Postgraduate Theses & Dissertations

Permanent URI for this collectionhttps://hdl.handle.net/20.500.14154/68006

Browse

Search Results

Now showing 1 - 10 of 567
  • ItemRestricted
    عادات العقل وعلاقتها بفعالية الذات الأكاديمية في ضوء المستوى الدراسي والتخصص العلمي لدى طالبات جامعة القصيم
    (Saudi Digital Library, 2017) الحسون، منال علي سليمان; جادو، جمال عبدالحميد
    هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن عادات العقل السائدة لدى طالبات جامعة القصيم ومعرفة مستوى فعالية الذات الأكاديمية لديهن ومعرفة الفروق في عادات العقل السائدة التي ترجع لاختلاف المستوى الأكاديمي والتخصص العلمي والتفاعل بينهما، وأيضاً معرفة الفروق في فعالية الذات الأكاديمية تبعا لاختلاف المستوى الأكاديمي والتخصص العلمي والتفاعل بينهما. كما هدفت إلى معرفة طبيعة العلاقة الارتباطية بين درجات الطالبات على مقياس عادات العقل و درجاتهن على مقياس فعالية الذات الأكاديمية. تكونت عينة الدراسة الأساسية من (٥٧٥) طالبة من التخصصات العلمية والأدبية في المستوى الأول والثاني والسادس والسابع بجامعة القصيم استخدمت الباحثة كل من مقياس عادات العقل أعداد روجرز 2000 ,Rodgers) ، وترجمه واعدة للغة العربية نوفل (٢٠٠٦)، ومقياس فعالية الذات الأكاديمية لطالبات الجامعة من إعداد اوین و فورمان (1988 ,Owen &Froman) ترجمة الباحثة . توصلت نتائج الدراسة إلى أن عادات العقل السائدة لدى طالبات جامعة القصيم هي بالترتيب من الأعلى للأدنى: تطبيق المعارف الماضية على أوضاع جديدة، يليها التفكير التبادلي، الكفاح من أجل الدقة الاستعداد الدائم للتعلم المستمر الابتكار والتخيل والابداع جمع البيانات باستخدام جميع الحواس التساؤل وطرح المشكلات والإقدام على مخاطر مسؤولة وجميعها . توجد بمستوى متوسط وقد تم اختيار الأربعة عادات عقلية الأولى في الترتيب كعادات عقلية ساندة كما أشارت النتائج إلى وجود مستوى متوسط الفعالية الذات الأكاديمية لدى طالبات جامعة القصيم. كما توصلت إلى وجود فروق دالة إحصائيا في عادات العقل التطبيق المعارف الماضية على أوضاع جديدة و الاستعداد الدائم للتعلم المستمر) ترجع لاختلاف التخصص العلمي (علمي - أدبي)، بينما أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة في عادات العقل تطبيق المعارف الماضية على أوضاع جديدة التفكير التبادلي، الكفاح من أجل الدقة، الاستعداد الدائم للتعلم المستمر) ترجع لاختلاف المستوى الأكاديمي الأول والثاني - السادس والسابع) أيضاً أشارت إلى عدم وجود فروق دالة في عادات العقل التفكير التبادلي و الكفاح من أجل الدقة ترجع الاختلاف التخصص العلمي علمي - أدبي)، أما بالنسبة لتأثير الفاصل بين المستوى الدراسي والتخصص العلمي فقد أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة في عادات العقل ترجع لتأثير التفاعل بين المستوى الدراسي والتخصص العلمي ولم يؤثر المستوى أو التخصص أو التفاعل بينهما على فعالية الذات الأكاديمية لدى طالبات الجامعة، في حين توصلت نتائج الدراسة إلى وجود ارتباط موجب قال إحصائياً بين درجات الطالبات على مقياس فعالية الذات الأكاديمية وبين درجاتهن على الأبعاد الثمانية المقياس عادات العقل.
