Jazan University

Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/215

Browse

Search Results

Now showing 1 - 2 of 2
  • ItemRestricted
    جودة العلاقات الأسرية وعلاقاتها باللياقة النفسية وجهة نظر طالبات المرحلة الثانوية بجازان
    (جامعة جازان, 2025) القاضي, حنان مناجي أحمد; معشي, محمد علي
    يهدف البحث إلى التعرف على مستوى جودة العلاقات الأسرية واللياقة النفسية، والكشف عن طبيعة العلاقة بينهما، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية في جودة العلاقات الأسرية واللياقة النفسية التي تعزى للصف الدراسي، والتحقق من إمكانية التنبؤ بدرجة جودة العلاقات الأسرية من خلال درجة اللياقة النفسية لدى طالبات المرحلة الثانوية بجازان. وتم استخدام المنهج الوصفي، حيث تكونت عينة البحث من (372) طالبة بالمرحلة الثانوية، تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة خلال العام الدراسي 1446هـ، ولتحقيق أهداف البحث، والإجابة عن أسئلته، واختبار صحة الفروض، تم استخدام مقياس جودة العلاقات الأسرية (إعداد الباحثة)، ومقياس اللياقة النفسية (إعداد: الحياني، 2021)، وتمت معالجة البيانات إحصائيًّا عن طريق برنامج (SPSS) باستخدام اختبار (ت) لعيِّنة واحدة، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل الالتواء والتفلطح، واختبار كروسكال واليس للعينات المستقلة، واختبار LSD للمقارنات البعدية، وتحليل الانحدار المتعدد. وتوصلت نتائج البحث إلى وجود مستوى مرتفع في جودة العلاقات الأسرية واللياقة النفسية كما أظهرت النتائج وجود علاقة طردية دالة إحصائياً بين جودة العلاقات الأسرية (الأبعاد والدرجة الكلية) واللياقة النفسية (الأبعاد والدرجة الكلية)، ووجود فروق دالة إحصائياً في (الرفاهية المادية، والدعم والمساندة، والوالدية، والدرجة الكلية لجودة العلاقات الأسرية)، في حين لا توجد فروق دالة إحصائياً في (الرفاهية العاطفية، جودة العلاقات الثقافية الدينية) لدى طالبات المرحلة الثانوية بجازان تعزى للصف الدراسي. ووجود فروق دالة إحصائياً في العلاقة مع الذات تعزى للصف الدراسي، في حين لا توجد فروق دالة إحصائياً في (العلاقة مع الآخرين، إدارة الوقت، التعامل مع الانفعالات، الدرجة الكلية للياقة النفسية) لدى طالبات المرحلة الثانوية بجازان تعزى للصف الدراسي، كما أسفرت النتائج عن إمكانية التنبؤ بجودة العلاقات الأسرية من خلال أبعاد اللياقة النفسية لدى طالبات المرحلة الثانوية بجازان. الكلمات المفتاحية: جودة العلاقات الأسرية، اللياقة النفسية، طالبات المرحلة الثانوية.
    11 0
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    جودة الخدمات الإرشادية وعلاقتها بكفاءة الذات لدى طالبات المرحلة الثانوية بإدارة تعليم جازان
    (جامعة جازان, 1445) حمدي، أمجاد علي جبيع; أبو راسين، محمد بن حسن
    هدف البحث إلى التعرف على مستوى جودة الخدمات الإرشادية وكفاءة الذات، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية في جودة الخدمات الإرشادية وكفاءة الذات التي تعزى للصف الدراسي، بالإضافة إلى الكشف عن العلاقة بين جودة الخدمات الإرشادية وكفاءة الذات، والتحقق من إمكانية التنبؤ بدرجة كفاءة الذات من خلال جودة الخدمات الإرشادية لدى طالبات المرحلة الثانوية بإدارة تعليم جازان. وتم استخدام المنهج الوصفي، حيث تكونت عينة الدراسة من (791) طالبة من طالبات المرحلة الثانوية، تم اختيارهن بالطريقة العشوائية العنقودية خلال الفصل الثاني من العام الدراسي 1445هـ، ولتحقيق أهداف البحث، والإجابة عن أسئلته، واختبار صحة الفروض، تم إعداد مقياسي جودة الخدمات الإرشادية وكفاءة الذات، وتم معالجة البيانات إحصائيًا عن طريق برنامج (SPSS) باستخدام، معامل ارتباط بيرسون، واختبار (ت)، وتحليل التباين الأحادي، وتحليل الانحدار المتعدد. وأظهرت النتائج وجود مستوى مرتفع في جودة الخدمات الإرشادية (الأبعاد والدرجة الكلية) وكفاءة الذات (الأبعاد والدرجة الكلية)، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً في جودة الخدمات الإرشادية (الأبعاد والدرجة الكلية) وكفاءة الذات (الأبعاد والدرجة الكلية) تعزى للصف الدراسي، كما أظهرت النتائج وجود علاقة موجبة دالة إحصائياً بين جودة الخدمات الإرشادية (الأبعاد والدرجة الكلية) وكفاءة الذات (الأبعاد والدرجة الكلية)، وإمكانية التنبؤ بكفاءة الذات من خلال جودة الخدمات الإرشادية لدى طالبات المرحلة الثانوية بإدارة تعليم جازان.
    99 0

Copyright owned by the Saudi Digital Library (SDL) © 2025