Saudi Universities Theses & Dissertations

Permanent URI for this communityhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/11

Browse

Search Results

Now showing 1 - 10 of 602
  • ItemOpen Access
    النوموفوبيا وعلاقتها بالصمود النفسي لدى طالبات جامعة جازان
    (جامعة جازان, 2023) الشماخي, ليلى; حنتول, أحمد
    الملخص العربي هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى النوموفوبيا، والتحقق من طبيعة العلاقة بين النوموفوبيا والصمود النفسي، والكشف عن إمكانية التنبؤ بدرجة النموموفوبيا من خلال درجة الصمود النفسي لدى طالبات جامعة جازان. ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي، حيث تكونت عينة البحث من (215) طالبة من طالبات جامعة جازان تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة خلال الفصل الدراسي الثالث للعام 1444هـ، وتم استخدام مقياس النوموفوبيا (إعداد الباحثة)، ومقياس الصمود النفسي (إعداد الشلاش، 2022)، وباستخدام برنامج SPSS لمعالجة البيانات إحصائيًا باستخدام المتوسط الحسابي والانحراف المعياري، ومعامل ارتباط بيرسون واختبار (ت) وتحليل التباين، وتحليل الانحدار المتعدد. وتوصلت الباحثة إلى النتائج التالية: ارتفاع مستوى النوموفوبيا (الأبعاد والدرجة الكلية) لدى طالبات جامعة جازان. وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا بين النوموفوبيا (الأبعاد والدرجة الكلية) والصمود النفسي (الأبعاد والدرجة الكلية) لدى طالبات جامعة جازان عدا بُعد فقدان الشعور بالراحة وبُعد التفاؤل والتحدي كانت العلاقة بينهما غير دالة إحصائيًا. إمكانية التنبؤ بدرجة النوموفوبيا من خلال درجة الصمود النفسي لدى طالبات جامعة جازان، حيث تسهم الدرجة الكلية للصمود النفسي بنسبة (2.5%) في التنبؤ بعدم القدرة على التواصل وتسهم بنسبة (5.9%) في التنبؤ بعدم القدرة على الوصول للمعلومات، بينما تسهم الكفاءة الشخصية بنسبة (%6.1) في التنبؤ بفقدان الترابط، وتسهم بنسبة (2.6%) في التنبؤ بفقدان الشعور بالراحة وتسهم بنسبة (5.5%) في التنبؤ بالدرجة الكلية للنوموفوبيا.
    70 0
  • ItemRestricted
    النوموفوبيا وعلاقتها بالصمود النفسي لدى طالبات جامعة جازان
    (Jazan University, 2023) الشماخي، ليلى مشهور; حنتول، أحمد موسى
    هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى النوموفوبيا، والتحقق من طبيعة العلاقة بين النوموفوبيا والصمود النفسي، والكشف عن إمكانية التنبؤ بدرجة النموموفوبيا من خلال درجة الصمود النفسي لدى طالبات جامعة جازان ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي، حيث تكونت عينة البحث من (۲۱٥) طالبة من طالبات جامعة جازان تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة خلال الفصل الدراسي الثالث للعام ١٤٤٤هـ ، وتم استخدام مقياس النوموفوبيا (إعداد الباحثة)، ومقياس الصمود النفسي إعداد الشلاش (۲۰۲۲)، وباستخدام برنامج SPSS لمعالجة البيانات إحصائيًا باستخدام المتوسط الحسابي والانحراف المعياري، ومعامل ارتباط بيرسون واختبار (ت) وتحليل التباين، وتحليل الانحدار المتعدد. وتوصلت الباحثة إلى النتائج التالية: ارتفاع مستوى النوموفوبيا (الأبعاد والدرجة الكلية) لدى طالبات جامعة جازان. وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا بين النوموفوبيا (الأبعاد والدرجة الكلية) والصمود النفسي (الأبعاد والدرجة الكلية) لدى طالبات جامعة جازان عدا بعد فقدان الشعور بالراحة وبعد التفاؤل والتحدي كانت العلاقة بينهما غير دالة إحصائيا. إمكانية التنبؤ بدرجة النوموفوبيا من خلال درجة الصمود النفسي لدى طالبات جامعة جازان، حيث تسهم الدرجة الكلية للصمود النفسي بنسبة (٢,٥%) في التنبؤ بعدم القدرة على التواصل وتسهم بنسبة (٥,٩%) في التنبؤ بعدم القدرة على الوصول للمعلومات، بينما تسهم الكفاءة الشخصية بنسبة (٦,١%) في