Qassim University

Permanent URI for this communityhttps://hdl.handle.net/20.500.14154/67997

Browse

Search Results

Now showing 1 - 10 of 1792
  • ItemRestricted
    تصميم الألعاب الإلكترونية القائمة على أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي بنمطي تقديم (قبلي/ بعدي) وأثرها في تنمية مهارة حل المشكلات الرياضية لدى تلاميذ مرحلة الطفولة المبكرة
    (Qassim University, 2025) العجلان, أروى محمد عجلان; العمر، مجد
    هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر تصميم الألعاب الإلكترونية القائمة على أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي بنمطي تقديم (قبلي وبعدي)، في تنمية مهارة حلِّ المشكلات الرياضية لدى تلاميذ مرحلة الطفولة المبكرة؛ ولتحقيق هذا الهدف، فقد اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي، وتكوَّنت عينة الدراسة من (36) تلميذة من تلميذات الصف الثالث الابتدائي، وتمثلت أداة الدراسة في "اختبار مهارة حلِّ المشكلات الرياضية". وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسط درجات القياس القبلي والبعدي في اختبار مهارة حلِّ المشكلات الرياضية للمجموعة التجريبية الأولى يعود إلى نمط التقديم القبلي للألعاب الإلكترونية القائمة على أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي (قبل بداية الدرس)، بالإضافة إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسط درجات القياس القبلي والبعدي في اختبار مهارة حلِّ المشكلات الرياضية للمجموعة التجريبية الثانية يعود إلى نمط التقديم البعدي للألعاب الإلكترونية القائمة على أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي (بعد نهاية الدرس)، أمَّا فيما يتعلَّق بأثر الاختلاف بين نمطي التقديم (القبلي والبعدي) للألعاب الإلكترونية القائمة على أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي؛ فقد أظهرت النتائج أنه لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات القياس البعدي في اختبار مهارة حلِّ المشكلات الرياضية للمجموعتين التجريبيتين يعود لاختلاف نمطي التقديم، وبناءً على ما توصلت إليه نتائج الدراسة، فقد قُدِّمت مجموعة من التوصيات والمقترحات ذات الصلة بتوقيت تقديم الألعاب الإلكترونية القائمة على أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي.
    19 0
  • ItemRestricted
    Persuasion in Advertising Discourse by Saudi Influencers on Snapchat: An Analytical Study through the Lens of Speech Acts and Metadiscourse Markers
    (Qassim University, 2025) العتيبي, مها سعد; الغماس, عبدالرزاق
    تناولت هذه الدراسة النوعية موضوع الإقناع في الخطابات الإعلانية التي ينشرها المؤثرون السعوديون عبر منصة "سناب شات"، وذلك عبر منظور نظريتي أفعال الكلام والجسور الخطابية. كما تسعى الدراسة إلى استكشاف كيفية بناء المؤثرين السعوديين علاقات فعّالة وتواصل مع جمهورهم المستهدف من خلال استخدام أفعال الكلام والجسور الخطابية أثناء الإعلان. وقد استُمدّت بيانات الدراسة من تسجيلات إعلانية نشرها عشرون مؤثرًا (10 ذكور و 10 إناث) عبر "سناب شات". تم تحليل الخطابات باستخدام أفعال الكلام وفقًا لنموذج سيرل (1969) والجسور الخطابية وفقًا لنموذج هايلند (2005أ، 2005ب). تشير النتائج إلى أن المؤثرين السعوديين على سناب شات يستخدمون مجموعة متنوعة من أفعال الكلام والجسور الخطابية في إعلاناتهم لإقناع جمهورهم. كانت الأفعال التصريحية هي الأكثر هيمنة (54.1%)، تلتها الأفعال الإرشادية (22.9%)، والأفعال التعبيرية (15.8%)، والأفعال الإعلانية (6.0%)، والأفعال الالتزامية (0.7%)، وأخيرًا أفعال الاقتباس (0.5%). أما في ما يتصل بالجسور الخطابية، فقد شكّلت علامات الموقف النسبة الأعلى (54.7%)، حيث كانت علامات السلوك (20.5%) هي الأكثر شيوعًا، تلتها الإشارة إلى الذات (18.7%)، والمعززات (12.2%)، والتحفظات (3.3%). ولقد شكلت علامات التفاعل 45.3% من النتائج، مع الإشارات إلى السامع (22.5%) كالأكثر شيوعًا، تليها التوجيهات (16.7%)، والأسئلة (4.2%)، والملاحظات الشخصية (1.6%)، وأخيرًا النداءات إلى المعرفة المشتركة (0.3%). تشير النتائج إلى أن أفعال الكلام والجسور الخطابية تلعب دورًا حاسماً في مساعدة المؤثرين السعوديين في تطوير العلاقة وبناء الاتصال مع جمهورهم. وانتهت الرسالة بتناول عدة آثار تسويقية تهدف إلى تعزيز الخطاب الإعلاني من منظور لغوي، كما قدمت توصيات للبحوث المستقبلية.
