SACM - Bahrain
Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/9650
Browse
Item Restricted Business Process Improvement Using Lean Methodology and Value Stream Mapping(Saudi Digital Library, 2010) Gharamah, Abdulrahman Abdullah; Alsultanny, Yas; Alabduljabbar, ShakerMany organizations obtain the latest technology and hire skillful staff in order to deliver services to their valued customer. There are three Critical Success Factors (CSF) that are essential for the success of any organization. These factors are technology, people and process. They work together to provide quality service and sustain performance. Organizations should ensure these elements are there to improve services quality and delivery. Organizations should step back and analyze their CSFs and investigate which ones require improvement. The thesis studied one of the data centers that facilitate computing hosting infrastructure and its related components such as network, power supply and storage. There was a gradual degradation in efficiency as technology changed dramatically from legacy mainframe to client server architecture. This research focused on evaluating one of the provided services which is Windows-based servers’ commissioning process. The process was examined to explore its defects and remove non-value added activities from it in order to improve its service delivery. Lean methodology and Value Stream Mapping (VSM) tool were used to analyze the current state (“As-Is process”) and develop the future state (“To-Be process”). The data of this research was collected from a leading Saudi Arabian company, by using sample records from its Online Service Request (OSR) tracking system and by applying Lean methodology via conducting several Lean events. Nine Lean events were held with 18 Subject Matter Experts (SME) to analyze the current state (“As-Is process”), identify waste and develop the future state (To-Be process”). Lean techniques such as Fishbone, Supply Input Process Output Customer (SIPOC), Failure Mode and Effect Analysis (FMEA), 5 Whys and Minitab statistical tool were used to identify the root causes of waste in the current state. Two types of wastes were indentified waiting time waste and inventory waste. The study enabled a detailed analysis of Windows-based server commissioning process. The results showed that the target deployment time for server commissioning was not achieved. One of the important results of this study showed how the Lean and value stream mapping improved the process of Windows-based servers commissioning time by reducing two types of waste; waiting time and inventory waste. The thesis details recommendations to achieve these results.30 0Item Restricted الدلالات التمييزية لمهارة الإدراك البصري لدى التلميذات ذوات صعوبات تعلم القراءة والعاديات بالمملكة العربية السعودية دارسة(Saudi Digital Library, 2010) Alrashed, Linda Saleh Mohammed; Abdel Wahhab, Abdel Nasser Anis29 0Item Restricted اثر استخدام أنشطة إثرائية في مادة التربية الفنية في تنمية التفكير الإبداعي لدى تلميذات الصف الرابع الابتدائي في مدينة الرياض(Saudi Digital Library, 2010) Albloshi, Fahdah Abdullah; Aljasim, Ali Abdurrahmanهدفت هذه الدراسة إلى معرفة فاعلية انشطة اثرائية في مادة التربية الفنية، في تنمية قدرات التفكير الإبداعي (الطلاقة، المرونة التفاصيل الأصالة والدرجة الكلية على عينة من طالبات الصف الرابع الابتدائي في منطقة الرياض. ولمعرفة ذلك قامت الباحثة بالتحقق من فرض الدراسة التالي: يؤدي تعرض تلميذات الصف الرابع الابتدائي إلى أنشطة إثرائية ضمن منهج التربية الفنية الى تنمية قدرات التفكير الإبداعي (الطلاقة، المرونة، الأصالة، الميل إلى التفصيلات والدرجة الكلية لديهن. وقد اعتمدت الدراسة الحالية التصميم على المنهج الشبه التجريبي بتصميم قبلي بعدي، القائم على وجود مجموعتين متكافئتين حيث تقسمت عينة الدراسة إلى مجموعتين أحداهما تجريبية تتعرض إلى الأنشطة الإثرائية)، والثانية ضابطة ، يتم تدريسهن بالطريقة التقليدية المتبعة ( لم تتعرض إلى الأنشطة الإثرائية)، مع إجراء تطبيق اختبار قبلي وبعدي في قدرات التفكير الإبداعي. وبلغت عينة الدراسة الحالية 85 حيث احتوت المجموعة التجريبية على 39، واحتوت المجموعة الضابطة على 46 طالبة من طالبات مدرسة 354 الابتدائية للبنات في مدينة الرياض. وتم تدريس الوحدات الاثرائية خلال الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1429-1430، واستغرق تطبيق البرنامج 26 حصة تعليمية، و 6 حصص اضافية لتقديم الاختبارات القبلية و البعدية لاختبار الابداع الشكلي لتورانس ، واختبار رافن للمصفوفات المتتابعة. استخدمت الدراسة اختبارات تورائس لقياس قدرات التفكير الابداعي (TTCT) الشكلي الصورة (أ) و (ب). وللتأكد من اثر فاعلية الأنشطة قامت الباحثة باستخدام الأساليب الإحصائية التالية: .1 استخدام مؤشرات الإحصاء الوصفي (متوسطات وانحرافات معيارية)، وذلك لوصف متغيرات الدراسة. 2 استخدام اختبار t-Test وذلك لما يلي: أ. التحقق من تكافؤ مجموعتي الدراسة (التجريبية، الضابطة) قبل التجربة في المتغيرات الضابطة التحصيل الدراسي، نسبة الذكاء، العمر الزمني). ب الوقوف على طبيعة الفروق القبلية والبعدية للقدرات الإبداعية (الطلاقة، المرونة، الأصالة، التفاصيل) والإبداع ككل. .3. استخدام تحليل التباين المصاحب (التلازمي) ANCOVA للوقوف على طبيعة الفروق في كل مهارة على حده بعد بدء التجربة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1. وجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الدرجة الكلية للإبداع لصالح المجموعة التجريبية. 