Qassim University
Permanent URI for this communityhttps://hdl.handle.net/20.500.14154/67997
Browse
Item Restricted أثر اختلاف مستوى التغذية الراجعة (الموجزة- التفصيلية- الاختيارية) ببيئات التعلَم المتنقل في تنمية مهارات الفهم القرائي باللغة الانجليزية لدى طالبات الصف الأول ثانوي(Qassim University, 2023-03-01) العنزي، عائشه صالح سالم; Alanazi, Aisha Saleh Salim; العنزي، عائشه صالح سالم; Alanazi, Aisha Saleh Salim; عبدالمجيد، أشرف عويس محمد; Abdul Majeed, Ashraf Ewais Mohammed; عبدالمجيد، أشرف عويس محمد; Abdul Majeed, Ashraf Ewais Mohammedهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر اختلاف مستويات التغذية الراجعة (الموجزة – التفصيلية-الاختيارية) ببيئات التعلم المتنقل في تنمية مهارات الفهم القرائي في اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الأول ثانوي. واعتمدت الدراسة المنهج شبه التجريبي، (تصميم ثلاث مجموعات ذو الاختبار القبلي والبعدي). وتكونت عينة الدراسة من(62) طالبة من طالبات الصف الأول ثانوي، تم تقسيمهن عشوائيًا إلى ثلاث مجموعات تجريبية، على النحو التالي: المجموعة التجريبية الأولى (20) تلقت تغذية راجعة موجزة ببيئة التعلم المتنقل، المجموعة التجريبية الثانية (21) تلقت تغذية راجعة تفصيلية ببيئة التعلم المتنقل، و المجموعة التجريبية الثالثة (21) تلقت تغذية راجعة اختيارية ببيئة التعلم المتنقل. وقد تمثلت أداة الدراسة في اختبار تحصيلي (قبلي/بعدي) لمهارات الفهم القرائي باللغة الإنجليزية. وتوصلت الدراسة إلى نتيجة مفادها أنه على الرغم من عدم وجود أثر لاختلاف مستوى التغذية الراجعة (الموجزة- التفصيلية- الاختيارية) في بيئات التعلم المتنقل في تنمية مهارات الفهم القرائي باللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الأول ثانوي، إلا أن هذه المستويات ساهمت في تنمية مهارات الفهم القرائي باللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الأول ثانوي، بغض النظر عن مستواها. كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستويات الفهم القرائي باللغة الإنجليزية ودرجة تفضيل الطالبات لمستوى التغذية الراجعة (الموجزة –التفصيلية). وأن هناك علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين مستوى الفهم القرائي في اللغة الإنجليزية ككل ودرجة تقييم الطالبات لمستوى التغذية الراجعة على المستويين (موجزة - تفصيلية)، بينما لم تظهر هذه العلاقة بين مستوى الفهم القرائي في اللغة الإنجليزية ككل ودرجة تقييم الطالبات لمستوى التغذية الراجعة الاختيارية. وفي ضوء هذه النتائج، خرجت الدراسة بعدة توصيات من أهمها؛ التوصية بالاستفادة من خدمات الأجهزة المحمولة وتطبيقاتها في توظيف بيئة التعلم المتنقل لتقديم مستويات متنوعة من التغذية الراجعة لتنمية مهارات الفهم القرائي باللغة الإنجليزية، وإشراك المتعلم في اختيار مستوى أو نمط التغذية الراجعة المناسب له وتحمل مسؤولية تعلمه.163 0