Postgraduate Theses & Dissertations

Permanent URI for this collectionhttps://hdl.handle.net/20.500.14154/68006

Browse

Search Results

Now showing 1 - 10 of 567
  • ItemRestricted
    تطور الأسرة المكية خلال العصر المملوكي (648- 923هـ / 1250- 1517م) دراسة تاريخية
    (Saudi Digital Library, 2019) الخلف، مرام صالح; السنيدي، عبدالعزيز راشد
    شهدت بلاد الحجاز – خلال العصر المملوكي - نموًا حضاريًا ملموسًا، وذلك تزامنًا مع بعض التحسن الاقتصادي والإداري آنذاك، فمن ذلك ما شهدته الأسرة المكية من تطور في مختلف جوانبها ومجالات حياتها، حيث دونت المصادر المكية في كثير من تراجم الأعيان والشخصيات بعض ملامح هذا التطور للأسر. وقد جاءت هذه الأطروحة العلمية لجمع وتوضيح ما طرأ من تغير شهدته الأسرة المكية آنذاك، فكانت مشتملة على مقدمة، وتمهيد، وثلاثة فصول، وخاتمة، وقائمة لمصادر الأطروحة ومراجعها العلمية. فكانت المقدمة للتعريف بالموضوع وأهميته، أما التمهيد فكان لتعريف لفظ الأسرة، وبيان مكانتها في الإسلام، ثم جاء الفصل الأول والذي احتوى على عدة مباحث تتحدث عن العوامل المؤثرة على تطور الأسرة المكية، فكان منها العوامل الاجتماعية، والاقتصادية، والأمنية، وغيرها. أما الفصل الثاني فجاء مشتملا على الجوانب التي برز فيها التطور في نشأة الأسرة وعلاقاتها، فكان الحديث به عن مراسم الزواج، واختيار الزوجة، وأيضا عن بعض علاقات الأسرة مع أقاربها، ومع عامة الناس. أما الفصل الثالث فكان الحديث فيه من خلال عدة مباحث عن التطور الاقتصادي والاجتماعي للأسرة المكية، فاشتمل على جوانب التطور في الطعام والشراب، وكذلك في موارد الدخل للأسرة ومساكنها، وأيضا ما طرأ من تغير في عاداتها واحتفالاتها. ثم تلا ذلك كله خاتمة جمعت أبرز ما وصلت له الأطروحة من نتائج، ثم تلاها قائمة المصادر والمراجع التي اعتمدت عليها الدراسة.
    61 0
  • ItemRestricted
    الكوارث الطبيعية في بلاد الحجاز وآثارها على اتمع خـلال القـرنيين العاشـر والحادي عشر الهجريين (٩٠١- ١١٠٠ هـ /١٤٩٥ – ١٦٨٨ م)
    (Saudi Digital Library, 2014) الشريف، ناصر محمد زيد; السكاكر، محمد علي
    الكوارث الطبيعية في بلاد الحجاز وآثارها على المجتمع خــلال القـــرنيين العاشـــر والحادي عشر الهجريين (۹۰۱ - ۱۱۰۰ هـ / ١٤٩٥ – ١٦٨٨ م) الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ... وبعد درست الرسالة هذا الموضوع بتمهيد وأربعة فصول وخاتمة . وعرف الباحث فيها لفظ الحجاز وحدوده ووصف مناخه، ثم أوجز الحـديـث عــن الكوارث الطبيعية في الحجاز قبيل فترة الدراسة، ثم عرج إلى تسليط الضوء على الكوارث الكونية والمناخية ؛ كالأمطار والسيول والبَرَد والصواعق ، والحر الشديد، والصقيع والرياح،كما تحدث عن الكوارث البيئية مثل القحط والجفاف والمجاعــــات والهزات الأرضية، والأمراض والأوبئة والآفات الزراعية، ثم تناول بالتفصيل جهود الدولة والمجتمع في مواجهة الكوارث الطبيعية مثل بناء السدود وإزالة أضرار السيول، وترميم المباني وحفر الآبار والعيون وشق القنوات المائية وإصلاحها، وتنظيف المسجد الحرام والمسجد النبوي وإيصال الماء للسكان، ثم انتقل إلى الحديث عن آثار الكوارث الطبيعية على الحياة العامة في الحجاز من جميع جوانبها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعلمية والعمرانية. وأخيرًا ختم البحث بخاتمة ذكر فيها أهم النتائج التي توصل إليها.