2 وجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في قدرات (الطلاقة، المرونة الأصالة، التفاصيل لصالح المجموعة التجريبية. 3 وجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مقدار الكسب المتحقق في مستوى التفكير الإبداعي بين أداء المجموعتين على اختبار التفكير الإبداعي الشكلي القبلي وأدائها على اختبار التفكير الإبداعي الشكلي البعدي لصالح المجموعة التجريبية. وبناء على هذه النتائج تم اقتراح بعض التطبيقات التي تساهم في تحسين العملية التعليمية عن طريق المعلمين والتربويين والإدارات التربوية التي تشرف على العمليات التعليمية، بالإضافة إلى اقتراح عدد من البحوث المستقبلية المتعلقة بموضوع الدراسة الحالية.205 0Item Restricted Assay Development for the Detection of FGF23 Mutations That Cause Familial Tumoral Calcinosis by Amplification Refractory Mutation System (ARMS)(Saudi Digital Library, 2011) Alghamdi, Manal Abdullah; Shawar, SaidHyperphosphatemic Familial tumoral calcinosis (HFTC) is an autosomal recessive disorder characterized by hyperphosphatemia and the presence of ectopic or other periarticular calcifications around major joints.The disease is caused mainly by Fibroblast growth factor-23 (FGF-23) loss-of-function. Seven mutations throughout the FGF23 gene (H41Q, Q54K, S71G, M96T, G123W, S129F, and S129P) have been identified as pathogenic mutations in HFTC patients.So far, DNA sequence analysis is the only method for detection of these mutations. For this purpose, we report a rapid and efficient method using amplification refractory mutation system (ARMS) that can be used for the primary genetic diagnosis of HFTC. Human FGF23 exons were cloned into plasmid to perform in vitro site-directed mutagenesis. We generated the different mutants and confirmed each one of them by DNA sequencing. We optimized the conditions for ARMS-PCR and tested each mutant. Finally, we validated S129F mutant by testing 10 patient’s from a clan with HFTC. Seven different mutations in FGF-23 known to causes HFTC have been successfully generated using In vitro site-directed mutagenesis. And the mutated sequences were confirmed by DNA sequence analysis. We designed ARMS specific primers to identify each of these mutations and we optimized the conditions needed to run ARMS-PCR. And To validate our designed method, we tested ten patients from two different family clinically diagnosed with HFTC. Our results indicate the successful use of this method in the detection of FGF23 mutation. The development of rapid and simplified methods of diagnosis of HFTC is important to improve the prognosis of the disease. Early identification of the carriers and the affected of the disorder can provided a proper genetic counseling and therapy. Here, we reported rapid, simple, and inexpensive method for diagnosis HFTC.48 0Item Restricted The Impact of Human Resources Management on Technological Innovation in Jubail Primary Industrial Companies, Kingdom of Saudi Arabia(Saudi Digital Library, 2011) AlGhamdi, Manal Saad; Shash, Ali; Abdel Razek, RefaatPeople are important in enhancing industrial firms’ performance and in creating competitive advantage. High quality human resources management enable firms to compete upon the quality of product and services, differentiated products and technological innovation. The importance of effective people management to successful technological innovation capability has been recognized for some time, yet little comparative data is available to explain the complex relationship between human resources management and the technological innovation performance in the GCC countries. The objective of this study is to examine the relationship between human resources management (HRM) and organizations' technological innovation in a large industrial sector in Saudi Arabia. This study was applied on the primary industrial companies in Jubail industrial city. Two surveys were administered to the Jubail primary industrial companies; the first survey used the Organization for Economic Co operation and Development (OECD) questionnaire to measure the companies’ technological innovation , the second survey was designed by the researcher to measure the implementation of HRM system in the same companies. Correlation between HRM and organizations’ technological innovation was measured. Statistical analysis was used to analyze the obtained data. The results showed that the HRM can influence the technological innovation in Jubail primary industrial organizations. It also showed that enhancing technological innovation in industrial organizations is possible through integrating HRM practices , developing HR activities and emphasizing on HR role in the industrial organizations’ strategic planning. The results also revealed that the development of technological abilities of human resources in Jubail primary industrial organizations can positively affect product innovation and reduce the effects of cost and knowledge factors hampering technological innovation in Jubail primary industrial companies. Recognition and Reward system also has a positive effect