Saudi Universities Theses & Dissertations

Permanent URI for this communityhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/11

Browse

Search Results

Now showing 1 - 10 of 1227
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    محددات صناديق الثروة السيادية في ظل رؤية: 2030 دراسة قياسية من 1992- 2017م باستخدام نموذج ARDL
    (King Abdulaziz University, 2018) Alenazi, Raghdah Abdulkarim; Qabbani, Zainab Saad
    تبحث هذه الورقة في محددات صناديق الثروة السيادية في المملكة العربية السعودية، لتخدم خطط أحد برامج رؤية المملكة 2030 في تحقيق اقتصاد مزدهر، من أجل العمل على تعزيز دور صندوق الثروة السيادي باعتباره المحرك الأساسي لتنويع الاقتصاد في المملكة، وأنه سبب هام في تطوير قطاعات استراتيجية متنوعة من خلال تطوير أثر الاستثمارات. وذلك من خلال تخصيص الورقة لدراسة الآثار طويلة الأجل الخاصة بمحددات كفاءة الصناديق السيادية خلال الفترة (1992-2017). عن طريقة اختبارARDL. وقد أظهرت نتائج تقدير النموذج للعلاقة في الأجلين القصير والطويل بأن العلاقة بين الإيرادات النفطية ومؤشر كفاءة الصندوق السيادي عكسية، كما أظهرت وجود علاقة طردية بين كلاً من الانفتاح التجاري ورصيد الحسابات الجارية. وقد خلصت الدراسة إلى أن النمو الاقتصادي ليس ذا أهمية في توازن وكفاءة الصندوق، كما أن قدرة اقتصاد المملكة على إدارة الصندوق السيادي نحو الكفاءة والتوازن تأتي من كونها ذات الاقتصاد الأكبر في تصدير البترول والأكبر في فوائض الحسابات الجارية.
    45 0
  • ItemRestricted
    Development of a Safety Engineering Curriculum Using a Competency Matrix Derived from Job Descriptions
    (King Abdulaziz University, 2018-01-01) Alabdullah, Hassan; Zytoon, Mohammed
    The safety awareness has been growing in the Kingdom of Saudi Arabia (KSA) in recent years and, consequently, the demand for safety specialists, e.g., safety engineers, significantly has increased. However, a notable shortage of safety engineers in KSA exists. Therefore, there is a need to develop educational programs that can fulfill the demand through graduating competent graduates. For such programs to be developed its essential to identify what types and levels of competencies are required to be attained by the graduates. The objective of the current study was to evaluate the quality of safety positions job description in the Saudi industries, identifying the safety engineers' competencies, developing a competency matrix to classify the competencies, and to alter an industrial engineering program to a safety engineering oriented one. For these, a total of 91 job descriptions covering 10 safety job titles and 6 industrial sectors were studied to explore the factors that may influence the quality of job description design. Overall, there were some gaps in the design of the job descriptions of safety jobs which may have negative impact on the OSH performance of the Saudi industrial and service sectors. The results showed the quality of job descriptions of safety jobs varied from one industrial sector to another, where those collected from the oil & gas, petrochemicals and utility sectors were the best. Based on the evaluated job descriptions, it was found that 13 competencies were essential for the safety engineer. Further 3 essential competencies were added from other resources. The sixteen competencies were classified into technical professional and managerial levels, and within each level the knowledge, skills and attitudes competencies were determined. Finally, these were used to develop a model curriculum for a Safety Engineering major within an Industrial Engineering Program to be established and offered in the Saudi universities. The study recommended creating a unified model for the competencies of safety engineers as well as the job descriptions of the safety engineer's jobs in Saudi Arabia.
