Najran University

Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/4298

Browse

Search Results

Now showing 1 - 1 of 1
  • ItemRestricted
    تحليل الاخطاء النحوية والصرفية التي ترتكبها متعلمات اللغة الانجليزية كلغة اجنبية في قسم اللغة الانجليزية بجامعة نجران.
    (Saudi Digital Library) أمل سالم حيدر آل قضيع
    تهدف هذه الدراسة الى تحليل أخطاء الكتابة الصرفية النحوية التي ترتكبها طالبات الجامعات السعودية خلال دراستهن للغة الانجليزية في قسم اللغة الانجليزية في جامعة نجران - المملكة العربية السعودية -وتفسير وتوضيح الأسباب التي أدت إلى حدوث هذه الأخطاء بطريقة علمية. الهدف من هذه الدراسة تقديم تفسير شامل يساعد طالبات الجامعات السعودية ويطور مهارات الكتابة النحوية والصرفية لديهن خلال تعلمهن اللغة الإنجليزية. تم جمع بيانات ومعلوماتها الدراسة من ١٠٠ ورقة اختبارية نهائية لمادة الكتابة لطالبات العامين الاول والثاني بقسم اللغة الإنجليزية بكلية اللغات. طلب الي الطالبات الكتابة عن أي موضوع من أربعة مواضيع قدمت لهن. تم تصحيح أوراق الطالبات الاختبارية ومراجعتها لاكتشاف الأخطاء الصرفية والنحوية بهدف تحليلها لمعرفة منشئ تلك الأخطاء. بناء على نظرية العلماء دولي، برت وكراشن (1982) لتصنيف البنية الخارجية فقد تم تصنيف هذه الأخطاء في الدراسة إلى: المعلومات الخاطئة، الإضافة، وأخطاء في تركيب الجمل. توصلت الدراسة الى أن هناك سبعة أصناف/ أنواع من الأخطاء الصرفية والنحوية لدى الطالبات في كتاباتهن في أوراق الاختبارات قيد الدراسة، وتتضمن هذه الأخطاء الاتي: أخطاء في التوافق اللغوي بين الفعل والفاعل، أخطاء في استخدام أدوات النكرة والمعرفة، أخطاء في صوغ الأفعال، أخطاء في أدوات الربط، أخطاء في الجمع، أخطاء في حروف الجر، أخطاء في الضمائر الموصولة وأخطاء في الصفات. كما بينت نتائج الدراسة أن أخطاء الحذف لدى الطالبات هي الأكثر شيوعا وانتشارا. وأشارت الى أن أسباب هذه الأخطاء الصرفية والنحوية يمكن ايعازها الى تأثير اللغة الأم لدى الطالبات، عدم الأدراك والتقيد بقواعد اللغة، التعميم، التطبيق الخاطئ لقواعد اللغة، والافتراض والفهم الخاطئ لقواعد اللغة الانجليزية. ثم قدمت هذه الدراسة بعض المقترحات لمساعدة الطالبات السعوديات لتجنب الأخطاء الصرفية والنحوية بهدف تطوير مهاراتهن في الكتابة وتحسينها.
    17 0

Copyright owned by the Saudi Digital Library (SDL) © 2024