University of Jeddah

Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/4880

Browse

Search Results

Now showing 1 - 2 of 2
  • ItemRestricted
    ﻓﺎﻋﻠﯾﺔ اﻟذات اﻷﻛﺎدﯾﻣﯾﺔ واﺳﺗراﺗﯾﺟﯾﺎت اﻟﺗﻌﻠم اﻟﻣﻧظم ذاﺗًﯾﺎ واﻟﻌبء اﻟﻣﻌرﻓﻲ ﻛﻌواﻣل ﻣﻧﺑﺋﺔ ﺑﺎﻟﺗﺣﺻﯾل اﻟرﯾﺎﺿﻲ ﻟدى طﻼب اﻟﻣرﺣﻠﺔ اﻟﺛﺎﻧوﯾﺔ ﺑﻣﺣﺎﻓظﺔ ﺟده
    (Saudi Digital Library, 2018) الغامدي، محمد ضيف الله أحمد; زمزمي،عبدالرحمن معتوق
    أهداف البحث: هدف البحث الحالي إلى التعرف على نوع العلاقة الارتباطية بين (فاعلية الذات الأكاديمية، واستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا، والعبء المعرفي بالتحصيل الدراسي المقرر الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية بجده، وكذلك التعرف على إمكانية التنبؤ من خلال متغيرات البحث (فاعلية الذات الأكاديمية، واستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا، والعبء المعرفي) في التحصيل الدراسي لمقرر الرياضيات. أدوات البحث وتتمثل في: ۱. مقياس فاعلية الذات الأكاديمية في الرياضيات الذي أعده ( Usher & Pajares 2009)، تعريب وتقنين الباحث الحالي. ۲ مقیاس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا والذي تم افتراضها من قبل ( & Lin 2015 Tai تعريب وتقنين الباحث الحالي. عينة البحث: تكونت عينة البحث الحالي من (٤٣٠) طالبًا من طلاب الصفين الثاني والثالث مقياس العبء المعرفي من إعداد بدوي (٢٠١٤). الثانوي بمحافظة جده. الأساليب الإحصائية: قام الباحث باستخدام الأساليب الإحصائية التالية التكرارات والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومعامل الارتباط بيرسون Pearson Correlation Coefficient ، وتحليل الانحدار المتعدد Multiple Regression Analysis باستخدام طريقة Stepwise نتائج البحث توصل البحث الحالي إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائية عند مستوى دلالة (۰٫۰۱) بين كلا من ( فاعلية الذات الأكاديمية، استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا والتحصيل الدراسي في مقرر الرياضيات كما توصل إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة ودالة إحصائياً عند مستوى دلالة ( ۰٫۰۱) بين العبء المعرفي والتحصيل الدراسي في مقرر الرياضيات، كذلك توصل إلى أن متغيرات البحث ( فاعلية الذات الأكاديمية، واستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا، والعبء المعرفي ) ، كانت متغيرات منبئة بالتحصيل الدراسي في مقرر الرياضيات لدى عينة البحث الحالي.
    77 0
  • ItemRestricted
    مدى تفعيل المعلمين لكتب النشاط المصاحبة لمقررات العلوم الشرعية في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر مديري المدارس والمشرفين التربويين
    (Saudi Digital Library, 2018) العنزي، بدر بن طعيسان بن سالم; الغميطي، عبدالله أحمد
    هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى تفعيل المعلمين لكتب النشاط المصاحبة لمقررات العلوم الشرعية في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر مديري المدارس والمشرفين التربويين. ولتحقيق هدف الدراسة، استخدم الباحث المنهج الوصفي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع مديري المدارس والمشرفين التربويين بمنطقة الحدود الشمالية، والبالغ عددهم (۱۱۹). وتكونت عينة الدراسة من (٤٥) مديراً وجميع مشرفي مقررات العلوم الشرعية والبالغ عددهم (۹) مشرفين، وذلك خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (١٤٣٧-١٤٣٨هـ). وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: ضعف توظيف وتفعيل معلم العلوم الشرعية لكتب النشاط المصاحبة لمقررات العلوم الشرعية في المرحلة الابتدائية. أهمية كتب النشاط المصاحبة لمقررات العلوم الشرعية في المرحلة الابتدائية في زيادة التحصيل الدراسي ومساهمتها في تنمية روح التعاون والعمل الجماعي بين الطلاب. وجود معوقات تواجه توظيف كتاب النشاط المصاحب لمقررات العلوم الشرعية وبدرجة متوسطة. عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات مديري المدارس والمشرفين التربويين بمنطقة الحدود الشمالية، الأمر الذي يدل على مستوى عال من الاتساق في أراء عينة الدراسة. وبناء على النتائج السابقة، أوصت الدراسة ببعض التوصيات، أهمها: دمج كتب النشاط المصاحبة لكتب العلوم الشرعية بحيث تكون كتاباً واحداً. عقد دورات تدريبة لمعلمي العلوم الشرعية لتنمية مهاراتهم التوظيفية لكتب النشاط. وضع آلية واضحة وملزمة لمعلمي العلوم الشرعية بتنفيذ أنشطة كتب النشاط. الاستمرار في تقويم كتب النشاط المصاحبة لمقررات العلوم الشرعية.
    87 0

Copyright owned by the Saudi Digital Library (SDL) © 2025