Postgraduate Theses & Dissertations
Permanent URI for this collectionhttps://hdl.handle.net/20.500.14154/68006
Browse
4 results
Search Results
Item Restricted تقويم الأداء التدريسي لمُعلمي الإعاقة الفكرية للمرحلة الابتدائية في ضوء المهارات التدريسية اللازمة(Saudi Digital Library, 2020) البقمي، محسن سلمان محسن; العوهلي، خالد ناصرهدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الأداء التدريسي لمعلمي الإعاقة الفكرية للمرحلة الابتدائية في ضوء المهارات التدريسية اللازمة، وإعداد قائمة بالمهارات التدريسية اللازمة لمعلمي الإعاقة الفكرية والكشف عن الفروق بين أداء معلمي الإعاقة الفكرية في ضوء المهارات التدريسية اللازمة التي هي حسب متغيرات المؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة، وعدد الدورات التدريبية)، ووضع تصور مقترح لبرنامج في التنمية المهنية لمعلمي الإعاقة الفكرية للمرحلة الابتدائية في ضوء المهارات التدريسية اللازمة؛ ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، واستخدمت بطاقة الملاحظة كأداة لإجراء الدراسة تضمنت ثلاثة مهارات رئيسة (التخطيط، التنفيذ، التقويم). تكونت عينة الدراسة من معلمي ذوي الإعاقة الفكرية بالمرحلة الابتدائية بمدينة بريدة تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية والبالغ عددهم (٣٤) معلما. توصلت الدراسة إلى أن مستوى الأداء التدريسي لمعلمي الإعاقة الفكرية للمرحلة الابتدائية في ضوء المهارات التدريسية اللازمة في مجالات التخطيط والتنفيذ والتقويم جاء بدرجة تحقق كلية تعبر عن مستوى أداء متوسط، حيث بلغ المتوسط الوزني للدرجات الكلية (۱۰۸۹۳)، وجاءت جميع المهارات الرئيسة متحققة بدرجة متوسطة، في الترتيب الأول مهارة التنفيذ بمتوسط وزني (٢٠٠٨٤)، ثم في الترتيب الثاني مهارة التقويم بمتوسط وزني (۱۰۸۰۱)، وأخيرا مهارة التخطيط بمتوسط وزني (۱۰۷۹٤) وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الأداء التدريسي لمعلمي الإعاقة الفكرية في ضوء المهارات التدريسية اللازمة تعزى لاختلاف المتغيرات المؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة، وعدد الدورات التدريبية). كما انتهت الدراسة إلى عدة توصيات أهمها الاهتمام بتضمين الاتجاهات الحديثة في التدريس للطلاب ذوي الإعاقة الفكرية القابلين للتعلم في برامج الإعداد بكليات التربية من خلال تضمين الاتجاهات الحديثة للخطط الفردية وكيفية بنائها ووضعها موضع التنفيذ من جانب المعلمين، وتدريب معلمي الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية على تنويع مداخل وإستراتيجيات التدريس المناسبة في التدريس للطلاب ذوي الإعاقة الفكرية، بما يتوافق مع درجة الإعاقة لدى الطلاب ومهاراتهم وقدراتهم وإمكانيات المدرسة التي يعمل بها المعلم، وإعداد حقائب تدريب ذاتية يمكن توزيعها على المعلمين لإثراء مهاراتهم التدريسية وتصنيفها وفق المستويات والمراحل التعليمية، ودرجة الإعاقة التي يعاني منها الطلاب تتضمن الجوانب النظرية التطبيقية اللازمة للتدريس للطلاب ذوي الإعاقة الفكرية في المرحلة الابتدائية، وجعل التدريب للطلاب معلمي الإعاقة الفكرية بكلية التربية قبل الخدمة بواقع فصل دراسي كامل دون أن يتضمنه دراسة أي مقررات دراسية؛ وذلك لاكتساب الخبرات الميدانية، والتكيف مع البيئة المدرسية لذوي الإعاقة الفكرية).95 0Item Restricted أثر برنامج الخَوَارِزمِيّ الصغير في تنمية مهارات الطلاقة الإجرائية والحِسّ العدديّ لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية(Saudi Digital Library, 2021) العطني، ساره صالح; الحربي، عبيد مزعل عبيدهدفت الدراسة إلى استقصاء أثر برنامج الخوارزمي الصغير في تنمية مهارات الطلاقة الإجرائية والحس العددي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي، وتكونت عينة الدراسة في المستوى الأول من (۱۷) تلميذا من تلاميذ الصفوف الأولية في المرحلة الابتدائية بالرياض الملتحقين ببرنامج الخوارزمي الصغير، كما تكونت في المستوى الثاني من (۱۰) تلاميذ من تلاميذ الصفوف الأولية في المرحلة الابتدائية بالرياض الملتحقين ببرنامج الخوارزمي الصغير، وقد بنيت أدوات للدراسة وهي: اختباري الطلاقة الإجرائية للمستوى الأول وللمستوى الثاني، واختباري الحس العددي للمستوى الأول وللمستوى الثاني. وتوصلت الدراسة إلى أنه توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (۰,۰۱) بين متوسطات درجات التلاميذ في القياسين القبلي والبعدي لمهارات الطلاقة الإجرائية ومهارات الحس العددي؛ لصالح التطبيق البعدي.35 0Item Restricted تقويم أداء معلمات ذوي الإعاقة السمعية في ضوء المتطلبات التدريسية اللازمة لتنمية المهارات الحياتية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية(Saudi Digital Library, 2018) الخليفة، أروى محمد; موسى، شيرين كاملهدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الأداء التدريسي لمعلمات ذوي الإعاقة السمعية بالمرحلة الابتدائية في ضوء المتطلبات