Najran University
Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/4298
Browse
Item Restricted دور رياض الأطفال في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى طفل الروضة(Saudi Digital Library) حصة محمد مسفر آل الحارثهدفت الدراسة إلى الكشف عن دور رياض الأطفال في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى طفل الروضة. ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتم بناء أدوات الدراسة والتي تكونت من: قائمة المهارات الاجتماعية لدى طفل الروضة، واستبانة موجهة لأعضاء الهيئة التعليمية من مشرفات ومديرات ومعلمات رياض الأطفال؛ للتعرف على واقع رياض الأطفال في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى طفل الروضة. وتم تطبيقها على جميع أعضاء الهيئة التعليمية في رياض الأطفال وبلغ قوامهم (275) عضواً بمدينة نجران في الفصل الدراسي الثاني للعام1440-1441ه، وتمت معالجة البيانات إحصائياً باستخدام برنامج (SPSS). وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: - أن دور رياض الأطفال في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى طفل الروضة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التعليمية جاء مرتفعاً. - -عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استجابات أعضاء الهيئة التعليمية حول دور رياض الأطفال في تنمية المهارات الاجتماعية، باستثناء مهارة "التواصل" ومهارة "النظام". - -عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أعضاء الهيئة التعليمية تعزى لمتغير الوظيفة، والمؤهل، والعمر. - -عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استجابات أعضاء الهيئة التعليمية تعزى لمتغير (الخبرة)، باستثناء مهارة "النظام". - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أعضاء الهيئة التعليمية نحو العاملات في الروضات داخل المدينة، باستثناء مهارة "التواصل مع الآخرين. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة أوصت بضرورة الاهتمام بالمهارات الاجتماعية لدى الطفل في مرحلة رياض الأطفال، والتوسع في البرامج التدريبية للعاملين في تخصص رياض الأطفال، والاستفادة من التصور المقترح الذي طرحته هذه الرسالة.213 0