التنبؤ بفقدان الترابط، وتسهم بنسبة (٢,٦%) في التنبؤ بفقدان الشعور بالراحة وتسهم بنسبة (٥,٥%) في التنبؤ بالدرجة الكلية للنوموفوبيا. The research aimed to recognize the level of Nomophobia ،and identify the relationship between Nomophobia and psychological resilience ،and the extent to which the degree of psychological resilience can be predicted through the degree of Nomophobia among female students of Jazan University. The research used the descriptive method ،the sample consisted of (215) female students of Jazan University ،Research scales: Nomophobia scale (Prepared by the researcher) ،and psychological resilience scale (Prepared by Al Shalash ، 2022) ،To process the data statistically ،the researcher used SPSS ،Arithmetic mean and standard deviation ،Pearson's correlation coefficient ،T's test ،analysis of variance, and multiple regression analysis. And the results: High level of Nomophobia (dimensions ،total degree) among female students of Jazan University. There is a statistically significant negative relationship between Nomophobia (dimensions ،total degree) and psychological resilience (dimensions ،total degree) except dimension the loss of comfort and optimism and challenge ،the relationship between them was not statistically significant. And we can predict the degree of psychological resilience Through the degree of Nomophobia among female students of Jazan University. The total degree of psychological resilience (2.5%) contributes to the prediction of inability to communicate and contributes (5.9%) to predicting the inability to access information ،while personal competence (6.1%) contributes to predicting loss of cohesion ،contributes (2.6%) to predict loss of comfort ،and contributes (5.5%) to predicting the total degree of nomophobia.
    21 0
  • ItemOpen Access
    تأثير الكيتوزان الفطري كمادة حافظة طبيعية على جودة وإطالة فترة صلاحية الخبز
    (Qassim University, 2023) الصيخان، لجين فهد; Alsaikhan, Lugain Fahad; الحسن، أحمد بن علي; صلاح، سحر حسن
    يعد نمو الفطريات المحدثة لعفن الخبز من أهم مسببات فساد وهدر الخبز، فالخبز هو ثاني أكثر المنتجات الغذائية هدرًا في المملكة العربية السعودية بخسائر اقتصادية تقارب 760 مليون ريال سعودي سنويًا. بالإضافة إلى الخسائر الاقتصادية الناتجة عن ظهور العفن فإن انتاجه للسموم الفطرية يجعل منه مصدر قلق، لما تسببه هذه السموم من مشاكل صحية للإنسان والحيوان. اكتشاف الكيتوزان من المصادر الفطرية فتح الأفق للعديد من الأبحاث والتطبيقات، فبالإضافة لاستخدامه في الصناعات الغذائية كمادة حافظة طبيعية إلا أنه لم يتم دراسة تأثيره على فترة صلاحية الخبز من قبل، محدثًا بذلك فجوة بحثية، سعت هذه الدراسة لملئها. لذلك كان الهدف من إجراء هذا البحث هو دراسة إمكانية إضافة نسب مختلفة من الكيتوزان الفطري (0.5، 1.0 و1.5%) كمادة حافظة طبيعية ذات دور وظيفي لعينات الخبز الإفرنجي (خبز القوالب) مع المقارنة ببعض المواد الحافظة الكيميائية الشائع استخدامها لحفظ الخبز مثل بروبيونات الكالسيوم وحمض الأسكوربيك. مع دراسة تأثير الكيتوزان الفطري على الصفات الطبيعية للخبز، والقبول الحسي، ولون القشرة واللبابة، والمحتوى الرطوبي، والنشاط المائي، والقوام، والمحتوى الميكروبي، ومدى ظهور العفن الطبيعي لخبز القوالب خلال تخزينه في درجة حرارة الغرفة (±223o م) لمدة تصل الى 7 أيام. أظهرت النتائج أن إضافة الكيتوزان الفطري أدت إلى انخفاض معنوي في الحجم والحجم النوعي للخبز المضاف إليه الكيتوزان مقارنة بالعينة الضابطة، بينما