SACM - Bahrain
Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/9650
Browse
1 results
Search Results
Item Restricted أعراض اضطراب التوحد لدى أطفال ما قبل المدرسة بالمملكة العربية(Saudi Digital Library, 2013) Noor, Amani Abdulrashid; Huwaidi, Mohammed; Alsherawi, Maryamهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أعراض اضطراب التوحد لدى أطفال ما قبل المدرسة بالمملكة العربية السعودية. وتكونت عينة الدراسة من (444) طفلا من أطفال الروضة ، ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (3-6) سنوات. وقد تم استخدام المنهج الوصفي المسحي ومنهج دراسة الحالة. وتكونت أدوات الدراسة من قائمة الشطب المطورة للتوحد لأطفال الحضانة وما قبل المدرسة ، والتي تشتمل على 23 ،بند 9 منها بنود يتم ملاحظتها بالإضافة إلى 14 بند تفاعلي لتقييم اللعب التخيلي والسلوكيات التكرارية وسلوك التحديق والتقليد والمقابلة التشخيصية للتوحد، وهي تتكون من 93 .بند وتشتمل على الخلفية والنمو المبكر وفقدان المهارات اللغوية والمهارات الأخرى والأداء الوظيفي للغة والتواصل واللعب والتطور الاجتماعي والأنشطة والألعاب المفضلة والسلوك والاهتمام. وتم التوصل إلى ارتفاع أداء الأطفال على بنود قائمة الشطب المطورة، بعد إجراء المقابلة التتبعية للقائمة للأطفال الذين فشلوا فيها أول مرة. وهناك فروق دالة إحصائيا فيما يتعلق بظهور أعراض اضطراب التوحد بالنسبة لمتغيري العمر والجنس لصالح الفئة العمرية الأصغر، وللذكور مقابل الإناث ونتج عن المقابلة التشخيصية للتوحد المعدلة بدء ظهور أعراض اضطراب التوحد خلال الثلاث سنوات الأولى من عمر الطفل. وأن هذه الأعراض تختلف من طفل إلى آخر، على الرغم من أنها في مجال التفاعل الاجتماعي والتواصل وفي مجال السلوكيات النمطية والاهتمامات المشتركة. كما تشترك أعراض اضطراب التوحد مع أعراض اضطرابات أخرى كالتأخر النمائي.131 0