Najran University
Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/4298
Browse
Search Results
Item Restricted إساءة معاملة طفل الروضة وعلاقتها بتوافقه الاجتماعي من وجهة نظر المعلمات وأسر الأطفال(Saudi Digital Library) أميرة منصور الوادعيهَدَفَت الدِّارسَة إلى التعرف على إساءة معاملة طفل الروضة وعلاقتها بتوافقه الاجتماعي من وجهة نظر المعلمات وأسر الأطفال، ولتحقيق هَدَفَ الدِّارسَة الرئيسي تم تصميم استبانة مكونة من (73) فقرة موزعة على (4) محاور أساسية، وتم التحقق من صدقها وثباتها، وتَكونَت عَينة الدارسَة من (107) معلمة رياض أطفال، و(217) أسرة من أسر الأطفال المسجلين برياض الأطفال بمنطقة نجران جنوب المملكة العربية السعودية، وتم اختيار أفرادها بأسلوب العينة العشوائية البسيطة، وتم التطبيق خلال الفصل الدراسي الثاني للعام 1440-1441هـ، واستخدَمَت الدارسة المنهج الوَصفي المسحي، وتمت معالجة البيانات إحصائياً باستخدام بَرنامج الحزمَة الإحصائيَّة للعلوم الاجتماعيَّة spss)). وتوصلت الدِّارسة إلى نتائج أهمَّها ما يَلي : وجود فروق ذات دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) لمتوسط إجابات المعلمات وأسر الأطفال في (أسباب إساءة معاملة طفل الروضة- أنماط إساءة معاملة طفل الروضة- العلاقة بين إساءة معاملة طفل الروضة وتوافقه الاجتماعي والأساليب التي تحد من الإساءة والدرجة الكلية) ولصالح المعلمات. كما توصلت الدراسة الحالية الى وضع التصور المقترح لمواجهة المشكلات المترتبة على إساءة معاملة الأطفال وعلاقتها بتوافقهم الاجتماعي. وفي ضَوء ما توصلت إليه الدِّارسة من نتائج أَوصَت الباحثة بضرورة التوسع في البرامج التدريبية والتوعوية للمعلمات ولأسر الأطفال لإكسابهم مزيد من مهارات التعامل مع الطفل ومنع الإساءة للطفل، وزيادة آليات التواصل بين الروضة وأسر الأطفال لتعزيز الشراكة بين الروضة والأسرة في رعاية الطفل والحد من الإساءة لأطفال الروضة، وكذلك إعداد برامج إعلامية خاصة للمعلمات وأسر الأطفال بهدف تثقيفهم وإكسابهم المهارات التي تساعدهم على تعزيز التعامل مع طفل الروضة ومنع الإساءة للطفل بكل أنماطها.53 0