لم يكن للكيتوزان الفطري تأثير معنوي على وزن الخبز الناتج. يتضح من نتائج التقييم الحسي أن إضافة الكيتوزان الفطري بنسب مختلفة (0.5، و1.0، و1.5%) ليس له تأثير معنوي على الصفات الحسية والقبول العام لخبز القوالب، فيما عدا لون القشرة الخارجية والتي تصبح داكنة اللون مع زيادة النسبة المضافة من الكيتوزان الفطري، كما تبين النتائج أن العينة الضابطة كانت الأفضل في القبول الحسي بمجموع نقاط تقييم حسي وصلت إلى (49.81)، ثم تبعتها العينة المضاف لها كيتوزان بالنسبة %1 والتي كانت الأعلى بين معاملات الكيتوزان الفطري بمجموع نقاط تقييم (49.14). بينت نتائج اللون في لبابة عينات الخبز المضاف لها نسب مختلفة من الكيتوزان الفطري أن قيم اللمعان (L) كانت الأعلى في عينة الخبز الضابطة (76.32) ويلي ذلك عينة خبز الكيتوزان (0.5%) بالقيمة (73.14)، أما بالنسبة ((a درجة الاحمرار فلم يكن لإضافة الكيتوزان بالنسبة %0.5 تأثير معنوي وازداد احمرار اللبابة قليلًا بزيادة نسبة الكيتوزان، ولم يكن لإضافة الكيتوزان بالنسب 0.5، %1 تأثير على درجة الاصفرار (b) في اللبابة. بينما يتضح في نتائج اللون للقشرة انخفاض قيم ((L بزيادة نسبة الكيتوزان المضافة ولم يكن لإضافة الكيتوزان بالنسبة %0.5 تأثير معنوي، وبالنسبة لقيم اللون ((a و(b) فلم تظهر إضافة الكيتوزان بالنسب 0.5، %1 تأثير معنوي مقارنة بالضابطة. أظهرت النتائج حدوث انخفاض في معدل فقد رطوبة عينات الخبز كلما زادت نسبة الكيتوزان المضافة وذلك حتى اليوم الخامس من التخزين في الجو العادي، فقد لوحظ في اليوم الخامس وجود فرق معنوي بين الكيتوزان بالنسب (1، 1.5%) بقيمة (35.88، 35.53%) وبين العينة الضابطة وكيتوزان %0.5 (34.57، 34.72%) على التوالي، وبالتالي قد يؤدي ذلك إلى تأخير حدوث التجلد. قيم النشاط المائي كانت الأعلى في خبز العينة الضابطة مقارنة بالخبز المحتوي على نسب من الكيتوزان الفطري في بداية التخزين، وبزيادة فترة التخزين ينخفض النشاط المائي في خبز العينة الضابطة بشكل ملحوظ، بينما كان انخفاض النشاط المائي للخبز مع إضافة كيتوزان أقل. ازدادت الصلابة في اليوم الأول بزيادة نسبة الكيتوزان الفطري المضافة، لكن لم يظهر أن هذه الزيادة أثرت على التقييم الحسي للقوام، مع امتداد فترة التخزين تزايدت الصلابة في العينة الضابطة للخبز بشكل أكبر، بينما كانت درجة التغيير في الصلابة أقل عند إضافة الكيتوزان الفطري، ولم تسجل أي فروق معنوية بين العينة الضابطة ومعاملات الكيتوزان 0.5)، (%1 في اليوم الخامس من التخزين. بينت نتائج التحليل الميكروبيولوجي لعينات الخبز أن التأثير الحافظ للكيتوزان كان الأفضل باستخدام التركيزات 1، %1.5 كيتوزان فطري، فلم يظهر أي نمو للمستعرات خلال مدة التخزين الممتدة إلى خمسة أيام. أظهرت إضافة الكيتوزان الفطري بجميع النسب 0.5، 1 و%1.5 وإضافة بروبيونات الكالسيوم تأثير مثبط لنمو العفن الطبيعي على حد سواء، ولم يتم رصد ظهور أي نمو للعفن طوال فترة الملاحظة والممتدة إلى 7 أيام في الجو العادي. وبذلك تستنتج هذه الدراسة إمكانية إعداد خبز مضاف إليه نسبة تصل إلى %1 من الكيتوزان الفطري كمادة حافظة طبيعية دون إخلال في صفات الجودة والقبول الحسي للخبز، وبذلك يمكن أن يكون تطبيقًا ناجحًا في صناعة المخبوزات والخبز تحديدًا، وإحلاله بدلًا من المواد الحافظة الصناعية.
    71 0
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    فاعلية برنامج إرشادي قائم على الميثاق الأخلاقي لمهنة الخدمة الاجتماعية لتعزيز المسؤولية الإجتماعية لطالبات التدريب الميداني دراسة شبه تجريبية مطبقة على طالبات التدريب الميداني بقسم الخدمة الاجتماعية بجامعة ام القرى
    (جامعة الملك سعود, 2023-12-13) الجعيد, أسماء مبارك مستور; حجازي, هدى محمود