    18 0
  • ItemOpen Access
    Obstacles to applying evidence-based practices for female students with learning disabilities in Al-Qassim region
    (Qassim University, 2025) Alkhoraif, Hajar saleh mohammed; Alkhateeb, Norah abdullah
    هدفت الدراسة إلى التعرُّف على أبرز معوِّقَات استخدام الممارسات المبنيَّة على الأدلَّة للطالبات ذوات صعوبات التعلُّم من وجهة نظر معلماتهنَّ في منطقة القصيم، والتعرف على ما إذا كان هنالك فروق في استجابات معلمات الطالبات ذوات صعوبات التعلم تعزى إلى: (الخبرة - المؤهّل الدراسيّ - الدورات التدريبية). وقد تكوَّن المجتمع مِنْ جميع معلّمات صعوبات التعلُّم في مدارس تعليم الطالبات ذوات صعوبات التعلُّم في منطقة القصيم، والبالغ عددهنّ (59) معلمةً، وبلغت العينة الأولى للدراسة التي (طُبّقت عليهنَّ الاستبانة) (53) استجابة، بينما بلغت العينة الثانية التي (طُبّقت عليهن المقابلة): (10) معلّمات. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج المختلط(الكمي والنوعي) وبالتحديد التصميم المتقارب المتوازي، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود تقارب في تقديرات معلّمات صعوبات التعلُّم في منطقة القصيم لمعوِّقَات تطبيق الممارسات المبنية على الأدلَّة للطالبات ذوات صعوبات التعلُّم، حيث كان أعلاها لبُعْد "لمعوِّقَات المتعلقة بالإعداد المهنيّ ومصادر المعلومات" بدرجة تحقق (عالية)، في حين كان أدناها لبُعْد "المعوِّقَات المتعلقة بالمعلّمات" بدرجة تحقق (متوسطة)، كما توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات تقديرات معلّمات الطالبات ذوات صعوبات التعلُّم لمعوِّقَات تطبيق الممارسات المبنية على الأدلة للطالبات ذوات صعوبات التعلُّم تُعزَى إلى متغيّري: (الخبرة - المؤهل الدراسي)، في حين كشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات تقديرات معلّمات الطالبات ذوات صعوبات التعلُّم لمعوِّقَات تطبيق الممارسات المبنية على الأدلة المتعلّقة بالمعلّمات تُعزى إلى متغيّر الدورات التدريبيَّة، فنتائج الدراسة تؤكد في مجملها على أن هناك العديد من المعوقات التي تحد من تطبيق الممارسات المبنية على الأدلة والتي من أبرزها مايتعلق بالإعداد المهني ومصادر المعلومات، كما تشير الدراسة إلى العديد من التوصيات والمقترحات التي تسهم في الحد من أثر تلك المعوقات وبالتالي إمكانية تطبيقها من قِبل معلميّ صعوبات التعلم.
    28 0
  • ItemRestricted
    برنامج مقترح قائم على نظرية المخططات العقلية في منهج المهارات الحياتية والأسرية وأثره على تنمية مهارات التفكير السابر وتقدير الذات لدى طالبات المرحلة المتوسطة
    (Qassim University, 2025) الحربي, إيمان محمد; Al-harbi, Eman mohammed; موسى, شيرين كامل; Mousa, Shereen Kamel
    هدفت الدِّرَاسَة الكشف عن فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية المخططات العقلية في منهج المهارات الحياتية والأسرية وأثره على تنمية مهارات التفكير السابر وتقدير الذات لدى طالبات المرحلة المتوسطة، ولتحقيق هذه الأَهْدَاف؛ استخدمت البَاحِثَة المنهج التجريبيَّ ذو التصميم شبه التجريبي، وتمثلت أدوات الدراسة في (اختبار مهارات التفكير السابر، مقياس تقدير الذات)، تكون مجتمع الدراسة من جميع طالبات الصف الثالث المتوسط اللاتي يدرسن في المدارس الحكومية التابعة لإدارة التعليم بمنطقة المدينة المنورة، وتكونت عينة البحث من (50) طالبة من طالبات الصف الثالث المتوسطة اللاتي يدرسن في متوسطة الخنساء بالمدينة المنورة، وتم اختيارها قصدياً لتعاون معلمة المادة ومديرة المدرسة، مما يسهل تطبيق إجراءات البحث، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين (25) مجموعة ضابطة، و(25) مجموعة تجريبية. كشفت النتائج عن وجود أثر لاستخدام البرنامج المقترح القائم على نظرية المخططات العقلية في منهج المهارات الحياتية والاسرية على تنمية مهارات التفكير السابر وتقدير الذات لدى طالبات المرحلة المتوسطة ، حيثُ أثبتت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي على اختبار مهارات التفكير السابر لدى طالبات المرحلة المتوسطة لصالح المجموعة التجريبية، وبينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي على مقياس تقدير الذات لدى طالبات المرحلة المتوسطة لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بعقد دورات تدريبية للمعلمات عن كيفية توظيف نظرية المخططات العقلية في منهج المهارات الحياتية والأسرية لتنمية مهارات التفكير السابر وتقدير الذات لدى الطالبات، ونشر الوعي بين المعلمات بأهمية استخدام نظرية المخططات العقلية في منهج المهارات الحياتية والأسرية وأثره على تنمية مهارات التفكير السابر وتقدير الذات لدى الطالبات، وكذلك تضمين أدلة معلمات مقرر المهارات الحياتية والأسرية نماذج وموجهات في كيفية توظيف نظرية المخططات العقلية في تنمية مهارات التفكير السابر وتقدير الذات لدى طالباتهن.