on process innovation .The methodology used to measure the relationship between HRM and technological innovation is suitable and could be used to enhance technological innovation in industrial organizations. This study recommend that HRM should be considered as an enhancement to the technological innovation in the industrial sector. However , HR indicators must be evaluated as a whole module of practices instead of concentrating on each indicator individually44 0Item Restricted أعراض اضطراب التوحد لدى أطفال ما قبل المدرسة بالمملكة العربية(Saudi Digital Library, 2013) Noor, Amani Abdulrashid; Huwaidi, Mohammed; Alsherawi, Maryamهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أعراض اضطراب التوحد لدى أطفال ما قبل المدرسة بالمملكة العربية السعودية. وتكونت عينة الدراسة من (444) طفلا من أطفال الروضة ، ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (3-6) سنوات. وقد تم استخدام المنهج الوصفي المسحي ومنهج دراسة الحالة. وتكونت أدوات الدراسة من قائمة الشطب المطورة للتوحد لأطفال الحضانة وما قبل المدرسة ، والتي تشتمل على 23 ،بند 9 منها بنود يتم ملاحظتها بالإضافة إلى 14 بند تفاعلي لتقييم اللعب التخيلي والسلوكيات التكرارية وسلوك التحديق والتقليد والمقابلة التشخيصية للتوحد، وهي تتكون من 93 .بند وتشتمل على الخلفية والنمو المبكر وفقدان المهارات اللغوية والمهارات الأخرى والأداء الوظيفي للغة والتواصل واللعب والتطور الاجتماعي والأنشطة والألعاب المفضلة والسلوك والاهتمام. وتم التوصل إلى ارتفاع أداء الأطفال على بنود قائمة الشطب المطورة، بعد إجراء المقابلة التتبعية للقائمة للأطفال الذين فشلوا فيها أول مرة. وهناك فروق دالة إحصائيا فيما يتعلق بظهور أعراض اضطراب التوحد بالنسبة لمتغيري العمر والجنس لصالح الفئة العمرية الأصغر، وللذكور مقابل الإناث ونتج عن المقابلة التشخيصية للتوحد المعدلة بدء ظهور أعراض اضطراب التوحد خلال الثلاث سنوات الأولى من عمر الطفل. وأن هذه الأعراض تختلف من طفل إلى آخر، على الرغم من أنها في مجال التفاعل الاجتماعي والتواصل وفي مجال السلوكيات النمطية والاهتمامات المشتركة. كما تشترك أعراض اضطراب التوحد مع أعراض اضطرابات أخرى كالتأخر النمائي.131 0Item Restricted مهارات الحوار الإيجابي وعلاقتها بالتوافق الزواجي وبعض المتغيرات الديموغرافية لدى عينة من المعلمين بمنطقة نجران في السعودية(Saudi Digital Library, 2013) Alyami, Saleh Madawi ; Abdel Moneim, Tawfikهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين مهارات الحوار الإيجابي والتوافق الزواجي وبعض المتغيرات الديموغرافية لدى عينة من المعلمين المتزوجين بمنطقة نجران والعاملين في المدارس الحكومية خلال الفصل الثاني للعام الدراسي ۲۰۱۱-۲۰۱۲م، والبالغ عددهم (٣٤٨) معلماً، اختيروا بالطريقة العشوائية الطبقية بنسبة (٧,٥%) من مجتمع الدراسة، وطبق عليهم مقياس مهارات الحوار الإيجابي من إعداد الباحث ومقياس التوافق الزواجي (فرحان العنزي، (۲۰۰۹). وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي (الارتباطي المقارن) لتحقيق أهداف الدراسة، والتي توصلت إلى النتائج التالية: وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (۰٫۰۱) بين مهارات الحوار الإيجابي وأبعاد التوافق الزواجي. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (٠,٠٥) في مهارة التواصل بين عدد السنوات من الفئة ( من ٥ إلى أقل من ١٠ سنوات) والفئة ( من ۱۰ فأكثر)، لصالح الفئة الثانية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (۰,۰۱) في مهارة أداء الحوار ومهارة هندسة الحوار بين عدد السنوات من الفئة (أقل من ٥ سنوات) والفئة ( من ١٠ فأكثر)، لصالح الفئة الثانية. . لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أبعاد مهارات الحوار الإيجابي، تعزى لمتغير العمر.109 0Item Restricted الرضا الوظيفي وعلاقته ببعض متغيرات الشخصية الإيجابية لدى عينة من موظفي القطاع الخاص بالظهران(Saudi Digital Library, 2014) Almhasheer, Ali Bader; Abdel Moniem, Tawfikهدفت الدراسة إلى التعرّف على العلاقة بين الرضا الوظيفي وعلاقته ببعض متغيرات الشخصية الإيجابية لدى عينة من موظفي القطاع الخاص بمدينة الظهران بالمملكة العربية السعودية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق مقياس الرضا الوظيفي، من إعداد الشابحي (1997)، ومقياس متغيرات الشخصية الايجابية من إعداد الباحث، وذلك على عينة تكونت من (107) من موظفي القطاع الخاص بمدينة الظهران بالمملكة العربية السعودية. ومن خلال استخدام المنهج الوصفي والأساليب الإحصائية، أسفرت الدراسة عن النتائج التالية: - وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة احصائيا بين الرضا الوظيفي والمقياس الكلي لمتغيرات الشخصية وكذلك في الابعاد الفرعية، عدا بعد التواصل الاجتماعي، كذلك كشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الرضا الوظيفي تعود لمتغير الجنسية لصالح غير السعودي، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين افراد العينة تعود لمتغير الخبرة. وأخيرا كشفت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الرضا الوظيفي ترجع لمتغير الراتب الشهري لصالح ذوي الدخل الأعلى. وخرجت الدراسة بتوصيات أهمها توفير الوسائل التي ترفع من درجات الرضا الوظيفي لدى موظفي القطاع الخاص لما له من أثر ايجابي على شخصية الفرد وانتاجيته، إضافة الى تثقيف رجال الاعمال وأصحاب مؤسسات القطاع الخاص بدور الرضا الوظيفي في تحسين الإنتاجية في المؤسسة والعوامل المؤثرة فيه، وكذلك فتح قنوات اتصال بين الجهات الحكومية المنظمة لقطاع العمل والموظفين للاستماع لشكاويهم.184 0Item Restricted واقع استخدام ملف أعمال الطالب الإلكتروني (e-Portfolio) في تقويم أداء الطلبة في مقرر الحاسب الآلي من وجهة نظر معلمي الحاسب بمدينة الخبر(Saudi Digital Library, 2014) Aldossar, Faisal Ibrahim Abdulaziz ; Aldoseri, Rashed Hammadهدف البحث إلى تحديد أهمية ملف أعمال الطالب الإلكتروني، ودرجة ،استخدامه، وأبرز الصعوبات التي تحول دون استخدامه والكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة البحث حول واقع استخدام ملف أعمال الطالب الإلكتروني في تقويم أداء الطلبة في مقرر الحاسب الآلي بمدينة الخبر. ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي، وطبق استبانة مكونة من (54) عبارة، تم توصل البحث إلى النتائج التالية: 1- ارتفاع في متوسطات أهمية استخدام ملف أعمال الطالب الإلكتروني ودرجة استخدام ملف أعمال الطالب الإلكتروني في تقويم أداء الطلبة في مقرر الحاسب الآلي. 2- لدى معلمي الحاسب درجة مرتفعة من الصعوبات التي تحول دون استخدام ملف أعمال الطالب الإلكتروني في تقويم أداء الطلبة في مقرر الحاسب الآلي. 3- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05a = في درجة أهمية استخدام معلمي الحاسب لملف أعمال الطالب الإلكتروني وفقا لمتغير المرحلة التعليمية ومتغير عند الدورات التدريبية. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند نفس المستوى وفقاً لمتغير الخبرة لصالح مستويات المعلمين أصحاب الخبرة من 6- 10 سنوات. تحكيمها لدى مجموعة من الأساتذة المتخصصين، والتأكد من صدقها وثباتها واشتملت الاستبانة على ثلاثة محاور، وطبقت على عينة البحث التي كانت نفسها مجتمع البحث، حيث بلغ عدد معلمي الحاسب الآلي في مدينة الخبر (61) معلماً، واستخدم الباحث مجموعة من الأساليب الإحصائية المناسبة للوصول إلى النتائج، وقد 4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05a = في درجة استخدام معلمي الحاسب لملف أعمال الطالب الإلكتروني وفقا لمتغير المرحلة التعليمية ومتغير الخبرة، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند نفس المستوى المتغير عدد الدورات التدريبية التي حصل عليها المعلم. 5- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05a =). في درجة الصعوبات التي تحول دون استخدام معلمي الحاسب لملف أعمال الطالب وفقا لمتغير المرحلة التعليمية ومتغير سنوات الخبرة ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند نفس المستوى وفقا لمتغير عند الدورات التدريبية التي حصل عليها المعلم. وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بعدد من التوصيات منها: تدريب المعلمين والطلاب على استخدام ملف الأعمال الإلكتروني، وحث المعلمين على استخدامه في أداء الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة ومختلف المقررات الدراسية، وتوفير معامل للحاسب الآلي مجهزة بأحدث التقنيات لتدريب المعلمين والطلاب على مهارات إعداد ملفات الأعمال الإلكترونية، وكذلك يوصي الباحث بالإفادة من أفضل التجارب العالمية في مجال استخدام ملف أعمال الطالب الإلكتروني، وكذلك يوصي ببناء مواقع دعم وتدريب الكتروني للطلاب والمعلمين من قبل وزارة التربية والتعليم والإدارات التعليمية بالمناطق، وكذلك تطوير منظومة إعداد المعلم من حيث الأهداف والأنشطة والوسائل وطرق التدريس وأدوات التقويم بما يتناسب مع استخدام التقويم بملف الأعمال الإلكتروني. تقويم63 0Item Restricted تصميم برنامج ألعاب إلكترونية وفق نظرية جانييه وفاعليته في تنمية مهارات التفكير الرياضي والتحصيل لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية(Saudi Digital Library, 2014) Al-Shammari, Salma Katib ; Elgazzar, Abdellatif Elsafy; Nouby, Ahmed Mohamedهدف البحث إلى الكشف عن فاعلية تصميم برنامج ألعاب إلكترونية - وفق نظرية جانبيه – في تنمية مهارات التفكير الرياضي ، والتحصيل في الرياضيات لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية، لذا تم تبني منهج البحث التطويري، واختيار عينة البحث من (69) تلميذة من تلميذات الصف الخامس الابتدائي بمدارس جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، بطريقة قصدية عنقودية من ثلاثة فصول (شعب). وتم استخدام التصميم شبه التجريبي المكون من مجموعتين تجريبيتين ومجموعة ضابطة مع القياس القبلي والبعدي، وتم تقسيم عينة البحث إلى ثلاث مجموعات متساوية ، وتم تخصيصها عشوائياً لثلاث مجموعات مجموعة تجريبية 1 ألعاب إلكترونية وفق نظرية جانييه)، ومجموعة تجريبية 2 ألعاب إلكترونية بدون نظرية جانييه)، ومجموعة ضابطة؛ بواقع (23) تلميذة لكل مجموعة. وقد تم اختيار وحدة من مقرر الرياضيات وتحليل محتواها لاشتقاق مهارات التفكير الرياضي ، وجوانب التحصيل فيها، وتم اشتقاق قائمة لمعايير التصميم التعليمي لبرنامج الألعاب الإلكترونية، وتم تطوير برنامجين للألعاب الإلكترونية: الأول وفق نظرية جانييه ، والآخر من دونها بنموذج الجزار (2002). وتم التحكيم على مطابقتها لتلك المعايير. وتم تطوير أداتي البحث اختبار مهارات التفكير الرياضي ، واختبار التحصيل في الرياضيات ، والتأكيد على صدقهما وثباتهما؛ وتم تنفيذ تجربة البحث وفق التصميم التجريبي، بحيث تعلمت المجموعة التجريبية الأولى ببرنامج الألعاب الإلكترونية وفق نظرية جانييه، وتعلمت المجموعة التجريبية الثانية ببرنامج الألعاب الإلكترونية من دون نظرية جانييه، وتعلمت المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، وتم تطبيق أداتي البحث قبلياً وبعدياً؛ وتم معالجة بيانات البحث بالأساليب الإحصائية المناسبة ببرنامج (SPSS) لاختبار فرضيات البحث وعددها (10) فروض ، وعرض النتائج. وقد كشفت نتائج البحث عن فاعلية برنامج الألعاب الإلكترونية وفق نظرية جانبيه) في تنمية مهارات التفكير الرياضي، وعن الإجابة عن السؤال الرئيسي للبحث بأنه يوجد أثر لاستخدام برنامج الألعاب الالكترونية وفق نظرية جانييه في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى تلميذات المرحلة الابتدائية في مادة الرياضيات، بينما لا يوجد أثر له في التحصيل في الرياضيات، وتتضمنت الأطروحة الجداول، والأشكال ، والمراجع ، والملاحق ، والتوصيات، وقائمة مقترحة من البحوث المستقبلة.284 0Item Restricted تقنين اختبار تورانس للتفكير الإبداعي في الأداء والحركة لدى الأطفال من عمر (3-6)سنوات في مملكة البحرين(Saudi Digital Library, 2014) Faraj, Sara Shukri; Alnabhan, Mousa ; Aljassem, Fatimaهدفت الدراسة إلى تقنين اختبار تورانس للتفكير الإبداعي في الأداء والحركة Torrance Thinking (Creatively in Action and Movement (TCAM للأطفال من عمر (3-6) سنوات في مملكة البحرين، وذلك لاستخدامها كأداة للكشف عن الأطفال المبدعين من خلال الإجابة عن التساؤلات التالية: 1. ما مؤشرات صدق اختبار تورانس للتفكير الإبداعي في الأداء والحركة في الكشف عن الأطفال المبدعين (3-6) سنوات في مملكة البحرين؟ .2 ما مؤشرات ثبات اختبار تورانس الادائي الحركي في الكشف عن الاطفال المبدعين (3-6) سنوات في مملكة البحرين؟ 3. ما معايير الأداء في تصنيف الأطفال المبدعين عند اختبار تورانس للتفكير الإبداعي في الأداء والحركة؟ وللإجابة عن هذه التساؤلات تم ترجمة الاختبار، وعرضه على محكمين ومتخصصين للتحقق من مدى صحته وملاءمته ضمن معايير محددة تتناسب مع البيئة البحرينية، كما تم تطبيق أسئلة الاختبار التي تقيس القدرات الإبداعية التالية: طلاقة، أصالة، خيال على عينة مكونة من (160) طفلاً اختيروا بطريقة عشوائية في رياض الأطفال خلال العام الدراسي 2013/2012م، وتم تقييم نوعين من الصدق، ونوعين من الثبات. وقد أظهرت النتائج بأن اختبار (TCAM) يتمتع بمتسوى عال من الصدق والثبات، مما يعده اختبار جيد في الكشف عن الأطفال المبدعين، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق فردية تبعاً لمتغير الجنس. وبناء على ذلك، استخرجت معايير أداء أفراد الدراسة في البيئة البحرينية، كما تم استخراج جدول المعايير بحسب الفئة العمرية (3-6) سنوات بما يتناسب مع البيئة البحرينية.Item Restricted الذكاء الوجداني وعلاقته بالسعادة والتفاؤل لدى عينة من معلمي ومعلمات التربية الخاصة بالمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية(Saudi Digital Library, 2014) Almulhem, Mazen Ahmed Salman ; Tawfik, Tawfik Abdel Moniemهدفت الدراسة الحالية للكشف عن طبيعة العلاقة بين الذكاء الوجداني وكل من السعادة والتفاؤل، والتعرف على الفروق في الذكاء الوجداني والسعادة والتفاؤل لدى عينة من معلمي ومعلمات التربية الخاصة بالمنطقة الشرقية والكشف عن القدرة على التنبؤ بمتغيري السعادة والتفاؤل من خلال مكونات الذكاء الوجداني، وقد تكونت عينة الدراسة من (۲۰۹) معلماً ومعلمه في المنطقة الشرقية بواقع (١١٦ معلم - ٩٢ معلمة خلال الفصل الأول للعام الدراسي ،١٤٣٦/١٤٣٥هـ، واستخدم الباحث مقياس الذكاء الانفعالي إعداد عثمان ورزق (۲۰۰۱)، وقائمة أكسفورد للسعادة إعداد عبد الخالق وآخرون (۲۰۰۳)، القائمة العربية للتفاؤل إعداد عبد الخالق (١٩٩٦). وقد توصلت الدراسة إلى نتائج يمكن تلخيصها كالتالي: وجود علاقة ارتباطية موجبة طردية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (۰٫۰۱) بين أبعاد الذكاء الوجداني (إدارة الانفعالات التعاطف التواصل الاجتماعي والسعادة، ما عدا بعدي (تنظيم الانفعالات، المعرفة الانفعالية). وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (۰,۰۱) بين أبعاد الذكاء الوجداني إدارة الانفعالات التواصل الاجتماعي والتفاؤل، كما كشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطيه طردية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (۰.۰۵) لبعد (التعاطف مع التفاؤل، و كشفت عن عدم وجود علاقة ارتباطیه بين بعدي الذكاء الوجداني تنظيم الانفعالات المعرفة الانفعالية والتفاؤل. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ۰.۰۱ بين المعلمين ومعلمات التربية الخاصة في أبعاد الذكاء الوجداني تنظيم الانفعالات المعرفة الانفعالية التعاطف، إدارة الانفعالات التواصل الاجتماعي بصورة عامة لصالح المعلمين. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (٠,٠٥) بين المعلمين ومعلمات التربية الخاصة في السعادة لصالح المعلمين. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين معلمات التربية الخاصة في التفاؤل.Item Restricted تقويم الأداء الوظيفي لمديري المدارس الثانوية الحكومية بالدمام(Saudi Digital Library, 2015) Alzahrani, Saeed Abdulla Hussain; Aldossari, Rashed Hammadهدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الأداء الوظيفي لمديري المدارس الثانوية الحكومية بالدمام، من وجهة نظر المشرفين التربويين والمعلمين ومعرفة ما إذا كانت هناك فروق بين تقديرات أفراد عينة الدراسة في مستوى الأداء الوظيفي لمديري المدارس باختلاف الوظيفة، والمؤهل العلمي، والتخصص والخبرة والتدريب. وقد استخدم المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (341) مشرفاً تربويا ومعلمًا، منهم (67) مشرفاً تربويا ، و (274) معلما، من مجتمع الدراسة الأصلي الذي بلغ (917) مشرفاً تربويا ومعلما، منهم (88) مشرفاً تربويا ، و (829) معلما، يتبعون لـ (24) مدرسة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء استبانة تكونت من (58) فقرة موزعة على (4) محاور، هي: المهام الإدارية، والمهام الفنية، والصفات الشخصية، والعلاقات الإنسانية، وتم التحقق من صدقها وثباتها؛ إذ بلغ معامل الثبات العام للأداة (0.98) بطريقة ألفا كرونباخ Cronbach Alpha) والتحليل البيانات والإجابة عن أسئلة الدراسة تم استخدام المعالجات الإحصائية المناسبة كالمتوسطات، والنسب المئوية، واختبار تحليل التباين، ومعامل ارتباط بيرسون. وتوصلت النتائج إلى أن المستوى الإجمالي للأداء الوظيفي لمديري المدارس الثانوية الحكومية بالدمام من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة كان مرتفعًا، وأن مستوى الأداء الوظيفي للمديرين مرتفع من وجهة نظر المشرفين التربويين، ومرتفع جدا من وجهة نظر المعلمين. كما أن مستوى أداء مديري المدارس الثانوية في محور المهام الفنية كان متوسطاً من وجهة نظر المشرفين التربويين، ومرتفعا من وجهة نظر المعلمين وجاء ترتيب محاور الدراسة وفق تقديرات عينة الدراسة تنازليا على النحو الآتي: الصفات الشخصية العلاقات الإنسانية، المهام الإدارية المهام الفنية، وقد اتفقت تقديرات المشرفين التربويين والمعلمين في ترتيب مستوى الأداء الوظيفي لمديري المدارس في محوري العلاقات الإنسانية، والمهام الفنية، واختلفت تقديراتهم في محوري الصفات الشخصية والمهام الإدارية. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأداء الوظيفي لمديري المدارس الثانوية، بين تقديرات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير الوظيفة مشرف تربوي أو معلم)، ولصالح المعلمين، وإلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأداء الوظيفي للمديرين تبعا لمتغيرات المؤهل العلمي والتخصص والخبرة والتدريب والتفاعلات بينها وكان من أهم التوصيات العمل على تحسين مستوى الأداء الوظيفي لمديري المدارس الثانوية الحكومية بالدمام في محاور الدراسة الأربعة، وبناء برامج تدريبية وتصميمها، وفق احتياجاتهم التدريبية في المهارات المرتبطة بالجوانب الفنية والإدارية. وأوصت الدراسة بإشراك أولياء أمور الطلبة والمجتمع المحلي في رسم رؤية المدرسة الثانوية وخططها، ومنحهم دورًا أكبر للمشاركة في برامجها وأنشطتها وتحقيق أهدافها واختيار القيادات التربوية المدرسية المؤهلة بعناية، وفق أساليب وأسس علمية دقيقة، ومعالجة المشكلات، وتذليل الصعوبات والتحديات التي تواجه مديري المدارس الثانوية الحكومية والاستفادة من التجارب العالمية الزيادة الفاعلية وتحسين مستوى الأداء المدرسي.114 0Item Restricted Assessment of The Water-Energy Nexus in The Municipal Water Sector: A Case Study of Eastern Province, Saudi Arabia(Saudi Digital Library, 2016) Almutrafi, Homoud Noweran ; Zubari, Waleed; Elsadek, Alaa; Alsayed, IbrahimWhen it comes to water and energy, it is hard to have one without the other. Water is required to produce energy and energy is necessary in water production and management. This water-energy interrelation ―Nexus‖ was investigated and discussed in Saudi Arabia using the Eastern Province as a case study. The Eastern Province water-energy nexus was assessed within the municipal sector focusing on the electric energy footprint in water value chain (groundwater, desalination and wastewater treatment ―WWT‖) and water footprint in electric energy generation (thermal power plants). The study aimed to shed light on the Eastern Province current nexus circumstances and conditions using the year of 2013. The study revealed that the Eastern Province is highly dependent on energy for water provision. Similarly, its energy dependency on fresh water resources is also major and evident although it decreases as we move closer to coastal areas. Thermal desalination is by far the most energy intensive stage among the entire Eastern Province water cycle. In 2013, it was estimated that desalination occupied 13% of the Eastern Province energy generation capacity and 5% of the Kingdom capacity. Substantial energy input in desalination in the Eastern Province is attributed to the provision and conveyance of water to the capital Riyadh (desalination; transmission). As for groundwater pumping it was estimated that 206.2 GWH was used for pumping (268 MCM) in 2013. WWT primary, secondary and tertiary energy requirement was revealed to be the least (2-108 GWH). On the other hand, water footprint in electricity generation was estimated to be at an average of 739307.5 m 3 in 2013 (0.125 m3 /kWh) and is relatively high compared with the norm of gas combustion turbine cooling water requirement around the world. Anthropogenic Greenhouse Gases (GHG) emission mainly in the form of CO2 was computed to be around 17 Million Ton of carbon dioxide equivalent (CO2e) for the entire water supply chain. Again, desalination had highest carbon footprint throughout the whole water cycle (16.9 MT of CO2e). Nevertheless, carbon emissions from electric energy generation through power plants had significantly exceeded the entire water supply chain’s carbon footprint. Finally, alternative mitigation options of management and technologies fixe were reviewed and suggested to reduce energy consumption in water cycle, minimize the water footprint in electric generation and mitigate associated GHG emission12 0Item Restricted أثر المشاركة في المسابقات الدولية والمحلية في مواجهة الخجل لدى الطالبات المراهقات الموهوبات في المملكة العربية السعودية(Saudi Digital Library, 2021) Alanazi, Samiyah Faraj Maleeh ; Ayoub, Alaa Eldin ; Alabbasi, Ahmed Mohamedهدف البحث الحالي للتحقق من أثر المشاركة في المسابقات الدولية والمحلية في مواجهة الخجل لدى الطالبات المراهقات الموهوبات في المملكة العربية السعودية وقد اقتصر البحث الحالي على الطالبات المراهقات الموهوبات في المدارس المتوسطة في المملكة العربية السعودية، تم اختيار عينة البحث بطريقة مسحية وتكونت عينة البحث من (302) طالبة، وتم تطوير مقياس الشعور بالخجل، وقد تكون من (30) فقرة، وتم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس من صدق وثبات، وبعد إجراء تحليل التباين الأحادي والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية توصل نتائج البحث إلى أن الخجل جاء بمستوى متوسط في الدرجة الكلية والأبعاد الأربعة، كما أن هناك فروق في خجل مخالطة الآخرين وخجل التحدث وخجل التفاعل مع المسؤولين تبعا للمستوى الصفي ولصالح الصف الأول متوسط ثم الصف الثالث متوسط ثم الصف الثاني متوسط، كما توصلت النتائج إلى أن الخجل أكثر في مجال الرسم واللعب والتمثيل مع القراءة والكتابة والحفظ في الأبعاد الأربعة والدرجة الكلية لصالح نوع الموهبة القراءة والكتابة والحفظ بمعنى لديهم خجل أكثر، كما كان فروق في الرسم واللعب والتمثيل مع الابتكار والتنسيق ولصالح الابتكار والتنسيق، هناك فروق ذات دلالة إحصائية في بعض الأبعاد الأربعة والدرجة الكلية بين الموهبة في جميع المجالات الاقتصادية ولصالح المستوى الاقتصادي المرتفع على المستوى الاقتصادي المتوسط في بعد خجل التحدث والدرجة الكلية، وبين المستوى الاقتصادي المرتفع والمنخفض ولصالح المستوى المرتفع في خجل التفاعل مع المسؤولين والدرجة الكلية للخجل، وهناك فروق ذات دلالة إحصائية في بعض الأبعاد والدرجة الكلية بين الموهبة في بعض مجالات الترتيب الولادي ولصالح الترتيب الولادي الأصغر مع الأكبر في خجل مخالطة الاخرين وخجل التحدث والدرجة الكلية، وفروق بين الترتيب الولادي الأصغر والأوسط في خجل مخالطة الآخرين ولصالح الترتيب الولادي الأصغر، وعدم وجود فروق في الخجل تبعا لعدد الاخوة والاخوات وللمستوى التعليمي للوالد والمستوى التعليمي للأم.83 0Item Restricted العلاقة بين الذكاء الانفعالي و التواصل اللفظي و غير اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد(Saudi Digital Library, 2021) Alotaibi, Hanof Daej; Daghustani, Wid Hussain ; Alshirawi, Maryam Isaيهدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى الذكاء الانفعالي والتواصل اللفظي وغير اللفظي ومدى ارتباط بعضهم لبعض لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، والتي تكونت من (88) طفلا (46) من الذكور و (42) من الإناث تراوحت أعمارهم بين 6-12) سنة. اعتمد البحث على المنهج الوصفي الارتباطي، وتمثلت أدوات البحث في مقياس الذكاء الانفعالي المصور للأطفال ولذوي الاحتياجات الخاصة من إعداد عيد (2017)، ومقياس التواصل اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من إعداد الباحثة، وكذلك مقياس التواصل غير اللفظي من إعداد (ملك، 2017). وتوصلت نتائج البحث إلى أن مستوى الذكاء الانفعالي، والتواصل اللفظي وغير اللفظي متوسط وكما توصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الذكاء الانفعالي والتواصل اللفظي (0.590) ، وعدم وجود علاقة ارتباطية بين الذكاء الانفعالي والتواصل غير اللفظي (0.315) لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. وتوصي الباحثة بالتأكيد على مدى أهمية الذكاء الانفعالي، وحث المعلمين بالعمل على تنمية المهارات الانفعالية لدى هؤلاء الأطفال، وكما توصي بتركيز المعلمين على تطوير وتحسين جميع أساليب التواصل اللفظي وغير اللفظي لديهم.334 0Item Restricted القدرة التنبؤية للتفكير التأملي والذكاء العملي على إيجاد المشكلة لدى الطلبة الموهوبين بالمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية(Saudi Digital Library, 2021) Alazmi, Ibtisam; Aljasim, Fatima Ahmed; Ayoub, Alaa Eldinهدف البحث الحالي إلى تحديد درجة التفكير التأملي والذكاء العملي لدى الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية، وتحديد التأثيرات المباشرة للتفكير التأملي والذكاء العملي على إيجاد المشكلة لدى الطالبات الموهوبات، والتوصل إلى شكل النموذج البنائي المُفسر لطبيعة العلاقة بين مستويات التفكير التأملي والذكاء العملي وإيجاد المشكلة. اعتمد البحث على المنهج الوصفي التنبؤي القائم على نماذج المعادلة البنائية. تكونت عينة البحث من (100) طالبة تم اختيارهم بطريقة عشوائية. تم استخدام مقياس التفكير التأملي، ومقياس إيجاد المشكلة، ومقياس الذكاء العملي إعداد الباحثة. أظهرت النتائج أن التفكير التأملي لدى الطالبات الموهوبات جاء بمتوسط حسابي (3.63) وبدرجة فوق المتوسط، وأن أكثر مستويات التفكير التأملي لدى الطالبات الموهوبات كان بعد "الانهماك في التأمل"، ثم بعد "البصيرة". وأظهرت النتائج أن الذكاء العملي لدى الطالبات الموهوبات جاء بمتوسط حسابي (4.02) وبدرجة فوق المتوسط. كما أظهرت النتائج وجود تأثير دال إحصائياً للتفكير التأملي والذكاء العملي على إيجاد المشكلة لدى الطالبات الموهوبات. وتبين من نتائج طريقة الاحتمال الأقصى Maximum Likelihood Method مطابقة النموذج المقترح للبيانات. بناء على النتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات.110 0Item Restricted تمايز مستويات الاتجاهات نحو تعليم STEM وعلاقتها بالتفكير الناقد والتفكير الخلاق لدى الطلاب الموهوبين في المرحلة المتوسطة(Saudi Digital Library, 2021) Altobietey, Shatha Dakhilallaha; Ayoub, Alaa Eldin ; Alabbasi, Ahmed Mohamedهدفت الدراسة إلى التعرف على مستويات اتجاهات الطلبة الموهوبين نحو تعليم STEM باختلاف التفكير الناقد والتفكير الخلاق لديهم، ومعرفة درجة الارتباط بين مهارات التفكير الناقد والتفكير الخلاق باختلاف مستوياتهم نحو تعليمSTEM، التعرف على الفروق في اتجاهات الطلبة الموهوبين نحو تعليم STEM والتفكير الناقد والتفكير الخلاق تبعا لمتغيري النوع الاجتماعي، العمر الزمني. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، تكونت عينة البحث من (172) من الموهوبين والموهوبات بالمرحلة المتوسطة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من مدارس وفصول الموهوبين بمحافظه جده، وللإجابة على أسئلة البحث تم تطبيق مقياس الاتجاهات السائدة نحو تعليم STEM، اختبار التفكير الناقد لوطسن جلسر (الصورة المختصرة)، مقياس التفكير الخلاق. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائيا بين متوسطات مستويات اتجاهات الطلبة الموهوبين والتفكير الخلاق لديهم لصالح المستوى المرتفع، وعليه جاءت جميع النتائج للأبعاد (التنظيم الذاتي-الإبداع-الرغبة في المخاطرة-التكيف وإدارة التعقيد) مماثلة للدرجة الكلية في الفروقات الثنائية بين المستويات الثلاثة عدا بُعد (الفضول المعرفي)،أيضا عدم وجود فروق ذات دلالة احصائيا بين مهارات التفكير الناقد باختلاف مستويات اتجاهاتهم نحو تعليم STEM، واشارات النتائج أيضا وجود علاقة ارتباطية بين اتجاهات الطلبة الموهوبين نحو تعليم STEM والتفكير الخلاق، بينما لا يوجد علاقة ارتباطية بين اتجاهات الطلبة الموهوبين نحو تعليم STEM والتفكير الناقد، أيضا لا توجد فروق ذات دلالة احصائيا تعزى إلى متغير النوع الاجتماعي بين مستويات اتجاهات الطلبة نحو تعليم STEM والتفكير الخلاق ماعدا بعد اتجاهات الطلبة نحو تعلم مهارات القرن الحادي والعشرين، لا توجد فروق ذات دلاله احصائيا على مهارات التفكير الناقد عدا مهارة التفسير توجد فروق ذات دلالة احصائيا لصالح الذكور، ومهارة وتقويم الحجج لصالح الاناث. أيضا لا يوجد فروق ذات دلالة احصائيا في مستويات اتجاهات الطلبة الموهوبين نحو تعليم STEM والتفكير الناقد والتفكير الخلاق لديهم باختلاف العمر الزمني على جميع ابعاد المقاييس ماعدا مستوى الاتجاهات نحو تعلم الرياضيات لصالح الصف الثاني المتوسط.166 0Item Restricted اتجاهات المعلمين نحو استراتيجية التدريس المباشر واستراتيجية حل المشكلات في تدريس الطلبة ذوي صعوبات تعلم الرياضيات(Saudi Digital Library, 2021) Alamari, Samia Saeed; Alhamouz, Hanan AbedIlFattah ; Tazi, Nadiaهدف البحث إلى التعرف على طبيعة اتجاهات المعلمين نحو استراتيجية التدريس المباشر واستراتيجية حل المشكلات في تدريس صعوبات التعلم المحددة في الرياضيات، وتحديد دلالة الفروق في اختلاف اتجاهات المعلمين والمعلمات نحو استراتيجية التدريس المباشر وحل المشكلات تبعاً للجنس والخبرة، والدورات التدريبية. واعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي المقارن. تكونت عينة البحث من(60) معلماً ومعلمة من معلمي ومعلمات الرياضيات في المدارس الابتدائية في منطقة الرياض في المملكة العربية السعودية من الصف الأول إلى الصف الرابع (6- 9) سنوات. توصلت النتائج إلى أن اتجاهات العينة نحو استراتيجية التدريس المباشر في تدريس صعوبات تعلم الرياضيات كانت إيجابية، وأن أعلى مستويات اتجاهات العينة نحو استراتيجية التدريس المباشر كانت تفاعل الطالب بشكل أفضل عند استخدام التدريس المباشر. وتوصلت النتائج إلى أن اتجاهات العينة نحو استراتيجية حل المشكلات في تدريس صعوبات تعلم الرياضيات كانت أيضا إيجابية وأن أعلى مستويات اتجاهات العينة نحو استراتيجية حل المشكلات هي أن المعلم الذي يدرس بطريقة حل المشكلات يحتاج إلى دورات تدريبية. كما توصلت النتائج إلى أن (71.6%) من عينة البحث يفضلون الاستراتيجيتين في تدريس صعوبات تعلم الرياضيات، و(16.7%) يفضلون استراتيجية التدريس المباشر، في حين أن (6.7%) من العينة يفضلون استراتيجية حل المشكلات . وتبين من النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات العينة نحو استراتيجية التدريس المباشر واستراتيجية حل المشكلات في تدريس صعوبات تعلم الرياضيات تبعاً لمتغير الجنس والدورات التدريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات العينة نحو استراتيجية التدريس المباشر تبعاً لمتغير سنوات الخبرة لصالح أصحاب سنوات الخبرة 10 سنوات فأكثر. وقدم البحث مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء تلك النتائج من ضمنها زيادة الاهتمام بتطبيق استراتيجية التدريس المباشر واستراتيجية حل المشكلات في صعوبات التعلم المحددة في الرياضيات في المدارس السعودية.339 0Item Restricted تقييم خيارات خفض انبعاثات غازات الدفيئة من الطاقة الكهربائية المستهلكة بالقطاع السكني في المملكة العربية السعودية: دراسة حالة منطقة القصيم(Saudi Digital Library, 2021) Alharbi, Maryam Mohsen Johim; Alsabbagh, Maha Mahmoodيستهلك القطاع السكني النسبة الأكبر من إجمالي الطاقة الكهربائية المنتجة بمنطقة القصيم والتي تعتمد في إنتاجها على الوقود الأحفوري. تهدف الدراسة إلى تقييم مدى فاعلية مجموعة من الخيارات المتاحة في خفض الطلب النهائي على الطاقة الكهربائية من القطاع السكني بالقصيم وما يتبع ذلك من انبعاثات لغازات الدفيئة. ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام برنامج تحليل الانبعاثات المنخفضة (LEAP) لإعداد السيناريو المرجعي وسيناريوهات التخفيف المختلفة خلال الفترة 2018 – 2030 وذلك بالاعتماد على نتائج مسح الطاقة المنزلي. وتم دراسة مدى فاعلية خيارات تحسين كفاءة أجهزة التكييف، وتركيب الألواح الشمسية بالمساكن، واستخدام سخانات المياه الشمسية، ورفع الوعي لدى الأسر في خفض الطلب النهائي على الطاقة الكهربائية وذلك بصورة سيناريوهات منفردة ومجتمعة. توضح نتائج الدراسة أنه، وبحسب نتائج مسح الطاقة المنزلي، فإن الطلب النهائي على الطاقة الكهربائية سيواصل الارتفاع ليبلغ نحو 12.4 ألف جيجاوات ساعة في عام 2030، في حين ستصل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون إلى 7.4 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون. وتوضح نتائج النمذجة الاحتمالية أن الطلب النهائي على الطاقة الكهربائية من القطاع السكني في القصيم سيتراوح ما بين 6.5 و19.5 ألف جيجاوات ساعة وذلك بنسبة ثقة تبلغ 90%، في حين أن الحد الأدنى للطلب هو 4.8 والحد الأعلى هو 32.8 ألف جيجاوات ساعة في عام 2030 وذلك بالاعتماد على نتائج مسح الطاقة المنزلي. كما تشير النتائج إلى أن خيار استبدال جميع أجهزة التكييف الشباك والمنفصلة بأجهزة تكييف منفصلة ذات كفاءة استهلاك عالية للطاقة هو الأكثر فعالية في خفض الطلب على الطاقة الكهربائية وذلك بنحو 24 ألف جيجاوات ساعة، بالإضافة إلى خفض الانبعاثات بنحو 14 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون، أي ما نسبته 14.6% مقارنة بالسيناريو المرجعي. ويمكن تحقيق خفض تراكمي أعلى في الطلب النهائي على الطاقة الكهربائية والانبعاثات وذلك بنسبة 19% عند تطبيق هذه الخيارات بصورة مجتمعة وذلك بما يصل إلى 31 ألف جيجاوات ساعة و19 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون خلال الفترة 2022-2030 مقارنة بالسيناريو المرجعي. توصي الدراسة بتقييم جدوى تطبيق خيارات التخفيف وتحديد الخيارات المتاحة لنماذج التمويل المقترحة. كما توصي أيضاً بجمع المزيد من المعلومات المتعلقة بنمط استهلاك الطاقة الكهربائية في القطاع السكني وذلك لضمان الإفادة من نتائج مسح الطاقة المنزلي في تقييم السياسات المتعلقة بالطاقة وتغير المناخ في القطاع السكني.175 0