    The current study aimed to measure the effectiveness of a counseling program based on the code of ethics of social work profession to enhance social responsibility among female field training students. Six sub-objectives emerge from the main objective to measure the effectiveness of the program in promoting the students ' social responsibility towards clients, colleagues, and profession practice and belong, professional institutions, and society. The counseling program applicated by following the (Task-centered model) while the sample was (35) female students at the Department of social work at Umm Al-Qura University. A six-axis scale designed and the study relied on the Quasi experimental. The most prominent results were the presence of statistically significant differences at the level of significance (0.05) between the mean scores of female students in the two measurements (Pre and posttest measurement) in favor of posttest measurement, which indicated to the effectiveness of the counseling program. The results of the study indicated to an increase in the arithmetic averages for all axes of the study in the post-measurement, starting with the first axis towards(customers) in the pretest measurement recorded an (average) score of (4.2489) and in the posttest measurement the score increased to (4,8800). To the last axis towards (community) in the pretest measurement recorded an(average) score of (4.3977) and in the posttest measurement the score increased to (4.7811).
    137 0
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    An Investigation of the L2 Motivational Self System: The Relationship Between the Ideal L2 Self and the Acquisition of American English Slang by Saudi Female English Majors
    (Al-Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University, 2020-02) AlMuqbil, Afnan Nasser; AlGhathami, Ghada Abdullah
    Recent motivational studies have focused on investigating and validating the L2 motivational self system. The present study aimed to extend the validation process by considering the ideal L2 self and its relationship with the acquisition of American English slang and with the participants’ university level. The study population comprised undergraduate English majors (n = 85) attending two different levels of English classes (level three and level seven) at Princess Nourah bint Abdulrahman University. The study also sought to identify any correlations between the participants’ university level and their knowledge of American English slang as well as their ideal L2 self. The study followed a quantitative methodology involving two instruments: a questionnaire and an American English slang test. The analysis of the gathered data revealed high ideal L2 self levels among the participants. However, their scores for the English slang knowledge test were low, which revealed that the scores were not affected by the participants’ high ideal L2 self levels. Furthermore, the findings demonstrated that the participants’ university level played no role in relation to their knowledge of American English slang or their image of their ideal L2 self. The results of this study have extended our understanding of English language majors’ slang knowledge, and of their ideal L2 self, in an FL context. Suggestions and recommendations for future research were introduced in relation to the findings of this study.
