Qassim University
Permanent URI for this communityhttps://hdl.handle.net/20.500.14154/67997
Browse
1 results
Search Results
Item Restricted Children’s Acquisition of Passive Constructions in Najdi Arabic(Saudi Digital Library, 2023-08-27) البديوي، بيان; Albedaiwi, Bayan; البطي، ياسر; Albaty, Yasserحظي موضوع اكتساب الأطفال لتراكيب المبني للمجهول باهتمام واسع في العديد من اللغات نظرياً وعملياً، حيثُ اختلفت الدراسات السابقة بشأن التطور في اكتساب هذه التراكيب والعوامل المؤثرة في هذا التطور. دفع هذا الأمر العديد من الباحثين إلى استنتاج أن هذا البناء يكتمل اكتسابه متأخراً نسبة إلى التراكيب النحوية الأخرى. جل الأبحاث في هذا الموضوع درست لغات لم تكن العربية منها، ولهذا فإن اكتساب هذه التراكيب في اللغة العربية ولهجاتها لم ينل اهتماماً كافياً. ستساعد هذه الدراسة الباحثين في فهم التطور اللغوي لدى الأطفال والذي يمكنهم من التمييز بين الأشكال النحوية المختلفة، بالإضافة إلى أنه يساهم في فهم اكتساب الأطفال للغة الأولى بصورة عامة. كما أن هذه الدراسة ستثري البحث في مجالات علم التركيب وعلم الدلالة والمعاني ودراسات الاكتساب فيها والتي لا تزال الدراسات على اللغة العربية ولهجاتها شحيحة جدا. لذا ستكون هذه الأطروحة الأولى من نوعها -حسب علم الباحثة- في الأبحاث التي تدرس فهم الأطفال العرب لهذه التراكيب والعوامل التي قد تؤثر في فهمهم لها. تبنت هذه الدراسة منهجاً شبه تجريبي تقوم فيه الباحثة بدراسة ما يفهمه الأطفال بين عمر الثالثة والسادسة من قصص تحتوي على تراكيب للمبني للمجهول صُممت وفق ضوابط دراسات الاكتساب، ومن ثم حللت إجاباتهم وفسرتها وفقاً للإطار النظري الذي تتبناه الدراسة. أظهرت نتائج هذه الدراسة بأن تراكيب المبني للمجهول في اللهجة النجدية تُكتَسب في سن مبكر، خلاف لما يراه الباحثون في الدراسات السابقة. كما يُعزى الاكتساب المبكر لهذا البناء الى التراكيب الصرفية الفريدة به في اللهجة النجدية وخلوها من الغموض واللبس الذي يوجد في بعض اللهجات واللغات الأخرى.71 0