التدريسية لتنمية المهارات الحياتية، ولذلك تم إعداد قائمة بالمهارات الحياتية اللازمة للتلميذات ذوي الإعاقة السمعية، وتحديد المتطلبات التدريسية الواجب توافرها لدى معلمات ذوي الإعاقة السمعية، والكشف عن الفروق بين أداء معلمات ذوي الإعاقة السمعية في ضوء المهارات الحيانية التي تعزى إلى : ( المؤهل - الخبرة - الدورات التدريبية)، ووضع تصور مقترح لتحسين أداء معلمات ذوي الإعاقة السمعية في المرحلة الابتدائية في ضوء المهارات الحياتية . واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، واستخدمت بطاقة الملاحظة كأداة لإجراء الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من جميع معلمات ذوي الإعاقة السمعية بالمرحلة الابتدائية في منطقة القصيم، البالغ عددهن ۱۹ معلمة مقسمين إلى ثلاث إدارات تعليمية ( بريدة عنيزة الرس)، حيث تم تطبيق بطاقة الملاحظة عليهن في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي ١٤٣٨/١٤٣٧هـ. وتوصلت الدراسة إلى ضعف مستوى أداء معلمات ذوي الإعاقة السمعية في ضوء المتطلبات التدريسية اللازمة لتنمية بعض المهارات الحياتية، وجاء في الترتيب الأول مستوى الأداء في حالة مهارة التواصل الاجتماعي، ثم مهارة ضبط النفس، ثم مهارة تقدير الذات، وأخيراً مهارة تحمل المسؤولية، وأنه لا توجد فروق دالة إحصائيا بين معلمات ذوي الإعاقة السمعية في الأداء التدريسي في ضوء المتطلبات التدريسية اللازمة لتنمية بعض المهارات الحياتية في المرحلة الابتدائية في كل من مهارات التواصل الاجتماعي، تحمل المسؤولية، ضبط النفس، تقدير الذات تعزى لاختلاف (سنوات الخبرة، أو الدورات التدريبية)، بينما توجد فروق دالة إحصائيا راجعة لاختلاف التخصص لصالح المعلمات تخصص التربية الخاصة، وقد تم تقديم تصور مقترح لبرنامج تدريبي مقترح لتحسين الأداء التدريسي لمعلمات ذوي الإعاقة السمعية لتنمية المهارات الحياتية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية. وأوصت الدراسة بتصميم وتنفيذ برنامج تدريبي يهدف إلى تدريب معلمات ذوي الإعاقة السمعية في مدارس الدمج على التعامل مع الطالبات ذوي الإعاقة السمعية وتنمية مهاراتهن، وتوفير كافة الإمكانيات المادية والبشرية اللازمة لتحقيق سياسة الدمج بصور صحيحة، وتوظيف المعلمات خريجات التربية الخاصة في مدارس الدمج بدلاً من إسناد مهمة تدريس الطالبات إلى معلمات التعليم العام، وكذلك تقديم حوافز مادية للمعلمات لتشجيعهن على حضور الدورات التدريبية وتدريب غيرهن في نفس المدرسة، وأخيراً توضيح أهمية الدمج لأولياء الأمور، وأهمية تعاونهم واطلاعهم بشكل مستمر على تحسن بناتهم.19 0Item Restricted فاعلية استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية مهارات الحس العددي لطلاب الصف الرابع الابتدائي(Saudi Digital Library, 2018) التركي، عبدالله منصور; المنوفي، سعيد جابرهدفت الدراسة الحالية إلى تحديد مهارات الحس العددي المناسبة لطلاب الصف الرابع الابتدائي، وتقصي فاعلية استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية مهارات الحس العددي لدى طلاب الصف الرابع الابتدائي. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لتحديد المهارات المناسبة والمنهج شبه التجريبي لتقصي فاعلية الاستراتيجية، وتكونت عينة الدراسة من (٥٣) طالبًا من طلاب الصف الرابع الابتدائي أُختيرت بطريقة قصدية من مدرسة عمر بن عبدالعزيز الابتدائية، وهي مقسمة إلى مجموعتين، الأولى رابع أ: تجريبية درست وحدة (الكسور الاعتيادية باستخدام استراتيجية الخرائط الذهنية وبلغ عددها (٢٦) طالبًا، والثانية رابع ب: ضابطة درست الوحدة نفسها باستخدام الطريقة المعتادة وبلغ عددها (۲۷) طالبًا، وذلك في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي ١٤٣٨هـ / ١٤٣٩هـ . والجمع بيانات الدراسة أعَدَّ الباحث أداة الدراسة المتمثلة في اختبار الحس العددي في وحدة (الكسور (الاعتيادية وقام الباحث بضبط متغير العمر الزمني، ومتغير الحس العددي. وبعد الانتهاء من إجراء تجربة الدراسة وتطبيق أدائها، تم جمع البيانات، ثم قام الباحث بتحليلها إحصائيا باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: تحديد قائمة بمهارات الحس العددي المناسبة لطلاب الصف الرابع الابتدائي، ووجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (٠٠١ بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست وحدة (الكسور الاعتيادية) باستخدام استراتيجية الخرائط الذهنية، وطلاب المجموعة الضابطة التي درست الوحدة نفسها باستخدام الطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لاختبار الحس العددي عند كل مهارة من مهارات الحس العددي، وفي الاختبار ككل لصالح طلاب المجموعة التجريبية، وعليه فإن النتيجة الأخيرة هي فاعلية استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية مهارات الحس العددي لطلاب الصف الرابع الابتدائي. وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة الحالية، قدم الباحث عددًا من التوصيات، والمقترحات.16 0