Qassim University

Permanent URI for this communityhttps://hdl.handle.net/20.500.14154/67997

Browse

Search Results

Now showing 1 - 4 of 4
  • ItemRestricted
    الثقة التنظيمية وعلاقتها بالاحتراق الوظيفي لدى الموظفين الإداريين في كلية التربية بجامعة القصيم
    (Saudi Digital Library, 2020) الهيشة، فاطمة عبدالله; التويجري، هيله منديل
    هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الثقة التنظيمية بأبعادها الثقة بالقيادة العليا، والثقة بالقائد المباشر، والثقة بزملاء الوظيفة)، وإلى التعرف على درجة الاحتراق الوظيفي بأبعاده الإرهاق الوظيفي، وضعف العلاقات الإنسانية، وتدني الإنجاز الوظيفي) لدى الموظفين الإداريين في كلية التربية بجامعة القصيم من وجهة نظرهم وإلى الكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية في تقدير مستوى الثقة التنظيمية وفي تقدير درجة الاحتراق الوظيفي لدى الموظفين الإداريين تعزى لمتغيري (النوع، وسنوات الخبرة) إن وجدت، أخيراً سعت إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين مستوى الثقة التنظيمية ودرجة الاحتراق الوظيفي لدى الموظفين الإداريين من وجهة نظرهم. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، في حين تكون مجتمع الدراسة من جميع الموظفين الإداريين في كلية التربية بجامعة القصيم، والبالغ عددهم ۱۲۰ موظفاً إدارياً، إذ بلغت عينة الدراسة ٩٦ موظفاً إدارياً، واعتمدت في جمع المعلومات على الاستبانة كأداة للدراسة. إذ توصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها أن مستوى الثقة التنظيمية متحقق بدرجة كبيرة لدى الموظفين الإداريين، وأعلى الأبعاد بعد الثقة بزملاء الوظيفة، فبعد الثقة بالقائد المباشر، ثم بعد الثقة بالقيادة العليا، وأنه لا توجد فروق حول مستوى الثقة التنظيمية راجعة لاختلاف النوع، ولا توجد فروق حول مستوى الثقة التنظيمية فيما يتعلق بالدرجة الكلية وبعدي (الثقة بالقيادة العليا، الثقة بالقائد المباشر)، في حين وجدت فروق فيما يتعلق ببعد الثقة بزملاء الوظيفة راجعة لاختلاف سنوات الخبرة، لصالح سنوات الخبرة (خمس سنوات أو أقل). وأن درجة الاحتراق الوظيفي ضعيفة لدى الموظفين الإداريين، وأعلى الأبعاد بعد الإرهاق الوظيفي، ثم بعد ضعف العلاقات الإنسانية، ثم بعد تدني الإنجاز الوظيفي، وأنه لا توجد فروق حول درجة الاحتراق الوظيفي فيما يتعلق بالدرجة الكلية وبعدي الإرهاق الوظيفي، وتدني الإنجاز الوظيفي)، في حين وجدت فروق فيما يتعلق ببعد ضعف العلاقات الإنسانية راجعة لاختلاف النوع الصالح الذكور، ولا توجد فروق حول درجة الاحتراق الوظيفي راجعة لاختلاف سنوات الخبرة، وأخيراً توصلت الدراسة إلى أنه توجد علاقة عكسية بين مستوى الثقة التنظيمية ودرجة الاحتراق الوظيفي لدى الموظفين الإداريين في كلية التربية بجامعة القصيم. إن العلاقة العكسية بين مستوى الثقة التنظيمية ودرجة الاحتراق الوظيفي بين الموظفين الإداريين تؤكد أن كلما زاد مستوى الثقة التنظيمية قلت درجة الاحتراق الوظيفي لذلك أوصت الدراسة بأن تقوم كلية التربية بجامعة القصيم بالاستفادة من مستوى الثقة التنظيمية المرتفع والحفاظ عليه عن طريق التعامل بعدالة وشفافية ومراعاة حقوق ومصالح واحتياجات الموظفين الإداريين، وتعزيز الإبداع والتجديد، وتحفيز الموظفين الإداريين مادياً ومعنوياً، وتفويض بعض الصلاحيات والمهام للموظفين الإداريين، وتوسيع قنوات الاتصال بين القيادات الجامعية والموظفين الإداريين من خلال التفاعل المباشر في الأنشطة الوظيفية. كما توصي الدراسة: كلية التربية بجامعة القصيم بالحد من درجة الاحتراق الوظيفي عن طريق تقليل ضغوطات الوظيفة على الموظفين الإداريين عن طريق التقليل من الاختلافات التنظيمية، وتحسين العلاقات الإنسانية، ووضع كل موظف إداري في المكان المناسب له عن طريق معرفة قدرات ومهارات ومؤهلات الموظفين الإداريين من خلال إجراء المقابلات والاختبارات السابقة للتوظيف.
    83 0
  • ItemRestricted
