SACM - Bahrain
Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/9650
Browse
2 results
Search Results
Item Restricted التَّفْكِيْرُ التَّبَاعُدِيُّ فِي المَجَالَاتِ الاجْتِمَاعِيَّةِ وَعَلَاقَتُهُ بالذَّكَاءِ العَاطِفِيِّ لَدَى الطَّلَبَةِ المَوْهُوْبِيْنَ وَالعَادِيِّيْنَ(Arabian Gulf University, 2024-01-25) Al-Juhani, Nada Ahmad; الجهني، ندى احمد; Al-Jarrah, Abdelnasser D.; Alabbasi, Ahmed Mohamedهدف البحث التعرف على دلالة الفروق في مستوى التفكير التباعدي في المجالات الاجتماعية، ومستوى الذكاء العاطفي لدى الطلبة في المملكة العربية السعودية وفقًا لمتغيرات تصنيف الطالب (موهوب، عادي)، والجنس، والتعرف على القدرة التنبؤية لأبعاد الذكاء العاطفي، وتصنيف الطالب بمستوى التفكير التباعدي في المجالات الاجتماعية لدى الطلبة، وتحديد طبيعة العلاقة بين التفكير التباعدي في المجالات الاجتماعية والذكاء العاطفي. استخدم البحث المنهج الوصفي الارتباطي والمنهج السببي المقارن، واستخدمت مقياس التفكير التباعدي، ومقياس الذكاء العاطفي. تكونت عينة البحث من (244) طالبًا وطالبة، منهم (125) موهوبين، و(119) عاديين. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التفكير التباعدي في المجالات الاجتماعية (الطلاقة، الأصالة) لدى الطلبة تعزى لمتغير تصنيف الطالب (موهوب، عادي)، وكانت الفروق لصالح الطلبة الموهوبين، ولمتغير جنس الطالب على بعد الطلاقة، وكانت الفروق لصالح الإناث، في حين لم تكن الفروق دالة على بعد الأصالة حسب متغير الجنس. وأظهرت النتائج أن أبعاد الذكاء العاطفي الستة، ومتغير تصنيف الطالب (موهوب، عادي) استطاعت التنبؤ بما نسبته (%35) من التباين في مستوى التفكير التباعدي في المجالات الاجتماعية (الطلاقة) لدى الطلبة، حيث استطاع متغير تصنيف الطالب لوحده التنبؤ بما نسبته (%25) من التباين. كما أن متغير تصنيف الطالب استطاع التنبؤ بما نسبته (%9.7) من التباين في مستوى التفكير التباعدي في المجالات الاجتماعية (الأصالة) لدى الطلبة. كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة وذات دلالة إحصائية بين التفكير التباعدي في المجالات الاجتماعية والذكاء العاطفي، بمعامل ارتباط (0.316). استنادًا إلى النتائج قدم البحث عدة توصيات من ضمنها الاهتمام بتقديم البرامج التدريبية في الذكاء العاطفي، وفي التفكير التباعدي في المجالات الاجتماعية للطبة الموهوبين والعاديين في المرحلة الثانوية.143 0Item Restricted العلاقة بين الذكاء الانفعالي و التواصل اللفظي و غير اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد(Saudi Digital Library, 2021) Alotaibi, Hanof Daej; Daghustani, Wid Hussain ; Alshirawi, Maryam Isaيهدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى الذكاء الانفعالي والتواصل اللفظي وغير اللفظي ومدى ارتباط بعضهم لبعض لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، والتي تكونت من (88) طفلا (46) من الذكور و (42) من الإناث تراوحت أعمارهم بين 6-12) سنة. اعتمد البحث على المنهج الوصفي الارتباطي، وتمثلت أدوات البحث في مقياس الذكاء الانفعالي المصور للأطفال ولذوي الاحتياجات الخاصة من إعداد عيد (2017)، ومقياس التواصل اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من إعداد الباحثة، وكذلك مقياس التواصل غير اللفظي من إعداد (ملك، 2017). وتوصلت نتائج البحث إلى أن مستوى الذكاء الانفعالي، والتواصل اللفظي وغير اللفظي متوسط وكما توصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الذكاء الانفعالي والتواصل اللفظي (0.590) ، وعدم وجود علاقة ارتباطية بين الذكاء الانفعالي والتواصل غير اللفظي (0.315) لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. وتوصي الباحثة بالتأكيد على مدى أهمية الذكاء الانفعالي، وحث المعلمين بالعمل على تنمية المهارات الانفعالية لدى هؤلاء الأطفال، وكما توصي بتركيز المعلمين على تطوير وتحسين جميع أساليب التواصل اللفظي وغير اللفظي لديهم.334 0