    8 0
  • ItemOpen Access
    دور كلية التربية بجامعة القصيم في تنمية المهارات الحياتية لدى الطلبة من وجهة نظرهم -The role of the college of education at Qassim university in developing life skills among students from their point of view
    (جامعة القصيم, 2025) العوفي, رهام; الحضيف, نجلاء
    مستخلص الدِراسَة دَور كُلية التربيةِ بِجامعَة القصيم في تَنميةِ المَهارات الحياتيةِ لدى الطَلبة مِن وجهةِ نَظرهِم. اسم الباحثة: رهام محمد العوفي. هدفت هذه الدِراسَة إلى كشف دور كلية التربية في جامعة القصيم في تنمية المهارات الحياتية لدى الطلبة من وجهة نظرهم، وذلك من خلال التعرف على واقع دور كلية التربية في جامعة القصيم في تنمية المهارات الحياتية لدى الطلبة من وجهة نظرهم ، والتوصل إلى المعوقات التي تعوق دور الكلية في تنمية المهارات الحياتية لدى الطلبة من وجهة نظرهم، ومن ثم التوصل إلى أساليب مُقترحة لتفعيل دور كلية التربية في تنمية المهارات الحياتية لدى الطلبة من وجهة نظر خبراء التربية، ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الدِراسَة المنهج الوصفي المسحي، وطُبِق المنهج على المجتمع الأول المكون من طلبة كلية التربية في جامعة القصيم في مرحلة البكالوريوس والماجستير والدكتوراة والبالغ عددهم في وقت إجراء الدِّراسَة (1267) طالباً وطالبة، والمجتمع الثاني المكون من مجموعة من أعضاء هيئة التدريس في جامعة القصيم المعنيين بالمهارات الحياتية، والبالغ عددهم في وقت إجراء الدِّراسَة (258) عضواً، وطُبِقت الدِراسَة على عينة عشوائية بسيطة، وكان قوام عينة المجتمع الأول (224 )طالبا وطالبة في كلية التربية بجامعة القصيم، وقوام عينة المجتمع الثاني (130) عضوّاً من أعضاء هيئة التدريس من خلال أداة الدِّراسَة الاستبانة لتحقيق أهداف الدِّراسَة والإجابة عن أسئلتها، وتوصلت الدِّراسَة إلى عدد من النتائج من أبرزها : - جاءت الموافقة على محور واقع دور كلية التربية بجامعة القصيم في تنمية المهارات الحياتية لدى الطلبة من وجهة نظرهم بدرجة عالية - جاءت الموافقة على محور المعوقات التي تحد دور كلية التربية بجامعة القصيم في تنمية المهارات الحياتية لدى الطلبة من وجهة نظرهم بدرجة متوسطة - جاءت الموافقة على محور متطلبات تحسين دور كلية التربية بجامعة القصيم في تنمية المهارات الحياتية لدى الطلبة من وجهة نظر خبراء التربية بدرجة عالية. - كما قدمت الدراسة عددا من المقترحات والتوصيات في ضوء ما توصلت إليه من نتائج، ومنها: ضرورة العناية بتوفير الأنشطة الجامعية التي تتيح لطلبة كلية التربية تفعيل المهارات الحياتية لديهم (مهارات التواصل الاجتماعي – مهارات التفكير الناقد – مهارات تكنولوجيا المعلومات)، أهمية تضمين الدورات التدريبية التي تعمل على تنمية المهارات الحياتية، وتشجع الطلبة على حضورها. Study abstract The role of the college of education at Qassim university in developing life skills among students from their point of view Researcher name: Reham mohammed awad Al-aoufi Abstract: The study aimed to reveal the role of the College of Education at Qassim University in developing life skills among students from their point of view, by identifying the reality of the role of the College of Education at Qassim University in developing life skills among students from their point of view, and arriving at the obstacles that hinder the role of the College Education at Qassim University in developing life skills among students from their point of view, Then, we came up with proposed methods to activate the role of the College of Education in developing life skills among students from the point of view of education experts. To achieve these goals, the study used the descriptive survey method, and it was applied to the first population consisting of students from the College of Education at Qassim University at the bachelor’s, master’s, and doctoral levels, which numbered in number. At the time of conducting the study (1267 male and female students). The second community consisted of a group of education experts at Qassim University who were interested in life skills, and their number at the time of conducting the study was (258). The study was applied to a simple random sample, and the sample of the first community was (224) male and female students in the College of Education at Qassim University The sample of the second population was (103) faculty members. The study tool used the questionnaire to achieve the objectives of the study and answer its questions. The study reached several results, the most important of which are: - The agreement on the reality of the role of the College of Education at Qassim University in developing life skills among students came from their point of view to a high degree - The agreement on the obstacles that limit the role of the College of Education at Qassim University in developing life skills among students came from their point of view to a moderate degree - The approval of the axis of requirements for improving the role of the College of Education at Qassim University in developing life skills among students came from the point of view of education experts to a high degree. - The study also presented several suggestions and recommendations considering its findings, including: The need to pay attention to providing university activities that allow College of Education students to activate their life skills (social communication skills - critical thinking skills - information technology skills), the importance of including training courses that work to develop life skills and encouraging students to attend them.
    10 0
  • ItemOpen Access
    الذكاء الإداري في ضوء مدخل القيادة الأصيلة في إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية "نموذج مقترح"
    (جامعة القصيم, 2025) السعدون, عبدالله; الزهراني, ابراهيم
    هدفت الدراسة إلى تقديم نموذج مقترح لتطوير الذكاء الإداري في ضوء مدخل القيادة الأصيلة في إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية، وذلك من خلال التعرف إلى واقع توظيف الذكاء الإداري، وتحديد أهم المعوقات التي تواجهه، والمتطلبات التكنولوجية لتطويره، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول واقع توظيف الذكاء الإداري تعزى لمتغير (الجنس، عدد سنوات الخبرة الإدارية)، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج المزجي بتوظيف التصميم التفسيري التتابعي؛ حيث تم جمع البيانات الكمية أولاً من خلال أداة الاستبانة، ثم تفسير النتائج المتطرفة بعد تحليل البيانات الكمية، وذلك بجمع البيانات النوعية من خلال أداة المقابلة والمجموعة البؤرية (المركزة)، وتكون مجتمع الدراسة من جميع القيادات التعليمية بالإدارات العامة للتعليم بالمملكة العربية السعودية، وطبقت أداة الاستبانة على 245 فردًا من القيادات التعليمية بأسلوب الحصر الشامل، كما طبقت أداة المقابلة على عينة قصدية من القيادات التعليمية بلغ عددهم (10) أفراد، أما المجموعة البؤرية (المركزة) فقد تمت مع خبراء في مجال الإدارة التربوية وعلوم الحاسب بلغ عددهم (6) خبراء. وكان أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن واقع توظيف الذكاء الإداري في إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر القيادات التعليمية متحقق بدرجة كبيرة، وجاءت معوقات توظيف الذكاء الإداري في إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر القيادات التعليمية متحققة بدرجة كبيرة، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05، ترجع لاختلاف الجنس أو سنوات الخبرة الإدارية، وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة نموذجاً مقترحاً لتطوير الذكاء الإداري في ضوء مدخل القيادة الأصيلة في إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية.
