Qassim University
Permanent URI for this communityhttps://hdl.handle.net/20.500.14154/67997
Browse
Item Restricted الاستعداد للتعلم الموجه ذاتياً وعلاقته بالذكاء الوجداني والتحصيل الأكاديمي لدى طالبات المرحلة الثانوية في مدينة بريدة(Saudi Digital Library, 2017) الحسون، خولة علي; الغرابية، سالم عليهدف البحث إلى الكشف عن مستوى الاستعداد المتعلم الموجه ذاتياً ومستوى الذكاء الوحداني لدى طالبات المرحلة الثانوية، وأيضا إلى معرفة طبيعة العلامة الارتباطية بين الاستعداد للتعلم الموجه دانيا والذكاء الوجداني، كما هدف البحث إلى معرفة الفروق في متوسط أداء الطالبات على اختبار الاستعداد المتعلم للوجه ذاتها التي تعزى إلى نوع التعليم (حكومي - أهلي)، وأيضا معرفة القدرة التنموية لكل من الاستعداد للتعلم الموجه ثانياً والذكاء الوجداني بالتحصيل الأكادفي وتكونت عينة البحث من (٩٣٠) طالبة من طالبات الصف الأول ثانوي مدينة بريدته لم اختيارها بالطريقة العشوائية العنقودية بحيث كان الصف هو وحدة الاختيار وذلك خلال الفصل الدراسي الثاني من العام ١٤٣٦-١٤٣٧ عن ولتحقيق أهداف البحث البعث الباحثة خطوات للنهج الوصفي التسحي والارتباطي). كما استخدمت الباحثة كل من مقيلي فيشر وكينج ونال (2001 ,Fisher, King &Tagne) للاستعادة للتعلم الموجه فانها ترجمة الباحثة، ومقياس الذكاء الوجدان من إعداد عثمان ورزق (۲۰۰۱) وتطوير العربية (٢٠١١). وتوصلت نتائج البحث إلى أن مستوى الاستعداد المتعلم الموجه ذاتياً لدى طالبات الصف الأول ثانوي كان مرتفعا بينما كان مستوى الذكاء الوجداني لديهن متوسط كما أشارت النتائج إلى إن هناك ارتباط يجابي عال إحصائيا بين درجات أفراد عينة البحث على مقيلي الاستعداد المتعلم الموجة ذاتها ودرجاتي على مقياس الذكاء الوجداني، كما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين التعليم الحكومي والأهلي في الاستعداد للتعليم الموجه داليا، كذلك توصلت نتائج البحث إلى أن كلا من الاستعداد للتعلم الموجه دنيا والذكاء الوجداني لديهما قدرة على التنبؤ بالتحصيل الأكاتفي وقد تمت مناقشة النتائج التي توصلت إليها الباحثة في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، كما قامت الباحثة بتقديم بعض التوصيات استنادا إلى النتائج.17 0