Qassim University
Permanent URI for this communityhttps://hdl.handle.net/20.500.14154/67997
Browse
3 results
Search Results
Item Restricted Children’s Acquisition of Passive Constructions in Najdi Arabic(Saudi Digital Library, 2023-08-27) البديوي، بيان; Albedaiwi, Bayan; البطي، ياسر; Albaty, Yasserحظي موضوع اكتساب الأطفال لتراكيب المبني للمجهول باهتمام واسع في العديد من اللغات نظرياً وعملياً، حيثُ اختلفت الدراسات السابقة بشأن التطور في اكتساب هذه التراكيب والعوامل المؤثرة في هذا التطور. دفع هذا الأمر العديد من الباحثين إلى استنتاج أن هذا البناء يكتمل اكتسابه متأخراً نسبة إلى التراكيب النحوية الأخرى. جل الأبحاث في هذا الموضوع درست لغات لم تكن العربية منها، ولهذا فإن اكتساب هذه التراكيب في اللغة العربية ولهجاتها لم ينل اهتماماً كافياً. ستساعد هذه الدراسة الباحثين في فهم التطور اللغوي لدى الأطفال والذي يمكنهم من التمييز بين الأشكال النحوية المختلفة، بالإضافة إلى أنه يساهم في فهم اكتساب الأطفال للغة الأولى بصورة عامة. كما أن هذه الدراسة ستثري البحث في مجالات علم التركيب وعلم الدلالة والمعاني ودراسات الاكتساب فيها والتي لا تزال الدراسات على اللغة العربية ولهجاتها شحيحة جدا. لذا ستكون هذه الأطروحة الأولى من نوعها -حسب علم الباحثة- في الأبحاث التي تدرس فهم الأطفال العرب لهذه التراكيب والعوامل التي قد تؤثر في فهمهم لها. تبنت هذه الدراسة منهجاً شبه تجريبي تقوم فيه الباحثة بدراسة ما يفهمه الأطفال بين عمر الثالثة والسادسة من قصص تحتوي على تراكيب للمبني للمجهول صُممت وفق ضوابط دراسات الاكتساب، ومن ثم حللت إجاباتهم وفسرتها وفقاً للإطار النظري الذي تتبناه الدراسة. أظهرت نتائج هذه الدراسة بأن تراكيب المبني للمجهول في اللهجة النجدية تُكتَسب في سن مبكر، خلاف لما يراه الباحثون في الدراسات السابقة. كما يُعزى الاكتساب المبكر لهذا البناء الى التراكيب الصرفية الفريدة به في اللهجة النجدية وخلوها من الغموض واللبس الذي يوجد في بعض اللهجات واللغات الأخرى.71 0Item Restricted Gratitude Strategies in Najdi Arabic: An Investigation of Gender Differences in the Production and Perception of Thanking(Qassim University, 2023-06-12) Alsuhaim, Wasmiah Muhammad; السحيم، وسميه; الحجيلان، أحمد; Alhojailan, Ahmad Ibrahimتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أساليب الشكر باللهجة النجدية، كما تهدف إلى الكشف عن مدى تأثير نوع الجنس على أداء وإدراك فعل الشكر. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدم البيانات التي تحدث بشكل طبيعي بالإضافة إلى اختبار إتمام الخطاب اللفظي المتبوع بالمقابلة؛ إذ قامت الباحثة بتسجيل 80 حادثة شكر لاستقصاء الإستراتيجيات المستخدمة لأداء فعل الامتنان. كما قامت الباحثة أيضا بجمع بيانات الاختبار اللفظي والمتبوع بالمقابلة من 20 مشارك (10 ذكور و10 إناث). باستخدام الإطار التحليلي الخاص بالزبيدي (2012) لأساليب الشكر، نموذج كريسويل (2009) الموضوعي للتحليل، اعتمدت الدراسة تحليل البيانات المجموعة كمياً ونوعياً. وأظهرت نتائج الدراسة أن معظم الأساليب المستخدمة لأداء الشكر من قبل متحدثي اللهجة النجدية هي الدعاء والشكر والتنبيه. كما أشارت النتائج المتعلقة بإدراك أفراد العينة للشكر في ردودهم على اختبار إتمام الخطاب اللفظي والمقابلة بأن أكثر الأساليب المستخدمة في اللهجة النجدية هي الدعاء والشكر والاقرار بالعبء. وكما بينت الدراسة أيضا استراتيجيات شكر جديدة لم يتم تصنيفها بواسطة الزبيدي. وفيما يتعلق بالفروق بين الاناث والذكور في أساليب التعبير عن الامتنان وإدراكه، فقد أظهرت النتائج أن هناك فروق في استخدام