Qassim University
Permanent URI for this communityhttps://hdl.handle.net/20.500.14154/67997
Browse
Item Restricted إستراتيجية مُقترَحَة قائمة على الرباعية المعرفية في تدريس الرياضيات وفاعليتها في تنمية الاستدلال التجريدي والكميّ لدى طالبات الصف الثاني الثانوي(Qasim University, 2025) البداح, منيره عدبالعزيز; الخضر, نوال سلطانهدفت الدِّراسة إلى بناء إستراتيجية مُقْتَرَحَة قائمة على الرباعية المعرفية، وفاعلتيها في تنمية الاستدلال التجريدي والكمي لدى طالبات المرحلة الثانوية، واتبعت الدراسة المنهج المختلط بتصميمه التتابعي الاستكشافي، حيث اعتمدت (أولًا) على المنهج النوعي بأسلوب النظرية المجذّرة في بناء الإستراتيجية الـمُقْتَرَحَة، واُستخدم أسلوب دلفاي النوعي، والمقابلات الفردية، ومجموعات التركيز بوصفها أدوات للدراسة وتمثّل مجتمع الدراسة وعينته من خبراء الرياضيات الذين اٌختيروا للمشاركة في بناء الاستراتيجية التدريسية المُقترحة باستخدام المعاينة الهادفة واٌختير منهم عينة قصدية مكونة من (24) خبير في أسلوب دلفاي النوعي، و(19)خبير في المقابلات الفردية، و(8) خبراء في مجموعات التركيز، ثم اعتمدت (ثانيًا) على المنهج التجريبي ذي تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة؛ لقياس فاعلية الإستراتيجية الـمُقْتَرَحَة في تنمية الاستدلال التجريدي والكمي، من خلال تطبيقها في تدريس وحدة المتتابعات والمتسلسلات على عينة تكوّنت (70) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي في المدرسة الثانوية الأولى بالمجمعة، اللاتي درسن مادة الرياضيات في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1446-1447ه، واُختير الفصلين قصدياً كما قامت الباحثة بالتعيين العشوائي لهما، حيث مثَّل أحدهما المجموعة التجريبية وتضم (35) طالبة درست وفق الإستراتيجية الـمُقْتَرَحَة القائمة على الرباعية المعرفية، بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة ، وتضم (35) طالبة، واستخدمت الدراسة أداة واحدة، وهي: اختبار الاستدلال التجريدي والكمي، كما أعدّت الباحثة دليلًا للمعلمة وفق الإستراتيجية الـمُقْتَرَحَة القائمة على الرباعية المعرفية. وتوصّلت الدراسة إلى بناء إستراتيجية مُقْتَرَحَة قائمة على الرباعية المعرفية في تدريس الرياضيات مناسبة لطالبات الصف الثاني الثانوي، وتحديد متطلّبات تنفيذها، كما أظهرت النتائج فاعلية إستراتيجية التدريس الـمُقْتَرَحَة القائمة على الرباعية المعرفية في تدريس الرياضيات في تنمية الاستدلال التجريدي والكمي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي عند مستوى (0,01)، بحجم تأثير كبير جدًّا، حيث وُجد فرق دال إحصائيًّا بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار الاستدلال التجريدي والكمي؛ لصالح المجموعة التجريبية، كما وُجد فرق دال إحصائيًّا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية بين القياسين القبلي والبعدي للاستدلال التجريدي والكمي؛ لصالح التطبيق البعدي. وبناءً على هذه النتائج؛ قدّمت الدراسة مجموعة توصيات إلى وزارة التعليم وخبراء المناهج ومعلمي الرياضيات، كما قدّمت عددًا من الـمُقترَحَات البحثية ذات العلاقة بموضوع الدراسة.44 0