    78 0
  • ItemRestricted
    الجبهات الباردة وعلاقتها بتشكّل الظواهر الغباريّة الربيعيّة في المملكة العربية السعودية
    (Saudi Digital Library, 2017) العنزي، إيمان عبيدالله; المسند، عبدالله عبدالرحمن
    تتشكّل الظواهر الغباريّة في فصل الربيع بفعل الجبهات الباردة المرافقة للمنخفضات الجبهية المتكوّنة في حوض البحر المتوسط نتيجة التقاء كتلتين هوائيتين ذواتا خصائص مُناخية مختلفة في درجة الحرارة والرطوبة, اعتمدت هذه الدراسة على البيانات المُناخية في 22 محطة رصد مُناخي تابعة للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة من ربيع عام 1985 م إلى ربيع 2012 م, متوزعة على الأنماط التضاريسية كافة, إضافةً إلى خرائط الضغط الجوي السطحية والعلوية, وصور الأقمار الصناعية من موقع الإدارة الوطنية الأمريكية لعلوم الطقس والبحار NOAA. اُختيرت عشر حالات لِجبهات باردة أثرت على طقس المملكة العربية السعودية, لوحظ منها تشكّل الظواهر الغباريّة قبل مرور الجبهات الباردة نتيجة نشاط الرياح الجنوبية والجنوبية الشرقية, وأثناء مرورها بسبب عمليات الرفع للكتل الدافئة في مقدمة الجبهة, واتساع انتشار الغبار والعواصف الغباريّة بعد مرورها بسبب الرياح الشمالية والشمالية الشرقية. أظهرت الدراسة أن جميع شهور فصل الربيع تتأثر بالظواهر الغباريّة الربيعيّة المتشكّلة بسبب الجبهات الباردة, تشكّل أغلبها في شهري مارس وأبريل, وتسهم الجبهات الباردة في تشكّل 34% من الظواهر الغباريّة الربيعيّة, وأكثر الظواهر الغباريّة تكراراً بسبب الجبهات الباردة العواصف الغباريّة أو الرمليّة الخفيفة والمعتدلة بنسبة 41% من أجمالي العواصف الغباريّة أو الرمليّة الخفيفة والمعتدلة في فصل الربيع, ثم العواصف الغباريّة أو الرمليّة الشديدة 37%, يليها الغبار بنسبة 34%, وأخيراً السديم بنسبة 30% من إجمالي السديم في فصل الربيع, كما أوضحت الدراسة أن أعلى المحطات تكراراً في السديم المتشكّل عن الجبهات الباردة محطة تبوك, أما الغبار ففي محطة الرياض, وسجلت محطة رفحاء الأعلى تكراراً في رصدات العواصف الغباريّة أو الرمليّة الخفيفة والمعتدلة والشديدة المتشكّلة عن الجبهات الباردة.
    28 0
  • ItemRestricted
    جهود محمد أبي موسى في الدرس البلاغي
    (Saudi Digital Library, 2016) العنزي، جوزاء مفلح; التركي، ابراهيم
    تأتي أهمية الدراسة في الكشف عن جهود د. محمد أبي موسى وتتبع منهجه في الربط بين عن القديم والحديث، والدعوة إلى الالتفات إلى النقد القديم في عصوره المزدهرة. فقد كشف كنوزه مترسما خطى القدماء ومضيفًا إلى ذلك كثيرًا من ذوقه الأدبي والنقدي. والدراسة تطمح إلى أن تقدم مادة علمية مفيدة من خلال عرض الجهود البلاغية عند محمد أبي موسى بوصفه كاتبًا تراثيا اجتمعت بين يديه مادة بلاغية استطاع أن يستوعبها وأن يخرجها للناس بطريقته الخاصة، كما تطمح الدراسة إلى أن تضيف إضافةً يسيرةً إلى المكتبة العربية.