    13 0
  • ItemOpen Access
    تقييم المعرفة المتعلقة بالكربوهيدرات، الوعي بالمبادئ التوجيهية الغذائية، الدوافع والمعتقدات الكامنة وراء اتباع أنظمة غذائية منخفضة الكربوهيدرات لدى طالبات جامعة القصيم
    (Qassim University, 2023) Almarshad, Muneerh; Almujaydil, Mona
    هدفت الدراسة الحالية بشكل أساسي إلى استكشاف العوامل المؤثرة على قرار اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، مثل درجة المعرفة بالكربوهيدرات ودرجة التوافق مع المبادئ الغذائية التوجيهية، بالإضافة إلى الدوافع والمعتقدات الكامنة وراء اتباع الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات. أُجريت هذه الدراسة المسحية على عينة من طالبات جامعة القصيم، تم جمع البيانات بواسطة استبانة تعتمد على الإبلاغ الذاتي للمعلومات، قُسمت العينة إلى 3 مجموعات بناءً على العلاقة بالنظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات. تم التعرف على المعلومات الديموغرافية والصحية والقياسات الجسمية، وتم تقييم درجة المعرفة بالكربوهيدرات ودرجة التوافق مع المبادئ التوجيهية الغذائية. بالإضافة إلى ذلك، تم تطبيق اختبار الانحدار الخطي المتعدد للتنبؤ بتأثير العوامل النفسية لنظرية السلوك المخطط، كما أضيفت كلاً من درجة المعرفة بالكربوهيدرات والاتفاق مع المبادئ التوجيهية الغذائية (كمتغيرات مستقلة) لتنبؤ بتأثيرها على النية لاتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات. أكملت ما مجموعه 590 طالبة الدراسة، 96 طالبة منهن متبعات حالياً لنظام غذائي منخفض الكربوهيدرات Current-followers of low-carbohydrate diets group (CF-LCD)، و147 طالبة اتبعوا مسبقاً نظاماً غذائياً منخفض الكربوهيدرات Past-followers of low-carbohydrate diets group (PF-LCD). بالمقارنة مع المجموعة غير المتبعة لنظام غذائي Non-followers of low-carbohydrate diets group (NF-LCD) البالغ عددهم 347 طالبة، CF-LCD لديهم متوسط عمر ومؤشر كتلة الجسم أعلى، مع عدم وجود فروق معنوية بين المجموعات في كلاً من المستوى التعليمي والدخل الأسري. بالإضافة إلى ذلك CF-LCD الأعلى في معدل تناول المكملات الغذائية، فيتامين د المكمل الأكثر شيوعاً في العينة ككل يليه تناول فيتامينات ومعادن متعددة. أظهر تحليل التباين عدم وجود فرق معنوي بين المجموعات في درجة المعرفة بالكربوهيدرات، في حين أن PF-LCD لديهم أعلى درجة توافق مع المبادئ التوجيهية، أكثر من 50٪ من العينة ككل لديهم عدم اتفاق مع المبدئ التوجيهي المتعلق بتناول الكربوهيدرات "يجب الحرص على تناول الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والخبز الأسمر يومياً بما لا يقل عن 6 حصص يومياً". من الناحية الغذائية، CF-LCD الأعلى في معدل تناول الخضار الطازجة والدجاج، والأقل في معدل تناول أطعمة الكربوهيدرات مثل البطاطس والأرز والمعكرونة والحبوب وكذلك العصائر، والمشروبات الغازية، والحلويات، والشوكولاتة، في حين أن CF-LCD أقل تجنباً للفاكهة. كشف تحليل الانحدار المتعدد في نظرية السلوك المخطط أن كلاً من الموقف والمعايير الشخصية والتحكم السلوكي المتصور تؤثر إيجابياً على النية لإتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات بالإضافة إلى درجة التوافق مع الإرشادات الغذائية، في حين أن درجة المعرفة بالكربوهيدرات ليس لها تأثير على النية. بالنظر إلى دوافع اختيار الطعام، CF-LCD لديهم اهتمام أعلى بتناول الكربوهيدرات الصحية، وكذلك النواحي المتعلقة بالصحة والتحكم بالوزن، مع اهتمام أقل بالمتعة والجوانب الاجتماعية. من ناحية أخرى، غالبية اتباع النظام الغذائي يتبعون نظاماً غذائياً شخصياً "غير محدد"، وكان الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي المصدر الأول للمعلومات، مع محدودية الاستشارة من الطبيب أو أخصائي التغذية. ثانياً، بهدف تقييم أثر إتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات على CF-LCD. تم تقييم التطورات الصحية وكذلك التغيرات النفسية باستخدام نموذج الحالة المزاجية المختصر وكما تم أخذ القياسات الجسمية. بشكل عام، تم الإبلاغ عن معدل تطورات إيجابية في التغيرات الصحية أكثر من السلبية، وكان معدل التحسن الأعلى في الشعور بالجوع، يليه الإمساك، ثم الصداع. مع تغيرات إيجابية في المزاج. بالنظر إلى المقاييس الجسمية، المجموعة لديهم زيادة في الوزن ونسبة الدهون ومؤشر كتلة الدهون، في حين أن متوسط مؤشر الكتلة الخالية من الدهون يقع في النطاق الطبيعي، مع انخفاض طفيف في نسبة الماء الكلية. ختاماً، وبناءً على نتائج هذه الدراسة، فإن الموقف الإيجابي اتجاه النظام الغذائي هو المؤثر الأقوى على قرار الإتباع، في حين أن درجة المعرفة بالكربوهيدرات ليست مؤثرة على قرار الإتباع. ونظراً لعدم وجود نظام غذائي موحد يناسب الجميع، وكان الإنترنت المصدر الأول للمعلومات مع محدودية الدعم من الطبيب أو أخصائي التغذية. لذلك نوصي بمزيد من الدراسات القائمة على الملاحظة لفحص السلوكيات الغذائية للأفراد المتبعين لنظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، وزيادة الدعم وتيسير الوصول إلى مصادر المعلومات الموثوقة تحت إدارة الجهات الصحية لزيادة وعي الأفراد حول الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات لتقليل المخاطر الصحية الناجمة عنها.