    واقع إدارة الأداء لدى القيادات الأكاديميّة في جامعة القصيم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس
    (Saudi Digital Library, 2020) المحيميد، سلطان علي إبراهيم; الزهراني، ابراهيم حنش
    هدفت الدراسة إلى التعرّف إلى واقع إدارة الأداء بجامعة القصيم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، والكشف عن وجود الفروق الفردية بين استجابات عينة الدراسة وفق متغير (الرتبة الأكاديمية - الجنس سنوات الخبرة، والوصول إلى تصوّر مقترح لتطوير إدارة الأداء لدى القيادات الأكاديمية في جامعة القصيم، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي، وقام بإعداد استبانة كأداة للدراسة، وقد طبقت على عيّنة مكوّنة من (334) من أعضاء هيئة التدريس بجامعة القصيم. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها: أن واقع إدارة الأداء في جامعة القصيم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس متحقق بدرجة كبيرة وجدت الدراسة فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0.01 في استجابات أفراد عينة الدراسة حول واقع إدارة الأداء في جامعة القصيم فيما يتعلق بالدرجة الكلية وبعد تخطيط الأداء ترجع لاختلاف الرتبة الأكاديمية. كما انتهت إلى مجموعة من التوصيات أهمها الأخذ بالتصور المقترح الذي قدمته الدراسة لتحسين وتطوير إدارة الأداء لدى القيادات الأكاديمية في جامعة القصيم ووضعه موضع التطبيق، تشكيل لجان من أعضاء هيئة التدريس والقادة في الكليات والعمادات في الجامعة وإدارة الجامعة لدراسة أوجه القوة في التصور المقترح، وإمكانية تطبيقه، ووضع اللوائح والتنظيمات، ووضع الآليات والإجراءات التي تتفق مع أُسس وقواعد إدارة الأداء ضمن اللوائح التنظيمية مع التعريف بتلك الإجراءات والآليات ونشر ثقافة إدارة الأداء بين القيادات الجامعية وكذلك أعضاء هيئة التدريس.
    68 0
  • ItemRestricted
    تصوُّر مقترح لتعزيز القدرة التنافسيّـة لكلية التربية بجامعة القصيم في ضوء معايير التصنيفات العالميّـة للجامعات
    (Saudi Digital Library, 2019) الحربي، غيداء عابد محمد; بكر، سحر ابراهيم أحمد
    من (304) من هدفت الدراسة للتوصل إلى تصور مقترح لتعزيز القدرة التنافسية لكلية التربية بجامعة القصيم في ضوء معايير التصنيفات العالمية للجامعات عبر أهداف فرعية هي : معرفة أهم معايير التصنيفات العالمية للجامعات ومعرفة واقع توافر آليات تعزيز القدرة التنافسية لكلية التربية بجامعة القصيم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس, بالإضافة لمعرفة أهم التحديات التي تواجه كلية التربية بجامعة القصيم لتطبيق تلك الآليات من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالكلية, والتعرف على أهم المتطلبات اللازمة لتطبيق معايير التصنيفات العالمية للجامعات لتعزيز القدرة التنافسية للكلية ومعرفة ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء أفراد عينة الدراسة من حيث توافر آليات تعزيز القدرة التنافسية لدى كلية التربية بجامعة القصيم تعزى لمتغير (الجنس, الدرجة العلمية سنوات,الخدمة وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لطبيعة الدراسة وتم استخدام الاستبانة كاداة رئيسة لجمع البيانات, وتكونت عينة الدراسة أعضاء اء هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة القصيم, وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: تبين من استجابات عينة الدراسة أن آليات تعزيز القدرة التنافسية في كلية التربية بجامعة القصيم تتوفر بدرجة كبيرة بمتوسط حسابي (3.46), وقد جاءت ترتيب المحاور كالآتي: 1. حصل التقنية على المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (3.72), بدرجة تقدير كبيرة. محور .2 حصل محور جودة الكوادر البشرية على المرتبة الثانية بمتوسط حسابي (3.48) بدرجة تقدير كبيرة. 3 حصل محور مخرجات البحث العلمي على المرتبة الثالثة بمتوسط 5 حصل محور ارتباط الكلية بالمجتمع على المرتبة الخامسة بمتوسط حسابي (3.38) بدرجة تقدير متوسطة. 