Najran University
Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/4298
Browse
Item Restricted وَاقِع وَمُعَوِّقَات مُشَارَكة الأُسْرة في أنْشِطَة الرَّوْضَة(Saudi Digital Library) خيرية محمد صالح آل ماكرهدفت الدراسة إلى التعرّف على واقع ومُعوِّقات مشاركة الأسرة في أنشطة الروضة، والفروق في تقدير هذا الواقع وتلك المعوِّقات وفقا لعدد من المتغيرات. وفى ضوء نتائج الدراسة تم بناء تصوُّر مُقترَح لتفعيل مشاركة الأسرة في أنشطة الروضة. وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. وتم بناء أدوات الدراسة والتي تمثلت في الاستبانات؛ وذلك للتعرّف على واقع ومُعوِّقات مشاركة الأسرة في أنشطة الروضة من وِجْهة نظر المعلمات والقائدات والمشرفات وكذلك من وجهة نظر أولياء الأمور. وقد تكوّن مجتمع الدراسة وعيّنتها من (89) قائدة ومشرفة ومعلمة، وكذلك (896) من أولياء الأمور في مدينة نجران. وقد تم تطبيق الدراسة في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1438هـ - 1439م.كما أُخضِعت الأدوات للمعالجة الإحصائية في برنامج SPSS والتأكد من صدقها وثباتها ومدى ملاءمة فقراتها لأغراض الدراسة، وتم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (ت) واختبار (مان ويتني) لمجموعتين مستقلتين واختبار (كروسكال واليس). وأسفرت الدراسة عن النتائج الآتية: إن درجة ممارسة بُعدَي: (التواصل والتوعية) عالية من وجهة نظر المعلمات والقائدات والمشرفات، بينما ممارسة أبعاد (دمج الوالدين في برنامج أنشطة الروضة، وتوفير المعلومات اللازمة، وصُنع القرار) متوسطة، حيث وُجِدت مجموعة من المعوِّقات لمشاركة الأسرة في أنشطة الروضة، كما اتفقت عيّنتا الدراسة في تقدير درجة ممارسة أبعاد مشاركة الأسرة في أنشطة الروضة، كما وُجِد اتفاق على تقدير واقع مشاركة الأسرة في أنشطة الروضة من جانب المعلمات والقائدات والمشرفات رغم اختلاف متغيرات (طبيعة العمل والمؤهل والتخصص والخبرة ومكان الروضة)، وكذلك وُجِد اتفاق -وفقاً لهذه المتغيرات- على وجود مجموعة من المعوِّقات لمشاركة الأسرة في أنشطة الروضة. وقد خلصت الدراسة إلى بعض المقترحات والتصوّرات للنهوض بتفعيل مشاركة الأسرة في أنشطة الروضة بما يُسهم في تحسين جودة التعليم في الطفولة المبكِّرة.42 0