Qassim University
Permanent URI for this communityhttps://hdl.handle.net/20.500.14154/67997
Browse
2 results
Search Results
Item Restricted أثر برنامج الخَوَارِزمِيّ الصغير في تنمية مهارات الطلاقة الإجرائية والحِسّ العدديّ لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية(Saudi Digital Library, 2021) العطني، ساره صالح; الحربي، عبيد مزعل عبيدهدفت الدراسة إلى استقصاء أثر برنامج الخوارزمي الصغير في تنمية مهارات الطلاقة الإجرائية والحس العددي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي، وتكونت عينة الدراسة في المستوى الأول من (۱۷) تلميذا من تلاميذ الصفوف الأولية في المرحلة الابتدائية بالرياض الملتحقين ببرنامج الخوارزمي الصغير، كما تكونت في المستوى الثاني من (۱۰) تلاميذ من تلاميذ الصفوف الأولية في المرحلة الابتدائية بالرياض الملتحقين ببرنامج الخوارزمي الصغير، وقد بنيت أدوات للدراسة وهي: اختباري الطلاقة الإجرائية للمستوى الأول وللمستوى الثاني، واختباري الحس العددي للمستوى الأول وللمستوى الثاني. وتوصلت الدراسة إلى أنه توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (۰,۰۱) بين متوسطات درجات التلاميذ في القياسين القبلي والبعدي لمهارات الطلاقة الإجرائية ومهارات الحس العددي؛ لصالح التطبيق البعدي.35 0Item Restricted فاعلية استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية مهارات الحس العددي لطلاب الصف الرابع الابتدائي(Saudi Digital Library, 2018) التركي، عبدالله منصور; المنوفي، سعيد جابرهدفت الدراسة الحالية إلى تحديد مهارات الحس العددي المناسبة لطلاب الصف الرابع الابتدائي، وتقصي فاعلية استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية مهارات الحس العددي لدى طلاب الصف الرابع الابتدائي. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لتحديد المهارات المناسبة والمنهج شبه التجريبي لتقصي فاعلية الاستراتيجية، وتكونت عينة الدراسة من (٥٣) طالبًا من طلاب الصف الرابع الابتدائي أُختيرت بطريقة قصدية من مدرسة عمر بن عبدالعزيز الابتدائية، وهي مقسمة إلى مجموعتين، الأولى رابع أ: تجريبية درست وحدة (الكسور الاعتيادية باستخدام استراتيجية الخرائط الذهنية وبلغ عددها (٢٦) طالبًا، والثانية رابع ب: ضابطة درست الوحدة نفسها باستخدام الطريقة المعتادة وبلغ عددها (۲۷) طالبًا، وذلك في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي ١٤٣٨هـ / ١٤٣٩هـ . والجمع بيانات الدراسة أعَدَّ الباحث أداة الدراسة المتمثلة في اختبار الحس العددي في وحدة (الكسور (الاعتيادية وقام الباحث بضبط متغير العمر الزمني، ومتغير الحس العددي. وبعد الانتهاء من إجراء تجربة الدراسة وتطبيق أدائها، تم جمع البيانات، ثم قام الباحث بتحليلها إحصائيا باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: تحديد قائمة بمهارات الحس العددي المناسبة لطلاب الصف الرابع الابتدائي، ووجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (٠٠١ بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست وحدة (الكسور الاعتيادية) باستخدام استراتيجية الخرائط الذهنية، وطلاب المجموعة الضابطة التي درست الوحدة نفسها باستخدام الطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لاختبار الحس العددي عند كل مهارة من مهارات الحس العددي، وفي الاختبار ككل لصالح طلاب المجموعة التجريبية، وعليه فإن النتيجة الأخيرة هي فاعلية استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية مهارات الحس العددي لطلاب الصف الرابع الابتدائي. وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة الحالية، قدم الباحث عددًا من التوصيات، والمقترحات.16 0