6. حصل محور إنتاج المعرفة على المرتبة السادسة والأخيرة بمتوسط حسابي (3.46) بدرجة تقدير كبيرة. 4. حصل محور جودة التعليم على المرتبة الرابعة بمتوسط حسابي ( (3.44) بدرجة تقدير كبيرة. حسابي (3.33) بدرجة تقدير متوسطة. - كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية فيما يتعلق بتقدير أعضاء هيئة التدريس لتوافر أليات تعزيز القدرة التنافسية للكلية ترجع لمتغيرات الجنس, الدرجة العلمية, سنوات الخدمة). وتبين من استجابات عينة الدراسة أن درجة الموافقة على تحديات تطبیق آلیات تعزيز القدرة التنافسيّة كانت متوسطة, بمتوسط حسابي بلغ (3.09). فيما يتعلق بالمتطلبات اللازمة لتطبيق معايير التصنيفات العالمية للجامعات لتعزيز القدرة التنافسية لكلية التربية بجامعة القصيم, فقد جاءت استجابات عينة الدراسة بدرجة كبيرة بمتوسط حسابي ( و .(3.87 و تم تقديم تصور مقترح لتعزيز القدرة التنافسية لكلية التربية بجامعة القصيم في ضوء معايير التصنيفات العالمية للجامعات بناءً على نتائج الدراسة وأدبياتها وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الدراسة بما يلي: -1- توفير قاعدة بيانات الخريجين وتعزيز سبل التواصل معهم بعد التخرج وتدريبهم ومساعدتهم في التنمية البشرية والحصول على الوظائف . 2 تعزيز عقد الشراكات البحثية مع الجامعات العالمية 3-تطوير الخدمات المرتبطة بالمجتمع المحلي .
    94 0
  • ItemRestricted
    إشكالية الهروب المعنوي بين أفراد الأسرة، ومظاهره، وأسبابه، والآثار الناتجة عنه، بالإضافة إلى سبل الوقاية والعلاج من هذه الإشكالية
    (Saudi Digital Library, 2021) الحربي، تهاني فهد; الثويني، محمد عبدالعزيز
    هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على إشكالية الهروب المعنوي بين أفراد الأسرة، ومظاهره، وأسبابه، والآثار الناتجة عنه، بالإضافة إلى سبل الوقاية والعلاج من هذه الإشكالية، حيث اشتمل الجزء النظري للدراسة على بيان مفهوم الهروب المعنوي، وصُوَره ومظاهره، والتعرف على الأسباب التي تؤدي إليه، وتسليط الضوء على الآثار المترتبة على الهروب المعنوي على الأسرة والأرحام والمجتمع، كما اشتمل على سبل علاج هذه الإشكالية من الناحية التشريعية والاجتماعية. أما في الجزء التطبيقي للدراسة فقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لغايات تحقيق أهداف الدراسة، حيث قامت الباحثة بإعداد استبانة إلكترونية أداة لجمع البيانات، طبقت على عينة عشوائية بلغت (۳۰۱) من الأفراد في الفصل الأول من العام ١٤٤٢هـ، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن إشكالية الهروب المعنوي متحققة بنسبة متوسطة، وأن مظاهره وأسبابه متحققة بدرجة كبيرة وكبيرة جدا، حيث جاء الانشغال بالبيئة الخارجية ووسائل التواصل الاجتماعي عن الأسرة من أبرز المظاهر التي تعبر عن تحقق الهروب المعنوي بين أفراد الأسرة، ثم ضعف التواصل بين أفرادها، وتلاه انعدام الحوار والمجالسة بين أفراد الأسرة، وجاء الانشغال عن الأسرة وضعف الاهتمام بها من أهم الأسباب التي تؤدي للهروب المعنوي، تلاه تقصير الفرد بواجباته ثم كثرة المشاكل الأسرية، والعنف الأسري، وأخيرا الروتين والرتابة الأسرية، كما توصلت نتائج الدراسة إلى أن للهروب المعنوي أثرا في الفرد، وأنه سبب لعزلته وانطوائه، وله أثر في المجتمع، وإنتاجية الفرد في مجتمعه، وأن علاج الهروب المعنوي يقوم أولا على أفرادها، وأن للمؤسسات التربوية والاجتماعية والثقافية دورًا كبيرًا في علاج إشكالية الهروب المعنوي. وأخيرا أوصت الدراسة بتكثيف جهود المؤسسات التربوية والثقافية في زيادة الوعي بإشكالية الهروب المعنوي، من خلال عقد المحاضرات والندوات الأسرية، والمشاركة في الأبحاث لتقديم دراسات متخصصة ومكثفة في هذا الجانب، بالإضافة إلى تفعيل دور الأسرة في الوقاية والعلاج من هذه الإشكالية.
    86 0

Copyright owned by the Saudi Digital Library (SDL) © 2024