Najran University
Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/4298
Browse
Item Restricted دور الألعاب الحركية في تنمية التفكير المنطقي الرياضي لدى طفل الروضة(Saudi Digital Library) روان حسن حسين الشريفهدفت الدراسة الحالية إلى التعرُّف على دور الألعاب الحركية في تنمية التفكير المنطقي الرياضي لدى طفل الروضة من وجهة نظر معلمات الروضة، ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، كما استخدمت الاستبانة بوصفها أداة لجمع البيانات اللازمة لهذه الدراسة، وقد تكوَّن مجتمع الدِّرَاسَة من معلمات رياض الأطفال بمدينة نجران، أما عينة الدراسة فقد تمثلت في عينة عشوائية بلغ حجمها (189) معلمة في الفصل الدراسي الأول للعام 1441-1442هـ، وعُولجت البيانات إحصائيا باستخدام برنامج .(spss) توصلت الدراسة لمجموعة من النتائج، أبرزها: أن معلمات رياض الأطفال بمدينة نجران موافقات بشدة على عمليات التفكير المنطقي الرياضي المناسبة لطفل الروضة، وتمثلت عمليات التفكير المنطقي الرياضي المناسبة لطفل الروضة في (التصنيف- الترتيب المسلسل- علاقات السبب والنتيجة- التناظر). أن معلمات رياض الأطفال بمدينة نجران موافقات بشدة على الألعاب الحركية المناسبة لتنمية التفكير المنطقي الرياضي لدى طفل الروضة، وتبين من النتائج أن أبرز الألعاب الحركية المناسبة لتنمية التفكير المنطقي الرياضي لدى الطفل هي: (اللعب بالمكعبات، والأدوات ذات الأشكال الهندسية المختلفة، والبحث عن النصف الآخر). أن معلمات رياض الأطفال بمدينة نجران موافقات بشدة على دور الألعاب الحركية في تنمية التفكير المنطقي الرياضي لدى طفل الروضة من وجهة نظر معلمات الروضة، واتضح من النتائج: أن أبرز الأدوار التي تمثلها الألعاب الحركية في تنمية التفكير المنطقي هي: (تشجيع الطفل على تعلم مهارات وخبرات جديدة، وتزيد الألعاب الحركية الانتباه والتفكير لدى الأطفال). اتفاق معلمات رياض الأطفال على دور الألعاب الحركية الإيجابي في تنمية التفكير المنطقي الرياضي لدى طفل الروضة وفقًا لمتغير الخبرة، لعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية للمتوسطات الحسابية بينهن. توصي الدراسة باستخدام الألعاب الحركية في تنمية التفكير المنطقي الرياضي لدى طفل الروضة. وتقترح عمل دراسة عن المعوقات التي تحد من استخدام المعلمات للألعاب الحركية في تنمية التفكير المنطقي الرياضي لدى أطفال الروضة.82 0