Qassim University
Permanent URI for this communityhttps://hdl.handle.net/20.500.14154/67997
Browse
4 results
Search Results
Item Restricted تحسين مخطط وحدة انتاجية للملابس بالكليات التقنية للبنات طبقا لقواعد علم الارجونومية(جامعة القصيم, 1446) العمر, منيرة; عابد, أمانيالملخص العربي عنوان الرسالة "تحسين مخطط وحدة إنتاجية للملابس بالكليات التقنية طبقًا لقواعد علم الأرجونومية" اسم الباحثة: منيرة بنت علي بن إبراهيم العمر-كلية الفنون والتصاميم-جامعة القصيم تمثل صناعة الملابس أحد أهم القطاعات الاقتصادية التي تستحوذ على اهتمام كبير من كافة دول العالم لدورها المحوري في الإنتاج والتشغيل وزيادة الدخل؛ لذا تهتم الدول بصناعة الملابس باعتبارها دعامة أساسية لبناء المستقبل، فالتخطيط ضرورة من ضروريات الحياة، ويتعلق بحقائق مرتبطة بالمستقبل حيث يصعب معرفة هذه الحقائق وتحديدها بشكل دقيق؛ لذا تلجأ الإدارة إلى القيام بتوقعات وتنبؤات معينة، وتعتمد صناعة الملابس الجاهزة على العامل البشري كركيزة أساسية، حيث أن أداء العامل يتأثر بالعوامل الفيزيقية ببيئة العمل؛ مما يتطلب العمل وفق المعايير الأرجونومية لراحة العامل وبالتالي رفع كفاءة الأداء، لزيادة الإنتاجية وتحسين الجودة وانخفاض التكلفة،كما يهدف تحقيق الأرجونومية إلى إيجاد طريقة لتحسين مكان العمل مع الأخذ في الاعتبار الأمن والسلامة للعمال لتحقيق أعلى كفاءة وجودة ممكنه، وتعتبر بيئة العمل والجودة عاملان مترابطان يؤثران على أداء العامل، حيث أن تحسين بيئة العمل يمكن أن يؤدي إلى أداء بشري أعلى، ويستخدم علم الأرجونومية لتحسين العلاقة بين العمال وبيئتهم، مما يتيح الحصول على ظروف أفضل لكل من العمال وعمليات الإنتاج، حيث أن (80-90%) من فرص تحسين الأداء ترتبط بالعمال وبيئتهم، ودور بيئة العمل توفير فرصًا لتحسين الأداء البشري في بيئة العمل، الذي يساعد الوحدة الإنتاجية للوصول إلى مستويات أعلى من الجودة، وتوفير الراحة لبيئة العامل، مع الحد الأدنى من الجهد وعدد أقل من الحركات، مما يجعلها أكثر فاعلية ويشعر العمال بمزيد من الراحة والأداء بشكل أكثر كفاءة ويزيد من الرضا العام عن العمل. اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي مع الدراسة التطبيقية لمناسبتهما لتحقيق أهداف البحث، وتكونت عينة البحث من عدد (11) من الأساتذة المتخصصين في مجال تصميم وإنتاج الملابس، وعدد (15) من متدربات الكلية التقنية للبنات بالرس. اهتم البحث بإبراز دور الأرجونومية في تقليل إصابات العمل وتأمين الراحة والرضا للعامل، رفع كفاءة الإنتاج مما يساهم في خدمة الفرد والمجتمع، توفير بيئة عمل آمنة. قسمت الرسالة إلى أربعة فصول: الفصل الأول: مدخل البحث واشتمل على المقدمة، مصطلحات البحث، مشكلة البحث وتساؤلاتها، أهداف البحث، أهمية البحث، حدود البحث، الدراسات والبحوث السابقة، منهج البحث والإجراءات، عينة البحث، أدوات البحث. الفصل الثاني: الإطار النظري للبحث ويشمل على محورين أساسيين: -المحور الأول: دراسة الأسس العلمية المستخدمة في تخطيط الوحدات الإنتاجية للملابس الجاهزة. -المحور الثاني: علم الارجونومية في مجال إنتاج الملابس الجاهزة. الفصل الثالث: أساليب البحث وإجراءاته ويشتمل على: تصميم النظام المقترح لتحسين الوحدة الإنتاجية بالكلية التقنية طبقًا لقواعد علم الأرجونومية، كما تضمن أساليب البحث، والإجراءات التي اتبعت للإجابة على تساؤلات البحث، وتحقيق الأهداف المرجوة للوصول إلى النتائج النهائية من خلال: تحسين مخطط الوحدة الإنتاجية بالكلية التقنية طبقا لقواعد علم الأرجونومية، إعداد الملف الفني للمنتج بناء على تطبيق النظام المقترح لتحسين مخطط الوحدة الإنتاجية طبقا لقواعد علم الارجونومية، بناء أدوات البحث والتأكد من صدقها وثباتها. الفصل الرابع: نتائج البحث، تحليلها وتفسيرها: من خلال التحقق من تساؤلات البحث حيث يتم حساب التكرارات والنسب المئوية وتفريغ الدرجات وتحليلها وإدراجها في الفصل الرابع من خلال استبانة نسبة اتفاق الأساتذة المتخصصين بمجال إنتاج الملابس قبل وبعد تحسين الوحدة الإنتاجية بالكلية التقنية طبقا لقواعد علم الارجونومية، واستبانة نسبة اتفاق المتدربات قبل وبعد تحسين الوحدة الإنتاجية بالكلية التقنية طبقا لقواعد علم الارجونومية، كما تضمن الفصل توصيات الدراسة ومن أهمها مزيد من الدراسات في مجال الأرجونومية وإنتاج الملابس، والاهتمام بالعنصر البشري في بيئة العمل.13 0Item Restricted The categories of jurisprudence principles in Imam Al- Ghazali’s book Al- Mustasfa (An Inductive and Analytical Study)(جامعة القصيم, 1445-11-13) الحربي ،هند; الجبر ،نايفThis research aims to identify the rational approaches used in Imam Ghazali’s book al-Mustasfa and elucidates the unique classification adopted by Imam Ghazali. Additionally, this study focuses attention on