    12 0
  • ItemOpen Access
    دور الحوكمة وتمكين المرأة في استدامة الشركات العائلية بالمملكة العربية السعودية
    (Qassim University, 2025) Alrawaf, Razan Abdullah; Alfalih, Abdulaziz
    دور الحوكمة وتمكين المرأة في استدامة الشركات العائلية بالمملكة العربية السعودية. إعداد: رزان بنت عبد الله بن سليمان الرواف إشراف: أ.د. عبد العزيز بن عبد المحسن الفالح الملخص هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن بعض العوامل المؤثرة في استدامة الشركات العائلية في المملكة العربية السعودية من خلال التعرف إلى أثر حوكمة الشركات في استدامة الشركات العائلية بوجود تمكين المرأة وثقافة بيئة الأعمال كمتغيرين وسيطين ومعدّلين في العلاقة بين حوكمة الشركات العائلية واستدامتها، وذلك بتطبيق منهج بحثي مختلط، نوعي وكمي، وجمع بيانات من عينة تكونت من أعضاء مجلس الإدارة في الشركات العائلية (ن = 30) لجمع البيانات النوعية بواسطة مقابلات شخصية أو إلكترونية، وعينة تكونت من المديرين والموظفين في المستويات الإدارية المختلفة في الشركات العائلية (ن = 384) باستخدام استبانة لجمع البيانات الكمية. وبتطبيق نمذجة المعادلة البنائية بواسطة برنامج SmartPLS 3.0. بيّنت النتائج وجود أثر مباشر ذو دلالة إحصائية لحوكمة الشركات العائلية في استدامتها، وفي تمكين المرأة، وثقافتها التنظيمية، كما أسفرت نتائج الدراسة عن وجود أثر مباشر ذو دلالة إحصائية لتمكين المرأة والثقافة السائدة في الشركات العائلية في استدامتها. وتوصّلت الدراسة كذلك إلى وجود أثر غير مباشر لحوكمة الشركات العائلية في استدامتها من خلال تمكين المرأة والثقافة السائدة في الشركات العائلية كمتغيرين وسيطين. وفي المقابل، بيّنت نتائج الدراسة عدم وجود أثر معدّل لكل من تمكين المرأة والثقافة السائدة في الشركات العائلية كمتغيرين معدّلين للعلاقة بين حوكمة الشركات العائلية واستدامتها. لذا، استنتجت الدراسة في ضوء النتائج التي توصلت إليها أن بإمكان الشركات العائلية السعودية تحسين مستوى استدامتها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية من خلال ثلاثة عوامل رئيسية هي: حوكمة الشركات، وتمكين المرأة، والثقافة السائدة في هذه الشركات. وعليه، قدّمت الدراسة توصيات لصناع القرار ومتخذي القرارات في المؤسسات المعنية بالشركات العائلية في المملكة ومديري الشركات العائلية والباحثين.
