SACM - Bahrain

Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/9650

Browse

Search Results

Now showing 1 - 1 of 1
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    اتجاهات المعلمين نحو استراتيجية التدريس المباشر واستراتيجية حل المشكلات في تدريس الطلبة ذوي صعوبات تعلم الرياضيات
    (Saudi Digital Library, 2021) Alamari, Samia Saeed; Alhamouz, Hanan AbedIlFattah ; Tazi, Nadia
    هدف البحث إلى التعرف على طبيعة اتجاهات المعلمين نحو استراتيجية التدريس المباشر واستراتيجية حل المشكلات في تدريس صعوبات التعلم المحددة في الرياضيات، وتحديد دلالة الفروق في اختلاف اتجاهات المعلمين والمعلمات نحو استراتيجية التدريس المباشر وحل المشكلات تبعاً للجنس والخبرة، والدورات التدريبية. واعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي المقارن. تكونت عينة البحث من(60) معلماً ومعلمة من معلمي ومعلمات الرياضيات في المدارس الابتدائية في منطقة الرياض في المملكة العربية السعودية من الصف الأول إلى الصف الرابع (6- 9) سنوات. توصلت النتائج إلى أن اتجاهات العينة نحو استراتيجية التدريس المباشر في تدريس صعوبات تعلم الرياضيات كانت إيجابية، وأن أعلى مستويات اتجاهات العينة نحو استراتيجية التدريس المباشر كانت تفاعل الطالب بشكل أفضل عند استخدام التدريس المباشر. وتوصلت النتائج إلى أن اتجاهات العينة نحو استراتيجية حل المشكلات في تدريس صعوبات تعلم الرياضيات كانت أيضا إيجابية وأن أعلى مستويات اتجاهات العينة نحو استراتيجية حل المشكلات هي أن المعلم الذي يدرس بطريقة حل المشكلات يحتاج إلى دورات تدريبية. كما توصلت النتائج إلى أن (71.6%) من عينة البحث يفضلون الاستراتيجيتين في تدريس صعوبات تعلم الرياضيات، و(16.7%) يفضلون استراتيجية التدريس المباشر، في حين أن (6.7%) من العينة يفضلون استراتيجية حل المشكلات . وتبين من النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات العينة نحو استراتيجية التدريس المباشر واستراتيجية حل المشكلات في تدريس صعوبات تعلم الرياضيات تبعاً لمتغير الجنس والدورات التدريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات العينة نحو استراتيجية التدريس المباشر تبعاً لمتغير سنوات الخبرة لصالح أصحاب سنوات الخبرة 10 سنوات فأكثر. وقدم البحث مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء تلك النتائج من ضمنها زيادة الاهتمام بتطبيق استراتيجية التدريس المباشر واستراتيجية حل المشكلات في صعوبات التعلم المحددة في الرياضيات في المدارس السعودية.
    339 0

Copyright owned by the Saudi Digital Library (SDL) © 2024