SACM - Bahrain
Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/9650
Browse
Item Restricted العلاقة بين الذكاء الانفعالي و التواصل اللفظي و غير اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد(Saudi Digital Library, 2021) Alotaibi, Hanof Daej; Daghustani, Wid Hussain ; Alshirawi, Maryam Isaيهدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى الذكاء الانفعالي والتواصل اللفظي وغير اللفظي ومدى ارتباط بعضهم لبعض لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، والتي تكونت من (88) طفلا (46) من الذكور و (42) من الإناث تراوحت أعمارهم بين 6-12) سنة. اعتمد البحث على المنهج الوصفي الارتباطي، وتمثلت أدوات البحث في مقياس الذكاء الانفعالي المصور للأطفال ولذوي الاحتياجات الخاصة من إعداد عيد (2017)، ومقياس التواصل اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من إعداد الباحثة، وكذلك مقياس التواصل غير اللفظي من إعداد (ملك، 2017). وتوصلت نتائج البحث إلى أن مستوى الذكاء الانفعالي، والتواصل اللفظي وغير اللفظي متوسط وكما توصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الذكاء الانفعالي والتواصل اللفظي (0.590) ، وعدم وجود علاقة ارتباطية بين الذكاء الانفعالي والتواصل غير اللفظي (0.315) لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. وتوصي الباحثة بالتأكيد على مدى أهمية الذكاء الانفعالي، وحث المعلمين بالعمل على تنمية المهارات الانفعالية لدى هؤلاء الأطفال، وكما توصي بتركيز المعلمين على تطوير وتحسين جميع أساليب التواصل اللفظي وغير اللفظي لديهم.334 0