    65 0
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    العَوَامِلُ ذَاتُ العَلاقَةِ بالتَّقَاعُدِ الـمُبَكِّرِ لَدَى مُعَلِّمِيْ الـمَرْحَلَةِ الثَّانَوِيَّةِ مِنْ وِجْهَةِ نَظَرِ قَائِدِيْ الـمَدَارِسِ والـمُشْرِفِيْنَ التَّرْبَوِيِّيْنَ فِي مَدِيْنَةِ الرِّيَاضِ
    (Saudi Digital Library, 2018-01-30) Alessa, Hesham Hamad Abdullah; العيسى، هشام حمد عبدالله; Mahjoub, Essam Jaber Ramadan
    هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العوامل (الشخصيّة، والاجتماعيَّة، والوظيفيّة) ذات العلاقة بالتقاعُد المبكِّر لدى معلِّمي المرحلة الثانويَّة، من وجهة نظر قائدي المدارس والمشرفين التربويين بمدينة الرياض، وتسليط الضوء عليها للوقوف على أسبابها، وهدفت كذلك إلى التعرّف على الفروق ذات الدلالة الإحصائيَّة بين متوسطات أفراد عينة الدِّراسَة نحو العوامل ذات العلاقة بالتقاعُد المبكِّر لدى معلِّمي المرحلة الثانويَّة تبعًا لمتغيِّرات (الوظيفة -سنوات الخبرة -المؤهِّل العلمي-نوع المؤهل-التخصُّص التدريسي) ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي عبر تطبيق استبانة على عينة مكونة من (208) مشرفاً تربوياً و (274) قائداً مدرسياً تم اختيارها بطريقة عشوائية بسيطة. وتوصلت نتائج الدِّراسَة إلى ما يلي: 1- جاءت العوامل الوظيفية ذات العلاقة بالتقاعد المبكر لدى معلمي المرحلة الثانوية بمدينة الرياض في المرتبة الأولى بدرجة موافقة كبيرة، وجاءت تليها العوامل الشخصية ذات العلاقة بالتقاعد المبكر لدى معلمي المرحلة الثانوية بمدينة الرياض في المرتبة الثانية بدرجة موافقة كبيرة، ثمَّ تليها جاءت العوامل الاجتماعية ذات العلاقة بالتقاعد المبكر لدى معلمي المرحلة الثانوية بمدينة الرياض في المرتبة الثالثة بدرجة موافقة كبيرة. 2- في العوامل الشخصية وبدرجة موافقة كبيرة جداً جاءت: تخوّف المعلم من تغيّر نظام التقاعد في المرتبة الأولى، وتلاها شعور المعلم العام بالتعب والإرهاق في نهاية كل يوم دراسي في المرتبة الثانية، ثمَّ في الثالثة انزعاج المعلم نتيجة محدودية مشاركته في القرارات التربوية التي تصدر من المسؤولين. 3- في العوامل الاجتماعية وبدرجة موافقة كبيرة جاءت: افتقاد وجود جمعيات مهنية تنادي بتحسين الأمور المادية للمعلم في المرتبة الأولى، وتلاها افتقاد المدرسة إلى صندوق للتكافل الاجتماعي يدعم المعلمين في المرتبة الثانية، ثمَّ جاء تدنّي المكانة الاجتماعية للمعلم في المرتبة الثالثة. 4- في العوامل الوظيفية وبدرجة موافقة كبيرة جداً جاءت: زيادة ضغوط العمل لدى المعلم في المرتبة الأولى، وتلاها قلة توافر نظام حوافز فاعل للمعلم في المرتبة الثانية، ثمَّ جاءت زيادة العبء الوظيفي لدى المعلم في المرتبة الثالثة. 5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابة أفراد الدراسة تُعزّى لمتغير الوظيفة لصالح قائدي المدارس الثانوية على المشرفين التربويين، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزّى للمتغيرات التالية: (المؤهل العلمي-نوع المؤهل-سنوات الخبرة-التخصّص التدريسي).