    73 0
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    الذكاء العاطفي وعلاقته بالتوافق المهني لدى الموظفين الإداريين بجامعة جازان
    (Jazan University, 2023) باسودان، أصيل فؤاد علي; حنتول، أحمد موسى
    هدف البحث إلى التعرف على مستوى الذكاء العاطفي والتوافق المهني، والتعرف على العلاقة بين الذكاء العاطفي والتوافق المهني، والتحقق من الفروق في الذكاء العاطفي والتوافق المهني التي تعزي للجنس والمؤهل التعليمي وعدد سنوات الخبرة، والكشف عن إمكانية التنبؤ بدرجة التوافق المهني من خلال الذكاء العاطفي لدى الموظفين الإداريين بجامعة جازان. واستخدم الباحث المنهج الوصفي الاتباطي، وتكونت عينة البحث من ( 318 ) من الموظفين الإداريين بجامعة جازان ، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة خلال العام الدراسي 1444هـ ، ولتحقيق أهداف البحث، والاجابة عن أسئلته، واختبار صحة الفروض، تم استخدام مقياس الذكاء العاطفي من إعداد ( الغامدي،2022 ) ومقياس التوافق المهني ( إعداد البحث )عن طريق برنامج SPSS لمعالجة البيانات إحصائياً ، باستخدام المتوسط ، والانحراف المعياري، اختبار ( ت ) معامل ارتباط بيرسون ، تحليل التباين الأحادي ، تحليل الانحدار المتعدد. وتوصل الباحث للنتائج التالية : وجود مستوى مرتفع من الذكاء العاطفي والتوافق المهني لدى الموظفين الإداريين بجامعة جازان. كما أظهرت النتائج وجود علاقة موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة ( 0.01 ) بين الذكاء العاطفي والتوافق المهني لدى الموظفين الاداريين بجامعة جازان. كما أظهرت وجود فروق دالة إحصائياً للذكاء العاطفي عند مستوى دلالة( 0.01 ) تعزي للجنس في بعد ( تنظيم العواطف ) لصالح الذكور، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً تعزى للجنس ( ذكور – إناث ) في ( التقييم العاطفي الذاتي ، التقييم العاطفي للآخرين ، استخدام العواطف ، الدرجة الكلية للذكاء العاطفي ) . وعدم وجود فروق دالة إحصائياً تعزي للمؤهل التعليمي وعدد سنوات الخبرة في الذكاء العاطفي ( الأبعاد والدرجة الكلية ) لدى الموظفين الإداريين بجامعة جازان. وجود فروق دالة إحصائياً للتوافق المهني عند مستوى دلالة ( 0.05 ) تعزى للجنس في بعد ( الرضا عن الترقية والراتب ) لصالح الإناث، وبعد ( التوافق مع الزملاء ) لصالح الذكور، وبعد ( ملائمة العمل ) لصالح الذكور ، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً تعزى للجنس ( ذكور - إناث ) في ( التوافق مع الادارة، المشاركة الاجتماعية، الدرجة الكلية للتوافق المهني ). وعدم وجود فروق دالة إحصائياً تعزي للمؤهل التعليمي وعدد سنوات الخبرة في التوافق المهني ( الأبعاد والدرجة الكلية ) لدى الموظفين الاداريين بجامعة جازان. كما أنه يمكن التنبؤ بالتوافق المهني وأبعادها من خلال الذكاء العاطفي وأبعادها لدى الموظفين الاداريين بجامعة جازان.
