SACM - Bahrain
Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/9650
Browse
Item Restricted مهارات الحوار الإيجابي وعلاقتها بالتوافق الزواجي وبعض المتغيرات الديموغرافية لدى عينة من المعلمين بمنطقة نجران في السعودية(Saudi Digital Library, 2013) Alyami, Saleh Madawi ; Abdel Moneim, Tawfikهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين مهارات الحوار الإيجابي والتوافق الزواجي وبعض المتغيرات الديموغرافية لدى عينة من المعلمين المتزوجين بمنطقة نجران والعاملين في المدارس الحكومية خلال الفصل الثاني للعام الدراسي ۲۰۱۱-۲۰۱۲م، والبالغ عددهم (٣٤٨) معلماً، اختيروا بالطريقة العشوائية الطبقية بنسبة (٧,٥%) من مجتمع الدراسة، وطبق عليهم مقياس مهارات الحوار الإيجابي من إعداد الباحث ومقياس التوافق الزواجي (فرحان العنزي، (۲۰۰۹). وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي (الارتباطي المقارن) لتحقيق أهداف الدراسة، والتي توصلت إلى النتائج التالية: وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (۰٫۰۱) بين مهارات الحوار الإيجابي وأبعاد التوافق الزواجي. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (٠,٠٥) في مهارة التواصل بين عدد السنوات من الفئة ( من ٥ إلى أقل من ١٠ سنوات) والفئة ( من ۱۰ فأكثر)، لصالح الفئة الثانية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (۰,۰۱) في مهارة أداء الحوار ومهارة هندسة الحوار بين عدد السنوات من الفئة (أقل من ٥ سنوات) والفئة ( من ١٠ فأكثر)، لصالح الفئة الثانية. . لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أبعاد مهارات الحوار الإيجابي، تعزى لمتغير العمر.109 0