    68 0
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    فاعلية وحدة قائمة على التعلم الذاتي المتقن باستخدام المو ديولات التعليمية في تنمية التحصيل الدراسي في مادة العلوم لدى طالبات الصف الثاني المتوسط
    (Saudi Digital Library, 2019) الشمري، الهنوف بنت محمد; العطيات، عالية بنت محمد كريم
    هدفت هذه الدراسة إلى: التعرف على فاعلية وحدة قائمة على التعلم الذاتي المتقن باستخدام الموديولات التعليمية في تنمية التحصيل الدراسي في مادة العلوم لدى طالبات الصف الثاني المتوسط. ولأجل تحقيق هذا الهدف، تم استخدام المنهج شبه التجريبي، القائم على التصميم (القبلي/ البعدي) لمجموعتين متكافئتين؛ حيث تم تطبيق الاختبار التحصيلي (إعداد الباحثة وملاءمته لطالبات الصف الثاني المتوسط. وتكونت عينة الدراسة من (٦٦) طالبة توزعن على مجموعتين؛ المجموعة الأولى الضابطة، وعددهن (۳۳) طالبة درسن الوحدة بالطريقة التقليدية والمجموعة الثانية التجريبية، وعددهن (۳۳) طالبة، درسن باستخدام الموديولات التعليمية. وقد أسفرت الدراسة عن : توجد فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (٠.٠٥) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار محتوى وحدة دراسية في مادة العلوم "دراسة المادة" لصالح المجموعة التجريبية، وذلك عند مستويات بلوم الستة المعرفية التذكر - الفهم التطبيق التحليل – التركيب- التقويم". وقد توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات والمقترحات؛ أهمها: الاسترشاد بنتائج الدراسة لتطبيق التعلم الذاتي المتقن باستخدام الموديولات التعليمية في المرحلة المتوسطة؛ من أجل رفع مستوى التحصيل الدراسي وتنمية مهارات التعلم الذاتي المتقن.
    46 0
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    فاعلية تدريس العلوم باستخدام استراتيجية (PDEODE )في تنمية التحصيل ومهارات التفكيرالإبداعي لدى طالبات الصف السادس االبتدائي بمدينة تبوك
    (Saudi Digital Library, 2017) العطوي، فاطمه عيد سلامه; اليوسف، يحيى عبد الخالق; لحويطي، عواد حماد
    مستخلص البحث هدف البحث إلى قياس فاعلية تدريس العلوم باستخدام استراتيجية (PDEODE) في تنمية التحصيل ، ومهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف السادس الابتدائي بمدينة تبوك، وتكونت عينة البحث من (۷۱) طالبة تم اختيارهن بطريقة عشوائية، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين ؛ مجموعة تجريبية بلغ عددها (٣٦) طالبة تُدرس باستخدام استراتيجية (PDEODE)، والأخرى مجموعة ضابطة بلغ عددها (٣٥) طالبة تُدرس بالطريقة الاعتيادية، واستخدم المنهج شبه التجريبي، وتم إعداد اختبار تحصيلي واختبار التفكير الإبداعي في وحدة الأنظمة البيئية ومواردها ، وتم تطبيقهما قبليا وبعديا على مجموعتي البحث ، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى (٠,٠٥ ) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي عند مستويات بلوم المعرفية التذكر الفهم التطبيق، التحليل ، التركيب، التقويم ) ، وعند الاختبار التحصيلي ككل ، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى (٠,٠٥) في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الإبداعي عند مهارات الطلاقة الفكرية ، المرونة، التفاصيل الحساسية للمشكلات ) ، وفي اختبار التفكير الإبداعي ككل ، ولم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية عند مهارة الأصالة، كذلك أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة بين التحصيل والتفكير الإبداعي.
    28 0
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    درجة امتلاك طلاب المرحلة الثانوية في مدينة تبوك لمهارات التفكري الراياضي
    (Saudi Digital Library, 2015) الصيعري، عبدالله بن علي بن صالح; الشهري، ظافر بن فراج
    المستخلص: هدفت الدراسة إلى تعرف درجة امتلاك طلاب المرحلة الثانوية بمدينة تبوك لمهارات التفكير الرياضي، وعلاقته بمتغيري النوع الاجتماعي ونوع المدرسة ولتحقيق ذلك، استخدم الباحث المنهج الوصفي، وأعد اختباراً في مهارات التفكير الرياضي بالصف الثالث الثانوي، وطبقه على عينه عددها (668) طالباً وطالبة بهذا الصف، بواقع (444) طالباً و (224) طالبة. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أن درجة امتلاك أفراد عينة الدراسة لمهارات التفكير الرياضي كانت ضعيفة، حيث بلغت نسبة المتوسط الكلي لدرجات أفراد العينة في مهارات التفكير الرياضي 39,025 . كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) في درجة امتلاك أفراد العينة لمهارات التفكير الرياضي تبعاً للنوع الاجتماعي (طلاب، طالبات) بالنسبة للمهارات التالية: التعبير بالرموز والاستقراء والتصور البصري المكاني. بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) في درجة امتلاك أفراد العينة لمهاراتي الاستنباط، والبرهان الرياضي. كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) في درجة امتلاك أفراد العينة لكل من مهارات التفكير الرياضي، والمهارات ككل تبعاً لنوع المدرسة (حكومية، أهلية لصالح أفراد العينة من المدارس الحكومية. وقد قدمت الدراسة عدداً من التوصيات والمقترحات.