    40 0
  • ItemRestricted
    المكافآت المالية في الأنظمة السعودية (دراسة فقهية)
    (Saudi Digital Library, 2015) الشبرمي، إبراهيم راشد سعد; الزقرد، أحمد السعيد
    تتلخص أهمية الموضوع في نقاط أهمها: الحاجة للتحديد الدقيق لمعنى المكافآت المالية في الأنظمة السعودية، وبيان أنواعها المختلفة، وتكييف كل نوع على حدة، وبيان الحكم الشرعي لها، بما ينعكس بآثاره على باذل المكافأة وآخذها. ٢- الحاجة لمعرفة أحكام المكافآت للوصول إلى تصور شامل لها. - انتشار العمل بالمكافآت؛ سواءً كان ذلك في المكافآت الوظيفية، أو العلمية، أو التشجيعية، مما يحتاج إلى بيان الوجه الشرعي لها بعرضها على النصوص الشرعية، ليتبين حكمها، وهذا ما أحاول أن أصل إليه خلال بحثي - بإذن الله. - أن المكافآت حافز إيجابي يدفع إلى العمل والإبداع والابتكار، فلا بد من ضبطه من الناحية الشرعية. أهداف البحث: أهدف من خلال هذا البحث إلى أمور منها: ۱ - تناول ما ورد في الأنظمة السعودية بشأن المكافآت المالية في دراسة تنحو أن تكون تأصيلية تجمع ما تبعثر منها، بما يسهل تكييفها وصولاً إلى بيان أحكامها. ٢ - تزويد المكتبة الفقهية ببحث متخصص جامع لأحكام المكافآت المالية المعاصرة. - الإسهام في تنقية معاملات المسلمين من الكسب المحرم.
    33 0
  • ItemRestricted
    السِّلم الاجتماعي في السيرة النبوية دراسة تاريخية
    (Saudi Digital Library, 2019) الليلي، لولوة محمد سليمان; المقبل، عبدالعزيز سليمان
    كلمة (سلم) تحمل دلالات على معان عدة، والمراد منها في هذا البحث: السلم والسلم والذي معناه الصلح وضد الحرب. وهو بمعنى الإسلام، والطاعة، والمسالمة، أي الدخول في الإسلام والتزام الطاعة، والركون إلى الصلح وترك الحرب. والسلم الاجتماعي تعبير حديث، وقيمة إنسانية رفيعة، يدور مفهومها حول غياب مظاهر الشقاق والتفرق والعنف، وتوفر حالة الأمن والاستقرار والطمأنينة والمسامحة في المجتمع المحلي حتى يتمكن الأفراد من التفرغ لعبادة ربهم ، وقضاء أعمالهم، ومصالحهم الدنيوية بطمأنينة و سلام، حيث يزدهر الإنتاج والإبداع والراقي في حالة السلام والاستقرار، كما أنه احترام لحقوق الآخرين، وصون للحرمات، كحرمة النفس والمال والعرض، بما يسهم في تعايش أفراد المجتمع بمختلف فئاته. ولا يمكن للمسلم الاجتماعي أن يتحقق على أرض الواقع إلا باحترام العقود، والقيم، والمشاعر، والاتجاهات. وإذا كان البيتلم يعتبر ثالث أركان العقد الأممي بعد المساواة والتنمية، حيث تم النص على قضية التعلم في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان عام ( ١٣٦٧هـ / ١٩٤٨م) في مادته الثالثة فإن الإسلام قد سبق في تقرير مبدأ البتلم العالمي في قوله : ويَأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا في السلم كافة وَلا تَتَّبِعُو الخطواتِ الشَّيْطَنُ إنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ) (البقرة، ٢٠٨) ومن يقرأ السيرة النبوية يجدها تزخر بتطبيقات شتى للسلم الاجتماعي، يظهر ذلك جليا في شخصه الكريم ، وشمائله، وعلاقاته الإنسانية مع أهل بيته وأقاربه وأصحابه وجيرانه وخدمه وخاصة الناس وعامتهم، بل إن سلمه حتى مع البيئة ومكوناتها، فقد كان النبي قدوة لأمته في بث الطمأنينة والاستقرار في قوله وفعله. وعند قدومه إلى المدينة المنورة كان أول ما بدأ به بناء المسجد؛ ليجتمع فيه المسلمون في