    3 0
  • ItemRestricted
    The Role of Corporate Social Responsibility in Promoting the Financial Performance of Saudi Small and Medium Enterprises by Enhancing Innovation Capacity
    (Qassim University, 2025-05-18) Alharbi, Samar Matar; Omri, Anis
    تتناول هذه الرسالة دور المسؤولية الاجتماعية للشركات (CSR) في تعزيز الأداء المالي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة (SMEs) في منطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية. وتُعد منطقة القصيم من أكثر المناطق نشاطًا في المملكة في مجال المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، حيث تضم عددًا كبيرًا من المنشآت الصناعية والتجارية والزراعية، إلى جانب ارتفاع مستويات الوعي الاجتماعي والعمل الخيري. وتهدف الدراسة بشكل خاص إلى استكشاف تأثير المسؤولية الاجتماعية للشركات على الأداء المالي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في منطقة القصيم، وبيان دور الابتكار كوسيط بين ممارسات المسؤولية الاجتماعية الاستباقية (PCSR) والتفاعلية (RCSR) والأداء المالي. وقد أُجريت الدراسة على 314 من أصحاب ومديري للمنشآت الصغيرة والمتوسطة السعودية في منطقة القصيم. وأظهرت نتائج التحليل باستخدام نمذجة المعادلات الهيكلية من خلال برنامج AMOS 28.0 أن الممارسات الاستباقية للمسؤولية الاجتماعية لها تأثير إيجابي على الأداء المالي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في السعودية، مما يتماشى مع نتائج أبحاث سابقة. ومع ذلك، أظهرت النتائج عدم وجود تأثير معنوي للمسؤولية الاجتماعية التفاعلية على الأداء المالي. علاوة على ذلك، تناولت الدراسة الدور الوسيط للابتكار في العلاقة بين المسؤولية الاجتماعية والأداء المالي. وأظهرت النتائج أن الابتكار يتوسط بشكل كامل العلاقة بين المسؤولية الاجتماعية التفاعلية والأداء المالي في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة السعودية. في المقابل، أظهر الابتكار وساطة جزئية بين المسؤولية الاجتماعية الاستباقية والأداء المالي. وتُبرز هذه النتائج أهمية الابتكار كقناة تؤثر من خلالها ممارسات المسؤولية الاجتماعية على الأداء المالي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة. وتخلص الدراسة إلى أن المسؤولية الاجتماعية تلعب دورًا حيويًا في تشكيل الأداء المالي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في السعودية. إن تبني ممارسات المسؤولية الاجتماعية يمكن أن يؤدي إلى تحسين الأداء، وتعزيز القدرة التنافسية، وتحقيق الاستدامة لهذه المؤسسات.
    15 0
  • ItemOpen Access
    Phytochemical Analysis and Anti-Inflammatory Activity of Capparis cartilaginea Decne. from Saudi Arabia: An Ethnopharmacological Study
    (Trinity College Dublin, 2025-03-15) Alsharif, Bashaer; Boylan, Fabio; Martinez, Maria J. Santos
    الملخص تنتمي Capparis cartilaginea (ك. كارتيلجينا) إلى فصيلة القبار (Capparaceae)، المعروفة باستخداماتها الطبية التقليدية المتعددة. في المملكة العربية السعودية، تُستخدم أوراق وجذور هذا النبات في الطب الشعبي، خصوصًا كمسكن لعلاج حالات مثل الفُصال العظمي، والتهاب المفاصل الروماتويدي، والنقرس، وغالبًا ما يتم تحضيره على هيئة منقوع (شاي). وتشير هذه الاستخدامات التقليدية إلى أن هذا النبات يمتلك خصائص مضادة للالتهاب. ومع ذلك، فإن التحقق العلمي من هذه الأنشطة الدوائية لا يزال محدودًا. وعلى الرغم من وجود عدد من الدراسات التي تناولت التركيب الكيميائي والنشاط الدوائي والسلامة لأنواع مختلفة من Capparis، إلا أن هناك نقصًا ملحوظًا في الأبحاث التي تركز تحديدًا على هذا النوع. تهدف هذه الدراسة إلى سد هذه الفجوة من خلال دراسة المكونات الكيميائية النباتية لنبات ك. كارتيلجينا بشكل منهجي، وتقييم أنشطتها المضادة للالتهاب، وفهم آليات تأثيرها. تم استخدام الأوراق لتحضير منقوع تقليدي (شاي)، ثم تم تقسيمه باستخدام الفصل السائل-السائل بخلات الإيثيل والبيوتانول. أظهرت المرحلتان العضويتان الناتجتان تشابهًا في التركيب