SACM - Bahrain

Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/9650

Browse

Search Results

Now showing 1 - 1 of 1
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    التَّفْكِيْرُ التَّبَاعُدِيُّ فِي المَجَالَاتِ الاجْتِمَاعِيَّةِ وَعَلَاقَتُهُ بالذَّكَاءِ العَاطِفِيِّ لَدَى الطَّلَبَةِ المَوْهُوْبِيْنَ وَالعَادِيِّيْنَ
    (Arabian Gulf University, 2024-01-25) Al-Juhani, Nada Ahmad; الجهني، ندى احمد; Al-Jarrah, Abdelnasser D.; Alabbasi, Ahmed Mohamed
    هدف البحث التعرف على دلالة الفروق في مستوى التفكير التباعدي في المجالات الاجتماعية، ومستوى الذكاء العاطفي لدى الطلبة في المملكة العربية السعودية وفقًا لمتغيرات تصنيف الطالب (موهوب، عادي)، والجنس، والتعرف على القدرة التنبؤية لأبعاد الذكاء العاطفي، وتصنيف الطالب بمستوى التفكير التباعدي في المجالات الاجتماعية لدى الطلبة، وتحديد طبيعة العلاقة بين التفكير التباعدي في المجالات الاجتماعية والذكاء العاطفي. استخدم البحث المنهج الوصفي الارتباطي والمنهج السببي المقارن، واستخدمت مقياس التفكير التباعدي، ومقياس الذكاء العاطفي. تكونت عينة البحث من (244) طالبًا وطالبة، منهم (125) موهوبين، و(119) عاديين. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التفكير التباعدي في المجالات الاجتماعية (الطلاقة، الأصالة) لدى الطلبة تعزى لمتغير تصنيف الطالب (موهوب، عادي)، وكانت الفروق لصالح الطلبة الموهوبين، ولمتغير جنس الطالب على بعد الطلاقة، وكانت الفروق لصالح الإناث، في حين لم تكن الفروق دالة على بعد الأصالة حسب متغير الجنس. وأظهرت النتائج أن أبعاد الذكاء العاطفي الستة، ومتغير تصنيف الطالب (موهوب، عادي) استطاعت التنبؤ بما نسبته (%35) من التباين في مستوى التفكير التباعدي في المجالات الاجتماعية (الطلاقة) لدى الطلبة، حيث استطاع متغير تصنيف الطالب لوحده التنبؤ بما نسبته (%25) من التباين. كما أن متغير تصنيف الطالب استطاع التنبؤ بما نسبته (%9.7) من التباين في مستوى التفكير التباعدي في المجالات الاجتماعية (الأصالة) لدى الطلبة. كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة وذات دلالة إحصائية بين التفكير التباعدي في المجالات الاجتماعية والذكاء العاطفي، بمعامل ارتباط (0.316). استنادًا إلى النتائج قدم البحث عدة توصيات من ضمنها الاهتمام بتقديم البرامج التدريبية في الذكاء العاطفي، وفي التفكير التباعدي في المجالات الاجتماعية للطبة الموهوبين والعاديين في المرحلة الثانوية.
    143 0

Copyright owned by the Saudi Digital Library (SDL) © 2024