Postgraduate Theses & Dissertations

Permanent URI for this collectionhttps://hdl.handle.net/20.500.14154/68006

Browse

Search Results

Now showing 1 - 2 of 2
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    القيادة التشاركية وعلاقتها بالرضا الوظيفي من وجهة نظر معلمي المدارس الثانوية الحكومية بمدينة بريدة
    (Saudi Digital Library, 2023-03-14) القضيبي، زياد; القضيبي، زياد; العجلان، عبدالرحمن سعد; العجلان، عبدالرحمن سعد
    هدفت الدراسة إلى التّعرُّف على درجة ممارسة القيادة التّشاركيَّة لدى مديري المدارس الثانوية الحكوميَّة بمدينة بريدة من وجهة نظر المعلمين، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائيَّة بين متوسط استجابات العينة حول درجة ممارسة القيادة التَّشَارُكِيَّة لدى المديرين، تُعزَى لـمُتغيِّرات الدراسة: (الجنس، وعدد سنوات الخبرة في مجال التعليم، وعدد سنوات العمل في المدرسة الحالية)، والتُّعرُّف على درجة مستوى الرضا الوظيفي لدى المعلمين، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائيَّة بين متوسط استجابات العينة حول درجة مستوى الرضا الوظيفي لدى المعلمين، والتُّعرُّف على طبيعة العلاقة بين القيادة التَّشَارُكِيَّة والرضا الوظيفي في المدارس الثانوية بمدينة بريدة. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، والاستبانة أداة لجمع البيانات، وبلغت عينة الدراسة (139) معلمًا، و(205) معلمة من المدارس الثانوية الحكوميَّة بمدينة بريدة. وتوصَّلت نتائج الدراسة إلى أن درجة ممارسة القيادة التَّشَارُكِيَّة لدى مديري المدارس بمدينة بريدة؛ جاءت بدرجة عالية، وذلك على مستوى الأبعاد الثلاثة: تفويض السلطة، والمشاركة في صنع القرار، والعلاقات الإنسانية. وبيّنت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول درجة ممارسة القيادة التَّشَارُكِيَّة لدى مديري المدارس الثانوية، تُعزَى لـمُتغيِّرات الدراسة، وأن درجة مستوى الرضا الوظيفي لدى المعلمين في المدارس الثانوية الحكومية في مدينة بريدة تحقّقت بدرجة عالية، وذلك على مستوى الأبعاد الثلاثة: التقدير واحترام الذات، وبيئة العمل، والأجور والمكافآت. كما بيّنت النتائج وجود علاقات ارتباطية موجبة دالة إحصائيًّا عند مستوى ثقة (0.01)، بين مستوى القيادة التَّشَارُكِيَّة ودرجة مستوى الرضا الوظيفي في المدارس الثانوية الحكومية بمدينة بريدة. وأوصت الدراسة بعقد دورات تدريبية لمديري المدارس الثانوية؛ للتدريب على نمط القيادة التَّشَارُكِيَّة، وتوضيح أهمية ممارستها داخل البيئة المدرسية، والحرص على مشاركة كافة المعلمين في صناعة القرار، والاستفادة من آرائهم ومُقترحاتهم.
    185 0
  • ItemRestricted
    الإدارة الإلكترونية وعلاقتها بالحد من الفساد الإداري في المدارس الثانوية بمنطقة القصيم من وجهة نظر المعلمات
    (Saudi Digital Library, 2021) الحميد، حصه عبدالعزيز حسن; العوفي، عواطف علي
    هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى تطبيق الإدارة الإلكترونية ودرجة ممارسة الفساد الإداري في المدارس الثانوية بمنطقة القصيم من وجهة نظر المعلمات، وإذا ما كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تطبيق الإدارة الإلكترونية ودرجة ممارسة الفساد الإداري في المدارس الثانوية بمنطقة القصيم تعزى لمتغيرات (التخصص، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، الدورات التدريبية مكان المدرسة من وجهة نظر المعلمات، ومعرفة طبيعة العلاقة بين تطبيق الإدارة الإلكترونية والحد من الفساد الإداري في المدارس الثانوية بمنطقة القصيم من وجهة نظر المعلمات واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، واعتمدت الاستبانة كأداةً للدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (٣٦٣) معلمة من معلمات المرحلة الثانوية بمنطقة القصيم في مدينة بريدة ومحافظتي عنيزة والبدائع، أختيرت بطريقة عشوائية. وتوصلت الدراسة إلى نتائج ومن أهمها أن مستوى تطبيق الإدارة الإلكترونية في المدارس الثانوية بمنطقة القصيم من وجهة نظر المعلمات متحقق بدرجة متوسطة، وكشفت النتائج أن مستوى ممارسة الفساد الإداري في المدارس الثانوية بمنطقة القصيم من وجهة نظر المعلمات متحقق بدرجة ضعيفة، وأظهرت النتائج أنه توجد علاقات سالبة دالة إحصائياً بين تطبيق الإدارة الإلكترونية ودرجة ممارسة الفساد الإداري في المدارس الثانوية بمنطقة القصيم من وجهة نظر المعلمات والعلاقة السالبة هنا تؤكد أن تطبيق الإدارة الإلكترونية يسهم في الحد من الفساد الإداري، فكلما زاد مستوى تطبيق الإدارة الإلكترونية، تقل درجة الفساد الإداري، وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بوضع استراتيجية شاملة على مستوى الأجهزة الإدارية بالمدارس من أجل تطبيق الإدارة الإلكترونية بشكل فعال، والعمل على تحسين البنية التحتية وإعدادها بما يتوافق مع متطلبات الإدارة الإلكترونية الناجحة، وتخصيص ميزانية مناسبة من أجل متطلبات تطبيق الإدارة الإلكترونية في المدرسة.
    72 0

Copyright owned by the Saudi Digital Library (SDL) © 2024