Saudi Universities Theses & Dissertations
Permanent URI for this communityhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/11
Browse
Item Restricted الإسهامات النسبية للشغف الأكاديمي وإدراة الوقت في التنبؤ بالاندماج الأكاديمي لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية في بريدة(Qassim University, 2024) الحربي, نورة; الشريدة، أمل صالحهدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى الاندماج الأكاديمي، والشغف الأكاديمي، ومعرفة الإسهام النسبي للشغف الأكاديمي بأبعاده (الانسجامي، والقهري)، وإدارة الوقت، وإدارة الوقت بأبعاده (الاتجاهات نحو الوقت، والتخطيط للوقت، ومضيعي الوقت) في التنبؤ بالاندماج الأكاديمي بأبعاده (السلوكي، والمعرفي، والوجداني) لدى عينة طالبات المرحلة الثانوية في مدينة بريدة، وقد تكونت العينة من (٦٧٣) طالبة، ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة مقياس الاندماج الأكاديمي، من إعداد عفيفي وآخرون (٢٠٢١)، ومقياس الشغف الأكاديمي، من إعداد فاليراند وآخرون Vallerand et al. (2003)، وترجمة حسبان (٢٠٢١)، ومقياس إدارة الوقت، الذي طوره علي وكوجاك Alay and Kocak (2002)، وترجمة الربعة (٢٠١٨)، تم استخدام المنهج الوصفي الإرتباطي؛ وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: 1-وجود مستوى مرتفع من الاندماج الأكاديمي لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية ببريدة. 2-وجود مستوى مرتفع من الشغف الأكاديمي لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية ببريدة. 3-وجود مستوى مرتفع من إدارة الوقت لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية ببريدة. 4-مساهمة أبعاد إدارة الوقت على مستوى الاندماج الأكاديمي بلغت ٦٤.٥%، وكما يمكن التنبؤ بالاندماج الأكاديمي (السلوكي، المعرفي، الوجداني) من خلال إدارة الوقت (الاتجاهات نحو الوقت، والتخطيط للوقت). 5-مساهمة أبعاد الشغف الأكاديمي على مستوى الاندماج الأكاديمي بلغت ٤١%، وكما يمكن التنبؤ بالاندماج الأكاديمي (السلوكي، المعرفي، الوجداني) من خلال الشغف الأكاديمي (الانسجامي). الكلمات المفتاحية: الاندماج الأكاديمي، الشغف الأكاديمي، إدارة الوقت.23 0