Saudi Universities Theses & Dissertations
Permanent URI for this communityhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/11
Browse
3 results
Search Results
Item Restricted Persuasion in Advertising Discourse by Saudi Influencers on Snapchat: An Analytical Study through the Lens of Speech Acts and Metadiscourse Markers(Qassim University, 2025) العتيبي, مها سعد; الغماس, عبدالرزاقتناولت هذه الدراسة النوعية موضوع الإقناع في الخطابات الإعلانية التي ينشرها المؤثرون السعوديون عبر منصة "سناب شات"، وذلك عبر منظور نظريتي أفعال الكلام والجسور الخطابية. كما تسعى الدراسة إلى استكشاف كيفية بناء المؤثرين السعوديين علاقات فعّالة وتواصل مع جمهورهم المستهدف من خلال استخدام أفعال الكلام والجسور الخطابية أثناء الإعلان. وقد استُمدّت بيانات الدراسة من تسجيلات إعلانية نشرها عشرون مؤثرًا (10 ذكور و 10 إناث) عبر "سناب شات". تم تحليل الخطابات باستخدام أفعال الكلام وفقًا لنموذج سيرل (1969) والجسور الخطابية وفقًا لنموذج هايلند (2005أ، 2005ب). تشير النتائج إلى أن المؤثرين السعوديين على سناب شات يستخدمون مجموعة متنوعة من أفعال الكلام والجسور الخطابية في إعلاناتهم لإقناع جمهورهم. كانت الأفعال التصريحية هي الأكثر هيمنة (54.1%)، تلتها الأفعال الإرشادية (22.9%)، والأفعال التعبيرية (15.8%)، والأفعال الإعلانية (6.0%)، والأفعال الالتزامية (0.7%)، وأخيرًا أفعال الاقتباس (0.5%). أما في ما يتصل بالجسور الخطابية، فقد شكّلت علامات الموقف النسبة الأعلى (54.7%)، حيث كانت علامات السلوك (20.5%) هي الأكثر شيوعًا، تلتها الإشارة إلى الذات (18.7%)، والمعززات (12.2%)، والتحفظات (3.3%). ولقد شكلت علامات التفاعل 45.3% من النتائج، مع الإشارات إلى السامع (22.5%) كالأكثر شيوعًا، تليها التوجيهات (16.7%)، والأسئلة (4.2%)، والملاحظات الشخصية (1.6%)، وأخيرًا النداءات إلى المعرفة المشتركة (0.3%). تشير النتائج إلى أن أفعال الكلام والجسور الخطابية تلعب دورًا حاسماً في مساعدة المؤثرين السعوديين في تطوير العلاقة وبناء الاتصال مع جمهورهم. وانتهت الرسالة بتناول عدة آثار تسويقية تهدف إلى تعزيز الخطاب الإعلاني من منظور لغوي، كما قدمت توصيات للبحوث المستقبلية.16 0Item Restricted The Role of Evaluative Language and Fear Appeal Messages in Persuasion in Arab TV Talk Shows: A Discourse Analysis Study(Qassim University, 2024) Alwaneen, Hanan; Alrojaie, YousefThis analytical research investigated how evaluative language and fear appeal messages impact persuasion efficacy within a popular Arab TV talk show, focusing on an episode that discussed the 1979 Grand Mosque of Makkah siege. A mixed-methods approach was employed, incorporating two analytical tools: Martin and White’s Appraisal theory, nestled in the paradigm of Halliday’s systemic functional linguistics, and McGuire’s fear appeal theory, a component of pathos in Aristotle’s persuasion modes. This mixed-methods approach allowed for a nuanced analysis where quantitative data illuminated the prevalence and distribution of evaluative language and fear appeal messages, while qualitative data provided depth, unraveling the context-driven linguistic choices and their impacts on audience reception. The findings elucidated how the speakers’ immediate contexts and ideologies influenced their choices of evaluative language and fear appeals. In turn, how these linguistic choices impacted the contexts and ideologies of the audience. This interaction highlighted the cyclical relationship between language and context, where each continually shapes the other within a dynamic framework. The findings also revealed that—influenced by the episode’s cultural and situational contexts—speakers predominantly used Appraisal resources, with Attitude having the most persuasive impact, followed by Engagement and then Graduation. Furthermore, the speakers infrequently used fear appeal messages, strategically integrating them with Attitude and partially with Engagement or Graduation resources to amplify their persuasive impact. Hopefully, this research will contribute to the expanding literature on Arab media discourse analysis, highlighting how the Arabic language and its context uniquely influence perceptions.92 0Item Restricted (الاتجاهات البلاغية والنقدية عند حمادي صمود (الأصول والامتدادات(Umm Al Qura Universty, 2023) Alzubaidi, Ghada Muhammad Zakir; Althaqafi, Suad Fareeh Salehفكرة الدراسة النظر في أصول التصورات البلاغية والنقدية التي قام عليها مشروع حمادي صمود والبحث عن امتداداتها. هدف الدراسة استغلال مشروع صمود البلاغي والنقدي للإسهام في صياغة النظرية البلاغية الجديدة التي ترتبط بأصولها التراثية وتمتد فروعها إلى النظريات الخطابية الجديدة. محتوى الدراسة احتوت مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول تتبعها خاتمة. وقائمة المصادر والمراجع وفهرس الموضوعات. وقدمت الدراسة هذه المادة العلمية في ضوء المنهج الاستقرائي. أما الفصل الأول: فبحث السياق الثقافي وأصول الاتجاه البلاغي المؤطر لمشروع حمادي صمود. فعالج مرجعيات الفكر وأصول التفكير، وحدد مفاهيم مشروعه. الفصل الثاني: ناقش سؤال المنهج ومقولات قراءة حمادي صمود التي توزعت بين مقولات تراثية ومقولات أسلوبية، ومقولات حجاجيه. الفصل الثالث: فحص مسارات الاتجاه النقدي الذي توزع في قراءة صمود بين النظري والتطبيقي فكشف عن مقتضيات القراءة النقدية. أما الخاتمة فحوت نتائج الدراسة، منها أن توجهات صمود البلاغية والنقدية نتاج فضاء أكاديمي ومعرفي متصل بثقافة متعددة الجوانب، وأن أدبية الخطاب قابعة في اللغة ومفهوم الجمال مندس في أحشاء النص، وأن معالجته التطبيقية لنصوص الشابي وغيره كانت قراءة للنصوص الأدبية العربية في ضوء المكتسبات والأدوات التحليلية المستقاة من النقد الغربي، بعد قولبتها في قالب عربي، وأن الاتجاهات النقدية عنده متصلة بتصوراته حول الأسلوبية النقدية، وقضايا الشعرية ومتسقة مع اتجاه المزاوجة بين التراث والحداثة مما يجعل مشروعه لبنة في مشروع بلاغي أوسع، يرفد البلاغة العربية بما يمكن انتقاؤه من مقولات تراثية، وما يمكن اكتسابه من معارف عصرية.49 0