صلواتهم؛ مما ساعد على تألف قلوبهم. ثم كانت الخطوة التي لم يعرف لها التاريخ مثيلا، وذلك بتشريع نظام المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار، فتقلصت العصبيات وفوارق النسب واللون والوطن، وتحقق تكافل اجتماعي عالج الأوضاع الاقتصادية، وأزال شعور للمهاجرين بالغربة. وعندما استقر النبي ﷺ بالمدينة نظم العلاقات بين أهل المدينة بمختلف فنائهم، فكتب الصحيفة التي كانت أقدم دستور مكتوب في العالم، وأول وثيقة تنظم أمور المجتمع للمسلم، تتضمن عهد تعاون وحسن حوار بين المهاجرين والأنصار من جهة، وبين اليهود الذين كانوا في المدينة من جهة ثانية، وحرم فيها الاعتداء بين أطراف المعاهدة، وأوجبت الصحيفة التعاون والتضامن، وضمنت حرية العقيدة، وأكدت حرمة اللماء والأموال، ونظمت علاقات المسلمين بمن يجاورونهم، وبهذه الوثيقة يكون النبي أول من أسس المبادئ السلم الاجتماعي، وفيها سبق عهود هيئة الأمم المتحدة ومواثيقها بأكثر من ثلاثة عشر قرنا. والسيرة النبوية غنية بتطبيقات كثيرة فيها تحقيق للمستلم الاجتماعي، ومما تطرق إليه البحث توضيح المنهج النبوي في سلمه مع المخالفين، من أهل الكتاب، والمشركين، والمنافقين، وكيف ساهمت القيم النبوية في تعزيز الستلم، وتحقيق التكافل الاجتماعي، وبيان بعض الأساليب العملية لمواجهة مهددات السلم الاجتماعي، كالفقر، والغلو والإشاعة ونحوها.
    49 0
  • ItemRestricted
    إستراتيجيات ادارة التغيير واثرها على الميزة التنافسية"دراسة تطبيقية في المصارف السعودية "
    (Saudi Digital Library, 2014) الحربي، اشواق محمد; المرشدي، خالد عبدالمحسن
    هدفت الدراسة إلى بيان العلاقة بين إستراتيجيات إدارة التغيير المتمثلة في: الإستراتيجية العقلانية إستراتيجية التوعية الموجهة والإستراتيجية القهرية على أبعاد الميزة التنافسية (الجودة، والتكلفة، والمرونة، والتسليم في المصارف السعودية. وتم استخدام الاستبانة كأداة الدراسة تم توزيعها على الفروع المصرفية بالإضافة إلى الاستبيان الإلكتروني إلا أنه تم استبعاد بعد الإستراتيجية القهرية لانخفاض معدلات الثقة لعباراته. وتكونت عينة الدراسة من (75) مديراً عاماً ومشرفاً ومراقباً ومديرين ) آخرین يعملون في المصارف السعودية، وتم استخدام أساليب إحصائية تتوافق مع أسئلة الدراسة وأهدافها واختبار فرضياتها. وتم التوصل إلى عدة نتائج أهمها: وجود علاقة إرتباط إيجابية قوية بين إستراتيجيات التغيير العقلانية والتوعية الموجهة وبين أبعاد الميزة التنافسية بشكل عام. التكلفة، والمرونة، والتسليم. . تبين أن ممارسة الإستراتيجية العقلانية كان على درجة عالية أكثر من إستراتيجية التوعية الموجهة حيث كانت تُمارس بدرجة متوسطة. . توجد علاقة ارتباط إيجابية قوية بين ممارسة إستراتيجيات التغيير ومستوى الجودة. . توجد علاقة إرتباط إيجابية متوسطة بين ممارسة إستراتيجيات التغيير وأبعاد الميزة التنافسية وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها تم تقديم بعض التوصيات منها: ضرورة مشاركة العاملين في كافة مراحل التغيير، وأهمية توجيه الاهتمام بمشاعر العملاء وآرائهم في عملية التغيير، والتأكيد على أهمية التواصل الفعّال في جميع مراحل التغيير لنجاح جهود التغيير، وأهمية العمل على رفع مرونة المنظمات في تقديم الخدمات وأهمية العمل على التحسين المستمر لوقت تسليم الخدمات في الفروع المصرفية.