    21 0
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    فاعلية وحدة قائمة على تقنية الإنفوجرافيك في تنمية مهارات التفكير البصري والاتجاه نحو العلوم لدى تلميذات الصف السادس االبتدائي
    (Saudi Digital Library, 2019) العنزي، أماني محمد سليمان; الحميري، عبد القادر عبيدالله
    مستخلص البحث هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية وحدة قائمة على الإنفوجرافيك بمادة العلوم في تنمية مهارات التفكير البصري لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي ، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي في إجراء البحث، حيث أعدت الباحثة المادة التعليمية واختبار مهارات التفكير البصري، ومقياس الاتجاه نحو العلوم، وتم تطبيق أداوت البحث على عينة قصدية من تلميذات الصف السادس في المدرسة السابعة الابتدائية، حيث تم اختيار فصلين من المدرسة بطريقة عشوائية؛ ليمثل إحداهما المجموعة التجريبية والأخرى المجموعة الضابطة، تكونت المجموعة التجريبية من (٤٥) تلميذة درسن باستخدام تقنية الإنفوجرافيك، وتكونت المجموعة الضابطة من (٤٥) تلميذة درسن بالطريقة الاعتيادية، وتوصلت الباحثة إلى مجموعة من النتائج، أهمها: 1. وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير البصري، وذلك لصالح تلميذات المجموعة التجريبية. ۲. أن تقنية الإنفوجرافيك بوجه عام فعّالة في تنمية مهارات التفكير البصري لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي بالمجموعة التجريبية. . وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو مادة العلوم، وذلك لصالح تلميذات المجموعة التجريبية. ٤. أن تقنية الإنفوجرافيك غير فعالة في تنمية الاتجاه نحو مادة العلوم لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي بالمجموعة التجريبية. وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج أوصت الباحثة بعدة توصيات، منها: – إعطاء الفرصة والوقت اللازم لممارسة تصميمات الإنفوجرافيك والأنشطة المصاحبة له — داخل الصفوف الدراسية وربطها بمواد التعلم. تشجيع التلميذات على التعلم الذاتي، وخاصة التعلم من خلال الصور واللعب ولا سيما في المرحلة الابتدائية، كما هو الحال عند توظيف الإنفوجرافيك في التعليم. الاستفادة من التطبيقات الحديثة كالإنفوجرافيك في تدريس الموضوعات الدراسية المختلفة في العلوم؛ لما لها من تأثير إيجابي في تنمية مهارات التفكير البصري والاتجاه نحو مادة العلوم.