    67 0
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    اَلأَدْوَارُ اَلإِدَارِيَّةُ لِمُدِيرَاتِ اَلْمَدَارِسِ بِإِدَارَةِ تَعْلِيمِ صَبْيَا فِي ضَوْءِ الإِدَارَةِ الالكترُونيَّة
    (Jazan University, 2023) عبدالله، ماجدة جبريل معبر; الحازمي، أحمد علي
    يَهْدِفُ البَحْثُ الحَالِي إلى التَّعرُّفِ على واقع الأدوار الإدارية لمديرات المدارس بإدارة تعليم صبيا في ضوء الإدارة الالكترونية، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى الدلالة (٠,٠٥) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول واقع الأدوار الإدارية لمديرات المدارس بإدارة تعليم صبيا في ضوء الإدارة الالكترونية التي تُعزى للمُتغيّرات التَّصنيفيَّة التالية:(المؤهل العلمي، المرحلة الدراسية، سنوات الخبرة، البرامج التدريبية في الإدارة الالكترونية)، تقديم مُقترحَات وتوصيَّات قد تُسهم في تفعيلِ الأدوار الإدارية لِمُديرَاتِ المدارس بإدارة تعليم صبيا في ضَوْءِ الإدارَةِ الالكترونية. ولتحقيق أهداف الدراسة تمَّ استخدام المنهج الوصفي بأسلوبه التحليلي، بالإضافة إلى تطبيق أداة الدراسة الميدانية استبانة واقع الأدوار الإدارية لمديرات المدارس بإدارة تعليم صبيا في ضَوء الإدارة الالكترونية على عينة عشوائية من معلمات مدارس التعليم العام بإدارة تعليم صبيا ومكاتب التعليم التابعة لها ممَّن هُنَّ على رأس العمل أثناء تطبيق الدراسة. كما تَمَّ استخدام بعض الأساليب الإحصائية، مثل: حساب التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية للتعرف على توزيع استجابات أفراد العينة على كل عبارة من عبارات الاستبانة، معامل ارتباط بيرسون Pearson correlation اختبار t-test، وذلك لمعرفة اتجاهات الفروق بين متوسطات استجابات أفراد العينة وفقًا للمُتغيَّراتِ التَّصنيفيَّة ودلالاتها الإحصائيَّة، وتحليل التَّبايُن أُحادي الاتجاه (One - Way ANOVA). وسيتمُ إضافةُ نتائج الدراسة بعد التطبيق الميداني لأداة الدراسة على العينة المختارة، بالإضافة إلى التوصيات والمقترحات بناء على الاستنتاجات المُستخلصة من نتائج الدراسة.
    17 0
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    Existence results for nonlocal Hilfer-type boundary value problems
    (King Abdulaziz University, 2023) Assolami, Afrah Obaidullah; Alsaedi, Ahmed; Ahmad, Bashir
    In this thesis, we have studied some nonlocal nonlinear boundary value problems involving Hilfer fractional derivative operators. As a first problem, we investigated the existence and uniqueness of solutions for a nonlinear Hilfer-type boundary value problem with mixed nonlinearities equipped with integral-multipoint boundary conditions. In the second problem, we extended our study of the first problem to its multivalued variant. The third problem was devoted to the investigation of a nonlinear coupled system of Hilfer fractional differential equations involving Riemann-Liouville mixed operators with nonlocal integro-multipoint boundary conditions. In the last problem, we discussed the existence and Ulam-Hyers stability of solutions for a coupled system of sequential Hilfer fractional differential equations with integro-multistrip-multipoint boundary conditions. The work accomplished in this thesis produced three research articles published in ISI journals: AIMS MATHEMATICS, QUALITATIVE THEORY OF DYNAMICAL SYSTEMs, and FILOMAT. The study of the problems considered in this thesis was based on the tools of modern analysis such as Banach contraction mapping principle, Krasnosel’skii’s fixed point theorem, Leray-Schauder nonlinear alternative, and some fixed point theorem for multivalued maps.