    218 0
  • ItemRestricted
    الأحاديث المرفوعة في كتاب غريب الحديث لأبي عبيد القاسم بن سلام (157 - 224هـ ) رحمه الله : تخريجًا ودراسة
    (Saudi Digital Library, 2013) العنزي، تركية رحيل كردي; العبيد، أحمد محمد
    أهداف الموضوع: • تخريج هذا القدر من أحاديث غريب الحديث لأبي عبيد من كتب السنة، ودراسة أسانيدها، والحكم عليها بما يليق بحالها. • مقارنة روايات أبي عبيد بروايات غيره، خاصة في موضع الشاهد لأبي عبيد، حيث ستتم العناية به. • دراسة الكلمة الغريبة التي تناولها أبو عبيد، ومقارنة كلامه بكلام غيره من أئمة اللغة.
    20 0
  • ItemRestricted
    الشعر الوجداني عند محمد إسماعيل جوهرجي دراسة فنية
    (Saudi Digital Library, 2019) الفايزي، عبير سليمان فهد; المطوع، عبدالرحمن ابراهيم
    تتناول الرسالة الشعر الوجداني عند الأديب السعودي محمد إسماعيل جوهرجي (المتوفى عام 1436هـ/٢٠١٥م) بالتحليل والدراسة، مستعينةً بالمنهج الفني، وقسمت الرسالة إلى أربعة فصول، يسبقها تمهيد عن مفهوم الشعر الوجداني وتحاوره، وسيرة الشاعر محمد جوهرجي وأهم مؤلفاته، ثم فصول الرسالة؛ الفصل الأول: الإيقاع الشعري بشقيه؛ الخارجي والداخلي، الفصل الثاني: المعجم والتراكيب والمؤثرات التي أثرت في هذا المعجم، الفصل الثالث: الصورة الفنية من تشبيهات ومجازات واستعارات ورموز، الفصل الرابع: البناء الفني من حيث طول القصيدة والوحدة العضوية في القصيدة، ثم الخاتمة، والتي من أهم نتائجها سيطرة بحر الكامل على ربع الإنتاج الشعري للقصائد الوجدانية عند الشاعر، كما ارتبط الحبُّ عنده بمعظم الموضوعات الوجدانية، وجاء الحب عنده عفيفا خاليًا من الوصف الحي، وقد كشف التحليل والدراسة عن رغبة الشاعر وحرصه على التعبير عن وجدانياته بالأساليب والأدوات الأدبية الأصيلة، التي وعاها عبر قراءاته وتعليمه، ومارسها كتابةً وإبداعا في شعره.
    65 0
  • ItemRestricted
    The Impact of product quality on customer loyalty of Almarai Company
    (Saudi Digital Library, 2017) AlShommar, Hadeel; Ibrahim, Abdu-Alhafiz
    Purpose – This study seeks to employ the theoretical model developed by Sarv et al. in 2001 to show the impact that product quality dimensions (including Features, Aesthetics and customer perceived quality) exercise on customer loyalty in the food industry in Saudi Arabia, especially in the context of Almarai Company with regard to the role of brand image. The model includes product quality dimensions, price, quality belief as independent variables effect on the dependent variable customer loyalty, with the moderating effect of brand image on the relationship between product quality and customer loyalty. Design/methodology/approach – Randomly sampling by a questionnaire developed after gaining insights from the existing pool of literature, which was circulated among 208 customer respondents. Findings – The results show that product quality directly impacts customer loyalty, with special reference to the role of brand, which is responsible for making the relationship stronger. The price also has positive effect on the product quality and customer loyalty. Originality/value – This paper offers roles and directions for realising the effects that the quality of the food products has on customer loyalty. On the basis of the search results, the food companies should confirm the features, aesthetics, and perceived quality of their products to form positive and strong perceptions among customers.
