(Jazan University, 2023) باسودان، أصيل فؤاد علي; حنتول، أحمد موسىهدف البحث إلى التعرف على مستوى الذكاء العاطفي والتوافق المهني، والتعرف على العلاقة بين الذكاء العاطفي والتوافق المهني، والتحقق من الفروق في الذكاء العاطفي والتوافق المهني التي تعزي للجنس والمؤهل التعليمي وعدد سنوات الخبرة، والكشف عن إمكانية التنبؤ بدرجة التوافق المهني من خلال الذكاء العاطفي لدى الموظفين الإداريين بجامعة جازان. واستخدم الباحث المنهج الوصفي الاتباطي، وتكونت عينة البحث من ( 318 ) من الموظفين الإداريين بجامعة جازان ، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة خلال العام الدراسي 1444هـ ، ولتحقيق أهداف البحث، والاجابة عن أسئلته، واختبار صحة الفروض، تم استخدام مقياس الذكاء العاطفي من إعداد ( الغامدي،2022 ) ومقياس التوافق المهني ( إعداد البحث )عن طريق برنامج SPSS لمعالجة البيانات إحصائياً ، باستخدام المتوسط ، والانحراف المعياري، اختبار ( ت ) معامل ارتباط بيرسون ، تحليل التباين الأحادي ، تحليل الانحدار المتعدد. وتوصل الباحث للنتائج التالية : وجود مستوى مرتفع من الذكاء العاطفي والتوافق المهني لدى الموظفين الإداريين بجامعة جازان. كما أظهرت النتائج وجود علاقة موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة ( 0.01 ) بين الذكاء العاطفي والتوافق المهني لدى الموظفين الاداريين بجامعة جازان. كما أظهرت وجود فروق دالة إحصائياً للذكاء العاطفي عند مستوى دلالة( 0.01 ) تعزي للجنس في بعد ( تنظيم العواطف ) لصالح الذكور، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً تعزى للجنس ( ذكور – إناث ) في ( التقييم العاطفي الذاتي ، التقييم العاطفي للآخرين ، استخدام العواطف ، الدرجة الكلية للذكاء العاطفي ) . وعدم وجود فروق دالة إحصائياً تعزي للمؤهل التعليمي وعدد سنوات الخبرة في الذكاء العاطفي ( الأبعاد والدرجة الكلية ) لدى الموظفين الإداريين بجامعة جازان. وجود فروق دالة إحصائياً للتوافق المهني عند مستوى دلالة ( 0.05 ) تعزى للجنس في بعد ( الرضا عن الترقية والراتب ) لصالح الإناث، وبعد ( التوافق مع الزملاء ) لصالح الذكور، وبعد ( ملائمة العمل ) لصالح الذكور ، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً تعزى للجنس ( ذكور - إناث ) في ( التوافق مع الادارة، المشاركة الاجتماعية، الدرجة الكلية للتوافق المهني ). وعدم وجود فروق دالة إحصائياً تعزي للمؤهل التعليمي وعدد سنوات الخبرة في التوافق المهني ( الأبعاد والدرجة الكلية ) لدى الموظفين الاداريين بجامعة جازان. كما أنه يمكن التنبؤ بالتوافق المهني وأبعادها من خلال الذكاء العاطفي وأبعادها لدى الموظفين الاداريين بجامعة جازان.67 0Item Restricted اَلأَدْوَارُ اَلإِدَارِيَّةُ لِمُدِيرَاتِ اَلْمَدَارِسِ بِإِدَارَةِ تَعْلِيمِ صَبْيَا فِي ضَوْءِ الإِدَارَةِ الالكترُونيَّة(Jazan University, 2023) عبدالله، ماجدة جبريل معبر; الحازمي، أحمد علييَهْدِفُ البَحْثُ الحَالِي إلى التَّعرُّفِ على واقع الأدوار الإدارية لمديرات المدارس بإدارة تعليم صبيا في ضوء الإدارة الالكترونية، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى الدلالة (٠,٠٥) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول واقع الأدوار الإدارية لمديرات المدارس بإدارة تعليم صبيا في ضوء الإدارة الالكترونية التي تُعزى للمُتغيّرات التَّصنيفيَّة التالية:(المؤهل العلمي، المرحلة الدراسية، سنوات الخبرة، البرامج التدريبية في الإدارة الالكترونية)، تقديم مُقترحَات وتوصيَّات قد تُسهم في تفعيلِ الأدوار الإدارية لِمُديرَاتِ المدارس بإدارة تعليم صبيا في ضَوْءِ الإدارَةِ الالكترونية. ولتحقيق أهداف الدراسة تمَّ استخدام المنهج الوصفي بأسلوبه التحليلي، بالإضافة إلى تطبيق أداة الدراسة الميدانية استبانة واقع الأدوار الإدارية لمديرات المدارس بإدارة تعليم صبيا في ضَوء الإدارة الالكترونية على عينة عشوائية من معلمات مدارس التعليم العام بإدارة تعليم صبيا ومكاتب التعليم التابعة لها ممَّن هُنَّ على رأس العمل أثناء تطبيق الدراسة. كما تَمَّ استخدام بعض الأساليب الإحصائية، مثل: حساب التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية للتعرف على توزيع استجابات أفراد العينة على كل عبارة من عبارات الاستبانة، معامل ارتباط بيرسون Pearson correlation اختبار t-test، وذلك لمعرفة اتجاهات الفروق بين متوسطات استجابات أفراد العينة وفقًا للمُتغيَّراتِ التَّصنيفيَّة ودلالاتها الإحصائيَّة، وتحليل التَّبايُن أُحادي الاتجاه (One - Way ANOVA). وسيتمُ إضافةُ نتائج الدراسة بعد التطبيق الميداني لأداة الدراسة على العينة المختارة، بالإضافة إلى التوصيات والمقترحات بناء على الاستنتاجات المُستخلصة من نتائج الدراسة.17 0Item Restricted تحلیل دلیل معلم القرآن الكریم للصفوف الأولیة بالمرحلة الابتدائیة في ضوء معايير هيئة تقويم التعليم والتدريب(Saudi Digital Library, 2022) جعفري، عبدالله عيسى عيسى; حسونة، علاء حسنين محمدهدف هذا البحث إلى تحليل دليل معلم القرآن الكريم للصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية في ضوء معايير هيئة تقويم التعليم والتدريب، واتبع الباحث فيه المنهج الوصفي التحليلي، واقتصرت عينة البحث على دليل معلم القرآن الكريم للصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية، وللتوصل إلى النتائج قام الباحث بإعداد بطاقة تحليل دليل معلم القرآن الكريم للصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية لتحديد مدى توافر معايير المحتوى والآداء لهيئة تقويم التعليم والتدريب، ومن النتائج التي توصل لها الباحث تحقيق دليل معلم القرآن الكريم في الصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية لمعايير المحتوى والآداء الصادرة عن هيئة تقويم التعليم والتدريب إلى حد ما، وفي ضوء ذلك تم تقديم التوصيات والتي من أهمها: معالجة أوجه القصور في محتوى دليل معلم القرآن الكريم للصفوف الأولية، وتوجيه أنظار القائمين على العملية التعليمية بالصفوف الأولية إلى ضرورة الاستفادة من وثيقة معايير المحتوى والأداء ومواكبتها واطلاع وتدريب المشرفين والمعلمين عليها، وتقديم المقترحات والتي من أهمها: تحليل أدلة المعلم لتدريس القرآن الكريم بالصفوف العليا (الرابع، الخامس، السادس) في ضوء تحقيقها لمعايير هيئة التقويم والتدريب.80 0