الكيميائي (كما تم تأكيده باستخدام كروماتوغرافيا الطبقة الرقيقة TLC)، ولذلك تم دمجهما في مستخلص عضوي واحد يُشار إليه طوال الرسالة باسم "المستخلص". خضع كل من الشاي والمستخلص لتحليل كيميائي وتم اختبار نشاطهما المضاد للالتهاب. كما تم عزل مركبات فينولية من المستخلص وتنقيتها باستخدام كروماتوغرافيا الطرد المركزي عالية السرعة (HSCCC) وكروماتوغرافيا الفصل بالحجم الجزيئي، وتحديد تركيبها باستخدام تقنيات طيفية متعددة، شملت الأشعة فوق البنفسجية (UV)، الأشعة تحت الحمراء (IR)، مطياف الكتلة (MS)، والرنين المغناطيسي النووي (NMR) بأبعاده المختلفة. وتم تحديد تركيز هذه المركبات في كل من الشاي والمستخلص باستخدام كروماتوغرافيا السائل عالية الأداء (HPLC). كما تم تحليل الزيت الطيار المستخرج من النبات باستخدام تقنية كروماتوغرافيا الغاز-مطياف الكتلة (GC-MS). وتم إجراء تحليل متعدد المتغيرات لمقارنة المكونات الكيميائية لنبات ك. كارتيلجينا مع أنواع أخرى من Capparis، مما ساعد في التصنيف الكيميائي النباتي وتقييم الجودة. تم تقييم النشاط المضاد للالتهاب باستخدام نموذج مخبري لالتهاب ناتج عن تحفيز بالليبوبوليسكاريد (LPS) في بلاعم فأرية وبشرية. وشمل هذا التقييم تحليل السيتوكينات الالتهابية، وإنتاج أكسيد النيتريك، وإنزيمات الميتالوبروتينييز، بالإضافة إلى تنشيط الإنفلاماسوم NLRP3 باستخدام تقنيات مثل اختبار الامتصاص المناعي المرتبط بالإنزيم (ELISA)، واختبار Griess، والتصوير الهلامي للجيلاتين، والتلطيخ المناعي الغربي، والتلوين المناعي الفلوري. أسفرت النتائج عن عزل وتحديد سبعة فلافونويدات رئيسية من النبات، بالإضافة إلى حمض الغاليك والأدينوزين. الفلافونويدات المعزولة شملت: كايمبفيرول-3-O-روتينوسيد (نيكوتيفلورين)، كويرسيتين-3-O-روتينوسيد (روتين)، كويرسيتين 3-(2G-رامنوسيلروتينوسيد) (مانغاسلين)، كايمبفيرول 3-(2G-رامنوسيلروتينوسيد) (كليتورين)، كويرسيتين-3-O-نيوهيسبيريدوسيد (Q-neo)، كايمبفيرول-3-O-نيوهيسبيريدوسيد (K-neo)، وإيزورهامنيتين-3-O-روتينوسيد (نارسيسين). تم توصيف هذه المركبات باستخدام تقنيات طيفية مختلفة، كما تم تحديد تركيزها بدقة باستخدام HPLC، حيث ظهر أن الروتين هو المركب السائد في كل من الشاي والمستخلص، بتركيز بلغ 264.75 ± 0.17 و248.75 ± 0.49 ميكروغرام/غرام على التوالي. أما تحليل الزيت الطيار باستخدام GC-MS فقد كشف عن 41 مركبًا تمثل 99.99٪ من مكونات الزيت، ومن بين المركبات الرئيسية: أيزوبرول أيزوثيوسيانات (31.0٪)، 2-ميثيل بيوتيل نتريل (21.4٪)، 2-بيوتيل أيزوثيوسيانات (18.1٪)، إيزوبيوتيرونيتريل (15.4٪)، و3-ميثيل بيوتيل نتريل (8.2٪). أظهر التحليل الإحصائي المتعدد المتغيرات (PCA وAHC) أن المركبات النتريلية تُعد مكونات بارزة ومميزة في زيت ك. كارتيلجينا، وهو ما لم يُبلغ عنه في أنواع أخرى من Capparis، مما يشير إلى إمكانية اعتبار هذه المركبات علامات تصنيفية كيميائية مميزة لهذا النوع. أظهرت الاختبارات الحيوية أن الشاي والمستخلص والمركبات المعزولة أظهرت نشاطًا مضادًا للالتهاب تمثل في تقليل ملحوظ لإنتاج MMP-9 والسيتوكينات الالتهابية (IL-6، TNF-α، IL-1β) وأكسيد النيتريك بنسبة وصلت إلى 50–60٪ في البلاعم المحفزة بـ LPS، كما لوحظ تثبيط لتنشيط الإنفلاماسوم NLRP3. كما أظهر الزيت الطيار ومكوناته الرئيسية تأثيرات مشابهة، مما يدعم الاستخدام التقليدي للنبات في علاج الحالات الالتهابية. خلصت هذه الدراسة إلى التحقق من صحة الاستخدام التقليدي لنبات ك. كارتيلجينا في علاج الالتهابات. تم تحديد سبعة فلافونويدات رئيسية وقياس تركيزها في المستخلص، كما تم تحديد 41 مركبًا في الزيت الطيار، وكان من أبرزها أيزوبرول أيزوثيوسيانات كمؤشر كيميائي تصنيفي محتمل. وأكدت التحاليل الحيوية أن النبات يتمتع بخصائص مضادة للالتهاب ملحوظة. وتدعم هذه النتائج الاستخدامات التقليدية للنبات وتوفر أساسًا علميًا لتطبيقاته العلاجية المحتملة، مما يستدعي إجراء المزيد من الدراسات الحيوانية والتجارب السريرية لتأكيد هذه التأثيرات واستكشاف أهميتها السريرية.
    11 0

Copyright owned by the Saudi Digital Library (SDL) © 2025