    12 0
  • ItemRestricted
    تقويم برنامج رعاية المسنين بمراكز الرعاية الصحية الأولية بمنطقة حائل" دراسة ميدانية من منظور الخدمة الاجتماعية
    (Saudi Digital Library, 2019) الشمري، فريح حجي عدوان; عبده، بدر الدين كمال
    هدفت هذه الدراسة إلى تقويم برنامج رعاية المسنين بمراكز الرعاية الصحية الأولية بمنطقة حائل من خلال: 1. التعرف على درجة تحقيق برنامج رعاية المسنين لأهدافه في تحسين نوعية الحياة. 2. الوقوف على أهم المعوقات التي تواجه العاملين وتحد من درجة تحقيق البرنامج لأهدافه. 3. محاولة التوصل إلى آليات مقترحة من شأنها زيادة درجة تحقيق البرنامج لأهدافه المتمثلة في تحسين نوعية حياة المسنين. مجتمع وعينة الدراسة: تكون مجتمع الدراسة من فئتين على النحو التالي: 1. الأولى: العاملين ببرنامج رعاية المسنين بمراكز الرعاية الصحية الأولية المنفذة للبرنامج بمنطقة حائل وعددهم (302) مبحوثاً 2. الثانية: المسنين المسجلين ببرنامج رعاية المسنين بالمراكز الصحية وعددهم (921) مبحوثاً أما عينة الدراسة: فقد بلغت ما نسبته 20% من مجتمع الدراسة بواقع (61) مبحوثاً من العاملين بالبرنامج وكذلك (184) مبحوثاً من المسنين المسجلين المستفيدين من خدمات برنامج رعاية المسنين. منهج وأدوات الدراسة: تم استخدام منهج المسح الاجتماعي بالعينة بطريقة العينة العشوائية البسيطة، باستخدام أداتين للدارسة عبارة عن: 1. استبيان موجه للعاملين بالبرنامج بالمراكز الصحية. 2. مقياس موجه للمسنين لمعرفة درجة تحقيق البرنامج لأهدافه في تحسين نوعية حياة المسنين. (من إعداد الباحث) وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج ومن أهم تلك النتائج: فيما يخص التساؤل الموجه للمسنين توصلت الدراسة إلى أن درجة تحقيق برنامج رعاية المسنين لأهدافه في تحسين نوعية حياة المسنين جاءت بدرجة عالية بنسبة موافقة 81% من المبحوثين من المسنين، حيث جاءت درجة إشباع احتياجات المسنين المادية أولاً، تلاها زيادة رضا المسن عن حياته الشخصية، ثم إشباع الاحتياجات المعنوية ثالثاً، وأخيراً زيادة تقبل المسن للحياة كأقل الأبعاد الخاصة بدرجة تحقيق البرنامج لأهدافه في تحسين نوعية حياة المسنين. أما فيما يخص التساؤل الثاني والتساؤل الثالث والموجهين للعاملين عن المعوقات وأهم المقترحات، فقد توصلت الدراسة إلى أن 78.8% من العاملين موافقون على المعوقات التي تواجههم بالمراكز الصحية وتحد من درجة تحقيق البرنامج لأهدافه ويأتي في مقدمتها عدم وجود أخصائي اجتماعي بالمركز، يليه عدم توفر كافة التخصصات المناسبة بالبرنامج، ومن ثم ضعف الوعي الاجتماعي المرتبط بهذه المرحلة العمرية لدى بعض الأسر، واخيراً ضعف الإمكانيات المادية للمراكز الصحية. كما توصلت إلى أن 93% من العاملين موافقون تماماً على المقترحات التي من شأنها زيادة درجة تحقيق البرنامج لأهدافه في تحسين نوعية حياة المسنين جاء في مقدمة هذه المقترحات زيادة الاهتمام بكيفية الرعاية الاجتماعية للمسنين، تلاه دعم المراكز الصحية بأخصائيين اجتماعيين من ذوي الخبرة، وفي المرتبة الثالثة وضع أدلة عمل محددة وواضحة للأخصائيين الاجتماعيين، وأخيراً تكثيف الدورات التدريبية المتخصصة في طبيعة عمل برامج رعاية المسنين. وفي ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج خرجت الدراسة بعدد من التوصيات من أبرزها: العمل على دعم برنامج رعاية المسنين بالمراكز الصحية بما يُساهم في استمرارية تحقيقه لأهدافه في تحسين نوعية حياة المسنين، وضرورة توجيه أخصائيين اجتماعيين لديهم خبرة في المجال الاجتماعي للعمل ببرنامج رعاية المسنين بالمراكز الصحية بمنطقة حائل، مع أهمية توفير الدعم المادي اللازم لمراكز الرعاية الصحية وتهيئة بنيتها التحتية ودعمها بكافة التخصصات المناسبة للبرنامج بما يُعزز من قدرتها على القيام بمهامها في رعاية المسنين، وكذلك التركيز على التوعية المجتمعية من خلال وسائل الإعلام ومؤسسات المجتمع المدني، بهذه المرحلة العمرية واحتياجاتها وكيفية التعامل معها بما يُساهم في زيادة مستوى الثقافة الصحية لدى أسر المسنين.