    36 0
  • ItemRestricted
    Studies on synthesis and characterization of novel antimicrobial polymeric hydrogels modified with nano particles for dye removal from industrial wastewater
    (Saudi Digital Library, 2019) Almarshed, Mawaheb Saleh Abdullah; Ahmed, Nadia Ahmed Mohamed
    Chemical modification of chitosan via its cross linking with different concentrations of novel trimellitic anhydride isothiocyanate was successfully achieved for producing four novel cross linked chitosan hydrogels symbolized by H1, H2, H3, and H4 with increasing cross linking moiety contents, respectively. For further modification, the least cross linked chitosan hydrogel H1 matrix has been filled with three different concentrations of MWCNTs and with four different concentrations of SWCNTs. Their structure was proven via elemental analyses, FTIR spectroscopies, XRD patterns, SEM and TEM microscopies. They were found to be pH- and temperature-responsive materials. Their swell abilities appreciably depend on their cross linking moiety contents, CNTs concentrations, pH value and temperature of the medium. They are more potent against Bacillis subtilis, Streptococcus pneumoniae, Escherichia coli, Pseudomonas aeruginosa, Geotrichum candidum, Candida albicans, Aspergillus fumigatus, and Syncephalastrum racemosum than chitosan as illustrated by greater diameters of their inhibition zones and by decreased values of their minimum inhibitory concentrations. Their activities against microbes improved with rising the moiety contents of cross linking. They showed a better potency against Gram positive relative to Gram negative bacteria. Hydrogel H4 and H1/MWCNT composite derivatives showed activities similar or higher than that of the used standard antibiotics against some tested microbes. Thus, incorporation between chitosan, the functional groups of the cross linker and MWCNTs into the same structure is efficiently enhanced the features of chitosan. It is a good way for attaining adequate systems as antimicrobial agents that can be taken as promising candidates in biomedical fields. The hydrogels behave as polyanionic and poylcationic materials. Thus, they could potentially adsorb both the basic and the acidic dyes in various pH media for industrial wastewater treatment. Their adsorption capacity for both anionic Congo Red (CR) and cationic Basic Red v 12 (BR 12) dyes increased significantly with increasing the temperature and with increasing their cross linking moiety contents. Their adsorption capacity for CR dye increases significantly with decreasing the solution pH value. On the other hand, their adsorption capacity for BR 12 dye increases significantly with increasing the solution pH value. Their adsorption for both CR and BR 12 dyes at different temperatures and different dyes solution pH fitted to the kinetic model of pseudo second order. The isotherms of adsorption for CR and BR 12 dyes onto the hydrogels conform to the Langmuir isotherm model indicating the monolayer nature of adsorption. The adsorption of CR and BR 12 dyes onto the hydrogels is an endothermic process. The optimum adsorption capacity of H1/SWCNT3 composite was obtained at 25°C and the adsorption has impeded by temperature rising. It was found that at 25°C the capability of adsorption for BR 12 dye onto H1/SWCNT3 composite is greater by 1.8 times than that obtained onto the parent hydrogel H1. The optimum adsorption capacity of H1/SWCNT3 composite for BR 12 dye was obtained at pH 10. It was found that at pH 7 the adsorption capability for BR 12 dye onto H1/SWCNT3 composite is higher by 1.8 times than that obtained onto the parent hydrogel H1. The adsorption of BR 12 dye by H1/SWCNT3 composite at different temperatures and different dye solutions pH fitted to kinetic model of the pseudo second order. The adsorption isotherm for BR 12 dye by H1/SWCNT3 composite fitted to the Langmuir isotherm model indicating the monolayer nature of adsorption. BR 12 dye adsorption onto H1/SWCNT3 composite is an exothermic process. The regeneration and the reuse of the hydrogels were possible for both dyes.
    5 0
  • ItemRestricted
    أثر أستخدام استراتيجية (فكر-زواج-شارك) على تنمية التفكير الرياضي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي
    (Saudi Digital Library, 2016) الرشيدي، فواز عبيدالله عطاالله; المنوفي، سعيد جابر
    هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية ) فكر - زاوج - شارك ) على تنمية التفكير الرياضي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. وتكونت عينة الدراسة من (٦٣) تلميذاً، تم اختيارهم بطريقة قصدية إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (۳۲) تلميذا درست باستخدام إستراتيجية (فكر - زاوج - شارك) ، ومجموعة ضابطة (۳۱) تلميذاً درست بالطريقة الاعتيادية ، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي لكونه ملائماً لطبيعة الدراسة ويحقق أهدافها، وأعد الباحث قائمة بمهارات التفكير الرياضي المناسبة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي، متضمناً مهارات ( التفكير الاستقرائي، والتفكير الاستنتاجي ، والتعبير الرمزي، وإدراك العلاقات)، وبعد تطبيق الدراسة وتحليل النتائج أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائيه بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين ( القبلي والبعدي لاختبار التفكير الرياضي ككل ) ولكل بعد على حده من أبعاد الاختبار) لصالح التطبيق البعدي ، ووجود فروق ذات دلالة احصائيه بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الرياضي ككل ( ولكل بعد على حده من أبعاد الاختبار) لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية؛ وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحث بالاهتمام بوضع مناهج وطرق تدريس حديثة تعمل على تنمية التفكير الرياضي لدى التلاميذ في مراحل التعليم المختلفة والعمل على تحسين دليل المعلم، في ضوء استراتيجيات تدريس حديثة تجعل من التلميذ محوراً للعملية التعليمية مثل استراتيجية ( فكر - زاوج – شارك).
