Postgraduate Theses & Dissertations
Permanent URI for this collectionhttps://hdl.handle.net/20.500.14154/68006
Browse
2 results
Search Results
Item Restricted Overt and Covert Contrast in the Acquisition of Modern Standard Arabic Vowels by Non-Arabic Speakers(Qassim University, 2024-03-13) Alqweefl, Raghad; Aljutaily, Mohammadتهدف هذه الرسالة إلى استكشاف وتحليل الأصوات المتناقضة/المتباينة في اللغة العربية كلغة ثانية بين المتحدثين الأصليين للغة الفلبينية والإندونيسية، تركز الرسالة بشكل رئيسي على دراسة تناقض/تباين أطوال حروف العلة < و<، >ــُـ<، >ي<، و>ــِـ<، وتركز على فهم كيفية اكتساب متحدثي اللغة العربية لغةً ثانية لهذه الأصوات المتناقضة/المتباينة التي غالبًا ما تكون غير متناقضة/متباينة في لغاتهم الأم، تمت دراسة نطق ٨٤ مشاركًا لتحليل كيفية اكتسابهم لتلك الأصوات المتناقضة/المتباينة وتحديدًا لاختبار وجود مرحلة التمييز الخفي في اكتساب أصوات اللغة الثانية، أظهرت النتائج أن حوالي ٣٥٪ من المشاركين (٥٨ حالة من ١٦٨) أظهروا تمييزاً خفيًا في نطقهم لأصوات العلة المتناقضة/المتباينة بالأطوال، يقدم هذا الاكتشاف دليلاً قويًا على أن مرحلة التمييز الخفي تلعب دورًا أساسيًا في عملية اكتساب الأصوات في اللغة الثانية، تظهر النتائج أيضًا أن هناك علاقة بين مستوى اللغة ووجود التمييز الخفي، حيث يقل وجود التمييز الخفي بزيادة مستوى المشارك اللغوي ذلك لأن مع تقدم مستواه اللغوي يظُهر تمييزًا واضحاً وهذا يدل أن عملية اكتساب أصوات اللغة الثانية تدريجية حيث يتقدم المتحدث من مرحلة التمييز الخفي الى التمييز الواضح، وفيما يتعلق بالصعوبة التي يواجهها متعلمي اللغة العربية في اكتساب أصوات العلة كانت أصوات العلة الطويلة [ي] و [و] أكثر صعوبة لدى لمشاركين لأن لغتهم الأم) الإندونيسية و الفلبينية (تحوي على أصوات علة قصيرة فقط وهذا يعكس تأثير اللغة الأم على اكتساب أصوات اللغة الثانية، في النهاية، تقدم هذه الرسالة إسهامًا قيمًا في فهم عملية اكتساب الأصوات في اللغة الثانية، وتُبرز أهمية مرحلة التمييز الخفي كعامل أساسي و كمرحلة وسطى في هذه العملية. تتفق النتائج أيضًا مع نظريات SLM و PAM، التي تسلط الضوء على دور اللغة الأم في عملية اكتساب أصوات اللغة الثانية.41 0Item Restricted Children’s Acquisition of Passive Constructions in Najdi Arabic(Saudi Digital Library, 2023-08-27) البديوي، بيان; Albedaiwi, Bayan; البطي، ياسر; Albaty, Yasserحظي موضوع اكتساب الأطفال لتراكيب المبني للمجهول باهتمام واسع في العديد من اللغات نظرياً وعملياً، حيثُ اختلفت الدراسات السابقة بشأن التطور في اكتساب هذه التراكيب والعوامل المؤثرة في هذا التطور. دفع هذا الأمر العديد من الباحثين إلى استنتاج أن هذا البناء يكتمل اكتسابه متأخراً نسبة إلى التراكيب النحوية الأخرى. جل الأبحاث في هذا الموضوع درست لغات لم تكن العربية منها، ولهذا فإن اكتساب هذه التراكيب في اللغة العربية ولهجاتها لم ينل اهتماماً كافياً. ستساعد هذه الدراسة الباحثين في فهم التطور اللغوي لدى الأطفال والذي يمكنهم من التمييز بين الأشكال النحوية المختلفة، بالإضافة إلى أنه يساهم في فهم اكتساب الأطفال للغة الأولى بصورة عامة. كما أن هذه الدراسة ستثري البحث في مجالات علم التركيب وعلم الدلالة والمعاني ودراسات الاكتساب فيها والتي لا تزال الدراسات على اللغة العربية ولهجاتها شحيحة جدا. لذا ستكون هذه الأطروحة الأولى من نوعها -حسب علم الباحثة- في الأبحاث التي تدرس فهم الأطفال العرب لهذه التراكيب والعوامل التي قد تؤثر في فهمهم لها. تبنت هذه الدراسة منهجاً شبه تجريبي تقوم فيه الباحثة بدراسة ما يفهمه الأطفال بين عمر الثالثة والسادسة من قصص تحتوي على تراكيب للمبني للمجهول صُممت وفق ضوابط دراسات الاكتساب، ومن ثم حللت إجاباتهم وفسرتها وفقاً للإطار النظري الذي تتبناه الدراسة. أظهرت نتائج هذه الدراسة بأن تراكيب المبني للمجهول في اللهجة النجدية تُكتَسب في سن مبكر، خلاف لما يراه الباحثون في الدراسات السابقة. كما يُعزى الاكتساب المبكر لهذا البناء الى التراكيب الصرفية الفريدة به في اللهجة النجدية وخلوها من الغموض واللبس الذي يوجد في بعض اللهجات واللغات الأخرى.71 0