    70 0
  • ItemRestricted
    الخبيث و الطيب في ضوء القرآن الكريم دراسة موضوعية
    (Saudi Digital Library, 2012) الربعي، عبدالعزيز محمد; الحميضي، ابراهيم صالح
    وسبعة فإن رسالة (الخبيث والطيب في ضوء القرآن الكريم مكونة من مقدمة، والمهيد فصول وخاتمة، ومجموعة من الفهارس وقد عني القرآن الكريم بالحديث عن هذا الموضوع، وبيانه وتأصيله، ولفت الأنظار إليه، منتهجا مبدأ التمييز، ونفي المساواة بين الخبيث والطيب؛ حتى لا يحصل لبس، ولا خلط، وليكون المسلم على وعي وحذر من مؤامرات الخبيثين، الساعين لتذويب المسلم في خبثهم، وتمييع ولاته لربه ودينه، وإخوانه المسلمين. إن التمييز بين الخبيث والطيب أمر مستقر في النفوس، وهو مطلب عقلي وشرعي، وله تعلق في أمور الناس، ويمس حياتهم الدينية والدنيوية. والحاجة لمعرفة الخبيث من الطيب والتمييز بينهما أمر ضروري كل وقت، ولا سيما في هذا الزمان الذي اختلت فيه الموازين، وكثرت فيه الفتن والانحرافات، والمغريات والمتغيرات، وظهرت كثير من السلوكيات الخاطئة، والجرأة على شرع الله، واستحسان الخبائث؛ فكان لذلك الأثر الكبير على الأفكار، والتعبدات والمعاملات والأخلاق، والتصرفات. ومن خلال التمهيد تبيَّن مفهوم الخبيث في اللغة والشرع، والعلاقة بينهما، ثم بيان لأهمية التمييز بين الخبيث والطيب. وقد أطلق أهل اللغة (الخبيث) على ضد الطيب من الرزق، والناس، والطعم، واللون، والفعل، والكلام، والأخلاق الفاسدة ،والسيئة وعلى الشر وصاحبه، والرديء، والفجور، والمحرم، والنجس، وغير ذلك مما هو مبغض مكروه. وأما الشرع فقد استعمل لفظ (الخبيث) في الفاسد والحرام، والضار والرديء، والنجس، وما تكرهه النفوس؛ من الطعم والرائحة، وخبيث الفعل، والقول، والأشخاص، والشر، والكفر والمعاصي والفسق والفجور، وغير ذلك مما هو مكروه مبغض من المحسوس، أو المعقول. وقد خلص الباحث إلى أن الخبيث : اسم جامع لكل ما عرف في الشرع، والعقل قبحه المعتقدات والأقوال والأفعال والأعيان والصفات والأشخاص، والمطعومات، وفساده من وغيرها. أما الطيب: عند أهل اللغة فهو الأفضل من كل شيء، وما : تستلده الحواس والنفوس، وكل ما خلا من الأذى، والخبث، وتخلى عن الرذائل، وتحلى بالفضائل. وتتسع معانيه فتأتي بمعنى حَسُنَ ،ولد، وزكا، وطهر، وحل، وصار، حلالاً، وبمعنى العفيف، والسائغ السهل، والمسامحة، والترك، وغير ذلك مما هو مرغوب محبوب. المعتقدات من ويُعرف الطيب بأنه: اسم جامع لكل ما عرف في الشرع والعقل حسنه؛ . والأقوال والأفعال، والأعيان والصفات والأشخاص والمطعومات، وغيرها. وقد كان الحديث في الفصل الأول عن ألفاظ ومعاني الخبيث والطيب في القرآن الكريم، وتبين أنها عديدة، وأنها جاءت في سياقات ومناسبات مختلفة؛ فكانت ذات دلالات ومعاني متنوعة، وتحمل إشارات وتنبيهات لطيفة؛ في صيغها، وسياقها، وتعالج قضايا ومواضيع بارزة؛ ترغيبا وترهيبا وأمرًا، ونهيا؛ مما يُكَوِّن أثرا بالغا في نفس من تدبرها وعقلها، ويدعو للوقوف عندها بتأمل واعتبار، واستجابة لمضامينها، وتسليم تام لمنزلها. أما