Jazan University
Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/215
Browse
2 results
Search Results
Item Restricted واقع استخدام المعلمين لأنشطة التكامل الحسي لخفض السلوك التكراري للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بمنطقة جازان(Saudi Digital Library, 2025) عزي, شهد يحيى عبد الله; عضابي, عيسى بن علي ربيعهدف البحث إلى الكشف عن واقع استخدام معلمي اضطراب طيف التوحد لأنشطة التكامل الحسي لخفض السلوك التكراري لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بمنطقة جازان، بالإضافة إلى الكشف عن الفروق في واقع استخدامهم لأنشطة التكامل الحسي وفق متغيري النوع وعدد سنوات الخبرة، وقد تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، حيث تمثلت أداة البحث في استبانة من إعداد الباحثة، طبقت على عينة قوامها (18) معلما ًومعلمة، وأسفرت نتائج البحث عن أن درجة معرفة معلمي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بمنطقة جازان بأنشطة التكامل الحسي المناسبة لخفض السلوك التكراري جاءت مرتفعة بنسبة مئوية بلغت (79%)، ودرجة استخدام معلمي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بمنطقة جازان لأنشطة التكامل الحسي المناسبة لخفض السلوك التكراري جاءت مرتفعة بنسبة مئوية بلغت (80%)، ومعوقات استخدام معلمي اضطراب طيف التوحد لأنشطة التكامل الحسي لخفض السلوك التكراري جاءت مرتفعة بنسبة مئوية بلغت (83%)، كما اتضح عدم وجود فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى (α= 0.05) بين متوسطات رتب أفراد عينة البحث من معلمي ذوي اضطراب طيف التوحد بمنطقة جازان حول واقع استخدامهم لأنشطة التكامل الحسي المناسبة لخفض السلوك التكراري ككل ولكل محور من محاورها الثلاثة على حدة وفق متغير النوع، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α= 0.05) في متوسطات رتب عينة البحث حول واقع استخدامهم لأنشطة التكامل الحسي المناسبة لخفض السلوك التكراري ككل، ولمحوري (معرفة معلمي ذوي اضطراب طيف التوحد لأنشطة التكامل الحسي المناسبة لخفض السلوك التكراري لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، واستخدام معلمي ذوي اضطراب طيف التوحد لأنشطة التكامل الحسي المناسبة لخفض السلوك التكراري لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد) وفق متغير عدد سنوات الخبرة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α= 0.05) في محور (معوقات استخدام معلمي ذوي اضطراب طيف التوحد لأنشطة التكامل الحسي لخفض السلوك التكراري لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد) لصالح ذوي الخبرة (من6- أقل 10 سنوات) مقارنة بذوي الخبرة (أكثر من 10 سنوات)، وفي ضوء ذلك، تمت التوصية بتضمين برامج تدريبية حول التكامل الحسي في خطط التنمية المهنية للمعلمين المتخصصين في التربية الخاصة، وإدراج استراتيجيات التكامل الحسي ضمن المناهج التعليمية الموجهة للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، لتكون جزءا أساسيا من خطط التدريس. الكلمات المفتاحية: معلمي اضطراب طيف التوحد، اضطراب طيف التوحد، أنشطة التكامل الحسي، السلوك التكراري.19 0Item Restricted واقع استخدام تطبيقات التلعيب الرقمي في تحسين مهارات التفاعل االجتماعي لدى الطالب ذوي اضطراب التوحد من وجهة نظر معلميهم بمنطقة جازان(جامعة جازان, 2025) حمدي, تهاني عبد الرحمن يحي; علوان, عماد عبدههدف البحث الحالي إلى الكشف عن واقع استخدام معلمي الطالب ذوي اضطراب طيف التوحد بمنطقة جازان لتطبيقات التلعيب الرقمي المناسبة لتحسين مهارات التفاعل الاجتماعي، ولتحقيق اهد اف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة محاو ر )من إعداد الباحثة(، وتكونت عينة البحث من )58( من معلمي ومعلمات تكونت من ثالثة الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بمنطقة جازان، وأظهرت النتائج أن درجة معرفة واستخدام معلمي الطالب ذوي اضطراب طيف التوحد بمنطقة جازان بتطبيقات التلعيب الرقمي لتحسين مهارات التفاعل الاجتماعي لدى طالب تلك الفئة جاءت متوسطة، بينما جاءت درجة معوقات أظهرت النتائج أيضا أن متغيرات الجنس والخبرة والتخصص ً استخدامهم لهذه التطبيقات كبيرة، كما لم يكن لهم تأثير في واقع استخدام معلمي الطالب ذوي اضطراب التوحد بمنطقة جازان لهذه التطبيقات بعكس المؤهل الذي كان له تأثير. وبناء على هذه النتائج تم وضع مجموعة من التوصيات والمقترحات.6 0