بعض أساليب الشكر، حيث أتى بعضها لصالح الذكور، في حين أن البعض الآخر كان أكثر ارتباطا بالإناث. على سبيل المثال، يميل الذكور إلى استخدام استراتيجية الدعاء بينما تميل الإناث إلى تفضيل استراتيجية الشكر. وكما كشف تحليل اختبار تي (t-test) للبيانات التي حدثت بشكل طبيعي على وجود فروق بين الجنسين في طول الكلام المستخدم للتعبير عن الامتنان حيث إن الاناث استخدمن تعبيرات امتنان أطول من نظرائهم الذكور. والمثير للانتباه أن تحليل اختبار تي (t-test) لتصورات المشاركين لاستجابات الامتنان المناسبة لحالات اختبار إتمام الخطاب اللفظي أظهر عدم وجود فروق بين الجنسين في طول الكلام المستخدم للتعبير عن الامتنان. وبشكل عام، كشفت نتائج الدراسة عن تأثير العوامل الاجتماعية والقيم الدينية للمنطقة النجدية على سلوكيات الامتنان لدى أصحابها.88 0Item Restricted Cognate Object Constructions in Najdi Arabic: A Generative Approach(Qassim University, 2023-06-07) العوض, سهام عبدالله عبدالرحمن; Alawadh, Seham Abdullah; الثواب، عبدالرحمنقام اللغويون بدراسة التراكيب النحوية في اللغات من جوانب متعددة ووفقاً لنظريات متعددة، وعلى الرغم من ذلك إلا أن تراكيب المفعول المطلق في اللغة العربية لم تول اهتماماً كافيا في النحو التوليدي. وفي أدبيات هذه النظرية حاول الكثير من الباحثين تقديم تحليل لهذه التراكيب ووصف لخصائصها في العديد من اللغات المختلفة مما أظهر جدلا واسعا في تحديد خصائص هذه التراكيب النحوية والدلالية. لذا وفي ضوء النظرية التوليدية، تهدف هذه الرسالة إلى تقديم صورة واضحة عن تراكيب المفعول المطلق من خلال تحقيق هدفين رئيسين هما: أولا، تقديم وصف لتركيب المفعول المطلق في اللهجة النجدية وفقا لاستعمالها الحالي من قبل مستخدمي هذه اللهجة. ثانيا، تقديم تحليل دلالي-نحوي لهذه التراكيب باستخدام واحدة من نظريات النحو التوليدي الحديثة المعروفة باسم نظرية قواعد تركيب الجملة المبنية على العامل (HPSG). تجدر الإشارة أن الوصف والتحليل في هذه الرسالة اقتصرا على نوع واحد من أنواع المفعول المطلق وهو ما يعرف في علوم اللغويات بالمفعول المطابق (cognate object). وقد لخصت هذه الرسالة خصائص هذه التراكيب النحوية والدلالية بالنقاط التالية: أولا، يكون الفعل في هذا التركيب فعلا لازماً. ثانيا، يتميز هذا التركيب باحتوائه على فعل ومصدر مشتق من لفظ الفعل. ثالثا، يكون الفعل والمصدر متشابهين في المعنى. رابعا، لا يتبع الأفعال التي تظهر في هذه التراكيب مصدراً لا يتطابق معه في الجذر والمعنى. وأما من الناحية الدلالية فإن هذا النوع من المفعول المطلق إما أن يفسر كمصدر يشير إلى حدث معين أو نتيجة معينه أو حدث عام أو نتيجة مجردة. اُستخدمت هذه القراءات الدلالية الأربع كمعيار لتصنيف هذه المفاعيل في اللهجة النجدية إلى أربعة أنواع نظرًا لأن كل قراءة تختص بخصائص نحوية معينة تميزها عن الأنواع الأخرى. لتحليل هذا النوع من المفعول المطلق، تم استخدام تحليل Sailer (2010) وتعديله ليتوافق مع الخصائص النحوية والدلالية لهذه التراكيب في اللهجة النجدية. أظهر التحليل أن هذا النوع من التركيب يتولد من تراكيب الأفعال المجردة بواسطة القواعد المعجمية المستخدمة في نظرية قواعد تركيب الجملة المبنية على العامل (HPSG). كما أوضح أنه من الأنسب اعتبار هذا النوع من المفعول المطلق مكمل غير أساسي وجزء من ARG-STR الخاص بالفعل. وقد أظهر هذا التحليل أن نظرية قواعد تركيب الجملة المبنية على العامل (HPSG) قدمت تحليلا مقتنعا لجوانب التشابه والاختلاف في تركيب المفعول المطلق. ويُؤمل أن يسهم هذا البحث في فهم طبيعة هذا النوع من التراكيب وإثراء أدبيات اللغة العربية بوجهٍ عام وأدبيات اللهجة النجدية على نحو خاص في علوم اللغويات.114 0