Qassim University
Permanent URI for this communityhttps://hdl.handle.net/20.500.14154/67997
Browse
2 results
Search Results
Item Restricted تقويم الأداء التدريسي لمُعلمي الإعاقة الفكرية للمرحلة الابتدائية في ضوء المهارات التدريسية اللازمة(Saudi Digital Library, 2020) البقمي، محسن سلمان محسن; العوهلي، خالد ناصرهدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الأداء التدريسي لمعلمي الإعاقة الفكرية للمرحلة الابتدائية في ضوء المهارات التدريسية اللازمة، وإعداد قائمة بالمهارات التدريسية اللازمة لمعلمي الإعاقة الفكرية والكشف عن الفروق بين أداء معلمي الإعاقة الفكرية في ضوء المهارات التدريسية اللازمة التي هي حسب متغيرات المؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة، وعدد الدورات التدريبية)، ووضع تصور مقترح لبرنامج في التنمية المهنية لمعلمي الإعاقة الفكرية للمرحلة الابتدائية في ضوء المهارات التدريسية اللازمة؛ ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، واستخدمت بطاقة الملاحظة كأداة لإجراء الدراسة تضمنت ثلاثة مهارات رئيسة (التخطيط، التنفيذ، التقويم). تكونت عينة الدراسة من معلمي ذوي الإعاقة الفكرية بالمرحلة الابتدائية بمدينة بريدة تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية والبالغ عددهم (٣٤) معلما. توصلت الدراسة إلى أن مستوى الأداء التدريسي لمعلمي الإعاقة الفكرية للمرحلة الابتدائية في ضوء المهارات التدريسية اللازمة في مجالات التخطيط والتنفيذ والتقويم جاء بدرجة تحقق كلية تعبر عن مستوى أداء متوسط، حيث بلغ المتوسط الوزني للدرجات الكلية (۱۰۸۹۳)، وجاءت جميع المهارات الرئيسة متحققة بدرجة متوسطة، في الترتيب الأول مهارة التنفيذ بمتوسط وزني (٢٠٠٨٤)، ثم في الترتيب الثاني مهارة التقويم بمتوسط وزني (۱۰۸۰۱)، وأخيرا مهارة التخطيط بمتوسط وزني (۱۰۷۹٤) وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الأداء التدريسي لمعلمي الإعاقة الفكرية في ضوء المهارات التدريسية اللازمة تعزى لاختلاف المتغيرات المؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة، وعدد الدورات التدريبية). كما انتهت الدراسة إلى عدة توصيات أهمها الاهتمام بتضمين الاتجاهات الحديثة في التدريس للطلاب ذوي الإعاقة الفكرية القابلين للتعلم في برامج الإعداد بكليات التربية من خلال تضمين الاتجاهات الحديثة للخطط الفردية وكيفية بنائها ووضعها موضع التنفيذ من جانب المعلمين، وتدريب معلمي الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية على تنويع مداخل وإستراتيجيات التدريس المناسبة في التدريس للطلاب ذوي الإعاقة الفكرية، بما يتوافق مع درجة الإعاقة لدى الطلاب ومهاراتهم وقدراتهم وإمكانيات المدرسة التي يعمل بها المعلم، وإعداد حقائب تدريب ذاتية يمكن توزيعها على المعلمين لإثراء مهاراتهم التدريسية وتصنيفها وفق المستويات والمراحل التعليمية، ودرجة الإعاقة التي يعاني منها الطلاب تتضمن الجوانب النظرية التطبيقية اللازمة للتدريس للطلاب ذوي الإعاقة الفكرية في المرحلة الابتدائية، وجعل التدريب للطلاب معلمي الإعاقة الفكرية بكلية التربية قبل الخدمة بواقع فصل دراسي كامل دون أن يتضمنه دراسة أي مقررات دراسية؛ وذلك لاكتساب الخبرات الميدانية، والتكيف مع البيئة المدرسية لذوي الإعاقة الفكرية).95 0Item Restricted تقويم أداء معلمات ذوي الإعاقة السمعية في ضوء المتطلبات التدريسية اللازمة لتنمية المهارات الحياتية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية(Saudi Digital Library, 2018) الخليفة، أروى محمد; موسى، شيرين كاملهدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الأداء التدريسي لمعلمات ذوي الإعاقة السمعية بالمرحلة الابتدائية في ضوء المتطلبات التدريسية لتنمية المهارات الحياتية، ولذلك تم إعداد قائمة بالمهارات الحياتية اللازمة للتلميذات ذوي الإعاقة السمعية، وتحديد المتطلبات التدريسية الواجب توافرها لدى معلمات ذوي الإعاقة السمعية، والكشف عن الفروق بين أداء معلمات ذوي الإعاقة السمعية في ضوء المهارات الحيانية التي تعزى إلى : ( المؤهل - الخبرة - الدورات التدريبية)، ووضع تصور مقترح لتحسين أداء معلمات ذوي الإعاقة السمعية في المرحلة الابتدائية في ضوء المهارات الحياتية . واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، واستخدمت بطاقة الملاحظة كأداة لإجراء الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من جميع معلمات ذوي الإعاقة السمعية بالمرحلة الابتدائية في منطقة القصيم، البالغ عددهن ۱۹ معلمة مقسمين إلى ثلاث إدارات تعليمية ( بريدة عنيزة الرس)، حيث تم تطبيق بطاقة الملاحظة عليهن في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي ١٤٣٨/١٤٣٧هـ. وتوصلت الدراسة إلى ضعف مستوى أداء معلمات ذوي الإعاقة السمعية في ضوء المتطلبات التدريسية اللازمة لتنمية بعض المهارات الحياتية، وجاء في الترتيب الأول مستوى الأداء في حالة مهارة التواصل الاجتماعي، ثم مهارة ضبط النفس، ثم مهارة تقدير الذات، وأخيراً مهارة تحمل المسؤولية، وأنه لا توجد فروق دالة إحصائيا بين معلمات ذوي الإعاقة السمعية في الأداء التدريسي في ضوء المتطلبات التدريسية اللازمة لتنمية بعض المهارات الحياتية في المرحلة الابتدائية في كل من مهارات التواصل الاجتماعي، تحمل المسؤولية، ضبط النفس، تقدير الذات تعزى لاختلاف (سنوات الخبرة، أو الدورات التدريبية)، بينما توجد فروق دالة إحصائيا راجعة لاختلاف التخصص لصالح المعلمات تخصص التربية الخاصة، وقد تم تقديم تصور مقترح لبرنامج تدريبي مقترح لتحسين الأداء التدريسي لمعلمات ذوي الإعاقة السمعية لتنمية المهارات الحياتية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية. وأوصت الدراسة بتصميم وتنفيذ برنامج تدريبي يهدف إلى تدريب معلمات ذوي الإعاقة السمعية في مدارس الدمج على التعامل مع الطالبات ذوي الإعاقة السمعية وتنمية مهاراتهن، وتوفير كافة الإمكانيات المادية والبشرية اللازمة لتحقيق سياسة الدمج بصور صحيحة، وتوظيف المعلمات خريجات التربية الخاصة في مدارس الدمج بدلاً من إسناد مهمة تدريس الطالبات إلى معلمات التعليم العام، وكذلك تقديم حوافز مادية للمعلمات لتشجيعهن على حضور الدورات التدريبية وتدريب غيرهن في نفس المدرسة، وأخيراً توضيح أهمية الدمج لأولياء الأمور، وأهمية تعاونهم واطلاعهم بشكل مستمر على تحسن بناتهم.19 0