Postgraduate Theses & Dissertations
Permanent URI for this collectionhttps://hdl.handle.net/20.500.14154/68006
Browse
1 results
Search Results
Item Restricted Overt and Covert Contrast in the Acquisition of Modern Standard Arabic Vowels by Non-Arabic Speakers(Qassim University, 2024-03-13) Alqweefl, Raghad; Aljutaily, Mohammadتهدف هذه الرسالة إلى استكشاف وتحليل الأصوات المتناقضة/المتباينة في اللغة العربية كلغة ثانية بين المتحدثين الأصليين للغة الفلبينية والإندونيسية، تركز الرسالة بشكل رئيسي على دراسة تناقض/تباين أطوال حروف العلة < و<، >ــُـ<، >ي<، و>ــِـ<، وتركز على فهم كيفية اكتساب متحدثي اللغة العربية لغةً ثانية لهذه الأصوات المتناقضة/المتباينة التي غالبًا ما تكون غير متناقضة/متباينة في لغاتهم الأم، تمت دراسة نطق ٨٤ مشاركًا لتحليل كيفية اكتسابهم لتلك الأصوات المتناقضة/المتباينة وتحديدًا لاختبار وجود مرحلة التمييز الخفي في اكتساب أصوات اللغة الثانية، أظهرت النتائج أن حوالي ٣٥٪ من المشاركين (٥٨ حالة من ١٦٨) أظهروا تمييزاً خفيًا في نطقهم لأصوات العلة المتناقضة/المتباينة بالأطوال، يقدم هذا الاكتشاف دليلاً قويًا على أن مرحلة التمييز الخفي تلعب دورًا أساسيًا في عملية اكتساب الأصوات في اللغة الثانية، تظهر النتائج أيضًا أن هناك علاقة بين مستوى اللغة ووجود التمييز الخفي، حيث يقل وجود التمييز الخفي بزيادة مستوى المشارك اللغوي ذلك لأن مع تقدم مستواه اللغوي يظُهر تمييزًا واضحاً وهذا يدل أن عملية اكتساب أصوات اللغة الثانية تدريجية حيث يتقدم المتحدث من مرحلة التمييز الخفي الى التمييز الواضح، وفيما يتعلق بالصعوبة التي يواجهها متعلمي اللغة العربية في اكتساب أصوات العلة كانت أصوات العلة الطويلة [ي] و [و] أكثر صعوبة لدى لمشاركين لأن لغتهم الأم) الإندونيسية و الفلبينية (تحوي على أصوات علة قصيرة فقط وهذا يعكس تأثير اللغة الأم على اكتساب أصوات اللغة الثانية، في النهاية، تقدم هذه الرسالة إسهامًا قيمًا في فهم عملية اكتساب الأصوات في اللغة الثانية، وتُبرز أهمية مرحلة التمييز الخفي كعامل أساسي و كمرحلة وسطى في هذه العملية. تتفق النتائج أيضًا مع نظريات SLM و PAM، التي تسلط الضوء على دور اللغة الأم في عملية اكتساب أصوات اللغة الثانية.41 0