University of Bisha

Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/4810

Browse

Search Results

Now showing 1 - 5 of 5
  • ItemRestricted
    فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات التدريس لدى معلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة
    (Saudi Digital Library, 2019) الغامدي، عزه محمد سعيد; عطيفي، زينب محمود
    هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات التدريس لدى معلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بالمهارات التدريسية في ضوء نظرية التعلم المستند إلى الدماغ، كما تم تصميم برنامج تدريبي قائم على النظرية يحتوي على مهارات التدريس في ضوء النظرية الواجب توفرها لدى معلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة، وقياس فعاليته في تنمية مهارات التدريس، وتم إعداد أداتي البحث المتمثلتين في بطاقة تحليل تخطيط التدريس وبطاقة الملاحظة لتنفيذ وتقويم التدريس لمعلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة، في ضوء نظرية التعلم المستند إلى الدماغ. وتكونت عينة البحث المختارة من (22) معلمة لمادة الرياضيات بمكتب الوسط بإدارة تعليم بيشة، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي لتصميم وبناء البرنامج التدريبي، ولتصميم أداة البحث (بطاقتي التحليل والملاحظة)، كما استخدمت المنهج شبه التجريبي (نظام المجموعة الواحدة) لتطبيق تجربة البحث، وقد تم تطبيق أداة البحث (بطاقتي التحليل والملاحظة) قبلياً على عينة البحث بهدف التعرف على مستوى مهارات التدريس لدى المعلمات في ضوء النظرية، وبعدياً بهدف التعرف على الفروق بين التطبيق القبلي والبعدي لأداة البحث. وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.00) بين متوسطي درجات مهارات تخطيط التدريس لدى معلمات الرياضيات بالمجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة تحليل تخطيط التدريس، لصالح التطبيق البعدي، ووجود فروق ذات دللة إحصائية عند مستوى(0.00) بين متوسطي درجات مهارات تنفيذ التدريس لدى معلمات الرياضيات بالمجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة تنفيذ التدريس، لصالح التطبيق البعدي. كما أسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات التدريس لمعلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة، في ضوء نظرية التعلم المستند إلى الدماغ. وفي ضوء النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات والمقترحات، من أهمها: النظر في إمكانية تبني البرنامج التدريبي القائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ من قبل وزارة التعليم لتدريب المعلمين والمعلمات عليه كمشروع وزاري، وتطوير مناهج الرياضيات بالمراحل التعليمية المختلفة بما يتناسب مع التعلم المستند إلى الدماغ. والعمل على توفير المتطلبات اللازمة لدعم التعلم المستند إلى الدماغ، فيما يتعلق بالبيئة التعليمية.
    59 0
  • ItemRestricted
    فاعلية برنـامج تعليمي مقترح لتدريس الفيزياءقائمعلىبرنامج الكورت(CoRT)في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة بيشة
    (Saudi Digital Library, 2018) الشمراني، صالحة سعيد محمد; يحيى، سعيد حامد محمد
    هدف البحث الكشف عن فعالية برنامج تعليمي مقترح لتدريس الفيزياء قائم على برنامج الكورت (CoRT) في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الصف الثالث ثانوي بمحافظة بيشة. ولتحقيق هذا الهدف، تم استخدام المنهج شبه التجريبي، وتم إعداد اختباراً في مهارات التفكير الإبداعي طبق على عينة عشوائية بلغ عدد افرادها (٥٤) طالبة طالبات الصف الثالث ثانوي ، قسمت عشوائياً إلى مجموعتين متكافئتين: إحداهما تجريبية (۲۷) طالبة، درست "فصل الكهرباء الساكنة باستخدام برنامج كورت ١ توسعة مجال الادراك)، والأخرى ضابطة (۲۷) طالبة، درست الوحدة نفسها بالطريقة التقليدية ، واستغرقت تجربة البحث 3 أسابيع ، وطبق اختبار مهارات التفكير الإبداعي من إعداد الباحثة قبلياً وبعدياً على المجموعتين. وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (٠,٠٥) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لإختبار مهارات التفكير الإبداعي في كل من: (الطلاقة، المرونه، الأصالة، الحساسية للمشكلات ، التفاصيل والمهارات ككل، وذلك لصالح طالبات المجموعة التجريبية. كما أثبتت نتائج البحث وجود فعالية إيجابية كبيرة مقبولة تربوياً للبرنامج التعليمي المقترح القائم على برنامج الكورت في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات المجموعة التجريبية. وفي ضوء هذه النتائج قُدمت بعض التوصيات والمقترحات والتي منها : اعداد برامج تدريبية لتدريب المعلمات قبل واثناء الخدمة وإعداد أدلة المعلمي ومعلمات الفيزياء وفق برنامج الكورت اجراء دراسات مماثلة لمعرفة: : فاعلية برنامج الكورت في تنمية انواع اخرى من التفكير، ومعرفة أثر برنامج الكورت في اتجاهات الطالبات نحو مادة الفيزياء ، ومعرفة معوقات استخدام برنامج الكورت في تدريس الفيزياء اجراء دراسة مقارنة بين فاعلية برنامج الكورت وبرامج اخرى للتفكير
    40 0
  • ItemRestricted
    فاعلية استخدام كتاب إلكتروني تفاعلي في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي
    (Saudi Digital Library, 2018) الشهراني، ناصر دبيان ناصر; منصور، جمال حامد محمد
    هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية استخدام كتاب إلكتروني تفاعلي في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية استخدام كتاب إلكتروني تفاعلي في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، وقد استخدم البحث المنهج التجريبي للتصميم شبه التجريبي، ولتحقيق هدف البحث أعد الباحث أداة البحث والمتمثلة في اختبار مهارات التفكير الرياضي (الاستقراء - الاستنباط التعبير بالرموز - التخمين - التعليل)، وطور تصميم تعليمي للكتاب الالكتروني التفاعلي للفصل الثالث العمليات على الكسور العشرية من كتاب الرياضيات المقرر في الفصل الدراسي الأول للصف السادس الابتدائي، وتم اختيار مجموعة عشوائية من تلاميذ الصف السادس الابتدائي قوامها (٤٤) تلميذاً، وتم تقسيمهم - إلى مجموعتين الأولى ضابطة وتدرس بالطريقة الاعتيادية والثانية تجريبية وتدرس باستخدام الكتاب الإلكتروني التفاعلي، قوام كل مجموعة (۲۲) تلميذاً، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (۰.۰۱) بین متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي تستخدم الكتاب الإلكتروني (التفاعلي) ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة التي تستخدم التعليم التقليدي) في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الرياضي (الاستقراء - الاستنباط التعبير بالرموز - التخمين - (التعليل والتفكير الرياضي ككل حيث بلغت قيمة ت على التوالي (١٣.٢٥٦، ۱۰.۸۹٥، ۳۸۱.٥، ٥٧٥.۷، ۷.۲۲۸ ، ۱۹.۲٥٤) لصالح المجموعة التجريبية وقد أوصت الدراسة بالتوسع في استخدام التعلم باستخدام الكتاب الإلكتروني التفاعلي لتدريس الرياضيات لجميع المراحل التعليمية بوجه عام ومرحلة التعليم الابتدائي بشكل خاص، وتشجيع المعلمين على استخدام التعلم الكتاب الالكتروني التفاعلي وتبيه في تعليم المواد الدراسية المختلفة
    130 0
  • ItemRestricted
    أثر استخدام مدونة تعليمية مقترحة في تدريس العلوم لتنمية المفاهيم العلمية لدى طلاب الصف الثالث المتوسط بمحافظة بيشة
    (Saudi Digital Library, 2018) الحارثي، عايض عوضه محمد; يحيى، سعيد حامد محمد
    هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استخدام مدونة تعليمية مقترحة في تدريس العلوم لتنمية المفاهيم العلمية لدى طلاب الصف الثالث المتوسط، ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم مدونة تعليمية قائمة على نظام الووردبريس وفق المعايير التربوية والفنية الواجب توفرها في المدونات التعليمية، وتم إعداد أداة البحث المتمثلة في الاختبار التحصيلي في المفاهيم العلمية المتضمنة بوحدة "أسس "الحياة" من مادة العلوم للصف الثالث المتوسط. واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي (تصميم المجموعتين (المتكافئتين لتطبيق تجربة البحث، وقد تكونت عينة