    73 0
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    فاعلية اسرتاتيجية عباءة الخبير في تنمية مهارات التفكير الابتكاري والتحصيل الدراسي في مادة العلوم لدى طالبات المرحلة المتوسطة
    (Saudi Digital Library, 2019) العطوي، نعمه سليم مسلم; العطيات، عالية بنت محمد كريم
    مستخلص البحث استهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية استراتيجية عباءة الخبير في تنمية مهارات التفكير الابتكاري والتحصيل الدراسي في مادة العلوم لدى طالبات المرحلة المتوسطة وذلك من خلال الإجابة على التساؤلات الأتية: ۱. ما مهارات التفكير الابتكاري اللازم تنميتها لدى طالبات المرحلة المتوسطة؟ ٢. ما فاعلية استراتيجية عباءة الخبير في تنمية مهارات التفكير الابتكاري في لدى طالبات المرحلة المتوسطة؟ . ما فاعلية استراتيجية عباءة الخبير في تنمية التحصيل الدراسي لدى طالبات المرحلة المتوسطة؟ ٤. ما فاعلية استراتيجية عباءة الخبير في تنمية التفكير الابتكاري والتحصيل الدراسي لدى طالبات المرحلة المتوسطة؟ وللإجابة على التساؤلات السابقة تم إعداد قائمة لحصر مهارات التفكير الابتكاري الواجب توافرها في مادة العلوم للصف الثاني المتوسط ثم وضع تلك القائمة في استبانة لتحديد تلك المهارات من قبل خبراء تدريس العلوم والتربية العلمية، حيث تم أيضا إعداد اختبارين: اختبار للتفكير الابتكاري، واختبار للتحصيل الدراسي، وتم اعداد دليل المعلمة ودليل الطالبة، مستخدمين المنهج الشبه التجريبي لجمع البيانات اللازمة وتحليلها، وقد خلص البحث إلى عدد من النتائج أبرزها ما يلى: يحقق تدريس العلوم باستخدام استراتيجية عباءة الخبير الفعالية المقبولة علمياً في التحصيل لدى طالبات الصف الثاني المتوسط. يحقق تدريس العلوم باستخدام استراتيجية عباءة الخبير الفعالية المقبولة علمياً في تنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى طالبات الصف الثاني المتوسط. وأوصت الدراسة بضرورة تضمين كتب العلوم أنشطة تستثير مهارات التفكير الابتكاري ومستويات التفكير العليا، كما أوصت أيضا بضرورة تدريب معلمات العلوم في المرحلة المتوسطة على استخدام استراتيجية عباءة الخبير في التدريس من خلال دورات وبرامج الإعداد قبل الخدمة وأثناء ها استنادا إلى نتائج الدراسة.
    73 0
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    فاعلية استخدام برنامج كورت لتعليم التفكير في تدريس التربية الاجتماعية و الوطنية في تنمية التفكير المستقبلي لدى طالبات الصف الخامس الابتدائي بمدينة تبوك
    (Saudi Digital Library, 2018) العطوي، أسماء بنت سليمان عوده; الحويطي، عواد حماد
    مستخلص الدراسة هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية استخدام برنامج كورت "لتعليم التفكير في تدريس التربية الاجتماعية والوطنية في تنمية التفكير المستقبلي لدى طالبات الصف الخامس الابتدائي، وتحقيقاً لأهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وقد تم اختيار وحدة (مشكلات وقضايا من مقرر التربية الاجتماعية والوطنية للصف الخامس الابتدائي للفصل الدراسي الثاني للعام ١٤٣٦هـ /١٤٣٧هـ ، وطبقت الدراسة على عينة عشوائية من طالبات الصف الخامس الابتدائي من المدارس الحكومية بمدينة تبوك بلغ حجمها (٦٠) طالبة تم تقسيمها إلى مجموعتين؛ إحداهما تجريبية تُدرس باستخدام برنامج كورت التفكير، والأخرى ضابطة تُدرس بالطريقة المعتادة. وقد خضعت مجموعتي الدراسة لمقياس مهارات التفكير المستقبلي حيث تم تطبيقة بعد ضبطه والتأكد من صدقة وثباته ، وقد طبق قبليا و بعديا. وأظهرت نتائج الدراسة تفوق طالبات المجموعة التجريبية على نظيراتهن في المجموعة الضابطة في متوسط درجات مقياس مهارات التفكير المستقبلي . وقد أظهرت النتائج العامة للدراسة فاعلية استخدام برنامج كورت في تدريس التربية الاجتماعية والوطنية لتنمية التفكير المستقبلي لدى طالبات الصف الخامس الابتدائي، وفي ضوء نتائج الدراسة قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات منها : العمل على دمج برنامج كورت التفكير ضمن مناهج التربية الاجتماعية والوطنية، وإعادة صياغة محتوي باقي وحدات مناهج التربية الاجتماعية والوطنية بحيث تنمي مهارات التفكير المستقبلي. كما تقترح الباحثة إجراء مزيد من الدراسات التي تستخدم برامج التفكير في تدريس مقررات التربية الإجتماعية والوطنية.
    25 0
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    Knowledge-based development in Saudi Arabia: The plan and the reality
    (Imam Abdulrahman Bin Faisal University, 2013) Al-Harigi, Talal Abdullah Newsier; Benna, Umar; Qazi, Azif
    45 0

Copyright owned by the Saudi Digital Library (SDL) © 2024