Saudi Universities Theses & Dissertations
Permanent URI for this communityhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/11
Browse
498 results
Search Results
Item Restricted An Investigation of the L2 Motivational Self System: The Relationship Between the Ideal L2 Self and the Acquisition of American English Slang by Saudi Female English Majors(Al-Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University, 2020-02) AlMuqbil, Afnan Nasser; AlGhathami, Ghada AbdullahRecent motivational studies have focused on investigating and validating the L2 motivational self system. The present study aimed to extend the validation process by considering the ideal L2 self and its relationship with the acquisition of American English slang and with the participants’ university level. The study population comprised undergraduate English majors (n = 85) attending two different levels of English classes (level three and level seven) at Princess Nourah bint Abdulrahman University. The study also sought to identify any correlations between the participants’ university level and their knowledge of American English slang as well as their ideal L2 self. The study followed a quantitative methodology involving two instruments: a questionnaire and an American English slang test. The analysis of the gathered data revealed high ideal L2 self levels among the participants. However, their scores for the English slang knowledge test were low, which revealed that the scores were not affected by the participants’ high ideal L2 self levels. Furthermore, the findings demonstrated that the participants’ university level played no role in relation to their knowledge of American English slang or their image of their ideal L2 self. The results of this study have extended our understanding of English language majors’ slang knowledge, and of their ideal L2 self, in an FL context. Suggestions and recommendations for future research were introduced in relation to the findings of this study.73 0Item Restricted اتجاهات المعلمين نحو تفعيل التعليم الإلكتروني وأدواته بمحافظة الطائف.(Taif University, 2021) Alshehri, Abdullah Ali; Alqarni, Ayedh Abdullahهدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات المعلمين نحو تفعيل التعلم الإلكتروني وأدواته بمحافظة الطائف, وتم استخدام الاستبانة كأداة لإجراء الدراسة, وتكونت عينة الدراسة من (209) معلم ومعلمة من مختلف التخصصات العلمية والإنسانية, واللذين تم اختيارهم بشكل عشوائي, واتبع الباحث المنهج الوصفي المسحي لإجراء الدراسة, وقد توصلت الدراسة إلى أنه يوجد اتجاهات عالية لدى المعلمين نحو تفعيل التعليم الإلكتروني وأدواته بمحافظة الطائف, وبدرجة متوسط حسابي قدرها (3.83 من 5), كما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في اتجاهات المعلمين تُعزى لمتغيرات الدراسة (الجنس, والتخصص الأساسي للمعلم).200 0Item Restricted أثر تغيير موقع المموه الفعال في اختبار الإختيار من متعدد على دقة تقدير معالم الفقرة وفق نظرية الاستجابة للفقرة بستخدام النموذج ثنائي المعلم(Saudi Digital Library, 2020) العطوي، نادية محمد سالم; عبدالعال، صبري محمد إسماعيلمستخلص الدراسة : هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر موقع المموه الفعال في اختبار اختيار من متعدد ذو أربعة بدائل على دقة تقدير معلمة الصعوبة والتمييز للفقرات ، وعلى تقديرات معاملات الثبات التجريبي ، وفق النموذج ثنائي المعلم لنظرية الاستجابة للفقرة . ولتحقيق أهداف البحث تم بناء اختبار تحصيلي من نوع اختيار من متعدد ذو أربعة بدائل في مادة الرياضيات ، مكون في صورته النهائية من (٣٥) فقرة ، ولقد تألف من نموذجين لهم نفس المحتوى والمتغير هو موقع المموه الفعال ، حيث النموذج الأول الإجابة الصحيحة بجانب المموه الفعال ، والنموذج الثاني الإجابة الصحيحة بعيدة عن المموه الفعال ببديلين ، وطبق نموذجي الاختبار على عينة عشوائية عنقودية بلغت (۳۰۰) طالبة من طالبات الصف الثالث متوسط في مدينة تبوك. وتم استخدام البرنامج الإحصائي (SPSS) وبرنامج (Bilog-Mg3) لتحليل البيانات. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات دقة تقدير معلمة الصعوبة للفقرات تعزى لموقع المموه الفعال ، إلا أن النتائج كشفت وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات دقة تقدير معلمة التمييز لصالح النموذج الأول ( الإجابة الصحيحة المموه الفعّال ) ، ومن ناحية أخرى أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات معاملات الثبات التجريبي تعزى لموقع المموه الفعال . وفي ضوء النتائج تم تقديم عدد من التوصيات من أبرزها توعية المعلمين والمعلمات إلى ضرورة العناية بفقرات اختبار اختيار من متعدد عند إعدادها .24 0Item Restricted تصور مقترح لتضمين مهارات التفكير التأملي في محتوى كتب العلوم المطورة للمرحلة الابتدائية(Saudi Digital Library, 2020) العطوي، عزيزه سلمان عتيق; العطيات، عالية بنت محمد كريمهدفت هذه الدراسة إلى تقديم تصور مقترح لكيفية تضمين مهارات التفكير التأملي في محتوى كتب العلوم المطورة للمرحلة الابتدائية، وقد استخدمت الباحثة لتحقيق هدف الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وتكونت عينة الدراسـة مـن محـتـوى كـتـب العـلـوم المطورة (كتـب الطالب) بفصليها الأول والثاني لكافة الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية، المقرر دراستها خلال العام الدراسي ١٤٣٧-١٤٣٨ هـ وعددها ستة كتب. وكانت أداة الدراسة بطاقة تحليل محتوى كتب العلوم في ضوء مهارات التفكير التأملي التي ينبغي تضمينها في كتب العلوم المطورة للصفوف العليـا مـن المرحلة الابتدائية، حيث توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها اختلاف نسب تضمين مهارات التفكير التأملي في محتوى كتب العلوم (عينة الدراسة، وفي ضوء ما سبق تم تقديم التصور المقترح وقد خرج البحث بعدد من التوصيات والمقترحات في هذا المجال.126 0Item Restricted تحليل أنشطة وأسئلة مقرر التربية الأسرية للصف الخامس ابتدائي في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة(Saudi Digital Library, 2020) الحويطي، علياء حماد; الأحمدي، مريمهدف البحث إلى الكشف عن درجة تضمين أنواع الذكاءات المتعددة في أنشطة وأسئلة مقرر التربية الأسرية للصف الخامس ابتدائي ، وأتبع البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي ممثلاً بأسلوب تحليل المحتوى ، وصممت الباحثة قائمة تحليل محتوى تشمل على أنواع الذكاءات الثمانية المحددة ، (الذكاء اللغوي ، الذكاء المنطقي ، الذكاء الحركي، الذكاء البصري، الذكاء الاجتماعي ، الذكاء الطبيعي ، الذكاء التأملي ، الذكاء الوجودي ) ومؤشرات كل ذكاء في مقرر التربية الأسرية ، وتوصلت البحث إلى : وجود تباين في درجات التكرار المشاهد وعدم ظهور بعض الذكاءات في مقرر التربية الأسرية ، فظهر مؤشر الذكاء المنطقي مرتفعاً بنسبة بلغت ٧١.٤٣% ، وهي نسبة مرتفعة لتوافر هذا النوع من الذكاء في أنشطة وأسئلة مقرر التربية الأسرية للصف الخامس الابتدائي. أن مؤشرات الذكاء اللغوي اللفظي) قد احتلت المرتبة الثانية من حيث نسبة التوافر وذلك بنسبة مئوية قدرها ٤٧.٣٢% وهي نسبة مرتفعة إلى حد ما لتوافر هذا النوع من الذكاء في أنشطة وأسئلة مقرر التربية الأسرية للصف الخامس الابتدائي. أن مؤشرات الذكاء التأملي الذاتي) قد احتلت المرتبة الثالثة من حيث نسبة التوافر بنسبة مئوية قدرها ٤١.٩٦% وهي نسبة مرتفعة إلى حد ما لتوافر هذا النوع من الذكاء في أنشطة وأسئلة مقرر التربية الأسرية للصف الخامس الابتدائي. أن مؤشرات الذكاءات الثلاثة: (الذكاء المكاني البصري، الذكاء الاجتماعي البين شخصي)، (الذكاء الحركي الجسمي) قد احتلت الرتب الثلاث الرابعة والخامسة والسادسة من حيث نسبة توافر كل منها في محتوى أنشطة وأسئلة مقرر التربية الأسرية للصف الخامس الابتدائي، وذلك بنسب مئوية بلغت: (١٦.٩٦%)، (١٥.١٨%)، (٥.٣٦%) وهي نسب ضعيفة لتوافر هذه الأنواع الثلاثة من الذكاءات في أنشطة وأسئلة مقرر التربية الأسرية للصف الخامس الابتدائي. أن هناك نوعان من أنواع الذكاءات المتعددة هما: (الذكاء البيئي الطبيعي)، (الذكاء الوجودي) لم تحظ مؤشرات كل منهما بأي نسبة من التوافر في أنشطة وأسئلة مقرر التربية الأسرية . وبناءً على النتائج التي توصل اليها البحث الحالي يوصى بضرورة تبني نظرية الذكاءات المتعددة في تأليف مقرر التربية الأسرية للمرحلة الابتدائية خاصة ومراحل التعليم الأخرى عامة ، والاهتمام بتوزيع الذكاءات بنسب متوازنة حتى يحظى جميع المتعلمين بتنمية ما لديهم من ذكاءات22 0Item Restricted Machine Learning Based Models for Cyber-Attribution(Imam Abdulrahman Bin Faisal University, 2022) Alkaabi, Maimonah Rashed Hamad; Olatunji, Sunday28 0Item Restricted Comparative analysis of phyto–defense elicitors(SA & JA) for the reduction of two spottedspider mite Tetranychus urticae infestation in plant(Imam Abdulrahman Bin Faisal University, 2022) Alohali, Noura Emad Dawood; Khattab, Salah Eldin Hassan; Osman, Mohamed AlyItem Restricted Mourning the Leader: Trauma in Selected Elegies by Hassan bin Thabit and Walt Whitman: A Comparative Study(Imam Abdulrahman Bin Faisal University, 2022) Aljabrin, Sahar Rashid; رجب، ياسر خميسItem Restricted Improving Operating Room (OR) Efficiency: Is It a Necessity?(Imam Abdulrahman Bin Faisal University, 2022) Alansari, Fatimah Salah Ahmed; الجعفري، افنان عبد العزيز14 0Item Restricted Machine Learning-Based Model for Exploring the Seasonal and Temporal Impact on the Psychological States of Twitter Users in Saudi Arabia(Imam Abdulrahman Bin Faisal University, 2022) Al Sari, Bador Ali Saad; Aslam, Nida13 0