SACM - Bahrain
Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/9650
Browse
1 results
Search Results
Item Restricted واقع استخدام ملف أعمال الطالب الإلكتروني (e-Portfolio) في تقويم أداء الطلبة في مقرر الحاسب الآلي من وجهة نظر معلمي الحاسب بمدينة الخبر(Saudi Digital Library, 2014) Aldossar, Faisal Ibrahim Abdulaziz ; Aldoseri, Rashed Hammadهدف البحث إلى تحديد أهمية ملف أعمال الطالب الإلكتروني، ودرجة ،استخدامه، وأبرز الصعوبات التي تحول دون استخدامه والكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة البحث حول واقع استخدام ملف أعمال الطالب الإلكتروني في تقويم أداء الطلبة في مقرر الحاسب الآلي بمدينة الخبر. ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي، وطبق استبانة مكونة من (54) عبارة، تم توصل البحث إلى النتائج التالية: 1- ارتفاع في متوسطات أهمية استخدام ملف أعمال الطالب الإلكتروني ودرجة استخدام ملف أعمال الطالب الإلكتروني في تقويم أداء الطلبة في مقرر الحاسب الآلي. 2- لدى معلمي الحاسب درجة مرتفعة من الصعوبات التي تحول دون استخدام ملف أعمال الطالب الإلكتروني في تقويم أداء الطلبة في مقرر الحاسب الآلي. 3- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05a = في درجة أهمية استخدام معلمي الحاسب لملف أعمال الطالب الإلكتروني وفقا لمتغير المرحلة التعليمية ومتغير عند الدورات التدريبية. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند نفس المستوى وفقاً لمتغير الخبرة لصالح مستويات المعلمين أصحاب الخبرة من 6- 10 سنوات. تحكيمها لدى مجموعة من الأساتذة المتخصصين، والتأكد من صدقها وثباتها واشتملت الاستبانة على ثلاثة محاور، وطبقت على عينة البحث التي كانت نفسها مجتمع البحث، حيث بلغ عدد معلمي الحاسب الآلي في مدينة الخبر (61) معلماً، واستخدم الباحث مجموعة من الأساليب الإحصائية المناسبة للوصول إلى النتائج، وقد 4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05a = في درجة استخدام معلمي الحاسب لملف أعمال الطالب الإلكتروني وفقا لمتغير المرحلة التعليمية ومتغير الخبرة، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند نفس المستوى المتغير عدد الدورات التدريبية التي حصل عليها المعلم. 5- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05a =). في درجة الصعوبات التي تحول دون استخدام معلمي الحاسب لملف أعمال الطالب وفقا لمتغير المرحلة التعليمية ومتغير سنوات الخبرة ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند نفس المستوى وفقا لمتغير عند الدورات التدريبية التي حصل عليها المعلم. وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بعدد من التوصيات منها: تدريب المعلمين والطلاب على استخدام ملف الأعمال الإلكتروني، وحث المعلمين على استخدامه في أداء الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة ومختلف المقررات الدراسية، وتوفير معامل للحاسب الآلي مجهزة بأحدث التقنيات لتدريب المعلمين والطلاب على مهارات إعداد ملفات الأعمال الإلكترونية، وكذلك يوصي الباحث بالإفادة من أفضل التجارب العالمية في مجال استخدام ملف أعمال الطالب الإلكتروني، وكذلك يوصي ببناء مواقع دعم وتدريب الكتروني للطلاب والمعلمين من قبل وزارة التربية والتعليم والإدارات التعليمية بالمناطق، وكذلك تطوير منظومة إعداد المعلم من حيث الأهداف والأنشطة والوسائل وطرق التدريس وأدوات التقويم بما يتناسب مع استخدام التقويم بملف الأعمال الإلكتروني. تقويم63 0