Postgraduate Theses & Dissertations
Permanent URI for this collectionhttps://hdl.handle.net/20.500.14154/68006
Browse
1 results
Search Results
Item Restricted فاعلية استخدام برنامج إلكتروني قائم على تصميم الكائنات في تنمية مهارات تصميم المحتوى الرقمي لدى معلمات رياض الأطفال(المجلة العلمية لعلوم التربية النوعية, 1444-12-01) AL-Twijri, Rawabi; AL-Swilem, Muhamadهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية استخدام برنامج إلكتروني قائم على تصميم الكائنات في تنمية مهارات تصميم المحتوى الرقمي لدى معلمات رياض الأطفال، وتم استخدام المنهج التجريبي في الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (14) معلمة من معلمات رياض الأطفال في مدينة بريدة التابعة لإدارة التعليم بمنطقة القصيم، وتكونت من مجموعة واحدة ذات قياس قبلي وقياس بعدي، قامت الباحثة ببناء أداة الدراسة وهي بطاقة ملاحظة لتقييم مهارات تصميم المحتوى الرقمي، وكشفت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) بين متوسطي درجات المعلمات في المجموعة التجريبية بين التطبيقين القياس القبلي والقياس البعدي لبطاقة تقييم مهارات تصميم المحتوى الرقمي لصالح القياس البعدي، ونستنتج من ذلك ان البرنامج ساهم في مساعدة معلمات رياض الاطفال في تنمية مهارات تصميم المحتوى الرقمي لديهن بشكل كبير كما كشفت الدراسة عن مهارات تصميم المحتوى الرقمي لدى معلمات رياض الأطفال المكونة من 4 جوانب اندرج تحتها 47 معيار، وفي نهاية الدراسة قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات، كتدريب المعلمات على استخدام البرامج الالكترونية بشكل عام والقائمة على تصميم الكائنات التفاعلية بشكل خاص لإنتاج المحتوى التعليمي الرقمي، بالإضافة إلى تدريب المعلمات على كيفية استخدام الألعاب التفاعلية والإفادة منها، وكذلك إقامة ورش عمل لمساعدة المعلمات في خطوات ومهارات التصميم التعليمي، كما ادرجت الباحثة مجموعة من العناوين المقترحة لدراسات جديدة.150 0