Ghazali’s rational methodology, its overall impact and influence and its practical application. Hence, it comes to identify the gap in fundamental research. The study is divided into five chapters preceded by a preface and an introduction to which an empirical and analytical approach has been adopted. The introduction highlights the scope, context, and significance of the research, as well as the reasons for choosing the research topic, previous literature and research proposal and methodologies. Meanwhile, the preface starts with introducing Imam Ghazali, his book al-Mustasfa and the fundamental theoretical underpinnings. Subsequently, Chapter one, which has 2 subtopics, discusses the methodological classification adopted by Ghazali. Chapter two explains the preliminary introductions and religious rulings in 12 subtopics. Furthermore, Chapter three examines the classification of evidence of religious rulings in 14 subtopics. Chapter four, which has 15 subtopics, analyses how judgement and reasoning are used in religious rulings. Chapter five, which has 3 subtopics, reviews the classification and requirements of juristic reasoning. Finally, the research ends with a conclusion, findings, recommendations, and indexes. And here are some of the results as followed: 1. The fundamental divisions can be defined as: “the parts and branches under the issues mentioned in the principles of jurisprudence.” 2. A number of jurisprudential divisions came to clarify the understanding of the differences between similar terms, such as divisions of words and divisions of duty. These divisions are mentioned by the majority of scholars of jurisprudence because they are of great benefit to the diligent person and the seeker of knowledge. 3. The fundamental divisions are apparent and clear to Al-Ghazali through his attention to this science. He divided his book into four poles, and divided each pole into several sections. 4. The jurisprudential divisions do not represent a formal aspect related to the way the jurisprudential material is presented by Al-Ghazali; Rather, it is a methodological aspect related to the depth of consideration and understanding of the subject in all its aspects. 5. Al-Ghazali’s keenness and accuracy are evident in presenting the divisions; Because it is the way to control difficult issues. 6. Al-Ghazali’s interpretations are considered a foundation for those scholars who came after him, and this appears clearly in the research. 7. There are many examples that prove that fundamentalist divisions affect jurisprudential disagreement.69 0Item Restricted The Level of Homework Performance of Female Students with Learning Disabilities in The Light of Distance Education from Their Morthers' and Teachers' Perspectives(Qassim University, 1445-11-19) العصيمي, ربى; العبيد, محمد أحمدThis study aimed to determine the level of homework performance of female students with learning disabilities during distance education from the perspectives of mothers and teachers of students with learning disabilities. The study utilized the descriptive approach and a questionnaire prepared by the researcher to collect information from the sample. The study sample included (82) mothers of female students with learning disabilities and (12) female teachers. The study reached the following results: The extent of knowledge and understanding of homework for female students with learning disabilities in light of distance education is moderate. The results also indicated that there were no statistically significant differences between the responses of participants due to the variable of the study level of female students with learning disabilities from the perspective of their mothers and teachers. There were no statistically significant differences between the responses of participants on performing homework for female students with learning disabilities during distance education due to the variable of relative relation with the student. There were no statistically significant differences between the responses of participants on performing homework through distance