Postgraduate Theses & Dissertations

Permanent URI for this collectionhttps://hdl.handle.net/20.500.14154/68006

Browse

Search Results

Now showing 1 - 1 of 1
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    أَثَرُ وَسَائِلِ التَّوَاصُلِ الاجْتِمَاعِيِّ عَلَى نَوَايَا سَفَرِ السَّائِحِ مِنْ خِلَالِ تَشْكِيلِ صُورَةِ الْوِجْهَةِ دِرَاسَةٌ نَوْعِيَّةٌ وَكَمِّيَّةٌ فِي الْقِطَاعِ السِّيَاحِيِّ السُّعُودِيِّ
    (Saudi Digital Library, 2023-06-15) الغفيلي، فاطمة; Alkhofaily, Fatemh; بلحاج، طارق
    هدف هذا البحث إلى دراسة تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على نوايا السفر تجاه محافظة العلا من خلال صورة الوجهة بتأثير معدل من الدوافع النفسية والعوامل الديموغرافية، لتكون أداة استراتيجية للحكومة وأصحاب القطاع الخاص للترويج للسياحة في المملكة العربية السعودية. إذ تلعب صناعة السياحة دوراً فعالًا في تعزيز النمو الاقتصادي وتعد ظاهرة جديدة نسبيًّا في المملكة، ولم يُعترف بها إلا بعد إنشاء الهيئة العامة للسياحة والآثار عام 2000م، ومنذ ذلك الحين بذلت الهيئة جهودًا وإصلاحات كبيرة لتحسين البيئة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في البلد. ولا تزال السياحة في المملكة تواجه بعض التحديات تتعلق بالصورة المتصورة عن البلد وطريقة الترويج للوجهات للخروج من الصورة النمطية المعروفة عن البلاد. سارت منهجية البحث في مرحلتين من الأساليب المختلطة المتسلسلة. تضمنت المرحلة الأولى بحثًا نوعيًّا من خلال المقابلات الأولية مع أصحاب المصلحة المتصلين بالسياح في محافظة العلا، وذلك بغرض التحقيق في الوضع الحالي لموضوع البحث وتحديد أهم العوامل المؤثرة على نوايا السفر وتحديد عوامل الجذب والدفع. ومن ثم تضمنت المرحلة الثانية بحثًا كميًّا من خلال الاستبانة والموجهة إلى مسافرين سبق لهم زيارة محافظة العلا بعينة عددها 422، وذلك للتحقق من صحة الاستكشاف الأولي. تشير النتائج إلى أنّ لوسائل التواصل الاجتماعي تأثير على صورة الوجهة وعلى نوايا السفر، وكشفت عن التأثير الوسيط لصورة الوجهة المعرفية دون الصورة العاطفية في العلاقة بين وسائل التواصل الاجتماعي ونوايا السفر. وكيف تلعب الدوافع النفسية دور معدل سلبي ويلعب العمر دور معدل إيجابي في العلاقة بين وسائل التواصل الاجتماعي وصورة الوجهة.
    107 0

Copyright owned by the Saudi Digital Library (SDL) © 2024