    18 0
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    واقع استخدام معلمي ذوي الإعاقة الفكرية لإستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية بمنطقة القصيم
    (Qassim University, 2023-07-05) الحربي، فايزه حبيب فريح; الخطيب، نورة
    هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام معلمي ذوي الإعاقة الفكرية لإستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية بمنطقة القصيم، والكشف عن الفروق بينهم في استخدامها وفقًا لعدد من المتغيرات، هي: الجنس، والمؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة، والمرحلة التدريسية، وقد تكونت عينة الدراسة من ((239 معلمًا ومعلمةً. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وقد تم تطبيق استبانة إستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية، وقد أسفرت نتائج الدراسة على أن واقع استخدام معلمي ذوي الإعاقة الفكرية لإستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية بمنطقة القصيم ككل كان متوسطًا، كما أنهم يميلون لاستخدام الإستراتيجيات المتمركزة حول المشكلة، تليها الإستراتيجيات المتمركزة حول الانفعال. وكانت أكثر الإستراتيجيات استخدامًا لديهم على الترتيب هي: إستراتيجية التدين، وإستراتيجية حل المشكلة، وإستراتيجية الدعم الاجتماعي، وإستراتيجية التنفيس الانفعالي، وأخيرًا إستراتيجية التجنب والانسحاب. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمي ذوي الإعاقة الفكرية في استخدام إستراتيجية حل المشكلة وإستراتيجية التديُّن تعود إلى متغير الجنس لصالح المعلمين. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في استخدام إستراتيجية التجنب والانسحاب والتنفيس الانفعالي تعود إلى متغير الخبرة لصالح ذوي الخبرة (10) سنوات فأقل، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في استخدام إستراتيجية التدين لصالح ذوي الخبرة (15) سنة فأكثر. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استخدام معلمي ذوي الإعاقة الفكرية لإستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية ككل تُعزى إلى متغيرَي المؤهل العلمي، والمرحلة التدريسية.
    108 0
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    Obstacles on the Application of STEM Approach from the Viewpoints of Teachers and Supervisors of Gifted Students
    (Qassim University, 2023-03-14) العناز, هنوف محمد; AIannaz, Hanof Muhmmed; Alfurayh, Naif
    The current study aimed to determine the obstacles of applying STEM approach from the point of view of gifted student's teachers and supervisors. Where the research sample included (101) gifted student's teachers and supervisors, they were selected intentionally. To achieve the objectives of the study, the descriptive method was used, a questionnaire was also used (obstacles to applying the STEM approach from the point of view of gifted student's teachers and supervisors) as a tool to identify the obstacles to STEM application based on three variables (teacher, content, and educational environment). The final obtained results indicated that there are obstacles to the application of the STEM approach to a considerable extent, as the educational environment variable ranked first with the highest average (4.1342), followed by teacher variable, which came with an average of (3.739), and the content, which came with an average of (3,604). The study also indicated that there are no significant statistical differences related to the variable of (gender, teaching experience and educational institution). However, the study found statistically significant variations linked to the nature of work variable in favor of the supervisors. the study also found significant statistically significant variations linked to the nature of the academic qualification variable in favor of postgraduate studies in (teacher dimension), The study results indicated that there are no significant statistical differences in the other dimensions, such as (content, educational environment). The study was concluded with a set of recommendations and proposals, the most prominent of which are: The necessity to work on a simultaneous basis to face the obstacles targeting their variables (teacher, content, educational environment). In addition to that, a special focus must be put on the need to integrate the concerned parties of the educational system to carry out tasks for the sake of reducing these obstacles. In addition, it was suggested that more studies have to be conducted on obstacles based on different viewpoints and research methodologies in addition to looking for support to overcome these obstacles.
    35 0

Copyright owned by the Saudi Digital Library (SDL) © 2024