الفصل الثاني: فيتحدث عن ضوابط الخبيث والطيب، وعن الحكمة من تحريم الخبائث، وإباحة الطيبات في القرآن الكريم. وتم تخصيص الفصل الثالث والرابع لأنواع الخبيث والطييب في القرآن الكريم، وفي كل منهما سبعة مباحث، تشتمل على بيان الخبيث والطيب من الناس والأموال، والمطعومات، والأماكن، والأقوال والأفعال، وعموم المخلوقات. وقد اتضح من خلال الفصل الخامس عدد من أسباب الخبث والطيب في القرآن الكريم، تجعل المسلم يحرص على تحقيق الطيب، والحث عليه، والنُّفُور من الخبيث، والتحذير منه. أما الفصل السادس فيتحدث عن أساليب القرآن في التحذير من الخبيث، والحث على الطيب، وقد تلخص في تسعة مباحث؛ شملت أسلوب الأمر والنهي، والنفي، والاستفهام، والوعيد، والوعد، والذم والمدح، وضرب الأمثال. وختام الفصول كان بيانا لمجموعة من آثار الخبيث والطيب في القرآن الكريم، تورث الترغيب في هذا، والترهيب من ذاك. واختتمت الرسالة بأهم النتائج التي تم التوصل إليها، مع مجموعة من التوصيات النافعة. وأخيراً فالرسالة مزودة بسبعة أنواع من الفهارس؛ في الآيات، والأحاديث، والأعلام، وغريب الألفاظ والأماكن والمصادر والمراجع، ثم الموضوعات. جعلها الله خالصة لوجهه نافعة لعباده، إنه سميع مجيب.
    42 0
  • ItemRestricted
    درر الحكام في شرح غرر الأحكام لمحيي الدين محمد بن فرامرز بن علي السيواسي الحنفي المشهور بملا خسرو من كتاب الحج إلى آخر باب قطع الطريق (المتوفى سنة ٨٨٥هـ ) دراسة وتحقيق
    (Saudi Digital Library, 2015) بيزيتش، لودين; الجديعي، صالح إبراهيم
    في هذه الرسالة حققت جزءا من كتاب درر الحكام في شرح غرر الأحكام"، من بداية كتاب الحج إلى آخر كتاب الحدود قطع الطريق لمحمد بن فرامرز بن خواجة بن علي السيواسي، الشهير بـ "ملا خسرو" المتوفي : ۸۸٥) هـ ، لاستكمال متطلبات دراستي في مرحلة الماجستير، وبهدف إخراج هذا الجزء من الكتاب على أقرب صورة أرادها المؤلف رحمه الله. قسمت رسالتي هذه إلى مقدمة وفصلين أحدهما دراسة وثانيهما تحقيق، ثم خاتمة. أما المقدمة فتشتمل على أهمية ،الموضوع ومشكلة البحث، وأهدافه، وأسباب اختياره، والدراسات السابقة ومنهج البحث وإجراءاته. وأما الفصل الأول: فيشتمل على الدراسة وتشتمل الدراسة على مبحثين: المبحث الأول: دراسة مختصرة للمؤلف، وفيه سبعة مطالب عصره، اسم المؤلف ونسبه، مولد المؤلف ووفاته طلبه للعلم وشيوخه ،تلاميذه مذهبه الفقهي، مؤلفاته. المبحث الثاني: دراسة الكتاب، وفيه سبعة مطالب: وصف نسخ الكتاب، إثبات نسبة الكتاب للمؤلف، منهج المؤلف في الكتاب، شخصية المؤلف في الكتاب واختياراته الفقهية، مصادره في الكتاب، أهمية الكتاب العلمية، شروح الكتاب وأثره في المصنفات بعده. الفصل الثاني: تحقيق نص الكتاب ودراسته، وقد اشتمل هذا الجزء على ١٨ كتابا مختلفا و ۳۷ بابا. في خاتمة الرسالة: أوردت أهم النتائج التي توصلت إليها، ثم ذكرت بعض التوصيات، ثم ذیلت الرسالة بالفهارس الفنية المتعارف عليها.
    10 0

Copyright owned by the Saudi Digital Library (SDL) © 2025