    31 0
  • ItemRestricted
    مهارات حل المشكلات لدى المعتمدات والمستقلات عن المجال الإدراكي من طالبات المرحلة الثانوية
    (Saudi Digital Library, 2017) السلوة، أشواق راشد زيد; عبدالغني، اسلام احمد
    هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى مهارات حل المشكلات لدى طالبات المرحلة الثانوية والتعرف على نسبة المعتمدات والمستقلات عن المحال الإدراكي من طالبات المرحلة الثانوية بمنطقة حائل والكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طالبات المرحلة الثانوية بمنطقة حائل في مهارات حل المشكلات ترجع إلى الاعتماد الاستقلال عن المحال الإدراكي (معتمدة / مستقلة) والتخصص (علمي / أدبي) أو للتفاعل بينهما، وقد تكون مجتمع الدراسة من طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة حائل بالمملكة العربية السعودية، واشتملت عينة الدراسة على (٢٤٧) طالبة من طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة حائل تم اختيارهن بطريقة عشوائية، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي كمنهج للدراسة، واستعانت باختبار الأشكال المتضمنة. كما استخدمت الباحثة استبانة مهارات حل المشكلات، واستعانت بمعامل ارتباط بيرسون، ومعامل ثبات ألفا كرونباخ واختبار (ت) والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، واختبار تحليل التباين المتعدد كأساليب إحصائية، وقد توصلت الباحثة للعديد من النتائج أهمها: ارتفاع مستوى مهارات حل المشكلات لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة حائل. ٢- إن طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة حائل يميلون إلى الاعتماد على المحال الإدراكي أكثر من ميلهم للاستقلال عن الفعال الإدراكي ٣- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المعتمدات والمستقلات في مهارات حل المشكلات عند مستوى دلالة ... الصالح المستقلات من طالبات المرحلة الثانوية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طالبات الأدبي وطالبات العلمي في مهارات حل المشكلات عند مستوى دلالة ١... تعزى لمتغير التخصص لصالح طالبات القسم العلمي ٥- يوجد تأثير دال للتفاعل بين الأسلوب المغربي الاعتماد الاستقلال عن المحال الإدراكي والتخصص على مهارات اختبار مدى صحة الفرض واتخاذ القرار بشأن أفضل البدائل عند مستوى دلالة ....... ٦- يوجد تأثير دال للتفاعل بين الأسلوب المغربي الاعتماد الاستقلال عن المجال الإدراكي والتخصص على مهارة تقييم الحل النهائي عند مستوى دلالة ..... لا يوجد تأثير دال للتفاعل بين الأسلوب المعرفي الاعتماد الاستقلال عن المحال الإدراكي والتخصص على مهارات تحديد المشكلة وصياغتها وتوليد بدائل الحل والدرجة الكلية المهارات حل المشكلات. وقد أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات أهمها ضرورة الاهتمام بتضمين مهارات حل المشكلات في المناهج والمقررات الدراسية، وتعزيز عمليات التوجيه والإرشاد التي تدعم وتنمي مهارات حل المشكلات لدى الطالبات، وضرورة العمل على إقامة المزيد من الندوات العلمية والدورات التدريبية لأسر طالبات المرحلة الثانوية وتوعيتهم بكيفية العمل على تنمية مهارات حل المشكلات لدى بناتهم بشكل مناسب.
