Saudi Universities Theses & Dissertations
Permanent URI for this communityhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/11
Browse
Item Restricted التسويف الأكاديمي وعلاقته بالتنظيم الانفعالي والمرونة النفسية لدى طالبات جامعة أم القرى(Saudi Digital Library, 2024-01-07) ALmasoudi, Rawan Barki; AlMagnoni, Salwa Abdulmohsenهدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين التسويف الأكاديمي والتنظيم الانفعالي والمرونة النفسية لدى طالبات جامعة أم القرى، وإمكانية التنبؤ بالتسويف الأكاديمي من خلال التنظيم الانفعالي والمرونة النفسية، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي المقارن. وتكونت العينة من (377) طالبة من طالبات جامعة أم القرى، ولغايات تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس التسويف الأكاديمي إعداد أبو غزال (2012) ومقياس التنظيم الانفعالي إعداد جروس (2003)، ومقياس المرونة النفسية إعداد آل شويل ونصر (2012). وأظهرت نتائج الدراسة مستوى متوسط للتسويف الأكاديمي منخفض للتنظيم الانفعالي ومرتفع للمرونة النفسية. ووجود فروق دالة إحصائيًّا في التسويف الأكاديمي تبعاً للتنظيم الانفعالي (مرتفع، متوسط، منخفض) والمرونة النفسية (مرتفع، متوسط، منخفض) لدى طالبات جامعة أم القرى ،كما وجدت فروق في بعض أبعاد التسويف الأكاديمي(المخاطرة، مقاومة الضبط، ضغط الاقران، أسلوب المدرس)تبعاً للتخصص والسنة الدراسية، وعدم وجود فروق في التنظيم الانفعالي تبعاً للتخصص والسنة الدراسية ، كما وجدت فروق في بعض أبعاد المرونة النفسية (القدرة الانفعالية، التوجه الإيجابي للمستقبل، الإيثار والتفاؤل) تبعاً للتخصص وعدم وجود فروق في المرونة النفسية تبعاً للتخصص الدراسي. كما أنه يمكن التنبؤ بالتسويف الأكاديمي من خلال التنظيم الانفعالي والمرونة النفسية وأن التنظيم الانفعالي له دور أكبر في التنبؤ، وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات.156 0Item Restricted الحساسية الانفعالية وعلاقتها بالتلكؤ الأكاديمي لدى الطلاب ذوي الإعاقة السمعية بالكليات التقنية في المملكة العربية السعودية(Saudi Digital Library, 2023-06-21) الجارالله، ريم ناصر سليمان; Aljarallah, Reem Nasser; الهادي، مروةهدفت الدراسة الحالية إلى التَّعَرُّف على علاقة الحساسية الانفعالية بالتَّلَكُّؤ الأكاديمي لدى الطلاب ذوي الإعاقة السمعية الملتحقين بالكليات التَّقَنِيَّة في المملكة العربية السعودية. وتحقيقًا لهذا الهدف أُجريت الدراسة على عينة قوامها (202) من الطلاب والطالبات من ذوي الإعاقة السمعية الملتحقين بالكليات التَّقَنِيَّة في المدينة المنورة، والرياض، والدمام، وبريدة. ومن خلال استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، ومقياس الحساسية الانفعالية لذوي الإعاقة السمعية (إعداد: الشماسي،2021) مترجمًا بلغة الإشارة من قبل الباحثة، ومقياس التَّلَكُّؤ الأكاديمي للطلاب ذوي الإعاقة السمعية بالمرحلة الجامعية، مترجمًا بلغة الإشارة (إعداد: الباحثة)؛ فقد أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الدرجة الكلية للحساسية الانفعالية والدرجة الكلية للتَّلَكُّؤ الأكاديمي وأبعاده الفرعية لدى الطلاب ذوي الإعاقة السمعية بالكليات التَّقَنِيَّة، وأن مستوى الحساسية الانفعالية جاء منخفضًا، وجاء مستوى التَّلَكُّؤ الأكاديمي متوسطًا لدى عينة الدراسة. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًّا في مستوى الحساسية الانفعالية تُعزَى لـمُتغيِّر النوع؛ لصالح الطلاب الذكور، ولمُتغيّر الفصل التدريبي؛ لصالح الفصلين التدريبيين الأول والخامس. ولمُتغيّر المنطقة التعليمية؛ لصالح منطقة بريدة، ولا توجد فروق في مستوى الحساسية الانفعالية تُعزَى لـمُتغيِّر شدة الإعاقة السمعية. كما توجد فروق دالة إحصائيًّا في مستوى التَّلَكُّؤ الأكاديمي تبعًا لـمُتغيِّر النوع؛ لصالح الطلاب الذكور، وتبعًا لشدة الإعاقة؛ لصالح الطلاب الصم، وتبعًا لـمُتغيِّر الفصل التدريبي؛ لصالح الفصلين التدريبيين الثالث والخامس، ولمُتغيّر المنطقة التعليمية لصالح منطقة الدمام.67 0