Jazan University
Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/215
Browse
2 results
Search Results
Item Restricted تطوير دور قائدات المدارس في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان في تفعيل مبادرة ارتقاء(جامعة جازان, 1444) كناني, سمر يحيى احمد; كناني, محمد مريعهدف البحث إلى تطوير دور قائدات المدارس في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان في تفعيل مبادرة ارتقاء، والكشف عن الفروقات ذات الدلالة الإحصائية في إستجابات قائدات المدارس في الادارة العامة للتعليم بنمطقة جازان نحو تفعيل مبادرة ارتقاء تعزى لمتغيرات ( المرحلة الدراسية ، طبيعة العمل، المؤهل العلمي ، الخدمة في مجال العمل )، كما هدف البحث الى التعرف على الصعوبات التي تواجه قائدات المدارس في الادارة العامة للتعليم بمنطقة جازان في تفعيل مبادرة ارتقاء، والمقترحات التي تسهم في تطوير دور قائدات المدارس نحو تفعيل مبادرة ارتقاء. ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي وقامت ببناء استبانة مكونة من ( 45 ) عبارة لقياس دور قائدات المدارس في الادارة العامة للتعليم بمنطقة جازان في تفعيل مبادرة ارتقاء، والصعوبات التي تواجه قائدات المدارس في تفعيل مبادرة ارتقاء، المقترحات التي يمكن ان تسهم في تطوير دورهم لتفعيل مبادرة ارتقاء، وتكونت عينة البحث من ( 123 ) قائدة مدرسة ومن ( 67 ) رائدة ارتقاء، وتوصل البحث الى مجموعة من النتائج أبرزها: - ان دور قائدات المدارس في الادارة العامة للتعليم بمنطقة جازان في تفعيل مبادرة ارتقاء جاء بدرجة تقدير عالي، حيث بلغ المتوسط الحسابي ( 2.55 من 3 ). - جاء مجال متابعة تفعيل مبادرة ارتقاء في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي2.56 وانحراف معياري 408.0، يليه مجال التنسق لتفعيل مبادرة ارتقاء بمتوسط حسابي 2.56 وانحراف معياري 0.410، وحل مجال التخطيط لتفعيل مبادرة ارتقاء في المرتبة الثالثة والأخيرة بمتوسط حسابي 2.53. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 بين استجابات أفراد عينة البحث تعزى لمتغير المرحلة الدراسية، وجاءت لصالح المرحلة المتوسطة. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابة مفردات عينة البحث حول ( التخطيط لتفعيل مبادرة ارتقاء، التنسيق لتفعيل مبادرة ارتقاء، متابعة تفعيل مبادرة ارتقاء) طبقاً إلى اختلاف متغير طبيعة العمل. وفي ضوء ما توصلت اليه الرسالة من نتائج أوصت بتفعيل دور وسائل الاعلام لزيادة وعي الاسرة بضرورة الشراكة مع المدرسة ضمن مبادرة ارتقاء، وتوضيح الاهداف التعليمية والتربوية التي تنعكس بصورة ايجابية على العملية التعليمية ومخرجاتها في ظل المشاركة المجتمعية، وكذلك بعض المقترحات المستقبلية للبحث.35 0Item Restricted اَلأَدْوَارُ اَلإِدَارِيَّةُ لِمُدِيرَاتِ اَلْمَدَارِسِ بِإِدَارَةِ تَعْلِيمِ صَبْيَا فِي ضَوْءِ الإِدَارَةِ الالكترُونيَّة(Jazan University, 2023) عبدالله، ماجدة جبريل معبر; الحازمي، أحمد علييَهْدِفُ البَحْثُ الحَالِي إلى التَّعرُّفِ على واقع الأدوار الإدارية لمديرات المدارس بإدارة تعليم صبيا في ضوء الإدارة الالكترونية، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى الدلالة (٠,٠٥) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول واقع الأدوار الإدارية لمديرات المدارس بإدارة تعليم صبيا في ضوء الإدارة الالكترونية التي تُعزى للمُتغيّرات التَّصنيفيَّة التالية:(المؤهل العلمي، المرحلة الدراسية، سنوات الخبرة، البرامج التدريبية في الإدارة الالكترونية)، تقديم مُقترحَات وتوصيَّات قد تُسهم في تفعيلِ الأدوار الإدارية لِمُديرَاتِ المدارس بإدارة تعليم صبيا في ضَوْءِ الإدارَةِ الالكترونية. ولتحقيق أهداف الدراسة تمَّ استخدام المنهج الوصفي بأسلوبه التحليلي، بالإضافة إلى تطبيق أداة الدراسة الميدانية استبانة واقع الأدوار الإدارية لمديرات المدارس بإدارة تعليم صبيا في ضَوء الإدارة الالكترونية على عينة عشوائية من معلمات مدارس التعليم العام بإدارة تعليم صبيا ومكاتب التعليم التابعة لها ممَّن هُنَّ على رأس العمل أثناء تطبيق الدراسة. كما تَمَّ استخدام بعض الأساليب الإحصائية، مثل: حساب التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية للتعرف على توزيع استجابات أفراد العينة على كل عبارة من عبارات الاستبانة، معامل ارتباط بيرسون Pearson correlation اختبار t-test، وذلك لمعرفة اتجاهات الفروق بين متوسطات استجابات أفراد العينة وفقًا للمُتغيَّراتِ التَّصنيفيَّة ودلالاتها الإحصائيَّة، وتحليل التَّبايُن أُحادي الاتجاه (One - Way ANOVA). وسيتمُ إضافةُ نتائج الدراسة بعد التطبيق الميداني لأداة الدراسة على العينة المختارة، بالإضافة إلى التوصيات والمقترحات بناء على الاستنتاجات المُستخلصة من نتائج الدراسة.17 0