    28 0
  • ItemRestricted
    البحث الدلالي في كتاب "الإبانة في اللغة العربية" ( للعوتبي الصحاري (
    (Saudi Digital Library, 2012) السكاكر، عبدالله علي إبراهيم; الصالح، حسن حامد
    تتناول هذه الدراسة مباحث علم الدلالة بوصفه العلم الذي يبحث في معاني الألفاظ، وأنواعها وأصولها والصلة بين اللفظ والمعنى وذلك من خلال كتاب ) الإبانة في اللغة العربية ( للإمام سلمة بن مسلم العوتي الصحاري. وتكشف الدراسة عن متزلة الدرس اللغوي الدلالي في كتاب الإبانة، وأهم المباحث الدلالة التي درسها الكتاب على الجانب النظري والتطبيقي، بتنوع مستويات اللغة والصلة بين تلك المستويات، وذلك من خلال العديد من القضايا والمسائل اللغوية التي درسها الكتاب. وقد اقتضت طبيعة البحث أن تكون هذه الدراسة في ثلاثة فصول ومقدمة وتمهيد وخاتمة، وقد تضمن التمهيد ثلاثة مباحث هي: التعريف بالمؤلف، والتعريف بالكتاب ومبحث عن علم الدلالة وأهم مباحثه تناول الفصل الأول ( الدلالات اللغوية وقرائنها )، وتضمن الدلالات المعجمية، والوضعية والعقلية والمجازية والدلالات الصرفية والنحوية، ودلالة السياق. وتناول الفصل الثاني ) من مصادر الدلالة ( وتضمن الأثر الدلالي للغات والقراءات وتفسير ألفاظ القرآن الكريم. وتناول الفصل الثالث (الظواهر اللغوية الدلالية، وهي: التطور الدلالي والاشتراك والتضاد والترادف، والفروق اللغوية. أما الخاتمة فقد تضمنت أهم النتائج التي خلصت إليها الدراسة.
    58 0
  • ItemRestricted
    إسهامات المرأة السعودية في العمل التطوعي وعلاقته بالمواطنة
    (Saudi Digital Library, 2012) الرفاعي، مها أحمد; الشريده، خالد عبدالعزيز
    اتجهت الدراسة إلى البحث عن إسهامات المرأة السعودية في العمل التطوعي وعلاقته بالمواطنة ، وتنطلق في دراستها من علاقة جدلية وفكرة تترجم إلى تساؤل كالتالي : هل كلما زادت إسهامات المرأة السعودية في العمل التطوعي زادت نسبة المواطنة لديها؟ وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على إسهامات المرأة السعودية في العمل التطوعي وعلاقته بتنمية المواطنة ، ويتفرع من هذا الهدف الرئيس عدة أهداف فرعية كالآتي: الكشف عن طبيعة ومجالات إسهامات المرأة السعودية في العمل التطوعي. ۲ رصد واجبات وحقوق المتطوعات إبراز أهمية العمل التطوعي للمرأة السعودية وأثره في التنمية تحليل العلاقة بين العمل التطوعي وتنمية المواطنة لدى المرأة السعودية. وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التحليلية، استخدمت فيها الباحثة منهج المسح الاجتماعي بالعينة العمدية في اختيار عدد من الجمعيات الخيرية بمدينة بريدة ، وبلغ عدد مفردات مجتمع البحث بالمسح الشامل (376) مفردة من المتطوعات في بعض الجمعيات الخيرية الواقعة في مدينة بريدة وهي : جمعية البر الخيرية ، وجمعية الملك عبد العزيز الخيرية النسائية ، وجمعية المستودع الخيري ، وجمعية أبناء لرعاية الأيتام . وقد تم إعداد استمارة ( استبانة ) موجهة إلى المتطوعات في الجمعيات الخيرية التي شملتها الدراسة. وقد خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها: أن أهم المحالات التي تشارك فيها المرأة في مجتمع البحث هي إعداد البرامج التثقيفية حيث جاءت بنسبة 2 . 74% من إجمالي مفردات العينة. كما انتهت الدراسة إلى أن 8 79 % من إجمالي مفردات الدراسة يرين أن عدم استغلال التطوع لأغراض شخصية يعد أهم واجبات المرأة التي تشارك في الأعمال التطوعية. كما انتهت الدراسة إلى أن التدريب والتوجيه والإشراف الضروري لإنجاز المهام التطوعية من أهم حقوق المتطوعات من وجهة نظر العينة حيث جاءت بنسبة 78.2%. كما توصلت الدراسة إلى أن 3 84% من إجمالي مفردات الدراسة يرين بأن أهمية العمل التطوعي من ! الناحية النفسية بالنسبة لمن تعزيز شعورهن بالانتماء والمواطنة ، أما عن أهميته من الناحية الاجتماعية فإن ما نسبته 1 85% يرين بأنه الحد من الفردية ، وتنمية الحس الاجتماعي. كما توصلت الدراسة إلى أن أبرز المعوقات التي تواجه المرأة السعودية في عملها التطوعي هي بعض العادات والتقاليد التي ترفض خروج المرأة لغير الدراسة أو الوظيفة حيث جاءت بنسبة عالية 78.6%. وانتهت الدراسة إلى أن هناك علاقة قوية جداً بين العمل التطوعي وتنمية المواطنة لدى المرأة السعودية حيث جاءت بنسبة 55.6 من وجهة نظر أفراد العينة.
