SACM - Bahrain
Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/9650
Browse
1 results
Search Results
Item Restricted القدرة التنبؤية للتفكير التأملي والذكاء العملي على إيجاد المشكلة لدى الطلبة الموهوبين بالمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية(Saudi Digital Library, 2021) Alazmi, Ibtisam; Aljasim, Fatima Ahmed; Ayoub, Alaa Eldinهدف البحث الحالي إلى تحديد درجة التفكير التأملي والذكاء العملي لدى الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية، وتحديد التأثيرات المباشرة للتفكير التأملي والذكاء العملي على إيجاد المشكلة لدى الطالبات الموهوبات، والتوصل إلى شكل النموذج البنائي المُفسر لطبيعة العلاقة بين مستويات التفكير التأملي والذكاء العملي وإيجاد المشكلة. اعتمد البحث على المنهج الوصفي التنبؤي القائم على نماذج المعادلة البنائية. تكونت عينة البحث من (100) طالبة تم اختيارهم بطريقة عشوائية. تم استخدام مقياس التفكير التأملي، ومقياس إيجاد المشكلة، ومقياس الذكاء العملي إعداد الباحثة. أظهرت النتائج أن التفكير التأملي لدى الطالبات الموهوبات جاء بمتوسط حسابي (3.63) وبدرجة فوق المتوسط، وأن أكثر مستويات التفكير التأملي لدى الطالبات الموهوبات كان بعد "الانهماك في التأمل"، ثم بعد "البصيرة". وأظهرت النتائج أن الذكاء العملي لدى الطالبات الموهوبات جاء بمتوسط حسابي (4.02) وبدرجة فوق المتوسط. كما أظهرت النتائج وجود تأثير دال إحصائياً للتفكير التأملي والذكاء العملي على إيجاد المشكلة لدى الطالبات الموهوبات. وتبين من نتائج طريقة الاحتمال الأقصى Maximum Likelihood Method مطابقة النموذج المقترح للبيانات. بناء على النتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات.110 0