البحث المختارة من (٥٠) طالبا من طلاب الصف الثالث المتوسط من مدرسة القدس المتوسطة بمدينة بيشة، وقد قسمت العينة إلى مجموعتين: الأولى تجريبية مكونة من (۲٥) طالبا ودرست وحدة "أسس الحياة" باستخدام المدونة التعليمية، والثانية ضابطة مكونة من (۲٥) طالبا ودرست وحدة "أسس "الحياة" بالطريقة المعتادة، وقد تم تطبيق أداة البحث (الاختبار التحصيلي قبلياً على بهدف التعرف على مدى تكافؤ المجموعتين التجريبية والضابطة، وبعد الانتهاء من تنفيذ تجربة البحث تم تطبيق أداة البحث على طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة، بهدف تعرف الفروق بين التطبيق القبلي والبعدي لأداة البحث. وقد أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (٠,٠٥) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي للمفاهيم العلمية في وحدة "أسس الحياة" لصالح المجموعة التجريبية، كما أشارت إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (٠,٠٥) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي للمفاهيم العلمية في وحدة "أسس الحياة" لصالح التطبيق البعدي، وكذلك وجود أثر كبير للمدونة التعليمية في تنمية المفاهيم العلمية لدى طلاب الصف الثالث المتوسط في وحدة "أسس "الحياة" بمادة العلوم، وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحث عدد من التوصيات والمقترحات.
    22 0
  • ItemRestricted
    فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية مهارات تصميم وإنتاج ملف إنجاز إلكتروني لدي معلمي المرحلة المتىسطة بمحافظة بيشة
    (Saudi Digital Library, 2018) الجهمي، محمد بن فهد بن قباس; يحيى، سعيد حامد محمد; السيد، محمد آدم
    هدف البحث الحالي إلى الكشف فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية مهارات تصميم وإنتاج ملف إنجاز إلكتروني لدى معلمي المرحلة المتوسطة بمحافظة بيشة ، ولتحقيق هذا الهدف أستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي للمجموعة الواحدة قبلياً وبعدياً ، وقد أعد الباحث قائمة لمهارات تصميم وإنتاج ملف إنجاز الكتروني ، واستبانة لتحديد الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي المرحلة المتوسطة بمحافظة بيشة في هذه المهارات ، واختباراً تحصيلياً و بطاقة تقييم منتج عملي لملف الإنجاز الإلكتروني، وطبقت التجربة على عينة عشوائية من معلمي المرحلة المتوسطة بإدارة التعليم بمحافظة بيشة (مكتب الوسط ) وبلغ قوامها (۲۷) معلماً ، وقد تم تطبيق أدوات البحث ( الاختبار التحصيلي في الجوانب المعرفية لمهارات التصميم والإنتاج و بطاقة تقييم منتج عملي لملف الإنجاز الإلكتروني قبلياً وبعدياً على مجموعة البحث ، وذلك خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي ١٤٣٨ - ١٤٣٩هـ ، وقد أشارت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي الدلالة (٠,٠٥) بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي لمعلمي مجموعة البحث التي تلقت تدريباً بالبرنامج التدريبي المقترح في الجوانب المعرفية والمنتج العملي المرتبط بمهارات تصميم وإنتاج ملف إنجاز إلكتروني لصالح التطبيق البعدي ، ووجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (٠,٠٥) بين الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات تصميم وإنتاج ملف إنجاز إلكتروني والمنتج العملي لملفات الإنجاز الإلكترونية لدى مجموعة البحث في القياس البعدي ، وأظهرت النتائج أيضا أن للبرنامج التدريبي فاعلية وأثر كبير في تنمية مهارات تصميم وانتاج ملف إنجاز إلكتروني لدى مجموعة البحث . وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج أوصى الباحث بضرورة مواكبة عصر التقنية ونشر الثقافة التكنولوجية وخصوصاً ملفات الإنجاز الإلكترونية كتقويم بديل عن التقويم التقليدي، والاستفادة من البرنامج التدريبي المقترح الحالي في تدريب المعلمين أو طلاب الجامعات في تصميم وإنتاج ملف الإنجاز الإلكتروني ، وتطوير أساليب التدريس لدى المعلمين واستخدام عملية التقويم الإلكتروني.
    41 0

Copyright owned by the Saudi Digital Library (SDL) © 2025