education due to the variable number of years of experience for teachers with learning disabilities. The general arithmetic mean for the axis of problems in performing homework through distance education was (3.55), which indicates a score of (Agree). Likewise, the general arithmetic meaning for the axis of ways to overcome problems in performing homework through distance education was (3.81), which indicates a degree of (Agree).29 0Item Restricted ابتكار تصميمات ملبسية تعليمية مستدامة للأطفال ذوي صعوبات التعلم باستخدام استراتيجية "البيوميمكري"(Qassim University, 1445-09-15) بنجر، ولاء سمير عثمان; Banjar, Walaa Sameer O; علي، سحر علي زغلولهدفت الرسالة إلى دراسة خصائص أطفال ذوي صعوبات التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة، دراسة استراتيجية البيوميمكري في التصميم المستدام لملابس الأطفال، ابتكار تصميمات ملبسيه تعليمية مستدامة لأطفال ذوي صعوبات التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة باستخدام استراتيجية البيوميمكري، قياس درجات قبول المتخصصين في مجال الملابس والنسيج للتصميمات الملبسية التعليمية المستدامة باستخدام استراتيجية البيوميمكري لأطفال ذوي صعوبات التعلم، قياس درجات قبول المستهلكات (الأمهات - المشرفات) لتصميمات الملبسية التعليمية المستدامة باستخدام استراتيجية البيوميمكري لأطفال ذوي صعوبات التعلم، وتنفيذ التصميمات المبتكرة والتي حققت أعلى درجات القبول من قبل عينات البحث. اتبعت الرسالة المنهج الوصفي التحليلي مع التطبيق، وتكونت عينة البحث من (57) موزعة على المتخصصين: عددهن (15) مجال تصميم الأزياء، وعدد (31) من المستهلكات (أمهات) ويقصد بهن أمهات الأطفال من ذوي صعوبات التعلم من فئة صعوبات الادراك الأكاديمية، وعدد (11) من المستهلكات (المشرفات) ويقصد بهن مشرفات الأطفال من ذوي صعوبات التعلم في مراكز صعوبات التعلم، ومن خلال النتائج تم تنفيذ بعض التصميمات المقترحة والتي حصلت على أعلى النتائج من قبل عينات البحث عددها (6) تصميمات. وقد قسمت الرسالة إلى أربعة فصول كما يلي: الفصل الأول: خطة الرسالة: الذي تناول: المقدمة- المصطلحات – المشكلة- الأهمية – الأهداف - الفروض -الحدود -الدراسات والبحوث السابقة - منهج البحث واجراءاته (المنهج- العينة -أدوات -الخلاصة). الفصل الثاني: (الإطار النظري للبحث) ويشتمل على: المحور الأول: خصائص أطفال ذوي صعوبات التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة: أولاً: الأطفال ذوي صعوبات التعلم: ثانياً: خصائص النمو للأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة: المحور الثاني: التصميم المستدام. أولاً: الاستدامة. ثانياً: استراتيجية البيوميمكري. ثالثاً: سمات ملابس الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة من عمر (2-6) سنوات. رابعاً: سمات ملابس الأطفال لمصممي الأزياء العالمين. الفصل الثالث: الإطار التطبيقي، ويشتمل على: - بناء أدوات الدراسة والتحقق من صدقها وثباتها. - التصميمات المقترحة. الفصل الرابع النتائج: تحليلها، مناقشتها، التفسير، التوصيات. تمت الإجابة على التساؤلات ومناقشة النتائج وتحليلها حيث تم التوصل من خلال الدراسة النظرية إلى مواصفات أطفال ذوي صعوبات التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة بعمر (2-6) سنوات، والتي تم الأخذ بها أثناء وضع المقترحات التصميمية، مع توضيح الجانب الوظيفي لكل تصميم، ثم عرض التصميمات وتحليلها، ومن ثم عرض وتوضيح للتصميمات التي حصلت على أعلى الدرجات من خلال النتائج وهي تصميمات رقم (1، 2، 4، 7، 9، 14)، وقد أثبتت النتائج تحقيق أهداف الدراسة. وجاءت من أهم التوصيات كالتالي. توصلت الدراسة الحالية الى مجموعة من التوصيات من أهمها: • إجراء المزيد من الدراسات والبحوث التي تتناول توظيف الاستدامة وإستراتيجية البيوميمكري لمراحل الطفولة المختلفة. • إجراء المزيد من الدراسات والبحوث المتعلقة بالأزياء التعليمية والموجهة لأطفال ذوي صعوبات التعلم والصعوبات الأخرى بالمراحل المختلفة. • إجراء ورش عمل للقائمين بتدريس فئات أطفال الصعوبات؛ لتدريبهم على تطبيق التعليم باستخدام الأزياء التعليمية المستدامة. • إجراء ورش عمل للقائمين بالتدريس بقسم تصميم الأزياء لتدريبهم على توظيف الاستدامة في تصميم الأزياء. • تشجيع خريجات كليات الفنون والتصاميم وتدريبهم لإنتاج ملابس تعليمية مستدامة ذات أفكار إبداعية، تحقق خدمة مجتمعية للفئات المختلفة. • تفعيل دور عروض الأزياء للملابس التعليمية والمستدامة تستهدف الفئات الخاصة والعامة. • توسيع مجال الرسائل العلمية في مجال التخصص للدراسات العليا في كل من مرحلتي الماجستير والدكتوراه التي تعالج فئات ذوي صعوبات التعلم، والفئات التعليمية الخاصة الأخرى من المجتمع والتي تساهم في تطويرهم وتعليمهم.124 0