Qassim University

Permanent URI for this communityhttps://hdl.handle.net/20.500.14154/67997

Browse

Search Results

Now showing 1 - 1 of 1
  • ItemRestricted
    التمكين النفسي وعلاقته بالهناء النفسي والتوجه نحو الحياة المهنية لدى المرشدات الطلابيات بمنطقة القصيم
    (Saudi Digital Library, 2022-11-03) افنان حمد الفراج; Afnan Hamad Alfarraj; الحلبي، حنان خليل
    ملخص الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن التمكين النفسي وعلاقته بالهناء النفسي والتوجه نحو الحياة المهنية، كما هدفت إلى التعرف على مستوى التمكين النفسي والهناء النفسي والتوجه نحو الحياة المهنية، والكشف عن دلالة الفروق في مستوى التمكين النفسي والهناء النفسي وفقاً لمتغيرات (الخبرة والتخصص الدراسي والمرحلة الدراسية التي تعمل بها عينة الدراسة)، وتكونت عينة الدراسة من (٢٢٠) مرشدة في المدارس الحكومية بمنطقة القصيم، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، وتم استخدام مقياس التمكين النفسي (Spreitzer,1995) المكون من (١٢) فقرة موزعة على أربعة أبعاد، كما تم استخدام مقياس الهناء النفسي(Springer& Hauser, 2006) المكون من (٥٠) فقرة موزعة على ستة أبعاد، وقامت الباحثة بإعداد مقياس التوجه نحو الحياة المهنية المكون من (٢٢) فقرة موزعة على اثنين من الأبعاد، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين التمكين النفسي مع الهناء النفسي والتوجه الإيجابي نحو الحياة المهنية (التفاؤل)، كما توصلت النتائج إلى وجود مستوى مرتفع من التمكين النفسي والهناء النفسي والتوجه نحو الحياة المهنية، كما كشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً في التمكين النفسي وفقاً لمتغير المرحلة الدراسية وذلك لصالح المرحلة الابتدائية، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً في التمكين النفسي والهناء النفسي وفقاً للخبرة والتخصص الدراسي لدى المرشدات الطلابيات.
    167 0

Copyright owned by the Saudi Digital Library (SDL) © 2024