    51 0
  • ItemRestricted
    الاحتياجات التدريبية اللازمة لتدريس مناهج الرياضيات المطورة (سلسلة ماجروهل) من وجهة نظر معلمي ومشرفي الرياضيات في منطقة القصيم
    (Saudi Digital Library, 2013) الخميس، سليمان عبدالله; عبدالمجيد، ممدوح محمد
    هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الاحتياجات التدريبية اللازمة لتدريس مناهج الرياضيات المطورة (سلسلة ماجر وهل من وجهة نظر معلمي ومشرفي الرياضيات في منطقة القصيم، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي (المسحي)، وكانت الاستبانة أداة في تحديد تلك الاحتياجات واشتملت الدراسة على ثلاثة مجالات هي: التخطيط للتدريس، وتنفيذ التدريس، وتقويم التدريس، وتكونت أداة الدراسة من (۷۹) عبارة تمثل الاحتياجات التدريبية المراد دراستها. وتم فحص تأثير عدد من المتغيرات على تحديد الاحتياجات التدريبية وهذه المتغيرات: الوظيفة (معلم - مشرف المرحلة التعليمية والخبرة والمؤهل التعليمي. وكان من نتائج الدراسة: - أبرز الاحتياجات التدريبية من وجهة نظر المعلمين: ١ - التوظيف الفعال لكتاب الرياضيات المدرسي ودليل المعلم وكتاب التمارين. ٢ - مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب فيما يخص تقويم تعلم الرياضيات. أبرز الاحتياجات التدريبية من وجهة نظر المشرفين: ١ - كيفية استخدام استراتيجيات حل المسالة افهم - اخطط - احل - أتحقق). ٢ - التوظيف الفعال لكتاب الرياضيات المدرسي ودليل المعلم وكتاب التمارين. - أعلى المجالات في تحديد الاحتياجات محال التخطيط للتدريس عند المشرقين. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ٥... فأقل في استجابات المشرفين والمعلمين حول (تقويم التدريس) لصالح المشرفين التربويين. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ا... فأقل في استجابات المشرفين والمعلمين حول التخطيط للتدريس إدارة الصف وتنظيمه، استراتيجيات وأساليب التعليم والتعلم، الجانب المعرفي والمادة العلمية الوسائل التعليمية وتقنيات التعليم لصالح المشرفين التربويين. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات الحاصلين على بكالوريوس واستجابات الحاصلين على دبلوم / ماجستير) حول الاحتياجات المتعلقة بإدارة الصف وتنظيمه) لصالح الحاصلين على بكالوريوس. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد الدراسة الذين خبراتهم اقل من ٥ سنوات و استجابات أفراد الدراسة الذين خبراتهم ٥ سنوات فأكثر حول (تقويم التدريس) لصالح أفراد الدراسة الذين خبراتهم اقل من ٥ سنوات. كما قدم الباحث عدداً من التوصيات والدراسات المستقبلية المقترحة، من أهمها الاهتمام يتلبية الاحتياجات التدريبية اللازمة لتدريس مناهج الرياضيات المطورة (سلسلة ماحروهل ) لمعلمي الرياضيات في جميع مناطق المملكة، ورصد الميزانيات الكافية لعملية تدريب وتأهيل معلمي ومشرفي الرياضيات.
    237 0

Copyright owned by the Saudi Digital Library (SDL) © 2025