Saudi Universities Theses & Dissertations
Permanent URI for this communityhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/11
Browse
2 results
Search Results
Item Restricted فاعلية توظيف العلاقات العامة بالجامعات السعودية لشبكات التواصل الاجتماعي دراسة مسحية على الممارسين بجامعات المنطقة الشرقية(King Faisal University, 2023-01-26) Aldaqqash, Abdullah Ahmed; Alsaifi, Hassan Niaziاستهدفت الدراسة التعرف على فاعلية توظيف العلاقات العامة بالجامعات السعودية لشبكات التواصل الاجتماعي وذلك من خلال دراسة مسحية على العاملين في العلاقات العامة بجامعات المنطقة الشرقية والمتمثلة بجامعة الملك فيصل، وجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وجامعة حفر الباطن، وجامعة الأمير محمد بن فهد، والجامعة العربية المفتوحة. وتم استخدام الاستبانة أداة لجمع البيانات، ولقلة حجم مجتمع الدراسة استخدم الباحث أسلوب الحصر الشامل، ووصل عدد المستجيبين إلى (100) مفردة، وتوصلت الدراسة إلى ما يلي: • إن ممارسي العلاقات العامة في الجامعات السعودية يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي بصفة دائمة في أعمال العلاقات العامة بالجامعة للتفاعل مع الجماهير وتحقيق أهداف العلاقات العامة. • تتعدد دوافع استخدام وسائل التواصل في العلاقات العامة، وتتمثل أبرز هذه الدوافع بتوفير أخبار ومعلومات عن الجامعة للجماهير المختلفة بنسبة (84%). • تتعدد عمليات توظيف وسائل التواصل الاجتماعي في أعمال العلاقات العامة، ومن أهمها: تبادل ونشر الصور والفيديوهات والأخبار الخاصة بالفعاليات والأنشطة المختلفة، فوسائل التواصل الاجتماعي أدوات فعالة لتوصيل وإعادة توزيع الأخبار. • تحقق العلاقات العامة بالجامعات السعودية فوائد عديدة من توظيف وسائل التواصل الاجتماعي، ومن أهمها: تزويد وتوجيه ومشاركة الطلبة بالمعلومات الإلكترونية بسرعة وعبر منصات متعددة. • توجد أحياناً بعض العوائق التي تحد من فاعلية توظيف العلاقات العامة بالجامعات لوسائل التواصل الاجتماعي، ومن أهمها: قلة المخصصات والإمكانات اللازمة. • لا توجد علاقة بين كل من فاعلية وواقع وعمليات ودوافع استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في العلاقات العامة في الجامعات السعودية وبين جميع المتغيرات الديموغرافية: (النوع – الخبرة – التخصص الدراسي – الجامعة). • توصي الدراسة بأن تشكل وسائل التواصل الاجتماعي أو الوسائط الجديدة جزءًا من المناهج الدراسية لطلاب الجامعة في مجال الاتصال الجماهيري والعلاقات العامة على وجه الخصوص، فهذا من شأنه أن يجهزهم للممارسة العلاقات العامة الرقمية.321 0Item Restricted The effect of Snapchat on Tourism Marketing in Saudi Arabia(Saudi Digital Library, 2019) Alhisan, Riam; Khawaja, Muhammad JunaidIn the digital era, communication has become more comfortable due to the appearance of accessible modern technology. One of the contemporary technology marks of today world is Social media, where the conversation became more accessible, affordable and faster than before. Whenever the Internet and smartphones are present, social media come along, thus made social media from just a mean of communication to a marketing tool. Because of the powerful impact, social media has as un-mediated media; this study attempts to identify the effect social media represented by Snapchat, have on marketing as a tool for promoting and marketing, by highlighting the effect of Snapchat on tourism marketing in Saudi Arabia. A quantitative approach has been applied in this study to test the hypotheses and analyze the findings and the primary data collected using an online questionnaire from 170 respondents from Saudi Arabia. The data has been analyzed using SPSS software for descriptive data analysis, and correlation, factor analysis, and regression to examine the relation of Snapchat on tourism marketing in Saudi Arabia, it concluded that there is a (statistically) significant relation of Social media represented by (Snapchat) and their variables (platform, content, and accuracy no of information) on tourism marketing.47 0