SACM - Bahrain
Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/9650
Browse
Item Restricted تقنين اختبار تورانس للتفكير الإبداعي في الأداء والحركة لدى الأطفال من عمر (3-6)سنوات في مملكة البحرين(Saudi Digital Library, 2014) Faraj, Sara Shukri; Alnabhan, Mousa ; Aljassem, Fatimaهدفت الدراسة إلى تقنين اختبار تورانس للتفكير الإبداعي في الأداء والحركة Torrance Thinking (Creatively in Action and Movement (TCAM للأطفال من عمر (3-6) سنوات في مملكة البحرين، وذلك لاستخدامها كأداة للكشف عن الأطفال المبدعين من خلال الإجابة عن التساؤلات التالية: 1. ما مؤشرات صدق اختبار تورانس للتفكير الإبداعي في الأداء والحركة في الكشف عن الأطفال المبدعين (3-6) سنوات في مملكة البحرين؟ .2 ما مؤشرات ثبات اختبار تورانس الادائي الحركي في الكشف عن الاطفال المبدعين (3-6) سنوات في مملكة البحرين؟ 3. ما معايير الأداء في تصنيف الأطفال المبدعين عند اختبار تورانس للتفكير الإبداعي في الأداء والحركة؟ وللإجابة عن هذه التساؤلات تم ترجمة الاختبار، وعرضه على محكمين ومتخصصين للتحقق من مدى صحته وملاءمته ضمن معايير محددة تتناسب مع البيئة البحرينية، كما تم تطبيق أسئلة الاختبار التي تقيس القدرات الإبداعية التالية: طلاقة، أصالة، خيال على عينة مكونة من (160) طفلاً اختيروا بطريقة عشوائية في رياض الأطفال خلال العام الدراسي 2013/2012م، وتم تقييم نوعين من الصدق، ونوعين من الثبات. وقد أظهرت النتائج بأن اختبار (TCAM) يتمتع بمتسوى عال من الصدق والثبات، مما يعده اختبار جيد في الكشف عن الأطفال المبدعين، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق فردية تبعاً لمتغير الجنس. وبناء على ذلك، استخرجت معايير أداء أفراد الدراسة في البيئة البحرينية، كما تم استخراج جدول المعايير بحسب الفئة العمرية (3-6) سنوات بما يتناسب مع البيئة البحرينية.112 0